ما لي مَقالٌ عَن فَعالِكَ يُعرِبُ

قَد ضَلَّتِ الأَفكارُ مِمّا تُغرِبُ

بَذلاً وَمَنعاً فَالرَجاءُ مُخَيِّمٌ

بِذَراكَ وَالنَكَباتُ عَنكَ تَنَكَّبُ


وَسُطاً
وَصَفحاً فَالمَمالِكُ قَد عَنَت

مِن خَوفِ بَأسِكَ وَالجَرائِمُ توهَبُ

وَتَواضُعاً سَنَّ التَواضُعَ لِلوَرى

مَعَ رُتبَةٍ يَنحَطُّ عَنها الكَوكَبُ

يا جامِعَ الأَضدادِ في كَسبِ العُلا

مِن أَينَ لي قَلبٌ كَقَلبِكَ قُلَّبُ

لَو مَيَّزَتكَ سَجيَّةٌ عَن ضِدِّها

لَعَلِمتُ ما آتي وَما أَتَجَنَّبُ

ما سارَ في الآفاقِ ذِكرٌ طَيِّبٌ

عَمَّن مَضى إِلّا وَذِكرُكَ أَطيَبُ

قَعَدوا عَنِ الغِيَرِ الَّتي ناهَضتَها

وَاِستَبعدوا الأَمَدَ الَّذي تَستَقرِبُ

فَضَفَت عَلَيكَ مِنَ الثَناءِ مَلابِسٌ

لَم يَقدِروا مِنها عَلى ما تَسحَبُ


نَسَخَت
فَضائِلُكَ الفَضائِلَ كُلَّها

إِنَّ الكَثيرَ عَلى القَليلِ يُغَلَّبُ

فَليَعتَرِف لَكَ بِالسِيادَةِ أَهلُها


لَزِمَت
مَلازِمَها وَصَرَّ الجُندُبُ

لا يَدَّعِ المَجدَ المُؤَثَّلَ مُدَّعٍ

فَالمَجدُ مِن هَذي الخِلالِ مُرَكَّبُ

فَظُباكَ مُذ خَطَبَت عَلى قِمَمِ العِدى

خَطَبَت لَكَ الرُتَبَ الَّتي لا تُخطَبُ

فَفَرَعتَ مِنها كُلَّ ما لا يُرتَقى

إِنَّ النُجومَ قَلائِصٌ ما تُركَبُ

فَلِذا إِذا نُسِبَت عُلىً في مَشهَدٍ

فَإِلَيكَ ياشَرَفَ المَعالي تُنسَبُ


بَعُدَ
المَدى إِلّا عَلَيكَ فَما لِمَن


يَأتَمُّهُ
إِلّا النَصيبُ المُنصِبُ

ما اِنقادَتِ الأَملاكُ طَوعَكَ كُلَّها

حَتّى اِستَقادَ لَكَ الزَمانُ الأَصعَبُ

لَو غَيرُكَ المُبتَزُّ يا سَيفَ الهُدى

ما كانَتِ النَخَواتُ مِمّا تَسلُبُ

تَتَجَنَّبُ الأَحداثُ ما لا تَشتَهي

وَتُسارِعُ الأَقدارُ فيما تَطلُبُ

لَو كانَ ذَبُّكَ في الزَمانِ اللَذ مَضى

لَم تَفتَخِر بِحِمى كُلَيبٍ تَغلِبُ

أَو كانَ جودُ يَدَيكَ عاصَرَ حاتِماً


لَرَأَيتَهُ
مِن فِعلِهِ يتَعَجَّبُ

فَطُلِ الوَرى يا مَن لِباذِخِ فَخرِهِ

أَلقَت مَفاخِرَها نِزارُ وَيَعرُبُ

فَلَئِن عَلَوتَ فَكُلُّ ما أَدرَكتَهُ

وَهُوَ التَناهي بَعضُ ما تَستَوجِبُ

أَضحَت بِعُدَّتِها الإِمامَةُ هَضبَةً

لَيسَت تُرامُ وَرَوضَةً لا تُجدِبُ

بِأَغَرَّ يَثني الحادِثاتِ فَتَنثَني

رَهَباً وَيَقتادُ الجِبالَ فَتُصحِبُ

يا بالِغَ الغَرَضِ البَعيدِ وَدونَهُ

جَيشٌ يَضيقُ بِهِ الفَضاءُ السَبسَبُ

تُغني الخِلافَةُ ما عُدِدتَ ظَهيرَها

وَالجَيشُ ما لاقاكَ حَرباً رَبرَبُ

قَد صارَتِ الدُنيا بِعَدلِكَ مَعقِلاً

هَل في الوَرى عادٍ وَأَنتَ المُرهِبُ

أَنّى وَفي هَذي الجُفونِ بَوارِقٌ

ما أَومَضَت إِلّا تَجَلّى غَيهَبُ

وَعَلى عَوامِلِ ما رَكَزتَ كَواكِبٌ

مِمّا اِنتَصَيتَ لَها وَخَلَّفَ قَعدَبُ

تَجلو ظَلامَ النَقعِ عِندَ طُلوعِها

وَظَلامَ أَهلِ البَغيِ ساعَةَ تَغرُبُ

تَرَكَ الزَئيرَ اللَيثُ مُذ أَشرَعتَها

فَرَقاً كَما تَرَكَ الهَديرَ المُصعَبُ

بِكَ عاذَ هَذا الدينُ دُمتَ نَصيرَهُ

مِمّا يَخافُ وَنالَ ما يَتَرَقَّبُ

أَنتَ المُظَفَّرُ بِالأَعادي وَالمُنى

إِن خيفَ حَيفٌ أَو تَعَذَّزَ مَطلَبُ

فَرَّقتَ شَملَ الخَوفِ وَهوَ مَجَمَّعٌ

وَجَمَعتَ شَملَ الأَمنِ وَهوَ مُشَعَّبُ

مازِلتَ تَبعَثُ كُلَّ يومٍ نَكبَةً

حَتّى اِستَقامَ لَكَ العَنودُ الأَنكَبُ

فَليَنتَحِ القَمقامَ عِندَ سُكونِهِ

مَن نَدَّ عَنهُ وَمَوجُهُ مُغلَولِبُ

فَالعِزُّ أَقعَسُ وَالمَجازُ مُساهِمٌ


وَالرَوضُ
أَحوى وَالحَيا مُتَصَوِّبُ

غَيرُ الَّذي عاداكَ يَظفَرُ بِالمُنى

وَبِغَيرِ آمِلِكَ الظُنونُ تُخَيَّبُ

تُسدي الكِرامُ مَكارِماً مَبتولَةً

وَلِكُلِّ نَيلٍ مِن يَدَيكَ مُعَقِّبُ


فَمِنَ
العُفاةِ مُقَوِّضٌ وَمُطَنِّبٌ

وَمِنَ الثَناءِ مُشَرِّقٌ وَمُغَرِّبُ

وَلَقَد أَجَرتَ الخائِفينَ وَما لَهُم

في الأَرضِ عَن حُجُراتِ مُلكِكَ مَذهَبُ

وَغَمَرتَهُم صَفحاً يُقَرِّبُ مِنهُمُ

مَن مالَهُ عَمَلٌ إِلَيكَ يُقَرِّبُ

حَتّى لَقالَ الناسُ مِمّا عَمَّهُم

ما ثَمَّ ذَنبٌ لِلعُقوبَةِ موجِبُ

فَالعَفوُ فيكَ فَضيلَةٌ مَكنونَةٌ

حَتّى يُبَيِّنَ فَضلَهُ مَن يُذنِبُ

وَأَراكَ تَكرَهُ طَيَّها فَلِأَجلِ ذا

كُلٌّ إِلَيكَ بِنَشرِها يَتَقَرَّبُ


لَتَخِذتِ
إِعجازَ الأَنامِ خَليقَةً

فَغَريبُ ما تَأتيهِ لا يُستَغرَبُ

وَعَمَمتَ كُلَّ العالَمينَ بِنائِلٍ

ما اِمتازَ فيهِ عَنِ البَعيدِ الأَقرَبُ

أَنشَأتَ مِنهُ بِكُلِّ أُفقٍ ديمَةً

لِسَحابِها في كُلِّ أَرضٍ هَيدَبُ

فَالغَيمُ إِلّا مِن سَمائِكَ زِبرِجٌ

وَالبَرقُ إِلّا مِن سَحابِكَ خُلَّبُ

فَلتَعلُ أَرضُ التُركِ أَنَّ تُرابَها

ما حازَ أَصلاً فَرعُهُ لا يُنجِبُ

وَلَقَد أَبَنتَ لَنا بِضَربِكَ في الطُلى

يَومَ الوَغى في أَيِّ عِرقٍ تَضرِبُ

لِلمَشرِقِ الأَقصى بِبَيتِكَ مَفخَرٌ

قَد ظَلَّ يَحسُدُهُ عَلَيهِ المَغرِبُ

وَدِمَشقُ فَهيَ لهُ الغَداةَ قَسيمَةٌ

إِنَّ المَعالِيَ مِن جِوارِكَ تُكسَبُ

لَولا اِنتِقالُ مُحَمَّدٍ عَن قَومِهِ

ما شارَكَت في الفَخرِ مَكَّةَ يَثرِبُ

وَبِفَضلِ قَومِكَ مِن إِبائِكَ شاهِدٌ

إِنَّ الإِباءَ عَنِ الأُبُوَّةِ يُعرِبُ

وَلَوَ اِنَّهُم لَم يُشهَروا بِفَضيلَةٍ


لَاِزدانَ
بِالفَرعِ الزَكِيِّ المَنصِبُ

فَليَهنِ بَيتاً أَنتَ مِنهُ أَنَّهُ

أَبَداً عَلى ظَهرِ السِماكِ مُطَنَّبُ

فَنواظِرُ الأَفلاكِ شاهِدَةٌ لَهُ

بِالمَجدِ وَهوَ عَنِ العَيونِ مَحَجَّبُ

وَإِذا السَحابُ رَأَيتَهُ مَتَراكِماً

فَاِحكُم بِأَنَّ الغَيثَ فيهِ صَيِّبُ

شَغَفَ الوَرى حُبّاً فَعالُكَ كُلُّهُ

إِنَّ الجَميلَ إِلى النُفوسِ مَحَبَّبُ

تَتَطَلَّبُ الأَهواءَ أَفئِدَةُ الوَرى

وَعَنِ المَناقِبِ ماتَزالُ تُنَقِّبُ


فَليَطلُبِ
الصَبواتِ غَيرُكَ صاحِباً

ماذا العَزوفُ لِصَبوَةٍ مُستَصحِبُ

وَلَقَد شُغِلتَ بِمَنعِ ثَغرٍ طارِقٍ

عَمّا دَعاكَ إِلَيهِ ثَغرٌ أَشنَبُ

قُل لِلمَساعي بَعضَ ما تُملينَهُ

قَد مَلَّتِ الأَقلامُ مِمّا تَكتُبُ

يَرجوكَ مِنّا خائِفٌ وَمُؤَمِّلٌ

وَمِنَ المُلوكِ مُتَوَّجٌ وَمُعَصَّبُ

لا أَدَّعي بِالقَولِ فيكَ فَضيلَةً

باغي مَديحِكَ رائِدٌ لا يَتعَبُ

بِكَ عادَ دَهري ضاحِكاً مِن بَعدِما

أَلوى بِسَدرِ العُمرِ وَهوَ مُقَطِّبُ

هَل غالَني زَمَنٌ وَظِلُّكَ عاصِمي

أَو فاتَني طَلَبٌ وَأَنتَ المَطلَبُ

فَلَأَشكُرَنَّ نَداكَ مَبلَغَ طاقَتي

أَنا إِن رَجَوتُ لَهُ جَزاءً أَشعَبُ


أُثني
عَلَيكَ وَلَستُ أَبلِغُ شَأوَهُ

مَعَ أَنَّني في وَصفِ مَجدِكَ مُطنِبُ

زينَت بِهَذا المُلكِ أَعيادُ الورى

فَبَقيتَ ما دامَت تَجيءُ وَتَذهَبُ


لِلخَطبِ
تَنفيهِ فَلَيسَ بِعائِدٍ

وَالأَمرِ تُمضيهِ فَلا يُتَعَقَّبُ

الأَفكارُ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • مُخَيِّمٌ
  • اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على
  • المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • وَالنَكَباتُ
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • وَسُطاً
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • وَصَفحاً
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • بَأسِكَ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • يَنحَطُّ
  • هي حَطيط الكَعب: ممتلئة المُخلخَل، لا يَبينُ كعبها مما حَوْله من الشحم
  • مَحَطَّة / مَحِطَّة
  • مَحَطَّةُ :موقف، مكان معيّن لوقوف القطار ووسائل النقل
  • الأَضدادِ
  • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ
  • هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ
  • تضادَّ الأمران: كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر
  • سَجيَّةٌ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • سجا الشَّيءَ :غطّاه
  • أَطيَبُ
  • هُوَ مِنْ أَطْيَبِ النَّاسِ : مِنْ أَرَقِّهِمْ، مِنْ أَوْدَعِهِمْ
  • طَعامٌ ما أَطْيَبَهُ : ما أَلَذَّهُ
  • خيار كل شيء لا يأكل إلاّ أطايِبَ الطعام: ما لذَّ وطاب من الطعام
  • تَستَقرِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • نَسَخَت
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
  • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
  • فَضائِلُكَ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • الفَضائِلَ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • لَزِمَت
  • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
  • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
  • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
  • الجُندُبُ
  • الجُنْدَبُ : نَوْعٌ من الجراد يَصِرُّ ويقفز ويطير والجمع : جَنَادِبُ
  • صرّ الجُنْدَبُ : اشتدَّ الأمرُ حتَّى يُقلق صَاحبَه
  • أُمُّ جندبِ: الداهية والغَدْر والظلم
  • المُؤَثَّلَ
  • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  • وَثَّلَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ
  • وَثَّلَ الشَّيْءَ : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ، ومكَّنه
  • خَطَبَت
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • قِمَمِ
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • تُخطَبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • يُرتَقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • تُركَبُ
  • تَرَكَّبَ الشيءُ من كذا وكذا: تَألَّفَ وتَكَوَّنَ
  • يَتَرَكَّبُ الْمَوْضُوعُ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ : يَتَأَلَّفُ، يَتَكَوَّنُ يَتَرَكَّبُ هَذا الدَّوَاءُ مِنْ مَوَادَّ مُخْتَلِفَةٍ
  • تَرَكَّبَتِ الرُّفُوفُ : وُضِعَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ
  • نُسِبَت
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • ياشَرَفَ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • تُنسَبُ
  • تَنَسَّبَ إلَى عَائِلَةِ كَذَا : اِدَّعَى نِسْبَتَهُ إلَيْهَا
  • تَنَسَّبَ إلَيْهِ : اِدَّعَى أنَّهُ نَسِيبُهُ
  • التَّنَسُّبُ إلَى قَبِيلَةِ كَذَا : اِدِّعَاءُ النِّسْبَةِ إلَيْهَا
  • بَعُدَ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • يَأتَمُّهُ
  • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  • أَمِهَ : نَسيَ
  • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  • المُبتَزُّ
  • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام
  • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
  • بَزَا بَزَوانًا: وثب
  • النَخَواتُ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • الأَحداثُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • لَرَأَيتَهُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • نِزارُ
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
  • وَيَعرُبُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • فَتَنثَني
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وَيَقتادُ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • الخِلافَةُ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • رَبرَبُ
  • الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ لا واحد له
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • الجُفونِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • بَوارِقٌ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • غَيهَبُ
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
  • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
  • كَواكِبٌ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • اِنتَصَيتَ
  • النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات، وذلك لتحديد الشّكل الأصْلي للنَّصّ وخاصّة لنصّ أدبيّ
  • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
  • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  • ظَلامَ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • طُلوعِها
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • اللَيثُ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • الهَديرَ
  • هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ
  • هَدَرَ الْبَعِيرُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ هَدَرَ الْأَسَدُ
  • هَدَرَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ
  • المُصعَبُ
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • صَعُبَ الرَّجُلُ : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ
  • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ
  • عاذَ
  • عَاذَ به : التَجأَ إِليه واعتَصَم به
  • عاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم :احتمى به، التجأ إليه واعتصم به
  • أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ : أَلْتَجِئُ إِلَى اللَّهِ وَأَعْتَصِمُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ
  • يَتَرَقَّبُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • المُظَفَّرُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • بِالأَعادي
  • أَعَادَهُ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه
  • أَعادَ قِراءةَ النَّصِّ مَرَّتَيْنِ : كَرَّرَ قِراءتَهُ أَعادَ على مَسامِعِهِ آراءهُ
  • أعاد الكَرَّة: حاول مرَّةً ثانية،
  • وَالمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • مَجَمَّعٌ
  • مبنًى يضمُّ عددًا من الدَّوائر والمؤسَّسات مُجَمَّع التَّحرير بالقاهرة،
  • مُجَمَّع جراحيّ: مجموع الأمكنة والمنشآت الخاصّة بمركز جراحيّ،
  • مُجَمَّع صحّيّ: مركز صحّيّ يضمُّ عددًا من العيادات الخارجيّة ويشتمل على عدد من المستوصفات المحلّيّة،
  • مُشَعَّبُ
  • مَشْعَبُ الجَبَلِ أَوِ السَّهْلِ : الطَّرِيقُ هَذَا مَشْعَبُ الْحَقِّ
  • المِشْعَبُ : مثقب يستعمل في إصلاح الآنية
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • الأَنكَبُ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • القَمقامَ
  • قَمْقَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • قُمقُم : إِنَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ فِضِّيٍّ أَوْ نُحَاسِيٍّ يُجْعَلُ فِيهِ مَاءُ الزَّهْرِ وَنَحْوُهُ، يُرَشُّ مِنْهُ عَلَى الضُّيُوفِ
  • قُمقُم : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ وَغَيْرِهِ يُسَخَّنُ فِيهِ الْمَاءُ وَيَكُونُ ضَيِّقَ الرَّأْسِ
  • سُكونِهِ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • وَالرَوضُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • بِالمُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • آمِلِكَ
  • أَمْلَكَهُ نِصْفَ أَمْلاكِهِ : جَعَلَها مِلْكاً لَهُ
  • أملك القومُ فلانًا عليهم: صيّروه مَلِكًا عليهم
  • أَمْلَكَهُ أُمورَهُ : جَعَلَهُ حُرّاً في شُؤُونِهِ
  • تُخَيَّبُ
  • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • مَبتولَةً
  • بَتَلَهُ : قطعه
  • بَتَلَهُ: فصله عن غيره
  • بَتِل : بَعُد ما بين مَنكبيه،
  • فَمِنَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
  • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
  • وَمُطَنِّبٌ
  • المِطْنَبُ : المَطْنَبُ
  • المِطْنَبُ :المِصفَاةُ
  • مَطْنَبُ الرَّجُلِ : مَنْكِبُهُ، أَيْ مُجْتَمَعُ الكَتِفِ وَالعَضُدِ
  • وَمُغَرِّبُ
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • يُقَرِّبُ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • أقْرَبَ قِراباً : عَمِلَهُ
  • أقْرَبَ السِّكِّينَ أَوِ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ في القِرابِ
  • يُذنِبُ
  • مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ: مِنْ سَفَلَتِهِمْ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • يَتَقَرَّبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • تَقَرَّبَ إِلَيْهِ طَمَعاً في مالِهِ : حاوَلَ القُرْبَ مِنْهُ طَمَعاً، اِقْتَرَبَ
  • لَتَخِذتِ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • خَليقَةً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلُقَ : جدير، حقيق، أهل
  • تامّ الخلق معتدل
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • بِنائِلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • الأَقرَبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • هَيدَبُ
  • الهَيْدَبُ : خَمْلُ الثوب
  • الهَيْدَبُ :المتسلسل المنصبُّ من الدُّموع
  • الهَيْدَبُ: السَّحابُ المتدلِّي الذي يدنو من الأَرض ويُرَى كأَنَّه خيوطٌ عند انصبابه
  • سَمائِكَ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
  • خُلَّبُ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • أَصلاً
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
  • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
  • أَبَنتَ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • أَبنى بزوجته: أَدخله بها
  • الأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • مَفخَرٌ
  • المَفْخَرُ، والمَفْخَرَةُ : ما فُخِرَ به
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • يَثرِبُ
  • ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ
  • ثَرَبَ الْمَرِيضَ: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ
  • ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه
  • إِبائِكَ
  • باك البعيرُ: سَمِن
  • باك الأمرُ: اختلط
  • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
  • الإِباءَ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • الأُبُوَّةِ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • لَاِزدانَ
  • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
  • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
  • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
  • السِماكِ
  • السِّمَاكُ من الزَّوْرِ: ما يلي التَّرْقُوَةَ
  • السَّمَكُ : (الحيوان) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك،
  • خياشيم السَّمك: أعضاء التنفُّس فيه،
  • مُطَنَّبُ
  • مَطْنَبُ الرَّجُلِ : مَنْكِبُهُ، أَيْ مُجْتَمَعُ الكَتِفِ وَالعَضُدِ
  • مُطْنِبٌ فِي حَدِيثِهِ : مُسْهِبٌ، أَيْ مَنْ يُطِيلُ وَيُسْهِبُ فِي حَدِيثِهِ
  • المِطْنَبُ : المَطْنَبُ
  • الأَفلاكِ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • مَحَجَّبُ
  • مُحَجَّب: مستور
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • السَحابُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • مَتَراكِماً
  • متَر الملْعبَ: قاسه بالمتر
  • متَر الحبلَ ونحوَه: مدّه
  • مَتَر الشيءَ : قَطَعَه
  • الغَيثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مَحَبَّبُ
  • مُحَبَّبٌ إِلَى النُّفُوسِ : مَنْ تَمِيلُ إِلَيْهِ النُّفُوسُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • أَفئِدَةُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • المَناقِبِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • فَليَطلُبِ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • لِصَبوَةٍ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • ثَغرٍ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • طارِقٍ
  • طَارَقَ الشيئَين وبَيْنَهُمَا: كذلك
  • طَارَقَ النَّعْلَ ونحوَها: أَطرقَها وصَيَّرَهَا طاقًا فوق طاقٍ
  • الطَّارقُ: الحادِثُ، أَو الحادثُ ليلاً
  • لِلمَساعي
  • سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ
  • سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ
  • سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ
  • مَلَّتِ
  • اللائي، واللواتي
  • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
  • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
  • الأَقلامُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • وَمُعَصَّبُ
  • مُعَصَّبُ قَوْمِهِ : رَئِيسُهُمْ، سَيِّدُهُمْ
  • جَاءَ مُعَصَّباً بِعِمَامَةِ : مُعَمَّماً
  • رَجُلٌ مُعَصَّبٌ : جَائِعٌ، فَقِيرٌ
  • يَتعَبُ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • ضاحِكاً
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • مُقَطِّبُ
  • مُقَطَّبُ الْحَاجِبَيْنِ: أَيْ جَمَعَ مَا بَيْنَهُمَا، مُعَبَّسٌ، مُكَشَّرٌ
  • مُقَطِّبُ الوَجْهِ : مُكَشِّرٌ
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • غالَني
  • الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر
  • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
  • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
  • أَشعَبُ
  • أشْعَبَ الشيءَ : أصْلحَ صَدْعَه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِبَ
  • شجرة شعباءُ: متباعدة الأغصان
  • أُثني
  • أثَنَّ الهَرِمُ: ضَعُفَ وتهدَّم
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • أَبلِغُ
  • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به
  • أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ
  • أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ
  • شَأوَهُ
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • مُطنِبُ
  • مَطْنَبُ الرَّجُلِ : مَنْكِبُهُ، أَيْ مُجْتَمَعُ الكَتِفِ وَالعَضُدِ
  • مُطْنِبٌ فِي حَدِيثِهِ : مُسْهِبٌ، أَيْ مَنْ يُطِيلُ وَيُسْهِبُ فِي حَدِيثِهِ
  • المِطْنَبُ : المَطْنَبُ
  • وَتَذهَبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • لِلخَطبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ