ما لمن في الهوى من خلاقِ

فأقِلاّ ملامةَ العشاقِ

فكَفى كلّ عاشقٍ مستهامِ

بصدودِ الحبيبِ والأشواقِ

أيها اللائمونَ في الحبّ كُفّوا

لومَ صبٍّ أضحى قريحَ مآقِ

ظلّ ذا لوعةٍ وحزنٍ ووجدٍ

وغليلٍ وحرقةٍ واشتياقِ


ودموعٍ
تَتْرى عميدٍ

راعَهُ لمعُ مَبْسمٍ برّاقِ

أخذ الله للمحبين في الوج

دِ قِصاصاً من القُدودِ الرُشاقِ

يا غزالاً كالدرِّ ثغراً وكالغُصْ

نِ قَواماً والبدر في الإشراقِ

لا تعذِّب بالهَجْرِ صَبّاً عميداً


مستهاماً
فالهجرُ مرّ المَذاقِ

يا خليليّ خلياني فما يَحْ

سُنُ لومُ المتيمِ المُشتاقُ

أيّ صبر يكون للدّنِف الها

ئمِ ذي الوجدِ والحشا الخفّاقِ

ولقد سرتُ والدُجى ألبسَ الأر

ضَ ثياباً ولسنَ بالأخلاقِ

طالباً معدِنَ الفَخارِ بجدٍ

وبعزمٍ على المهاري العِتاقِ

فسرْت بي حتى بدَتْ طلعةُ المشْ

رِقِ للناظرينَ في إشراقِ

فحكتْ طلعةُ الإمام المُرجّى

مَنْ بيُمناهُ حلّ كلَّ وِثاقِ

أحمدَ الحافظِ الأجلّ أبي الطا

هرِ مَنْ بحرُ جودِه ذو انْدفاقِ


مغرمٌ
بالنّدى مَدى الدهرِ صبٌ

من يزُرْهُ يأمنْ من الإملاقِ

إنّ في راحتيْهِ عارضَ جودٍ

إنْ ونى الغيثُ سحّ في الآفاقِ

فتراه يهمي برعدٍ وعيدٍ

وبإبراقِ موعدٍ مصْداقِ

طوقتْ راحتاه جُوداً وفضلاً

لا عدِمناهُ سائرَ الأعناقِ


فمعاليه
لم تزلْ في اجتماع

ولهاهُ لمّا تزَلْ في افتراقِ

وإذا مدّ كفَّه نالَ أعلى


سؤدد
جالسٍ بأعلى رُواقِ

وإذا سابقَ الجيادَ الى المج

دِ فكالبرقِ حالةَ الإبراقِ

وإذا جدّ في العَطاءِ فكالبح

رِ سماحاً والوابل الغَيداقِ

فإلى فضلِه تُشدُّ المَطايا

وتسيرُ الرِفاقُ بعد الرفاقِ

يا إمامَ الورى دعاء محبٍ

لم يزَلْ ثابتاً على الميثاقِ

شهرُ شعبانَ قد أتى فتهنّا

شهرُ شعبانَ في نعيمٍ باقِ

وابقَ واسلَمْ لا زلتَ كهفَ البَرايا

وطريقَ الآجالِ والأرزاقِ

العشاقِ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • الحبيبِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • والأشواقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • اللائمونَ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • أضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • لوعةٍ
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • ودموعٍ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • تَتْرى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • قِصاصاً
  • قَصَصُ الصَّدْرِ : قَصُّهُ، عَظْمُهُ
  • قَصَصُ الصُّوفِ : مَا قُصَّ مِنْهُ
  • فَنُّ الْقَصَصِ : فَنُّ رِوَايَةِ الْخَبَرِ الْمَقْصُوصِ
  • القُدودِ
  • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
  • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
  • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
  • الرُشاقِ
  • رَماهُ بِرَشَقٍ : بِسَهْمٍ سَريعَةٍ رَشيقَةٍ
  • رشَقه بالنَّبل :رماه به رشقه بسهم،
  • رشَقه بقلمه: صوّت به في الصحيفة،
  • ثغراً
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • وكالغُصْ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • قَواماً
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • والبدر
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الإشراقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • مستهاماً
  • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
  • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • المَذاقِ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • خليليّ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • المُشتاقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الخفّاقِ
  • خَفَقَتِ النَّعْلُ : صوّتت
  • خَفَقَتِ الشيءُ: : اضطرب وتحرَّك
  • وخفَقَ الطائر: طار
  • والدُجى
  • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
  • ألبسَ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • ولسنَ
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • بالأخلاقِ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • الفَخارِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • العِتاقِ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • طلعةُ
  • امرأة طُلَعَة خُبأة: أي تطلُع مرةً وتختبئ أُخرى
  • وطُلَعَة قُبَعَة: تُظْهرُ رأْسَها مَرة وتسترهُ أُخرى
  • ونفْس طُلَعَة: كثيرةُ التطلع إِلى الشيء
  • للناظرينَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • المُرجّى
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • بيُمناهُ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • مغرمٌ
  • غَرَّمَهُ : أَغرمه
  • غَرَّمَهُ :أَلزمه تأْديةَ الغرامة
  • غَرَّمَهُ : جعله خاسرًا
  • بالنّدى
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • مَدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الدهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • الإملاقِ
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • ونى
  • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
  • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
  • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
  • الغيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • يهمي
  • يَهِمَ : جُنَّ
  • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
  • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
  • عدِمناهُ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • الأعناقِ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • فمعاليه
  • عَالَ أَمْرُ القَوْمِ : اِشْتَدَّ، عَظُمَ
  • عَالَ الرَّجُلُ: اِفْتَقَرَ : حتى لا تكثر عيالكم
  • عالتِ الفريضةُ: (القانون) ارتفع حسابها وزادت سهامها فنقصت الأنصباء
  • سؤدد
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • الجيادَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • والوابل
  • وبَلَت السَّماءُ:اشتدَّ مطَرُها
  • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء
  • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا
  • الغَيداقِ
  • غَدَقَتِ الأَرْضُ : تَبَلَّلَتْ بِالغَدَقِ، أَيْ بِالْمَاءِ الكَثِيرِ
  • غدَق النهرُ: كثُر ماؤُه
  • غدَق العيشُ: اتَّسع ورغد
  • المَطايا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • الرِفاقُ
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • الرفاقِ
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • نعيمٍ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • واسلَمْ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • كهفَ
  • الكَهْفُ : مغارة، بيت منقور في الجبل أو الصَّخر أو كالغار في الجبل إلاّ أنّه واسع
  • نوم أصحاب الكَهْف: يُضرب مثلاً للنوم الكثير العميق،
  • كلب أصحاب الكَهْف: يضرب مثلاً لمن يلازم، ولا يفارق،
  • البَرايا
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • الآجالِ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ