ما لِلكَبيرِ في الغَواني مِن أَرَب

ماتَ الهوى فَلا جَوىً وَلا طَرَب

يا رَبَّةَ الخِدرِ قَري راضيَةً

فَإِن أَبَيتِ فَاِتلَفي مِنَ الغَضَب

هَيهاتِ لا آسى عَلى فَقدِ الصِبا

وَلا يُرى دَمعي لِشَوقٍ يَنسَكِبُ

كانَ الهوى خِدني فَقَد وَدَّعتُهُ

وَقَلَّما يَعودُ شَيءٌ قَد ذَهَب

وَرُبَّ يَومٍ قَصَّرَتهُ خَلوَتي

بِفاتِرِ الطَرفِ خَلوبٍ مُختَلَب


يَسلُبُني
عَقلي بِحُسنِ وَجهِهِ

وَهوَ منَ الإِعجابِ بي كَالمُستَلَب


كَأَنَّما
هاروتُ في أَجفانِّهِ


يُنصِفُ
إِن شاءَ وَإِن شاءَ غَصَب


مُهَفهَفٌ
يَرتَجُّ في أَقطارِهِ

كَمازَفَت ريحٌ بِآجامِ قَصَب

لَم أَدرِ ما أَسكَرَني أَطَرفُهُ

أَم الَّتي يَدعونَها بِنتُ العِنَب

كَأَنَّما الدُرَّةُ ماءُ وَجهِهِ

وَجِسمُهُ أَحسَنُ مِن ماءِ الذَهَب

تَحسِبُها في كَأسِها ياقوتَةً

أَو قَبَساً أُلهِبَ عَمداً فَاِلتَهَب

هَذا لِذا وَالفَتحُ مِفتاحُ النَدى

وَزَهرَةُ الدُنيا وَيَنبوعُ الأَدَب

يَرضى فَيَرمي بِاللُهى سَماحَةً


وَيَغضَبُ
المَوتُ إِذا الفَتحُ غَضِب

أُنظُر إِلى آثارِهِ عِندَ اللُهى

تَنظُر إِلى آثارِ غَيثٍ في عُشُب

لَو قيلَ لِلمَجدِ اِنتَسِب إِلى اِمرِئٍ

لَم تُلفِهِ إِلّا إِلَيهِ يَنتَسِب


لَيثٌ
وَغَيزٌ وَجَوادٌ ماجِدٌ

كَفّاهُ بِالأَموالِ تَحبو وَتَهَب


طوبى
لِمَن والى أَبو مُحَمَّدٍ

وَقُل لِمَن عادى تأَهَّب لِلعَطَب

طاعاتُهُ فَرضٌ فَإِن عَصَيتَهُ

كُنتَ بِعِصيانِكَ لِلنارِ حَطَب

يا مادِحَ الفَتحِ وَيا آمِلَهُ

لَستَ اِمرَأً خابَ وَلا مُثنٍ كَذَب

إِذا كَساني الفَتحُ أَثوابَ الغِنى

فَكُسوَتي إياهُ مَدحٌ مُنتَخَب


قَصائِدٌ
يَطرَبُ مَن تُهدى لَهُ


وَلَذَّةُ
النَفسِ مِنَ العَيشِ الطَرَب

لَم أَستَعِر حِليَتَها يَوماً وَلا


أَغَرتُ
حينَ قُلتُها عَلى الكُتُب

جاءَت كَدُرٍّ في سِماطِ لُؤلُؤٍ

في جيدِ خَودٍ أَو كَعِقيانِ الذَهَب


سِحرٌ
حَلالٌ لَم أُؤَلِّف عِقدَهُ

إِلّا لِتَعلو رُتبَتي عَلى الرُتَب

وَكَيفَ لا يَأمُلُ راجيكَ الغِنى

وَأَنتَ رَأسُ المَجدِ وَالناسُ ذَنَب

الخِدرِ
  • أصَابَهُ الْخَدَرُ : الْفُتُورُ، الْعَيَاءُ، الاسْتِرْخَاءُ
  • الخَدَر : المظلم الغامض من الأمكنة
  • الخَدَر :الغيم
  • خِدني
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • خَلوبٍ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • مُختَلَب
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • يَسلُبُني
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • الإِعجابِ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • يُنصِفُ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • مُهَفهَفٌ
  • هَفْهَفَتِ الْمَرْأَةُ : نَحُلَتْ، كَانَتْ مَمْشُوقَةَ الْقِوَامِ، كَأَنَّهَا غُصْنٌ يَمِيدُ مَلاَحَةً
  • هَفْهَفَ الشَّيْءَ : حَرَّكَهُ، دَفَعَهُ
  • هفهفت الرِّيحُ: مرَّت سريعًا
  • يَرتَجُّ
  • رَتَجَ الصبِيُّ رَتَجَ رَتَجَانا: دَرَجَ
  • رَتَجَ البابَ: أغلقهُ، فهو أرْتج،هي رَتجَاء والجمع : رُتَج
  • رَتِجَ رَتِجَ رَتَجًا: استغلق عليه الكلام
  • ياقوتَةً
  • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
  • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
  • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)
  • قَبَساً
  • القَبْوُ : الطَّاقُ المعقودُ بعضه إِلى بعض في شكل قوس
  • القَبْوُ :بناءٌ تحت الأرض تنخفض حرارته في الصيف فيحفظ فيه الجُبن والزُّبد والفواكه وغيرها والجمع : أَقْباءٌ
  • مصدر قبَا
  • عَمداً
  • ضَرَبَهُ عَمْداً : قَصْداً ، عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ
  • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً
  • فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين
  • فَاِلتَهَب
  • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
  • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
  • بِاللُهى
  • ألهاه اللَّعِبُ :سلاَّه، شغله عن الأهمّ
  • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
  • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  • وَيَغضَبُ
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • غَضِب
  • غَضِبَ عَلَيْهِ : حَنِقَ عَلَيْهِ، ثَارَ، هَاجَ، سَخِطَ
  • وغَضِبَ له: غَضِبَ على غيره من أَجله
  • وغَضِبَ من لا شيء: من غير شيءٍ يوجب الغضب
  • آثارِهِ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • غَيثٍ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • اِمرِئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • لَيثٌ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • وَغَيزٌ
  • غَوَّزَ المادةَ [كيمياويًّا]: حوَّلها إِلى غاز
  • مَغَازِي الرَّسُولِ : غَزَوَاتِهِ
  • (الجغرافيا) جزء من الماء بين برّين وموصل بين بحرين، مضيق بين ساحلين، فم النهر أو مصبُّه يعد بوغاز الدَّردنيل من أهمِّ الممَّرات البحريَّة
  • بِالأَموالِ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • تَحبو
  • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
  • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
  • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
  • وَتَهَب
  • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
  • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
  • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  • طوبى
  • هُوَ مِنْ أَطْيَبِ النَّاسِ : مِنْ أَرَقِّهِمْ، مِنْ أَوْدَعِهِمْ
  • طَعامٌ ما أَطْيَبَهُ : ما أَلَذَّهُ
  • الطُّوبَى : غبطة وسعادة، وخيرٌ دائم وهي من الطِّيب
  • عادى
  • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
  • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
  • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
  • آمِلَهُ
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • تَمَلَّلَ في المشي: أَسرع
  • كَساني
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • أَثوابَ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • إياهُ
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • مَدحٌ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • قَصائِدٌ
  • القصيد من الشِّعر: سبعة أبيات فأكثر
  • القصيد : شعر مجوَّد منقَّح
  • بَيْتُ القصيد: الأمر المهمّ، خلاصة الموضوع، أحسن أبيات القصيدة وأنفسها
  • يَطرَبُ
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • الطَّرَبُ : خِفَّةٌ وهِزَّةٌ تثير النَّفْسَ لفرحٍ أَو حُزْنٍ أَو ارتياح
  • الطَّرَبُ :الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَبَ
  • تُهدى
  • تَهَدَّى فلانٌ:استرشد
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • وَلَذَّةُ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • الطَرَب
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • الطَّرَبُ : خِفَّةٌ وهِزَّةٌ تثير النَّفْسَ لفرحٍ أَو حُزْنٍ أَو ارتياح
  • الطَّرَبُ :الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَبَ
  • أَغَرتُ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • لُؤلُؤٍ
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • ما كان بلون اللؤلؤ
  • كَعِقيانِ
  • أعْقَى فلان الشيءَ: أَخْرَجَهُ من فيه لمرارته
  • اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
  • سِحرٌ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ