ما كانَ قَبلَكَ في الزَمانِ الخالي

مَن يَسبِقُ الأَقوالَ بِالأَفعالِ

حَتّى أَتَيتَ مِنِ اِرتِياحِكَ ما كَفى

ذُلَّ السُؤالِ وَخَيبَةَ الآمالِ

لَم يَكفِكَ الشَرَفُ الَّذي وُرِّثتَهُ

حَتّى شَفَعتَ مَعالِياً بِمَعالي


وَنَسَختَ
سيرَةَ آلِ بَرمَكَ مُنعِماً

في الشَدِّ ما عَفّى عَلى الإِرقالِ

أَعطَوا مِنَ الإِكثارِ وَالدُنيا لَهُم

دونَ الَّذي تُعطي مِنَ الإِقلالِ

وَعَلَوا بِأَن جَعَلوا السُؤالَ وَسيلَةً

وَنَداكَ مُنهَمِرٌ بِغَيرِ سُؤالِ


وَبَواجِبٍ
أَن أَعدَمَتكَ مِنَ الوَرى

مَثَلاً عُلىً بُنِيَت بِغَيرِ مِثالِ

حامَيتَ عَنها بِالنَزاهَةِ وَالنَدى

وَحَمَيتَها بِالفَضلِ وَالإِفضالِ

وَمَهَرتَها بَأساً وَجوداً كَذَّبا

فيها مُنى الجُبَناءِ وَالبُخّالِ

حاوَلتَها قِدماً وَكُلٌّ عاشِقٌ

وَبَلَغتَ غايَتَها وَكُلٌّ سالِ


طُرُقاتُها
إِلّا لَدَيكَ بَعيدَةٌ

وَمُهورُها إِلّا عَلَيكَ غَوالِ

نَظَروا إِلَيها مِن حَضيضٍ هابِطٍ

وَأَتَيتَها مِن مَرقَبٍ مُتَعالِ

وَحَرَستَ بِالإِنجازِ وَالإيجازِ ما

راموهُ بِالإِمهالِ وَالإِهمالِ

وَلَوَ اِنَّهُم جُدّوا وَجَدّوا فاتَهُم

جَدٌّ عُرِفتَ بِهِ وَجِدٌّ عالِ

وَمَتى يُحاوِلُ أَهلُ عَصرِكَ ذا المَدى

أَينَ الثِمادُ مِنَ الحَيا الهَطّالِ


أَجزَلتَ
أَثمانَ المَديحِ وَزِدتَهُ

لَمّا بَغَوا حَمداً بِغَيرِ نَوالِ

فَإِذا لَبِستَ مِنَ الثَناءِ مَلابِساً


جُدُداً
رَضوا بِمَلابِسٍ أَسمالِ

وَإِذا هُمُ لَم يَبلُغوا شَأوَ العُلى

عَدَلوا إِلى الأَعمامِ وَالأَخوالِ

هُم ضَيَّعوها ثُمَّ راموا حِفظَها

مِن أَعظُمٍ تَحتَ التُرابِ بَوالِ

خَصَّ الإِلَهُ مُحَمَّداً مِن بَينِكُم

لا زالَ مَحروساً بِأَكرَمِ آلِ


وَبَراكُمُ
مِن طينَةٍ مِسكِيَّةٍ

لَمّا بَرى ذا الخَلقَ مِن صَلصالِ

وَأَبو الرَسولِ فَجَدُّكُم أَولى بِهِ

مِن دونِ إِخوَتِهِ بِلا إِشكالِ

أَنّى يَكونُ شَريكُهُ في عَمِّهِ

كَشَريكِهِ في عَمِّهِ وَالخالِ

نَسَبٌ بَنو العَلّاتِ عَنهُ بِمَعزِلٍ

وَبِذاكَ تَقضي سورَةُ الأَنفالِ

شَمَخَت بِفَخرِ الدَولَةِ الهِمَمُ الَّتي

حازَت مَدى الإِعظامِ وَالإِجلالِ


رَحبُ
الجَنابِ تَضَمَّنَت آلاؤُهُ

فَوزَ العُفاةِ وَخَيبَةَ العُذّالِ

فَإِذا تُمَلُّ المَكرُماتُ فَعِندَهُ


لَغَرائِبُ
الإِحسانِ وَالإِجمالِ

وَصلٌ بِغَيرِ قَطيعَةٍ وَرِضىً بِغَي

رِ تَسَخُّطٍ وَهَوىً بِغَيرِ مَلالِ

يَبدو فِرِندُ السَيفِ بَعدَ صِقالِهِ

وَفِرِندُهُ بادٍ بِغَيرِ صِقالِ

وَحَياً لِصَيِّبِهِ بِكُلِّ ثَنِيَّةٍ


أَثَرٌ
يَعيشُ بِهِ الهَشيمُ البالي

لا تَأمَنُ الأَموالُ بَطشَ هِباتِهِ

هَل يَأمَنُ المَصروفُ بَطشَ الوالي

كَم أَرضَعَت أَمَلاً شَكا إِجرارَهُ

دَرَّ النَوالِ وَلَم يُرَع بِفِصالِ

وَمُريدُها مِن غَيرِهِ كَمُطالِبٍ

عَيرَ الفَلاةِ بِصَولَةِ الريبالِ

لَكِنَّ خَيرَ الناسِ بَعدَ مُحَمَّدٍ

وَأَشَدَّهُم بَأساً بِكُلِّ نِزالِ

بِكَ لا اِنطَوَت عَنّا ظِلالَكَ أُنجِزَت

عِدَةُ اللَيالي بَعدَ طولِ مِطالِ

وَبِقُربِكَ اِنقَشَعَت غَمائِمُ لَم يَزَل

ماءُ الحَياةِ بِهِنَّ غَيرَ زُلالِ


فَالدَهرُ
مِن تِلكَ المَساوي عاطِلٌ

مُذ ذُدتَهُ وَبِذي المَحاسِنِ حالي

كَم غَرَّتِ الآمالُ مِن تَكذيبِها

فَأَعَرتَها في سائِماتِ المالِ


وَسَبَقتَ
قَولَكَ بِالفَعالِ وَلَم تَدَع

شَرَفاً لِقَوّالٍ وَلا فَعّالِ

وَلَكَ العَزائِمُ لا يَقومُ مَقامَها

ما في البَسيطَةِ مِن ظُبىً وَعَوالي


وَمَنائِحٌ
كَسَبَت مَدائِحَ هَدَّمَت

ما شادَتِ الأَقوالِ لِلأَقيالِ

فَاِفخَر فَإِنَّكَ غُرَّةٌ في أُسرَةٍ

ذَهَبوا بِكُلِّ نَباهَةٍ وَجَلالِ

تَتَزَلزَلُ الدُنيا إِذا غَضِبوا فَإِن

بَلَغوا الرِضى أَمِنَت مِنَ الزِلزالِ

نُزُلٌ عَلى حُكمِ الرَجاءِ وَأَهلِهِ

حَتّى إِذا دَعَتِ الكُماةُ نَزالِ

سَبَقوا السُروجَ مُسارِعينَ إِلى قَرى


ذَيّالَةٍ
جَرداءَ أَو ذَيّالِ

حَتّى إِذا طارَت بِهِم مُقوَّرَةً


شَرُفَ
الوَجيهُ بِها وَذو العُقّالِ


خَلَعوا
عَلى الإِصباحِ أَردِيَةَ الدُجى

وَتَغَشمَروا الأَهوالَ بِالأَهوالِ

وَإِذا اِمتَطَوها في نِزالٍ خِلتَهُم

آسادَ غابٍ في ظُهورِ رِئالِ

ما أَورَدوها قَطُّ إِلّا أُصدِرَت


جَرحى
الصُدورِ سَليمَةَ الأَكفالِ


أُسدٌ
إِذا صالوا صُقورٌ إِن عَلَوا


وَلَرُبَّما
كَمَنوا كُمونَ صِلالِ

لُدٌّ إِذا شوسُ الكُماةِ تَجالَدوا

وَتَجادَلوا بِالضَربِ أَيَّ جِدالِ

لا عِزَّ إِلّا كَسبُ أَبيَضَ صارِمٍ

ماضي الشَبا أَو أَسمَرٍ عَسّالِ

لا ما يُسَوِّلُهُ وَيُبعِدُ نَيلَهُ

حِرصُ الحَريصِ وَحيلَةُ المُحتالِ

قَد سَدَّدَت عَزَماتُهُم أَرماحَهُم

حَتّى عَرَفنَ مَقاتِلَ الأَقيالِ

وَإِذا اِنجَلَت عَنهُم دَياجيرُ الوَغى

عَدَلوا بِقَتلِهِمُ إِلى الأَموالِ


فَلَهُم
بِكُلِّ مَفازَةٍ مَرّوا بِها


آثارُ
صَوبِ المُزنِ في الإِمحالِ

عَمري لَقَد فاتوا الأَنامَ وَفُتَّهُم

في كُلِّ يَومِ نَدىً وَيَومِ نِضالِ


بِطَرائِقٍ
أَبطَلتَ مُذ أَوضَحتَها

لِلسالِكينَ مَعاذِرَ الضُلّالِ

أَلّا اِهتَدَوا بِكَ في المَكارِمِ مِثلَما

هُدِيَ الوَرى بِأَبيكَ بَعدَ ضَلالِ

ثَقُلَت وَإِن خَفَّت عَلَيكَ فَأَصبَحَت

في الخافِقَينِ عَزيزَةَ الحُمّالِ

أَمّا الصِيامُ فَقَد أَظَلَّكَ شَهرُهُ


مُستَعصِماً
بِذَراكَ غَيرَ مُذالِ

كَم زارَ غَيرَكَ وَهوَ مُغضٍ سادِمٌ

وَأَتاكَ يَمشي مِشيَةَ المُختالِ


وَقَّرتَهُ
لَمّا أَتى وَإِذا مَضى

أَوقَرتَهُ مِن صالِحِ الأَعمالِ

فَبَقيتَ مَحروسَ الفِناءِ مُهَنَّأً

في سائِرِ الأَعوامِ وَالأَحوالِ

ما دامَ شَعبانٌ يَجيءُ أَمامَهُ

أَبَداً وَما أَفضى إِلى شَوّالِ

لا أَرتَجي خَلقاً سِواكَ لِأَنَّني

مَن لا يَبيعُ حَقيقَةً بِمُحالِ

لا دَرَّ دَرُّ مَطامِعي إِن نَكَّبَت

بَحراً وَأَفضَت بي إِلى أَوشالِ

فَمَتى أَمُدُّ يَدي إِلى طَلَبٍ وَقَد


أَثرَيتُ
مِن جاهٍ لَدَيكَ وَمالِ

صَدَّقتَ ظَنّي فيكَ ثُمَّتَ زِدتَني

ما لَيسَ يَخطُرُ لِلرَجاءِ بِبالِ

وَسَنَنتَ لي طُرُقَ الثَناءِ بِأَنعُمٍ

واصَلنَ بِالغَدَواتِ وَالآصالِ

فَإِذا المَعالي أَعجَزَت رُوّادَها

مِن بَعدِ طولِ تَطَلُّبٍ وَكَلالِ


ذَلَّلتَ
جامِحَها بِغَيرِ شَكيمَةٍ

وَحَبَستَ شارِدَها بِغَيرِ عِقالِ

إِلّا بِإِهدائي المَديحَ لِحَضرَةٍ

أَعدَت غَرائِبُ مَجدِها أَقوالي

فَجَليلُها مُتَعالَمٌ وَدَقيقُها

قَد أَلحَقَ العُلَماءَ بِالجُهّالِ

جادَت سَماؤُكَ لي وَما اِستَسقَيتُها


بِالغَيثِ
إِلّا أَنَّهُ مُتَوالِ


وَسَرَحتُ
طَرفي في خِضَمٍّ ماؤُهُ


عَذبٌ
وَكانَ مُوَكَّلاً بِالآلِ

وَأَفَدتَني أَنَّ الإِقامَةَ لِلفَتى

ذُلٌّ وَأَنَّ العِزَّ في التَرحالِ

مِن بَعدِ أَن كَلَّت وَذَلَّت إِذعَرا

بَعضُ الخُطوبِ صَوارِمي وَرِجالي

وَلَقَد تَخَيَّرتُ المَواهِبَ مُغرِباً

عَن وَصلِ ذي مِقَةٍ وَهِجرَةِ قالِ

فَبَغَيتُ مِنها ما يُعَدُّ قَلائِداً


وَصَدَفتُ
عَمّا عُدَّ في الأَغلالِ

أَوضَحتَ لي نَهجَ القَريضِ بِنائِلٍ


رَخُصَت
بِهِ فَقرُ الكَلامِ الغالي


فَهَمى
عَلَيكَ وَكَم بَغاهُ مَعشَرٌ

لَم يَظفَروا مِن بَحرِهِ بِبِلالِ

أَغنَيتَني عَنهُم كَما أَغنى القَنا

عِندَ الكَريهَةِ عَن عِصِيِّ الضالِ

وَلَطالَما وَصَلَت يَدَيَّ صِلاتُهُم

فَأَبَت يَميني قَبضَها وَشِمالي

وَأَرى القَوافِيَ إِن أَتَت بِبَدائِعٍ


فَالحَمدُ
في إِبداعِها لَكَ لالي

لا لَومَ يَلزَمُها إِذا قَصَرَت خُطىً

مِن فَرطِ ما حَمَلَت مِنَ الأَثقالِ

أَوقَرتَها مِنَناً فَأَوسِع رَبَّها

عُذراً إِذا جاءَتكَ غَيرَ عِجالِ

حَرَّمتُها زَمَناً فَمُنذُ خَطَبتَها

حَلَّلتُها وَالسِحرُ غَيرُ حَلالِ

وَكَأَنَّ مُهدَيها غَداةَ أَتى بِها

مَزَجَ الشَمولَ بِبارِدٍ سَلسالِ

مِن كُلِّ ثاوِيَةٍ لَدَيكَ مُقيمَةٍ


جَوّالَةٍ
في الأَرضِ كُلَّ مَجالِ

وَكَثيرَةِ الأَمثالِ إِلّا أَنَّها

في ذا الزَمانِ قَليلَةُ الأَمثالِ

لَم تُحشَ حوشِيَّ الكَلامِ فَقَد أَتَت

مَعدومَةَ الأَشكالِ وَالإِشكالِ


وَتَتيهُ
إِدلالاً وَلَيسَ بِمُنكَرٍ

أَن توصَفَ الحَسناءُ بِالإِدلالِ

وَإِذا أَتى غَيري بِحَولِيّاتِهِ


أَربَت
عَلَيها وَهيَ بِنتُ لَيالِ

وَمِنَ الأَنامِ مُبَرِّزٌ وَمُبَهرَجٌ

وَمِنَ الكَلامِ جَنادِلٌ وَلَآلي

يَسبِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • الأَقوالَ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ
  • الآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • وُرِّثتَهُ
  • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
  • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
  • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
  • بِمَعالي
  • عَالَ أَمْرُ القَوْمِ : اِشْتَدَّ، عَظُمَ
  • عَالَ الرَّجُلُ: اِفْتَقَرَ : حتى لا تكثر عيالكم
  • عالتِ الفريضةُ: (القانون) ارتفع حسابها وزادت سهامها فنقصت الأنصباء
  • وَنَسَختَ
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
  • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
  • الشَدِّ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • الإِكثارِ
  • إكْثَارُ الطَّعَامِ : جَعَلَهُ كَثِيراً
  • الإِكْثَارُ مِنَ الْمَدْحِ : الإطْنَابُ
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • الإِقلالِ
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • وَبَواجِبٍ
  • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ
  • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ
  • وَجَّبَتِ الإِبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَت
  • وَالإِفضالِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • وَجوداً
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الجُبَناءِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • وَالبُخّالِ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • طُرُقاتُها
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • حَضيضٍ
  • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض
  • الحَضيِضُ :نهاية سفح الجبل
  • الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض وهو مقابل للأوْج
  • مَرقَبٍ
  • المَرْقَبُ : موضعُ المُراقبَة ، مكان عالٍ يوقف عليه لتتسع الرؤية للمراقبة
  • مَرْقَب فلكيّ
  • اسم آلة من رقَبَ
  • مُتَعالِ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن تَعَالَى)
  • مُتَعَالٍ عَنِ النَّاسِ : مُتَرَفِّعٌ
  • الجُدْرَان الْمُتَعَالِيَة : الْمُرْتَفِعَة
  • جُدّوا
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • الثِمادُ
  • الثَّمْدُ : الماء القليل الذي ليس له مددٌ
  • الثَّمْدُ: المكان يجتمع فيه الماء والجمع : أثمادٌ، وثِمادٌ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • الهَطّالِ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • أَجزَلتَ
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • أَثمانَ
  • الثمَن: قيمة الشيء وسعرُه
  • (الاقتصاد) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة
  • الثَّمن الجاري: (الاقتصاد) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب
  • المَديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • بَغَوا
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
  • نَوالِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • جُدُداً
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • بِمَلابِسٍ
  • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
  • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • شَأوَ
  • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
  • شَأَوْ الشيءُ فلانًا: أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
  • شَأَوْه: حَزنَهُ
  • الأَعمامِ
  • العَمُّ : أَخو الأب
  • العَمُّ الجماعةُ الكثير: من الناس
  • العَمُّ :العُشْبُ كلُّه
  • وَالأَخوالِ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • أَعظُمٍ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • الإِلَهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • بِأَكرَمِ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • وَبَراكُمُ
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
  • طينَةٍ
  • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين
  • الطِّينةُ : طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة والجمع : طِينٌ
  • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة،
  • صَلصالِ
  • الصَّلْصَالُ: المصلصل
  • الصَّلْصَالُ :صخرٌ طينيُّ يحتوي على مادَّةٍ لاحمة هي السِّليكا
  • الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ
  • فَجَدُّكُم
  • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل
  • أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده
  • أَجْوَدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
  • إِشكالِ
  • الإشْكَالُ : الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم
  • وإشكال التنفيذ (في قانون المرافعات) : منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم
  • مصدر أشكلَ
  • العَلّاتِ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • سورَةُ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • الأَنفالِ
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • بِفَخرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وَالإِجلالِ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • رَحبُ
  • مكانٌ رَحْبٌ، ودار رَحْبَةٌ
  • هو رَحْبُ الصدر: واسعُه، طويلُ الأَناةِ
  • ورَحْبُ الذراع: واسعُ القوّة عند الشدائد
  • العُفاةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • العُذّالِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • تُمَلُّ
  • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
  • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
  • لَغَرائِبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • الإِحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • وَرِضىً
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • تَسَخُّطٍ
  • و تَسَخَّطهُ العطاء: اسْتقلَّه ولم يقَعْ منه مَوْقِعًا
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مَلالِ
  • المُلاَلُ :وجعُ الظهر
  • المُلاَلُ :عَرَقُ الحمَّى
  • المُلاَلُ :الحرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها
  • فِرِندُ
  • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
  • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
  • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
  • لِصَيِّبِهِ
  • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
  • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
  • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  • ثَنِيَّةٍ
  • الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت
  • الثَّنِيَّة: الطريق في الجبل
  • الثَّنِيَّة: الاستثناء
  • أَثَرٌ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • الهَشيمُ
  • هشَم الحطبَ ونحوَه: كسَره
  • هَشَمَ الْخُبْزَ : فَتَّتَهُ وَأَعَدَّهُ ثَرِيداً
  • هَشَمَ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
  • الأَموالُ
  • موَّل المشروعَ: أمدّه بمال، قدّم له ما يحتاج إليه من مالٍ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • بَطشَ
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • إِجرارَهُ
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • اجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد يجترّ أفكار السابقين
  • النَوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • الريبالِ
  • الرَّبَلُ / الرَّبْلُ
  • الرَّبْلُ : نبات جَعْد شديد الخضرة، أوراقه متكاثفة على الأغصان، في أعلاها زهر أُقحواني الشكل مسنَّن، يشاكل رائحة القيصوم وطعمه
  • رَبَلَ الْمَكَانُ : أَنْبَتَ الرَّبْلَ، أو كَثُرَ رَبْلُهُ
  • اِنقَشَعَت
  • اِنْقَشَعَتِ السًّحُبُ بَعْدَ نُزُولِ أمْطَارٍ غزِيرَةٍ : اِنْكَشَفَتْ، زَالَتْ
  • اِنْقَشَعَ البَلاءُ عَنِ البِلاَدِ : جَلاَ اِنْقَشَعُوا عَنْ أمَاكِنِهِمْ
  • انْقَشَعَ عنه الشيءُ: غَشِيَهُ ثم انجلى عنه
  • زُلالِ
  • ماءٌ زُلالٌ : الماءُ العَذْبُ الصَّافِي يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً
  • زُلالُ البَيْضِ : آحُهُ، بَياضُهُ الْمُلْتَفُّ بِالْمُحِّ
  • الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً : مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ
  • فَالدَهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • وَسَبَقتَ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • لِقَوّالٍ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • العَزائِمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • البَسيطَةِ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • وَعَوالي
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • وَمَنائِحٌ
  • نَاحٍ، النَّاحِيٌ
  • اسم فاعل من نحا/ نحا إلى
  • عَالِمٌ نَاحٍ : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ
  • شادَتِ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • لِلأَقيالِ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ
  • نَباهَةٍ
  • النَّبَاهَةُ : الشَّرَفُ
  • النَّبَاهَةُ :الشُّهْرَةُ
  • النَّبَاهَةُ :الفِطنةُ
  • وَجَلالِ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • غَضِبوا
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • وَأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • ذَيّالَةٍ
  • الذَّيَّالُ :المُتَبَخْتِرُ في مشيِهِ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • جَرداءَ
  • الأَجْرَدُ : فرسٌ أَجرَدُ: سَبّاق
  • ولَبَنٌ أَجرَدُ: لا رغوةَ فيه
  • وقلبٌ أَجردُ: ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ
  • مُقوَّرَةً
  • المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه
  • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
  • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  • شَرُفَ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • خَلَعوا
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • الإِصباحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • الأَهوالَ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • بِالأَهوالِ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • اِمتَطَوها
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • جَرحى
  • صفة ثابتة للمفعول من جرَحَ: مجروح
  • وطنٌ جريح: عانى الحرب
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • الأَكفالِ
  • الكَفَلُ : العَجُزُ للإِنسان والدَّابَّة
  • الكِفْلُ : النَّصيبُ
  • كِفْلُ الثَّوْرِ : قِطْعَةٌ مِنَ الثَّوْبِ تُوضَعُ عَلَى عُنُقِهِ
  • أُسدٌ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • صالوا
  • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
  • تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها
  • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
  • وَلَرُبَّما
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • كَمَنوا
  • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
  • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
  • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
  • كُمونَ
  • فِي كُمُونٍ عَنِ الأَنْظَارِ : فِي اخْتِفَاءٍ وَتَوَارٍ
  • مرحلة الكُمون: (علوم النفس) مرحلة نموّ الشَّخصيَّة في عمر الطفل، وهي التي تسبق مرحلة البلوغ، ولا يظهر فيها صراعات جديدة لدى الطفل
  • الكمُّون الحلو: الآنسون، اليانسون
  • شوسُ
  • شَوِسَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ
  • شَوِسَ : جَرُؤ وشَجُعَ
  • شَوِسَ :طالَ
  • أَسمَرٍ
  • اسمرَّ الشَّخصُ: صار لونُه بين السّواد والبياض
  • اسْمَرَّ : سَمِرِ
  • الأَسْمَرُ : ذُو السُّمْرَةِ
  • عَسّالِ
  • العسَّال: صديق النَّحل
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • المُحتالِ
  • يُحَارِبُ العَدُوَّ الْمُحْتَلَّ لِبِلاَدِهِ : مَنِ احْتَلَّ بِلاَدَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْها
  • رَجُلٌ مُحْتَالٌ : مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ
  • احتلَّ المكانَ/ احتلَّ بالمكان: حلَّه، نزَل به ، أخذه
  • أَرماحَهُم
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • بِقَتلِهِمُ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • فَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
  • آثارُ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • صَوبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • بِطَرائِقٍ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • الخافِقَينِ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • الحُمّالِ
  • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
  • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
  • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  • مُستَعصِماً
  • اِسْتَعْصَمَ بِهِ: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  • اِسْتَعْصَمَ الشَّيْخُ : اِمْتَنَعَ مِنَ الوُقوعِ في الْمَعْصِيَةِ، طلب العِصْمَة
  • سادِمٌ
  • سَدَمَ البابَ : رَدّه
  • سَدِمَ الماءُ : تغيّر لطول عهده
  • سَدِمَ فلانٌ: أَصَابه هَمٌّ أَو غيظ مع حزن
  • مِشيَةَ
  • اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ
  • هيئة المَشْي وطريقة السَّير
  • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
  • وَقَّرتَهُ
  • وقَّر الشّيخَ :أكرمه، عظَّمه وبجَّلَه وقَّر مدرِّسَه،
  • رَجُل مُوقَّر: عاقل رصين يُكَنّ له الاحترام والتَّقدير،
  • وقَّرته الأسفارُ: صلَّبته ومرَّنته عليها
  • الأَعمالِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • مَحروسَ
  • لفظ يستعمل كناية عن الأولاد فيقال للابن: محروس وللبنت: محروسة
  • بَيْتٌ مَحْرُوسٌ : عَلَيْهِ حِرَاسَةٌ
  • فَتَاةٌ مَحْرُوسَةٌ: مَصونَةٌ
  • مُهَنَّأً
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • الأَعوامِ
  • العَامُ : السَّنة
  • رأس العام: أوَّلُه
  • عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب
  • وَالأَحوالِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • شَعبانٌ
  • شَعْبَانُ : الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية، بعد رجب وقبل شهر رمضان
  • يُدْخِلُ شعبان في رمضَان: يخلط بين الأمور
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَوّالِ
  • شُوال / شِوال
  • : كيس من خيش يعبَّأ فيه الحبُّ أو الدقيقُ ونحوُه
  • الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ القَمَرِيَّةِ يَأْتِي بَعْدَ ذِي القِعْدَةِ وَيَلِيهِ رَمَضَانُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يَوْماً أو (29) يَوْماً
  • أَرتَجي
  • رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ
  • رُجِيَ عليه الكلامُ: استَغْلَقَ
  • الأُرْجِيَّة : ما أُرْجِيَّ وأُخِّر
  • بِمُحالِ
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • أَثرَيتُ
  • أثْرَى التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَثْرَتِ الأَرْضُ:كَثُرَ ثراها
  • أَثْرَى الْمَطَرُ : بَلَّ الثَّرَى
  • جاهٍ
  • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  • عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
  • الالْتِجَاءُ إلَى الأقارِبِ : الاحْتِمَاءُ بِهِم
  • طُرُقَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • بِأَنعُمٍ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • بِالغَدَواتِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • وَالآصالِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • تَطَلُّبٍ
  • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف تطلّب خدمةً/ الطعامَ
  • تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ
  • نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ
  • ذَلَّلتَ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • شَكيمَةٍ
  • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام
  • الشَّكِيمَةُ :قوة القلب
  • فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ
  • عِقالِ
  • العُقَّالُ : انقباض شديدُ التوتُّر مؤلم في بعض العضلات بسبب وقوف الحركة وقتيا داء ذو عُقَّال: لا يبرأُ منه
  • العَاقِلُ : المُدْرِكُ
  • العَاقِلُ: دافعُ الدِّية والجمع : عاقِلَةٌ
  • المَديحَ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • مُتَعالَمٌ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • العُلَماءَ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • بِالجُهّالِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • بِالغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • وَسَرَحتُ
  • سرَح الشَّخصُ : خرج بالغَداةِ
  • يَسْرَحُ بِأفْكَارِهِ بَعِيداً : يَحْلُمُ، يَأْخُذُهُ خَيَالُهُ بَعِيداً، تَسْتَغْرِقُهُ الأفْكَارُ
  • سَرَحَ مُبَكِّراً : خَرَجَ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ
  • خِضَمٍّ
  • خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ
  • خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : أَعْطَاهُ مِنْهُ
  • خَضَمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ
  • عَذبٌ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • بِالآلِ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • الإِقامَةَ
  • أقامَ بالمكان: لَبِثَ فيه واتَّخذه وطنا
  • أقامَ بِالْمَكَانِ : اِتَّخَذَهُ مَقاماً
  • أقامَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ لِيَجْلِسَ مَكانَهُ : رَفَعَهُ، أزَاحَهُ
  • لِلفَتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • التَرحالِ
  • رَحَلَ عَنْ بَلَدِهِ : تَرَكَهُ
  • صحبتك السلامة في حِلِّك وتَرْحالك: في إقامتك وسفرك،
  • رَحَلَ إلَى بَيْتٍ جَدِيدٍ : اِنْتَقَلَ
  • إِذعَرا
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • المَواهِبَ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • مُغرِباً
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • مِقَةٍ
  • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
  • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
  • قَلائِداً
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • وَصَدَفتُ
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • صَدِفَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ
  • الأَغلالِ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • القَريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • رَخُصَت
  • رخُصَ يَرخُص ، رُخْصًا ، فهو رَخِيص
  • رخُص الغُصْنُ: لان ونعُم
  • رخُص السِّعْر:ُ هبطت قيمتُه، عكسه غلا، رخُصَ يَرخُص ، رُخْصًا ، فهو رَخِيص
  • فَهَمى
  • الهِمْيَانُ : شِدَادُ السَّرَاويل
  • الهِمْيَانُ :المِنْطَقَةُ
  • الهِمْيَانُ: كيسٌ للنَّفقة يُشَدُّ في الوسط
  • الكَريهَةِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • القَوافِيَ
  • القُوف من الرقبة: القاف
  • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
  • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  • بِبَدائِعٍ
  • اسم فاعل من دعا
  • داع:داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ
  • داع:سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة لا داعي إلى الغضب،
  • فَالحَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • خُطىً
  • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
  • خطَّاه :جعله يخطو
  • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  • الأَثقالِ
  • يَحْمِلُ أثْقَالاً : مَوَادَّ ثَقِيلَةً
  • أَثْقالُ الأرْضِ : ما في جَوْفِها من دَفَائِنَ وَأَمْواتٍ وَكُنوزٍالزلزلة آية 2 وأخْرجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالهَا (قرآن)
  • يَهْوَى رِيَاضَةَ رَفْعِ الأَثقَالِ: فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الرِّيَاضِيَّةِ، مِنْ ألْعَابِ القُوَى: حَمْلُ الأَوْزَانِ الثَّقِيلَةِ
  • عِجالِ
  • رَجُلٌ عَجْلاَنُ : عَاجِلٌ
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • خَطَبتَها
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الشَمولَ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • سَلسالِ
  • السَّلْسَالُ : السُّلاسِلُ
  • السَّلْسَالُ: الخمرُ اللينةُ
  • تَسَلْسَلَ الْمَاءُ فيِ السُّهُولِ : جَرَى وَانْسَابَ فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ
  • ثاوِيَةٍ
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • جَوّالَةٍ
  • مكتبة جوَّالة: مكتبة متنقِّلة
  • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
  • الأَمثالِ
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • وَتَتيهُ
  • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
  • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
  • بِمُنكَرٍ
  • اسم مفعول من أنكرَ
  • المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه
  • مُنكر ونكير: ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور
  • توصَفَ
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • الحَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • بِالإِدلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • أَربَت
  • رَبَتَ الصبي رَبَتَ رَبْتًا: ربّاه
  • رَبِتَ : أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم
  • رَبّتَ الصبي: رَبَتَه، وضرب بيده على جنبه قليلًا قليلا لينَام
  • مُبَرِّزٌ
  • مُبَرَّزٌ فِي عَمَلِهِ : لَهُ أَهْلِيَّةٌ وَكَفَاءةٌ
  • مُبَرَّزٌ فِي الآدَابِ : حَاصِلٌ عَلَى شَهَادَةِ التَّبْرِيزِ
  • ذَهَبَ إِلَى الْمَبْرَزِ : مَوْضِعُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • وَمُبَهرَجٌ
  • تبهرجتِ المرأةُ :تزيَّنتْ بإسراف وأبدت مفاتنها للرِّجال فتنةً وإغراءً، تبهرجت وتطيّبت بأحلى ماعندها لتشارك في العرس
  • تَبَهْرَج : صار مُباحاً
  • تَبَهْرُجُ الفَتَاةِ : تَزَيُّنُهَا، إِظْهَارُ مَحَاسِنِهَا
  • جَنادِلٌ
  • الْجُنادِل : الشَّديد العظيم والجمع : جَنَادِلُ
  • جندل خصمَه :صرعه، طرحه أرضًا
  • وَاحِدَةُ الجَنْدَلِ
  • وَلَآلي
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى الْمَيِّتِ : أَعْوَلَتْ وَصَاحَتْ ، رفعت صوتها بالبكاء والصِّياح
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت