ما في المَعالي مَطمَعٌ لِسَواكا

أَيَنالُ ما اِستَولَت عَلَيهِ يَداكا

فَليَسلُها مَن لَم يَكُن أَهلاً لَها


فَلَها
بَراكَ اللَهُ حينَ بَراكا

نامَ الأَنامُ وَباتَ يَمنَعُكَ الكَرى

هَمٌّ بِها مِن دونِهِم أَغراكا

حَتّى غَدَوتَ تَأُمُّها مُستَنهِجاً

قَصدَ السَبيلِ وَجارَ مَن جاراكا

يا مُصطَفى المُلكِ الأَغَرِّ وَعُدَّةَ ال

مَولى الإِمامِ وَسَيفَهُ البَتّاكا

مَن رامَ أَن يَرقا مَحَلَّكَ فَليَحُز


بِأساً
كَبَأسِكَ أَو نَدىً كَنَداكا

خَفِّض عَلَيكَ فَما أَمامَكَ غايَةٌ

وَأَقِم بِحَيثُ تَرى الأَنامَ وَراكا

لا تُنضِ عَزمَكَ طالِباً أَثَرَ العِدى

فَلَوِ اِكتَفَيتَ بِبَعضِهِ لَكَفاكا

إِن لَم يَنالوا نُصرَةً فَلَقَد غَدَوا

وَالرومَ في إِشراكِهِم أَشراكا

خابَ الَّذينَ رَجَوا بِأَعداءِ الهُدى

أَن يَستَرِدَّ اللَهُ ما أَعطاكا


بَغياً
عَلَيكَ وَتِلكَ عُقبى مَعشَرٍ


كَفَروا
الجَميلَ وَهَذِهِ عُقباكا

فَليَطلُبوا لِلضَيمِ جَنباً لَيِّناً


حاشاكَ
مِمّا أَمَّلوا حاشاكا

وَليَبتَغَوا نَفَقاً سِوى هَذا فَقَد

وَقَفَ البَرِيَّةُ دونَ فَصمِ عُراكا

وَلِيَيأَسوا النَصرَ العَزيزَ فَإِنَّهُ

لَكَ دونَهُم مُذ سارَ تَحتَ لِواكا

وَليَعلَموا أَنَّ النَجابَةَ خَلَّةٌ

خَصَّ الإِلَهُ بِنيلِها الأَتراكا

وَالرومُ إِن ظَهَروا وَلَمّا يَظهَروا

كانوا دَرايا في الوَغى لِقَناكا

وَلَوَ اِنَّهُم راموا نِزالَكَ دِلَّةً

كانوا كَمَن دارَت عَلَيهِ رَحاكا

إِن غَرَّهُم تَغريرُ حَسّانٍ بِهِم


فَسَيَعرِفونَ
الكاذِبَ الأَفّاكا

فَليَختَبِر قَبلَ التَقَدُّمِ نَفسَهُ

مَن مالَهُ قِبَلٌ بِمَن يَلقاكا

فَمَتى نَظَرتَ الشِركَ أَدنى نَظرَةٍ

كانَت لِأَسرى المُسلِمينَ فَكاكا

وَمَتى سَرَيتَ إِلَيهِمُ لَم يَأمَنوا

أَن يُصبِحوا أَسراكَ غِبَّ سُراكا

فَلِأَجلِ ذا مَدّوا إِلَيكَ رِقابَهُم

يَرجونَ أَن تَرضى وَما أَولاكا

عَمري لَقَد نَظَروا بِعَينِ الحَزمِ إِذ


خَطَبوا
إِلَيكَ السِلمَ وَالإِمساكا


وَتَطَرَّحوا
ذُلّاً لَدَيكَ لِيَحرُسوا

مَلِكاً مَتى نادَيتَهُ لَبّاكا


فَاِستَفعِ
جِزيَتَهُم وَخَرجَ بِلادِهِم

يُعطوكَ ما اِستَدعَيتَ خَوفَ سُطاكا

أَو شَطرَ مُلكِهِمُ تَجِدهُ عَلَيهِمُ

سَهلاً إِذا أَمَّنتَهُم عَدواكا

وَاِذكُر لِدينِ المُسلِمينَ وَقائِعاً

لَكَ ما نَبا لِأَحَدِّها حَدّاكا

لِتُخَوِّفا مَن يَمَّماهُ بِها وَإِن

خافَ الكَرى مُذ صارَ فيهِ يَراكا

أَتَظُنُّ أَرمانوسَ يَنسى يَومَهُ ال

مَشهودَ مَع مَن شَرَّدَتهُ ظُباكا


سَيَبينُ
خَوفُكَ في أَسِرَّةِ وَجهِهِ

فَليَنظُراهُ كُلَّما ذَكَراكا

وَليُعلِماهُ بِأَنَّ هَذي هُدنَةٌ

أَضحَت لِمَلكِهِمُ المَروعِ مِلاكا

وَلَقَد أَطاعَكَ مَن أَحَبَّ حَياتَهُ

لَكِنَّ مَن كَرِهَ الحَياةَ عَصاكا

أَضحى إِباؤُكَ فَوقَ عِزَّكَ جُنَّةً

فَعَلَيهِ أَلّا يُستَباحَ حِماكا

وَعَلى شِفارِ ظُباكَ أَلّا يُقدِموا


طُرَداكَ
حَتّى يَنشُروا قَتلاكا

عِزٌّ لَهُ عَنَتِ الحَوادِثُ عَنوَةً

وَسَعادَةٌ تَستَخدِمُ الأَفلاكا


فَطُلِ
الزَمانَ وَمَن رَآهُ فَما رَأى

في العالَمينَ وَلا يَرى شَرواكا


وَتَهَنَّ
أَلطافَ الإِمامِ فَإِنَّها

نِعَمٌ أَنالَكَ فَخرَها مَولاكا

أَقرَرتَ عَينَيهِ بِإِقرارِ الهُدى

فَحَباكَ ما قَرَّت بِهِ عَيناكا

وَقَطَعتَ دابِرَ مَن طَغى في أَرضِهِ

فَحَظيتَ مِنهُ بِفَوقِ ما أَرضاكا

عُدَدٌ كَسا الجَيشَ المُؤَيَّدَ بَعضُها

عِزّاً وَكَرَّمَ بَعضُها مَغناكا

تَشريفُهُ هَذا السِدِلّى رُتبَةٌ

لَكَ جَلَّ موليها وَما أَولاكا

لَم يَكسُ بَعدَ البَيتِ بَيتاً غَيرَهُ

هَل في البُيوتِ أَحَقُّ مِنهُ بِذاكا

وَالدَستُ قَد حازَ الفَضائِلَ كُلَّها

وَحَوى العُلى وَالمَجدُ مُنذُ حَواكا

وَمَراتِبُ الخُلَفاءِ لائِقَةٌ بِمَن

مَلَكَ البِلادَ وَشَتَّتَ الأَملاكا


وَالسِترُ
سِترُ البابِ لَيسَ بِحاجِزٍ

عَمّا يُحاوِلُ طالِبو جَدواكا

وَلَقَد عَلِمتَ بِأَنَّ هَذي أَنعُمٌ

لا يَستَحِقُّ جَزيلَها إِلّاكا

أَطلَعتَ دينَ اللَهِ بَعدَ أُفولِهِ

فَلِذاكَ عادى اللَهُ مَن عاداكا

وَبَنَيتَ لِلإِسلامِ عِزّاً ثابِتَ ال


أَركانِ
فَلتَسلَم لَهُ حَوباكا

حَتّى تَرى هَذا العَطاءَ مُضاعَفاً

لَكَ ما حَيَيتَ وَمِثلَهُ لِفَتاكا

يا عاطِفَ النُعمى عَلَيَّ أَصِخ لِما


يَهتَزُّ
مِن طَرَبٍ لَهُ عِطفاكا

مِدَحاً إِذا نُشِرَت تَضَوَّعَ نَشرُها

قَد كِدتُ أَطوي ذِكرَها لَولاكا

كَرِهَت بَدائِعُها سِواكَ وَأَقبَلَت


تَنثالُ
فيكَ لِأَنَّها تَهواكا

فَاليَومَ أَلفى دُرُّ وَصفِكَ ناظِماً


مِنّي
وَصادَفَ نَثرُهُ سَبّاكا

طَوَّقتَني مِنَناً إِلى أَن لَم أُطِق

تَصريحَ شُكرٍ عَن جَزيلِ جَزاكا

لَو لَم تَكُن لي بِالقَوافي حُرمَةٌ


لَكَفى
لَدَيكَ تَحَرُّمي بِذَراكا

ما قَصَّرَ الشُعَراءُ فيكَ تَعَمُّداً

بَل دَقَّ عَن أَفكارِهِم مَعناكا

فَاِجعَل لُهاكَ مُمَيِّزاتٍ بَينَهُم

لِأَكونَ مِمَّن مَيَّزَتهُ لُهاكا

فَتَخُصَّ مَن أَثنى فَطالَ لِسانُهُ

وَتَعُمَّ مَن بِضَميرِهِ ناجاكا

وَبِأَيِّ فِعلٍ ما مَلَكتَ الحَمدَ أَم

في أَيِّ شَيءٍ ما بَلَغتَ مُناكا

فَكَلاكَ مَن ما زِلتَ تَكلَأُ دينَهُ

وَرَعاكَ مَن لِعِبادِهِ اِستَرعاكا

مَطمَعٌ
  • طَمَّعَهُ فِي رِبْحٍ خَيَالِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى الطَّمَعِ
  • طَمَّعَهُ : أطمعه
  • طمَّعَ المَطر: بدأ ولكن لم يَجِئ منه إلا قليل
  • لِسَواكا
  • سوَّك أسنانَهُ: ساكَها؛ نظّفها بالسّواك
  • استاك فلانٌ ساكَ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك
  • تَسَوَّك :تساوَكَ
  • يَداكا
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • فَلَها
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • بَراكا
  • بَرَكَ الجَمَلُ : ثَنَى رِجْلَيْهِ وَأَلْصَقَ صَدْرَهُ وَمِنْطَقَةَ بَطْنِهِ بِالأرْضِ
  • بَرَكَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، أَقامَ
  • بَرَكَتِ السَّماءُ : تَهاطَلَتْ أَمْطارُها دُونَ انْقِطاعٍ
  • الأَنامُ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • يَمنَعُكَ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • أَغراكا
  • اِغْتَرَّ الرَّجُلُ : غَفَلَ
  • اِغْتَرَّ بالسَّرابِ : خُدِعَ بِهِ
  • اِغْتَرَّ بِنَفْسِهِ : شَعَرَ بالغُرُورِ حَقَّقَ أوَّلَ انْتِصَارٍ فِي السِّبَاقِ فَاغْتَرَّ بِنَفْسِهِ
  • تَأُمُّها
  • تَمِهَ اللحمُ واللبنُ ونحوهما : فسد ريحه وتغيَّرَ طعمُه
  • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  • أَمِهَ : نَسيَ
  • مُستَنهِجاً
  • اسْتَنْهَجَ سبيلُ فلانٌ: سَلَكَ مسلكه
  • جاراكا
  • جَرَّأَ وَلَدَهُ : شَجَّعَهُ، جَعَلَهُ يُقْدِمُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جرُؤَ على
  • جَريء اللِّسان: سليط اللسان
  • مُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • الأَغَرِّ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • البَتّاكا
  • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
  • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
  • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
  • يَرقا
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • بِأساً
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • كَنَداكا
  • كَنَدَ الشيءَ : قطَعَه
  • كنَد الشّخصُ النعمةَ: كفَر بها وجحَدها،
  • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم
  • الأَنامَ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • لَكَفاكا
  • كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ
  • كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه
  • كَوَّفَ الكافَ: كَتَبَها
  • يَنالوا
  • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
  • الَّذينَ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • بَغياً
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • كَفَروا
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • وَهَذِهِ
  • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  • عَمَلٌ مُلاَئِمٌ: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ
  • تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا
  • لِلضَيمِ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • لَيِّناً
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • حاشاكَ
  • انْحَاشَ : مطاوع حاشَه
  • انْحَاشَ عنه، ومنه: ابتعد
  • فلانٌ لا ينْحَاش من شيء: لا يكَترث له
  • عُراكا
  • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
  • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
  • النَجابَةَ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • دَرايا
  • درَأ ً: مال واعوجَّ
  • درَأ البعيرُ: أغَدَّ
  • درَأ البعيرُ:وَرِمَت غُدَّتُه
  • لِقَناكا
  • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
  • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
  • رَحاكا
  • مصدر ترِحَ
  • حُزْن أو هَمّ، عكسُه فرَح
  • ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح: أي سرور وغمٌّ
  • حَسّانٍ
  • حاسَنَهُ بِكِبْرِياءٍ: باهاهُ بِحُسْنِهِ
  • حاسَنَهُ لِحالِهِ : عامَلَهُ بِلُطْفٍ وَإِحْسانٍ
  • حَاسَنَ بِهِ النَّاسَ : بَاهَاهُمْ بِحُسْنِهِ
  • فَسَيَعرِفونَ
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
  • الأَفّاكا
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
  • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  • يَلقاكا
  • اليَلَقُ :البِيضُ من البَقَر
  • وَلَقَ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
  • وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً
  • الشِركَ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • فَكاكا
  • فِكاك الرهن :ما يدفع من مالٍ ونحوه لفكِّه
  • فِكَاكُ الأَسِيرِ : مَا يُفَكُّ بِهِ لِخَلاَصِهِ
  • فكَّاك الرموز: الذي يحلها ويكتشف معناها
  • رِقابَهُم
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • خَطَبوا
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وَالإِمساكا
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • وَتَطَرَّحوا
  • طَرَحَ الوَلَدَ أَرْضاً : رَمَاهُ، قَذَفَهُ ، يوسف آية 9 اُقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضا (قرآن)
  • طَرَحَ عليه شيئًا: أَلْقَاهُ وبَسَطهُ
  • طرحه جانبًا: أهمله وتركه
  • لِيَحرُسوا
  • حَرَسَ الْمَكانَ : حَفِظَهُ وَسَهِرَ على حِمايَتِهِ
  • حَرَسَ مِنَ البَلاءِ: حَفِظَهُ
  • وضَعته تحت الحِراسَة: منعته من التصرُّف في ماله أو من مغادرة منزله أو بلده
  • لَبّاكا
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • فَاِستَفعِ
  • سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه: لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار
  • سفَع ابنَه: ضربه ولطمه
  • سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة
  • بِلادِهِم
  • مصدر لدَّ
  • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
  • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  • سُطاكا
  • باسَطَهُ بِلُطْفٍ : لاَطَفَهُ
  • يُباسِطُهُ الحَدِيثَ : يُصَارِحُهُ وَيَتَحَدَّثُ مَعَهُ بِصِدْقٍ
  • باسَطَهُ : لاطَفَه
  • مُلكِهِمُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • عَدواكا
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • عدَا الماءُ: جرى
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • وَقائِعاً
  • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
  • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ
  • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
  • لِأَحَدِّها
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • حَدّاكا
  • تَحادُّوا : حادَّ بعضُهم بعضًا
  • تحادَّ فلانٌ مع الآخرين : حادّهم، تنازعَ معهم ،ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين
  • المَحْتِدُ : الأَصْل
  • يَراكا
  • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
  • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
  • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • سَيَبينُ
  • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
  • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
  • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  • ذَكَراكا
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • لِمَلكِهِمُ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • المَروعِ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • مِلاكا
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • أَطاعَكَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • إِباؤُكَ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • يُستَباحَ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • شِفارِ
  • الشَّفْرَةُ : ما عُرِّضَ وحُدَّدَ من الحديد كحدِّ السَّيْفِ والسِّكين، وإزميل الإسكاف
  • شَفْرَةُ الحِلاَقَةِ : مُوسىً ذَاتُ حَدَّيْنِ لِلْحِلاَقَةِ
  • الشَّفْرَةُ :رُموزٌ يستعملُها فريق من النَّاس للتفاهُم السرِّيّ فيما بَيْنَهُم والجمع : شِفَارٌ، وشَفْرٌ
  • طُرَداكَ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • قَتلاكا
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • الحَوادِثُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • عَنوَةً
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • فَطُلِ
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • شَرواكا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى
  • منقلب جَفْن العين
  • مَكَانُ البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : مَكَانُ التِّجَارَةِ، الأَخْذُ وَالابْتِيَاعُ
  • وَتَهَنَّ
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • فَخرَها
  • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك
  • الخَرِيرُ: المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن
  • مصدر خَرَّ
  • مَولاكا
  • أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ : اسم إِشارة للجمع: مذكرًا ومؤنثًا
  • الأُولَى : مؤنث الأول والجمع : الأُوَل
  • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  • عَيناكا
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • أَرضاكا
    المُؤَيَّدَ
  • المُؤْيِد:الداهية الشديدة
  • آيَدَهُ :قَوَّاه بالإياد،
  • مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ
  • السِدِلّى
  • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
  • سَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا
  • سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ
  • البُيوتِ
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • بِذاكا
  • الذَّكا : :الذَّبْحُ
  • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
  • الفَضائِلَ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • حَواكا
  • حَكَأ العُقدَةَ :أحكَمََشَدَّها
  • الجمع: حُكاءٌ
  • الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة
  • الخُلَفاءِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • البِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • وَالسِترُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • سِترُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • جَدواكا
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
  • أَنعُمٌ
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • جَزيلَها
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • إِلّاكا
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • عادى
  • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
  • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
  • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
  • عاداكا
  • عَادٍ، العَادِيٌ
  • العادي: العَدُوُّ أو الظَّالم ،
  • مِنْ عَهْد عاد: قديم جدًّا
  • أَركانِ
  • أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ
  • الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ
  • هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ : مِنْ أَعْمِدَتِهَا
  • حَوباكا
  • حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ
  • الحَوْبُ :الحاجة والمسكَنة
  • مُضاعَفاً
  • قَامَ بِجُهْدٍ مُضَاعَفٍ : بِجُهْدٍ أَكْثَرَ، فِيهِ جُهْدَانِ، مُضَعَّفٌ
  • المضاعَف البَسيط: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر
  • مُضاعَف مُشترَك أصغر: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقسم عددين أو أكثر دون باق؛ فالأعداد 2، 3، 5 مضاعفها المشترك الأصغر
  • لِفَتاكا
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
  • النُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • يَهتَزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • عِطفاكا
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • نُشِرَت
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • أَطوي
  • اطَّوَى على كذا: اشتمل واحتوى
  • طوَى الكتابَ: لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ،
  • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
  • لَولاكا
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • بَدائِعُها
  • اسم فاعل من دعا
  • داع:داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ
  • داع:سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة لا داعي إلى الغضب،
  • وَأَقبَلَت
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • تَنثالُ
  • ثول: اضْطَرَبَ
  • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
  • المِثَالُ : القالَبُ الذي يُقَدَّرُ على مثله
  • تَهواكا
  • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا،
  • تهيَّأ له السَّفرُ
  • تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ
  • أَلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
  • ناظِماً
  • نَاظِمٌ شُؤُونَ البَيْتِ : مُنَظِّمٌ لَهَا
  • نَاظِمُ الشِّعْرِ : مَنْ يَنْظِمُ الشِّعْرَ حَسَبَ الوَزْنِ الشِّعْرِيِّ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • أُطِق
  • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
  • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
  • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
  • جَزيلِ
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • جَزاكا
  • أجازَ رأيًا: أباحه
  • أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه عقدٌ مُجاز
  • أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه
  • حُرمَةٌ
  • الحُرْمة : ما لا يَحِلُّ انتهاكُه من ذِمّة أَو حقٍّ أَو صَحبة أَو نحو ذلك
  • الحُرْمة: المرأَة
  • الحُرْمة: حَرَم الرجل وأَهله
  • لَكَفى
  • كفَى الشّيءُ/ كفَى به/ كفَى له: اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه،
  • الكُفْيَةُ : قُوتُ الكفاية
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • تَحَرُّمي
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • بِذَراكا
  • بَذَرَ الفَلاَّحُ الحَبَّ : زَرَعَهُ، أَلْقاهُ بَعْدَ حَرْثِ الأرْضِ
  • بَذَرَتِ الأرْضُ : أَخْرَجَتْ نَبَاتَها
  • يَبْذُرُ مَالَهُ دونَ تَفْكيرٍ : يُبَذِّرُهُ، يُبَدِّدُهُ، يُسْرِفُهُ، يُفَرِّقُهُ، يَصْرِفُهُ هَباءً
  • الشُعَراءُ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • تَعَمُّداً
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • مَعناكا
  • عَنَكَ الرملُ : تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق
  • عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ
  • عَنَكَ اللَّبنُ: خَثُر
  • لُهاكَ
    مُمَيِّزاتٍ
  • ميَّزَ الشىءَ: فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ، عزَله
  • ميَّز الشَّيءَ: مازه، فضّله على غيره
  • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً
  • لُهاكا
    أَثنى
  • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
  • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
  • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
  • ناجاكا
  • نَجَأ الشيءَ : أحدَّ النظر إليه
  • نَجَأ الشيء :أَصابَهُ بالعين
  • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • لِعِبادِهِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • اِستَرعاكا
  • أَرَاعَ : نما وزاد
  • أَرَاعَ فلانٌ: زكا زَرْعُه
  • أَرَاعَ الشيءَ: زادَه ونَمَّاه