ما في المَعالي عَلِيٌّ مِنكَ يَعتَصِمُ

مُذ ظافَرَتكَ عَلَيها هَذِهِ الشِيَمُ

وَقَد سَعى الناسُ في ذا النَهجِ فَاِلتَمَسوا

مَداكَ دَهراً وَلَكِن خابَ سَعيُهُمُ

فَليَيأَسوا مِن مَعاليكَ الَّتي بَهَرَت

هَذا وَما بَلَغَت غاياتِها الهِمَمُ

وَكُلَّما اِزدَدتَ بِالأَفعالِ مَنزِلَةً

لا تُرتَقى زادَ في حُسّادِكَ الأَلَمُ


قَلَّدتَهُم
مِنَناً لا يَنهَضونَ بِها


أَوانَ
أَوضَحتَ بِالإِعجازِ عُذرَهُمُ


وَقَصَّرَ
القَومَ عَمّا نِلتَهُ هِمَماً

فَأَقلَعَت بَعدَ تَبريحٍ هُمومُهُمُ

لَقَد بَنَيتَ غِياثَ المُسلِمينَ لَهُم

بِالجِدِّ وَالجَدِّ عِزّاً لَيسَ يَنهَدِمُ

فَكُلُّ مَنزِلَةٍ حَلّوا بِها حَرَمٌ

وَكُلُّ أَشهُرِهِم مِن أَمنِها حُرُمُ

وَما خَلا مِن جَزيلِ العُرفِ مُنتَجِعٌ

كَلّا وَلا مِن جَميلِ الصَفحِ مُجتَرِمُ

أَمنٌ وَعَدلٌ وَعَفوٌ فَالغِنى حَرصٌ

وَالذَنبُ مُغتَفَرٌ وَالجَورُ مُنصَرِمُ

وَمُذ عَزَزتَ فَشَعبُ الإِفكِ مُنصَدِعٌ

في كُلِّ أَرضٍ وَشَعبُ الحَقِّ مُلتَئِمُ

وَكاتَبَتكَ مُلوكُ الأَرضِ راغِبَةً

فيما لَدَيكَ وَأَقصى سُؤلِها السَلَمُ

كُلٌّ إِلَيكَ يُؤَدّي جِزيَةً رَهَباً

قَد يَبذُلُ الخَوفُ ما لا يَبذُلُ الكَرَمُ

خافوا سُطاكَ فَمِن أَموالِهِم تُحَفٌ

تَأتي الإِمامَ وَمِن أَولادِهِم حَشَمُ

عَن هَيبَةٍ لَكَ لَو قَبلَ الرَسولِ أَتَت


فُؤادَ
مَكَّةَ لَم يُعبَد بِها صَنَمُ

خيفَت فَمُذ حَطَمَت صُمَّ القَنا خَطَمَت

مِنَ العِدى كُلَّ أَنفٍ لَيسَ يَنخَطِمُ

فَصارَ يَطعُنُ في إِقدامِهِ قُبُلاً

مَن كانَ يَطعُنُ شَزراً وَهوَ مُنهَزِمُ

نَظَمتَ مِن شَملِ هَذا الدينِ ما نَثَروا

لَمّا نَثَرتَ مِنَ الطُغيانِ ما نَظَموا

وَلَو أَفادَهُمُ عَمروٌ مَكايِدَهُ

ما فَكَّهُم مِن إِسارِ الرُعبِ إِفكُهُمُ

وَما خَصَصتَ عَدُوّاً دونَ صاحِبِهِ

إِلّا لِيُنذِرَ بَعضُ القَومِ بَعضَهُمُ


مُكافِحاً
عَن حُقوقٍ مَنعُها شَرَفٌ

وَصافِحاً عَن ذُنوبٍ طَيُّها كَرَمُ

عَن رَحمَةٍ طالَما أَدنَت عَواطِفُها

مِن سَيبِكَ الغَمرِ مَن لَم تُدنِهِ رَحِمُ

لَمّا عَتَوا مَنَعَ الإِنعامَ واهِبُهُ

فَمُذ عَنَوا بَذَلَ الإِنعامَ مُنتَقِمُ

عَزائِمٌ ذُلُقٌ ما قَبلَها حَذَرٌ

وَأَنعُمٌ غُدُقٌ ما بَعدَها نَدَمُ

وَما مُذَلُّ بنُ باديسٍ وَأُسرَتُهُ

إِلّا بُغاةُ مُحالٍ مانَ ظَنُّهُمُ

ما أَبعَدَ الصِدقَ مِن ظَنٍّ تُكَذِّبُهُ


زُرقُ
الأَسِنَّةِ وَالهِندِيَّةُ الخُذُمُ

وَخَيَّبَ بنَ حَبيبٍ خادِعاً فَوَهى

جارُ الذَليلِ عَلى العِلّاتِ مُهتَضَمُ

حَتّى نَحاكَ عَلى كُرهٍ يَسيرُ بِهِ

أَقَبُّ لَم يَدرِ ما الإِعياءُ وَالسَأَمُ

تَسوقُهُ الريحُ حَثّاً وَهوَ يَسبِقُها

وَيُفرَجُ المَوجُ عَنهُ وَهوَ يَلتَطِمُ

وَما اِستَجاشَ نَصيراً نُطقُهُ كَذِبٌ

إِلّا لِيُمطى بَعيراً خَلقُهُ عَمَمُ

عَلى الجُيوشِ مُطِلّاً لا لِتَكرِمَةٍ

وَما رَأَيتُ عُلُوّاً قَبلَهُ يَصِمُ

يَرى وَيَسمَعُ ما خَيرٌ لِناظِرِهِ

وَسَمعِهِ مِنهُما الإِعماءُ وَالصَمَمُ

وَما أَراكَ بِما قَد كانَ مُقتَنِعاً

حَتّى يَبيدَ الهِلالِيّونَ كُلُّهُمُ

فِعلَ الصُلَيحِيِّ بِالجَيشانِ مُزدَلِفاً


بِرايَتَيكَ
فَما زَلَّت بِهِ قَدَمُ

لَمّا سَقى الأَرضَ غَيثاً مِن دِمائِهِمُ

لا تَدَّعي مِثلَهُ في سَحِّها الدِيَمُ

يَومَ اِقتَضَت دَينَ دينٍ أَنتَ ناصِرُهُ

ظُبىً مَوارِدُها الأَعناقُ وَالقِمَمُ


وَقائِعٌ
لَبِسَ الحَقُّ الشَبابَ بِها

مِن بَعدِ أَن قيلَ قَد أَودى بِهِ الهَرَمُ

وَلِاِبنِ باديسَ يَومٌ مِنكَ تَرقُبُهُ

بيضُ الصَوارِمِ إِن لَم يُبرِهِ السَقَمُ


يَروقُهُ
صَبرُهُ فَاِمتازَ مُعتَصِماً

لَوَ اِنَّ صَبرَةَ مِن ذا العَزمِ مُعتَصَمُ

وَأَمَّ مُرسَلُهُ بَغدادَ مُنتَجِعاً

حَمّالَةَ الضَيمِ في سُلطانِهِ وَصَمُ

فَلَم يَجِد عِندَهُ ما رامَ صاحِبُهُ

فَعاضَهُ مِنَحاً وِجدانُها عَدَمُ

وَعادَ تَحتَ ظَلامِ اللَيلِ مُستَتِراً

حَتّى أَذاعَ مَليكُ الرومِ سِرَّهُمُ

يَرجو الرِضى مِنكَ في إِخفارِ ذِمَّتِهِ

وَفي رِضاكَ لَعَمري تُخفَرُ الذِمَمُ

لَقَد بَغى نَصرَ قاصٍ قَصَّرَت يَدُهُ

عَن نَصرِ مَن دارُهُ مِن دارِهِ أَمَمُ

وَمَن أَبوهُ عَلِيٌّ لا يُنازِعُهُ


ميراثَ
أَحمَدَ باغٍ عَمُّهُ قُثَمُ

قَدِ اِنطَوى زَمَنٌ عَزَّ الضَلالُ بِهِ

فَفاتَ آلَ رَسولِ اللَهِ حَقُّهُمُ

وَلَو تَوَلَّيتَ أولى الدَهرِ أَمرَهُمُ

لَم يَهتَضِم وَلَدَ الزَهراءِ مُهتَضِمُ

وَلَم تَصِل غِيَرُ الأَيّامِ عادِيَةً

فَالبُطلُ مُدَّعَمٌ وَالحَقُّ مُدَّغَمُ


حَوادِثٌ
وَرَّثَت مَروانَ ظالِمَةً

خِلافَةً لَم يُخَلِّفها لَهُ الحَكَمُ

وَعاوَدَت بِبَني العَبّاسِ قاهِرَةً

بَني أُمَيَّةَ حَتّى زالَ مُلكُهُمُ

حَتّى إِذا أَقلَعَت عَن جَورِها عَقَدَت

مِن ذي الأَمانَةِ عَقداً لَيسَ يَنفَصِمُ

وَأَيَّدَ اللَهُ بِالمَيمونَ طائِرُهُ

هَذا الإِمامَ فَقَد دانَت لَهُ الأُمَمُ

بِمُدرِكٍ وَهوَ لِلهَيجاءِ مُعتَزِلٌ

ما لَم يَنَلهُ سِواهُ وَهوَ مُعتَزِمُ


يَقظانُ
يُحبَسُ مِن أَلحاظِهِ النَفَسُ ال

جاري وَتُقبَسُ مِن أَلفاظِهِ الحِكَمُ

لَمّا اِنتَضاكَ لِنَصرِ الدينِ شارِعُهُ

كُنتَ الحُسامَ بِهِ الأَدواءُ تَنحَسِمُ

خَيلٌ مِنَ الرَأيِ في الآفاقِ جارِيَةٌ


يَشُدُّها
الحَزمُ يَومَ الرَوعِ لا الحُزُمُ

تَروعُ كُلَّ عَدُوٍّ وَهيَ صافِنَةٌ

فَما يُظَنُّ بِها إِن آنَ مُقتَحَمُ

حَمِيَّةٌ أَفنَتِ المُرّانَ تَنصُرُها

تَقِيَّةٌ زالَ فيها الشَكُّ وَالوَهَمُ

تَعلو بِها وُزَراءً أَنتَ سَيِّدُهُم

كَما سَما أَصفِياءٌ أَنتَ تاجُهُمُ

هُوَ البِناءُ الَّذي طالَت دَعائِمُهُ

فَما بَنى مِثلَهُ عادٌ وَلا إِرَمُ


وَالمَكرُماتُ
الَّتي تَهوى بِهِنَّ نَدىً

ما حاتِمٌ مِنهُ في شَيءٍ وَلا هَرِمُ


أَربى
عَلى باذِلِ الكومِ العِشارِ قِرىً

مَن جودُهُ النِعَمُ المُسناةُ لا النَعَمُ

إِن هاشِمٌ خُزِلَت يَوماً فَلا عَرَبٌ

تُقارِبُ الأَزدَ في مَجدٍ وَلا عَجَمُ

هُمُ الأُلى نَشَرَت أَفعالُهُم لَهُمُ

مَناقِباً عَجَزَت عَن مِثلِها القُدُمُ

وَأَنتَ وَالحَقُّ بادٍ غَيرُ مُكتَتَمٍ

أَعلى الفُروعِ الَّتي طالَت بِها الجِذَمُ

مِن مَعشَرٍ عُرِفوا بِالبَذلِ إِن سُئِلوا

وَالفَصلِ إِن نَطَقوا وَالعَدلِ إِن حَكَموا


أَربابُ
أَردِيَةٍ لا ظُلمَ يَصحَبُها

يَوماً وَأَردِيَةٍ تُجلى بِها الظُلَمُ

فَمِن طَيالِسَ لَم تَعلَق بِها تُهَمٌ

وَمِن صَوارِمَ كَم ريعَت بِها بُهَمُ

قَومٌ أَفادوا بِأَيّامِ الحَياةِ عُلىً

تَضاعَفَت بِكَ أَضعافاً وَهُم رِمَمُ

وَاِبناكَ مِن بَعدُ أَوفى الناسِ كُلِّهِمُ

قِسماً إِذا ظَلَّتِ العَلياءُ تُقتَسَمُ

مَلَكتُمُ الفَخرَ مُذ كُنتُم فَناشِئُكُم

يَحتَلُّ أَعلى ذُراهُ قَبلَ يَحتَلِمُ

تَبارَكَ اللَهُ رَبُّ الخَلقِ خالِقُكُم

مِن جَوهَرٍ جَلَّ أَن تُلفى لَهُ قِيَمُ

سَعَيتُ لِلمَجدِ مِن طُرقٍ ضَلَلتُ بِها

وَذاكَ وَالمَجدُ غُفلٌ مالَهُ عَلَمُ

وَها أَنا اليَومَ لا أَرضى الخُمولَ وَلي

هَذا المَقامُ إِلى التَنويهِ بي لَقَمُ

سَل عِلمَكَ الجَمَّ عَنّي فَهوَ يُخبِرُني


يُخبِركَ
أَنّي لِسانٌ وَالزَمانُ فَمُ

وَكَيفَ أُغضي لِأَيّامي عَلى دَخَلٍ

أَنّى وَأَنتَ عَلى الأَيّامِ مُحتَكِمُ

وَما طَلَبتُ الغِنى حَتّى عَمَمتَ بِهِ

وَكانَ مِثلُكَ هَيناً عِندَهُ العَدَمُ


تَحَرَّزَ
المَجدُ حَتّى قالَ طالِبُهُ

أَماتَهُ الدَهرُ أَم أُمّاتُهُ عُقُمُ

أُري التَجَمُّلَ أَعدائي فَأَعيُنُهُم

تُسيغُهُ ثُمَّ تَأباهُ قُلوبُهُمُ

كَخاضِبٍ وَاللَيالي غَيرُ آلِيَةٍ


تُذيعُ
مِن شَيبِهِ ما يَكتُمُ الكَتَمُ

سِمني بِمَيسَمِ نُعماكَ الَّتي غَمَرَت

غَيري فَما تُغفِلُ الأَيّامُ مَن تَسِمُ

أَرومُ تَركَ دِمَشقٍ ثُمَّ يَجذُبُني


حَرّى
قُلوبٍ بِها لا ماؤُها الشَبِمُ

وَحَيثُ كُنتُ فَإِنّي ناظِمٌ عُمُري

لِذي المَعالي عُقوداً دُرُّها الكَلِمُ

أَنأى إِذا ما اِنقَضَت مَشكورَةً خِدَمي

حيناً وَأَدنو إِذا ما عَنَّتِ الخِدَمُ

لِلَّهِ عَصرُكَ ما أَوفى مَحاسِنَهُ

كَم يَقظَةٍ فيهِ خِلنا أَنَّها حُلُمُ

بَقيتَ ما كَرَّتِ الأَيّامُ مُغتَنِماً

شُكرَ الوَرى وَلَدَيكَ الفَوزُ مُغتَنَمُ

وَلا خَلا مِنكَ ما جَلّى الدُجى فَلَقٌ

دَهرٌ بِكَ اِنكَشَفَت عَن أَهلِهِ الغُمَمُ

يَعتَصِمُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • ظافَرَتكَ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • فَاِلتَمَسوا
  • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
  • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
  • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ
  • سَعيُهُمُ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • مَعاليكَ
  • جمع: مَعْلاَةٌ
  • شرف ورفعة ومكانة سامية
  • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
  • بَهَرَت
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • تُرتَقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • حُسّادِكَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • الأَلَمُ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • قَلَّدتَهُم
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • مِنَناً
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • أَوانَ
  • الأَوَانُ : الحِين
  • هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ
  • لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ هَذَا هُوَ الأوَانُ
  • عُذرَهُمُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • وَقَصَّرَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • تَبريحٍ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • هُمومُهُمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • غِياثَ
  • الغِيَاثُ : مَا يُغَاثُ بِهِ الْمُضْطَرُّ مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَجْدَةٍ
  • الغِياث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • وَالجَدِّ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • حَرَمٌ
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • جَزيلِ
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • مُنتَجِعٌ
  • مفعول من اِنْتَجَعَ
  • مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ
  • مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ
  • مُجتَرِمُ
  • اجْتَرَمَ الشيءَ: جَرَمَهُ
  • اجْتَرَمَ الذنبَ: ارتكبَهُ
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • حَرصٌ
  • حرَص الرَّجلُ : بخِل
  • يحرص البخيلُ كثيرًا: يطمع ويمسك خشية الإنفاق
  • حرَص الرَّجلُ : حذِر واحتاط
  • مُغتَفَرٌ
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • الإِفكِ
  • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
  • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
  • مُنصَدِعٌ
  • اِنْصَدَعَ الإِناءُ : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ نِصْفَيْنِ
  • اِنْصَدَعَ الصُّبْحُ : اِنْكَشَفَ، أَسْفَرَ، اِنْبَلَجَ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • مُلتَئِمُ
  • جُرْحٌ مُلْتَئِمٌ : مُلْتَحِمٌ جِرَاحٌ مُلْتَئِمَةٌ
  • مُلْتَئِمُ الشَّمْلِ : مُوَحَّدُ الشَّمْلِ
  • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
  • السَلَمُ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • جِزيَةً
  • الجِزْيَةُ : خَرَاجُ الأَرض
  • الجِزْيَةُ :ما يؤْخَذ من أَهل الذِّمَّة
  • جَازَاهُ عَنْ أَعْمَالِهِ : كَافَأَهُ، أَثابَهُ
  • رَهَباً
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • الكَرَمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الإِمامَ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • حَشَمُ
  • حَشَمَ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا
  • حَشَمَ الوَلَدُ : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ
  • حَشَمَ الرَّجُلَ : آذَاهُ، أَغْضَبَهُ
  • فُؤادَ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • صَنَمُ
  • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
  • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
  • فَمُذ
  • منادٍ للصلاة ومُعْلِم بوقتها
  • رجَّع المُؤذِّن في أذانه: كرَّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة
  • يَنخَطِمُ
  • خطَم الدَّابَّةَ: جعل على أنفها الخِطام
  • خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا،
  • خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • إِقدامِهِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • شَزراً
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • مُنهَزِمُ
  • جَيْشٌ مُنْهَزِمٌ : مُنْكَسِرٌ، أَيْ مَهْزُومٌ بَعْدَ خَوْضِهِ لِمَعْرَكَةٍ حَرْبِيَّةٍ
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
  • نَثَروا
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • أَفادَهُمُ
  • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
  • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
  • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
  • مَكايِدَهُ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  • إِفكُهُمُ
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
  • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  • لِيُنذِرَ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • بَعضَهُمُ
  • بعَض البعوضُ الشَّخصَ: لسعه وآذاه، ولا تقال لغير البعوض
  • بَعَضَهُ الشيءَ: جعله أقسامًا
  • بَعِضَ المكانُ بَعِضَ بَعَضًا: كَثُرَ فيه البَعُوض
  • مُكافِحاً
  • مُكَافِحٌ : مُقَاتِلٌ، مُنَاضِلٌ
  • كَفَحَ عَدُوَّهُ : وَاجَهَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ
  • كَفَحَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • حُقوقٍ
  • جمع حق
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • ذُنوبٍ
  • الذَنُوبُ :الوافر الذَّنَب
  • الذَنُوبُ: الطويلُه
  • يومٌ ذَنُوبٌ: طويلُ الشرّ
  • كَرَمُ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • الغَمرِ
  • الغَمْرُ من الماء: خِلاف الضَّحْل، وهو الذي يعلو مَن يدخله ويغطِّيه
  • غَمْرُ البحر: مُعْظمه
  • الغَمْرُ :ما يَغمر من رائحة الدسم سائرَ الروائح
  • تُدنِهِ
  • وَتَد / وَتِد
  • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
  • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
  • عَتَوا
  • العَاتِي : الجَبَّارُ
  • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
  • الإِنعامَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • ذُلُقٌ
  • ذَلَقَ اللِّسانُ :كانَ ذَلَقاً، ذَليقاً، أَيْ فَصيحاً، طَلْقاً
  • ذَلِقَ السَّيْفُ :كانَ حادّاً
  • ذَلِقَ مِنَ العَطَشِ: أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ بِسَبَبِ العَطَشِ إ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه ذَلِقَ يوم أحُدٍ من العطش /
  • غُدُقٌ
  • غَدِقَ الْمَطَرُ بِالأَمْسِ : كَثُرَتْ قَطَرَاتُهُ
  • غَدِقَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الْمَاءُ، أَخْصَبَتْ
  • غَدِقَتْ عَيْنُ الغَدِيرِ : غَزُرَتْ، عَذُبَتْ
  • مُذَلُّ
  • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
  • مَذِلَ على فِراشِه: لم يستقرَّ عليه من ضَعْفٍ ومرَض
  • مَذِلَت رِجْلُه : خدِرت واسترخَتْ
  • باديسٍ
  • الدَّسْتُ : اللِّباس
  • الدَّسْتُ :صدر المجلس
  • ودَسْتُ الوزارة: منصبها
  • بُغاةُ
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • مُحالٍ
  • أَمْرٌ مُحَالٌ : مُسْتَحِيلٌ، أَيْ وُجُودُهُ غَيْرُ مُمْكِنٍ
  • آتٍ لاَ مُحَالَ : لاَ رَيْبَ
  • لاَ مُحَالَ مِنْ عِقَابِهِ : لاَ بُدَّ
  • زُرقُ
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • زَرَقَتْ عَيْنُهُ نَحْوِي : اِنْقَلَبَتْ وَظَهَرَ بَياضُها
  • الأَسِنَّةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • خادِعاً
  • خَادَعَ رَفيقَهُ : رَاوَغَهُ، خَدَعَهُ ، أظهر له خلافَ ما يخفيه، وبيَّت له المكروهَ وهو غافل، تملَّقه وأطراه ولاطفه
  • خادع العينَ: خدَعها شكّكها فيما ترى
  • الخادِعُ من الطرق: ما تبِينُ مرَّة وتَخْفَى أخرى
  • الذَليلِ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • مُهتَضَمُ
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا
  • هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ
  • كُرهٍ
  • عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ
  • عَمَلٌ كَرْهٌ : مَكْرُوهٌ
  • الكَرْهُ : الإِباءُ
  • وَالسَأَمُ
  • بَلْسَمَ جِرَاحَهُ : ضَمَّدَهَا، عَالَجَهَا، دَاوَاهَا
  • بَلْسَمَ الوَلَدُ : عَبَّسَ وَجْهَهُ، قَطَّبَهُ
  • بَلْسَمَ الْمُتَّهَمُ : أطْرَقَ سَاكِتاً عَنْ خَوْفٍ
  • يَلتَطِمُ
  • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
  • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
  • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
  • بَعيراً
  • البَعْرُ : رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظِّلف إِلاَّ البقرَ الأهليّ
  • بَعَرَتِ الماشِيَةُ : أَلْقَتْ بَعَرَها
  • بَعَرَ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر
  • عَمَمُ
  • عَمَّمَ الشيءَ: جعله عامًّا ، ضدّ خصَّصه
  • عَمَّمَ أَحْكَامَهُ : جَعَلَهَا عَامَّةً
  • عَمَّمَ ابْنَهُ : أَلْبَسَهُ الْعِمَامَةَ
  • الجُيوشِ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • لِتَكرِمَةٍ
  • تَكَرَّمَ البَخيلُ : تَكَلَّفَ الكَرَمَ
  • تَكَرَّمَ على الفُقَراءِ : عَامَلَهُمْ بِكَرَمٍ وَسَخاءِ
  • تَكَرَّمَ عَنْ كُلِّ مَكْروهٍ : تَنَزَّهَ، تَرَفَّعَ عَنْهُ
  • يَصِمُ
  • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
  • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
  • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
  • الإِعماءُ
  • إعْمَاءُ الرَّجُلِ : تَصْييرُهُ أعْمَى
  • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه
  • العَامِي :الطَّويلُ من الناس
  • الهِلالِيّونَ
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • كُلُّهُمُ
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • الصُلَيحِيِّ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • مُزدَلِفاً
  • ازدَلف السهمُ إلى كذا: دنا
  • ازدلف الشَّخصَ :قرّبه إليه
  • ازدلف إليه: تقرّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا؛ لقضاء مصلحة أو حاجة
  • بِرايَتَيكَ
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • دِمائِهِمُ
    مَوارِدُها
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • الأَعناقُ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • وَالقِمَمُ
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • وَقائِعٌ
  • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
  • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • أَودى
  • أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ
  • أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • أوْدَى بِهِ العُمْرُ : طَالَ عُمْرُهُ
  • باديسَ
  • الدَّسْتُ : اللِّباس
  • الدَّسْتُ :صدر المجلس
  • ودَسْتُ الوزارة: منصبها
  • تَرقُبُهُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • الصَوارِمِ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • يُبرِهِ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • السَقَمُ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • يَروقُهُ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • مُنتَجِعاً
  • مفعول من اِنْتَجَعَ
  • مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ
  • مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ
  • الضَيمِ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • وَصَمُ
  • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
  • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
  • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
  • مُستَتِراً
  • استياء مستتر: غير ظاهر
  • ضمير مُستتِر: (النحو والصرف) مقدَّر غير ظاهر في الكلام
  • عَمَلٌ مُسْتَتِرٌ : مُغَطًّى، مُخْتَفٍ
  • الرِضى
  • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
  • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
  • تُخفَرُ
  • تخفَّر به: احتمى واستجار
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • يُنازِعُهُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • ميراثَ
  • ميراث: ما يُورَّث، تَرِكة الميِّت
  • : مُلْكُهما
  • علم المِيراث: (الفقه) علم الفرائض، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم
  • أَحمَدَ
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • باغٍ
  • باغَ الدمُ ونحوهُ : ثار وهاج
  • باغَ فلانٌ: هلك
  • باغَتِ المرأةُ : بَغَتْ
  • قُثَمُ
  • قَثَمَ فلانٌ في مشيه: أبطأ
  • قَثَمَ لفلان مِن ماله: أعطاه
  • قَثَمَ الشيءَ: جَمَعَهُ وأَخَذَه كلَّهُ أَو أكثرَه
  • أَمرَهُمُ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • الزَهراءِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • مُهتَضِمُ
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا
  • هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ
  • مُدَّعَمٌ
  • مُدَّعَم : مقوّى، مضاف اليه ما يدعمه
  • دعَم الشَّخصَ: أعانَه وقوَّاه وسانده
  • دَعَمَ آرَاءهُ : أَسْنَدَها، أيَّدَها، نَصَرَها
  • حَوادِثٌ
  • الحادث : ما يجدّ ويحْدُث
  • الحادث: ضدّ القديم
  • العالَم حادث: مخلوق
  • قاهِرَةً
  • فاعل من قَهَرَ
  • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
  • سَبَبٌ قَاهِرٌ : غَالِبٌ أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ
  • أَقلَعَت
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • قلَّع الأشجارَ :بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها
  • قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • الأَمانَةِ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • بِالمَيمونَ
  • اسم مفعول من يمَنَ
  • المَيْمُونُ : ذو اليُمْن والجمع : ميامينُ
  • سافر على الطَّائر الميمون: سافر بالطائرة،
  • لِلهَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • مُعتَزِمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • يَقظانُ
  • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
  • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
  • يُحبَسُ
  • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
  • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
  • يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ
  • وَتُقبَسُ
  • قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ
  • قَبَسَهُ العِلْمَ: عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا
  • أَلفاظِهِ
  • مصدر فَظَّ
  • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
  • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
  • الأَدواءُ
  • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
  • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
  • دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
  • يَشُدُّها
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • الحُزُمُ
  • حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ
  • حَزَمَ مَتَاعَهُ : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ
  • حَزَمَ دَابَّتَهُ : شَدَّ حِزَامَهَا
  • صافِنَةٌ
  • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
  • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
  • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
  • المُرّانَ
  • رِينَ :وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه
  • تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ : بِدَنَسٍ
  • الرَّيْنُ : الرَّانُ
  • وَالوَهَمُ
  • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
  • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
  • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
  • وُزَراءً
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • تاجُهُمُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • دَعائِمُهُ
  • دعَم الشَّخصَ: أعانَه وقوَّاه وسانده
  • دَعَمَ آرَاءهُ : أَسْنَدَها، أيَّدَها، نَصَرَها
  • دعَم الحائِطَ وغيرَه: أَسْنده بشيءٍ يمنع سقوطَه أو مَيْلَه
  • وَالمَكرُماتُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • أَربى
  • أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ
  • أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ
  • أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ
  • باذِلِ
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • العِشارِ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • خُزِلَت
  • خَزَلَهُ عَنْ حَاجَتِهِ: عَوَّقَهُ، حَبَسَهُ
  • خَزَلَ الْبِضَاعَةَ : عَابَهَا
  • خَزَلَ الشيءَ خَزَلَ خَزْلاً: قَطَعه
  • عَجَمُ
  • عجمَ الحرفَ أو الكتابَ:أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
  • عَجَمَ الشيءَ عَجْمًا، وعُجُومًا: عضَّهُ ليعلمَ صلابتَةُ من رخاوته
  • عَجَمَ فلانا، وعَجَمَ عُودَهُ: امتحنَه واختَبَرَهُ
  • مُكتَتَمٍ
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • الفُروعِ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • الجِذَمُ
  • جَذَمَ الطَّبِيبُ لَحْمَ سَاقِهِ : قَطَعَ مَا كَانَ بِهِ الجُذَامُ
  • جذَم الشَّجرةَ :قطعها بسرعة فانقطعت
  • جَذِمَتِ اليَدُ : اِنْقَطَعَتْ، ذَهَبَتْ أَصَابِعُهَا
  • عُرِفوا
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • أَربابُ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • يَصحَبُها
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • تُجلى
  • تجلَّى الأمرُ: انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر
  • تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت،
  • تَجَلَّى الهِلاَلَ : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً
  • طَيالِسَ
  • الطَّيْلَسُ : لغَة في الطَّيْلَسَانِ
  • الطَّيْلسانُ : شالٌ، وشاح، كساء أخضر يضعه بعض العلماء والمشايخ على الكتف
  • ومن شتْم العَرَب: يابْنَ الطيلَسَانِ: يريدون: يا عجميّ
  • صَوارِمَ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • بِأَيّامِ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • تُلفى
  • أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ : الهَلاكُ، الفَسادُ تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ
  • تَلَفُ المالِ : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً
  • قابل للتَّلَف: سريع التعرّض للفساد
  • قِيَمُ
  • قيَّمَ الشيء تقْييمًا: قَدّر قيمَتَهُ
  • قيَّم السِّلعةَ: حدَّد ثمنها
  • قيَّم وضعًا: استعرض نتائجَه وما حقّقه من تقدُّم، وقرّر
  • طُرقٍ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • ضَلَلتُ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الخُمولَ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • يُخبِرُني
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • يُخبِركَ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • أُغضي
  • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
  • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
  • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
  • دَخَلٍ
  • دُخِل عليه : سبَق وهمُه إلى شيءٍ فَغَلِطَ فيه من حيث لا يَشْعُر
  • دُخِل عليه : هُوجم واقتُحم مكانُه : تشير الآية إلى بيوت المدينة
  • دُخِل في عَقْله: خُولِطَ فيه، داخله الفسادُ
  • طَلَبتُ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • تَحَرَّزَ
  • تَحَرَّزَ مِنْهُ خَوْفاً : تَوَقَّاهُ
  • يَتَحَرَّزُ مِنْ مُعَامَلاَتِهِ : يَتَحَفَّظُ مِنْهَا يَخْتَلِفَانِ وَيَلِجَانِ فِي الخِلاَفِ وَلاَ يَتَحَرَّزَانِ مِنَ الخِلاَفِ وَالإِلْحَاحِ (لعقاد)
  • لَمْ يَكُنْ تَحَرُّزُهُ خَوْفاً : تَوقِّيهِ، تَجَنُّبُهُ، حَذَرُهُ الثَّبَاتُ هُوَ فِي طِبَاعِ الذِّئْبِ وَالتَّحَرُّزُ هُوَ فِي طِبَاعِ الجَامُوسِ (التوحيدي)
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • التَجَمُّلَ
  • تجمَّل الفقير:ُ ظهر بما يَجمُل، أي صبَر ولم يظهر على نفسه المسكنة والذُّلَّ جلَّ الأسى فتجمَّلي،
  • تجمَّلَ المرءُ: تزيَّنَ، تكلَّفَ الحسنَ والجمالَ والصَّبر، تجمَّلتِ المرأةُ لزوجها،
  • تجمَّل في الكلام: تلطّف فيه، وأظهر الأدب والبشاشة من عادته أن يتجمَّل في الحديث إلى الزبائن
  • تَأباهُ
  • تأيَّن الغازُ مُطاوع أيَّنَ: تحوَّل إلى أيونات
  • تَأَيَّا بالمكان: تأَنَّى وتلَبَّث
  • تَأَيَّا الشيءَ: قصَدَه واتَّجه إِليه
  • وَاللَيالي
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • تُذيعُ
  • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
  • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
  • شَيبِهِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شَيْبَةُ الرَّأْسِ : بَيَاضُ شَعْرِ الرَّأْسِ
  • يَكتُمُ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه
  • تَسِمُ
  • لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ
  • لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ
  • تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ
  • دِمَشقٍ
  • دَمْشَقَ العملَ ونحوه: أَسرع في إنجازه
  • دَمْشَقَ الشِّواءَ: لم يبالغ في إنضاجه
  • دَمْشَقَ الشيءَ: زيَّنه
  • حَرّى
  • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
  • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
  • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
  • قُلوبٍ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • ناظِمٌ
  • نَاظِمٌ شُؤُونَ البَيْتِ : مُنَظِّمٌ لَهَا
  • نَاظِمُ الشِّعْرِ : مَنْ يَنْظِمُ الشِّعْرَ حَسَبَ الوَزْنِ الشِّعْرِيِّ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • عُمُري
  • العُمْرِيُّ: السِّدرُ القديمُ عَلَى نهر أَو غير نهر
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • مَشكورَةً
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • خِدَمي
  • خَدَّمَ جَارَهُ : جَعَلَ لَهُ خَادِماً
  • خَدَّمَ الْبَعِيرَ : شَدَّ فِي رُسْغِهِ الْخَدَمَةَ
  • خَدَّمَ الْجَارِيَةَ: أَلْبَسَهَا الخَلْخَالَ
  • وَأَدنو
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • مَحاسِنَهُ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • يَقظَةٍ
  • اليَقَظَةُ : انتباه، صَحْوَة، عكس غفلة، أَو خلافُ النوم
  • مصدر يقِظَ
  • يَقَظَة قوميّة: وَعْي بالانتماء القَوميّ
  • حُلُمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • مُغتَنِماً
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • فَلَقٌ
  • فَلَقَتِ الشيءَ: شَقَّهُ
  • فَلَقَ رَأْسَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ جُرْحاً
  • فَلَقَ اللَّهُ الصَّبَاحَ : أَظْهَرَ نُورَ الصَّبَاحِ