ما عَلَيها أَوانَ تَطوي الفَيافي

غَيرُ حَثِّ الذَميلِ وَالإيجافِ

غَيرَ أَنَّ المَرءَ اللَجوجَ دَعاها


فَاِعتَسَفنَ
الفَلاةَ أَيَّ اِعتِسافِ

أَنكَرَت شَدقَماً وَأَلغَت جَديلاً

مُعرِباتٍ عَنِ الرِياحِ السَوافي

فَاِنبَرَت كَالقِسِيِّ بَل كَسِهامٍ

وَصَلَتها القِسِيُّ بِالأَهدافِ

حَيثُ لا تُدرِكُ السَنابِكُ رَكضاً

بَعدَ ما أَدرَكَتهُ بِالأَخفافِ

فاعِلاتٌ بِهِنَّ سَبعُ لَيالٍ

فِعلَ سَبعٍ مِنَ السِنينَ عِجافِ

وَرَدَت بَعدَ ظِمئِها نيلَ مِصرٍ

قَبلَ وِردِ الفُرّاطِ وَالسُلّافِ

حينَ ذَمَّت في مَرتَعِ العِزِّ وَالثَر

وَةِ مَرعى التَنّومِ وَالخِذرافِ

وَأَناخَت بِدَولَةٍ عَزَّ فيها

فَكَفاها المُلِمَّ نِعمَ الكافي


فَخرُها
وَاِبنُ فَخرِها مَعدِنُ السُؤ

دُدِ رَبُّ العَلاءِ تِربُ العَفافِ

الشَريفُ الأَعراقِ وَالنَفسُ وَالهِم

مَةِ وَالمَكرُماتِ وَالأَوصافِ

ذو صِفاحٍ تَأبى الجُفونَ مَقَرّاً


وَقِرىً
في الجِفانِ لا في الصِحافِ

فَأُعيذَت مِن كُلِّ مَينٍ ظُنوني

مُنذُ عاذَت بِأَشرَفِ الأَشرافِ

وَحَمِدتُ الزَمانَ عِندَ هُمامٍ

غَيرُ عافٍ ذَراهُ مِن أَلفِ عافِ

لَم يَذُمّوا بِظِلِّهِ العَيشَ في مَش

تىً وَلا مَربَعٍ وَلا مُصطافِ

فَتَناسَيتُ كُلَّ مولي جَميلٍ

عِندَ مَولىً مَوُطَّإِ الأَكنافِ


مُجتَديهِ
مُجدٍ وَراجيهِ مَرجُو

وٌ وَأَضيافُهُ ذَوو أَضيافِ

مُجحِفٌ بِالتِلادِ في سَنَنِ الإِح

مادِ إِجحافَ وَقعَةِ الجَحّافِ

لَيسَ يَخلو مِنَ النَدى وَهوَ يَقظا

نُ وَيَغشاهُ طارِقاً وَهوَ غافِ


مُنعِمٌ
تَبعُدُ المَذَمّاتُ عَنهُ

بُعدَ ميعادِهِ مِنَ الإِخلافِ

يا قَليلَ الأُلّافِ في رُتَبِ المَج

دِ اِنفِراداً وَواهِبَ الآلافِ

كَم أَخٍ في الزَمانِ فاقَ أَخاهُ


بِفَعالٍ
بِهِ يَبينُ التَنافي

مِثلَما فاتَ عَبدَ شَمسٍ ثَناءٌ

حازَهُ هاشِمُ اِبنُ عَبدِ مَنافِ

بِفَعالٍ بِهِ تَسَمّى فَأَنسى

ذِكرَ عَمروٍ وَلَيسَ عَمروٌ بِخافِ

طافَ كُلٌّ بِبابِ دارِكَ يَرجو

ما يُرَجّي الحَجيجُ عِندَ الطَوافِ

حَيثُ لا مَرتَعُ المَواعيدِ مِجدا

بٌ وَلا مَربَعُ الأَمانِيِّ عافِ

أَنتُمُ عِصمَةُ الأَنامِ وَلَو بِن

تُم وَكَلّا رُدّوا بِغَيرِ خِلافِ

هَل خَلا قَطُّ مِن قَوادِمِهِ الطَا

ئِرُ إِلّا وَبانَ عَجزُ الخَوافي

وَلِرَبِّ العِبادِ مِنكُم سُيوفٌ

غَيرُ مُحتاجَةٍ إِلى إِرهافِ

حَمَتِ الدينَ بِالتَلافي وَبِالقَه

رِ وَقَد كانَ عُرضَةً لِلتَلافِ


وَثَباتٌ
إِلى قِراعِ الأَعادي

وَثَباتٌ تَحتَ القَنا الرَعّافِ

وَغَداً يَعرِفُ الأَنامَ بِسيما

هُم رِجالٌ مِنكُم عَلى الأَعرافِ

قَد حَلَلتُم صُدورَ أَندِيَةِ الفَخ

رِ وَحَسبُ الكِرامِ بِالأَطرافِ

وَإِذا الحَمدُ ذاعَ في الناسِ يَوماً

فُزتَ مِن دونِهِم بِحَظٍّ وافِ


بِالنَسايا
تُلغى وَتُنسى كَسَروٍ

أَفضَلٍ يَشتَريهِ بِالإِسلافِ

لَكَ مِنهُ أَضعافُ ما تَسلُبُ الغا

رَةُ بَعدَ الإِلحاحِ وَالإِلحافِ


وَلَهُم
مِنهُ مِثلُ ما يَترُكُ السا

رِقُ بَعدَ الإِعرافِ لِلعَرّافِ

أَو كَما غادَرَت عَطاياكَ مِن وَف

رِكَ لَمّا نُعِتَّ بِالمِتلافِ

فَاِنفَرِد بِالعَلاءِ يا اِبنَ أَبي يَع

لى اِنفِرادَ السَماءِ بِالإِشرافِ

لا كَقَومٍ كَم طولِبوا بِالمَساعي

فَأَحالوا بِها عَلى الأَسلافِ

سَطَّروا مُبطِلينَ في صُحُفِ الفَخ

رِ حِساباً يَنحَطُّ بِالأَخلافِ

كُلُّ مَن كانَ بَيتُهُ في الثُرَيّا

وَبِهِ صارَ سابِحاً غَيرَ طافِ


فَهوَ
بَيتُ الأَعرابِ لَم يَبقَ فيهِ

مَعلَمٌ غَيرَ نُؤيِهِ وَالأَثافي

لا يُحِسّونَ بِالمَذَمَّةِ يَوماً

هَل يُحِسُّ الوَشيجُ عَضَّ الثِقافِ

ضَلَّ ذا الخَلقُ فَاِهتَدَيتَ فَآثا

رُكَ في المَكرُماتِ غَيرُ قَوافِ

لَم تَرُض آمِليكَ في حَلبَةِ المَط

لِ وَلَم تَرضَ لِلمُنى بِالكَفافِ


مَكرُماتٌ
نُسِبتَ فيها إِلى الجَو

رِ وَإِن كُنتَ مَعدِنَ الإِنصافِ

كُنتُ أَرجو مِن قَبلُ مَن لَيسَ يُرجى

وَكَذا الدَهرُ يَبتَلي وَيُعافي

وَكَذا قُلتُ لِلمَطامِعِ عِفّي

وَإِذا أَعوَزَ الزَمانُ فَعافي

وَاِعتِرافي بِالجَهلِ عُذرٌ وَقِدماً

مُحِيَ الإِقتِرافُ بِالإِعتِرافِ

ظَفِرَت بِالمُرادِ عِندَكَ آما

لي وَأَعيا عَلى الزَمانِ خِلافي

مِثلَما يَظفَرُ المُماتُ بِمُحيٍ

لا كَما يَظفَرُ العَليلُ بِشافِ

وَتَلَطَّفتَ في اِقتِناءِ ثَنائي

بِهِباتٍ كَثيرَةِ الأَلطافِ

بَينَ عُرفٍ يَدُ المُسيفِ بِهِ مَل

أى وَعَرفٍ لِمارِنِ المُستافِ

بَدَأَتني قَبلَ السُؤالِ وَوالَت


بِجَميلٍ
إِلى جَميلٍ مُضافِ

تَطوي
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
  • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
  • الذَميلِ
  • ذَمَلَ البعيرُ: سار سَيْرًا سريعْا لينًا
  • وَالإيجافِ
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • اللَجوجَ
  • تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ : اِدَّعاهُ
  • تَلَجَّجَ متاعَ فلان: ادَّعاه
  • التجأ الشَّخْصُ إلى المكان: لجأ إليه؛ قصَده واحتمى به، اعتصم به لتوفير الحماية والطُّمأنينة
  • فَاِعتَسَفنَ
  • تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ، فِيهَا ظُلْمٌ
  • تَعَسَّفَ العَمَلَ : قَامَ بِهِ دونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
  • تَعَسَّفَ في الكلام: تكلَّفَ
  • شَدقَماً
  • شدِق فلانٌ :اتَّسَع جانبُ فمه ممَّا تحت الخدّ ، اتَّسَع شِدْقُه،
  • شَدْق / شِدْق
  • الشِّدْقُ : جانِبُ الفَمِ مِما تحت الخدّ، وكانت العرب تمتدح رَحابةَ الشدقين، لدلاتها على جهارة الصوت والجمع : أشْداق، وشُدُوقٌ
  • جَديلاً
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • كَالقِسِيِّ
  • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
  • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  • القِسِيُّ
  • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
  • رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
  • القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
  • السَنابِكُ
  • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ
  • السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ
  • أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها
  • رَكضاً
  • رِكوة، رَكوة
  • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ
  • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ
  • لَيالٍ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • ظِمئِها
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • وِردِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • الفُرّاطِ
  • الفَرَطُ :ما يتقدَّمُ الإنسان مِن أجرٍ وعَمَل
  • ويقال في الدُّعاء للطفل الميِّت: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لنا فَرَطًا: أْجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه
  • الفَرَطُ الأمْرُ :الذي يُفَرِّطُ فيه صاحبُهُ: يُضَيِّعُهُ بتقصيرِه
  • ذَمَّت
  • ذمَّ الشَّخصَ: عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح
  • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
  • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ
  • وَالثَر
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • مَرعى
  • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
  • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
  • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
  • التَنّومِ
  • تَنَوَّمَ الرَّجُلُ : طَلَبَ النَّوْمَ وَهُوَ يُحَاوِلُهُ
  • تَنَوَّمَ الشَّابُّ : اِحْتَلَمَ
  • تَنَوَّمَ صَاحِبَتَهُ : نَالَ مِنْهَا وَهِي نَائِمَةٌ
  • وَالخِذرافِ
  • خَذْرَفَ الْحَيَوَانُ : أسْرَعَ، أوِ اسْتَدَارَتْ قَوَائِمُهُ
  • خَذْرَفَ الرَّحَى: وَضَعَ فِي خَرْقِهَا الْخُذْرُوفَ
  • خَذْرَفَ السَّيْفَ : حَدَّدَهُ
  • المُلِمَّ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • الكافي
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى
  • رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
  • كَفِيُّ الرَّجُلِ : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ
  • فَخرُها
  • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك
  • الخَرِيرُ: المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن
  • مصدر خَرَّ
  • فَخرِها
  • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك
  • الخَرِيرُ: المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن
  • مصدر خَرَّ
  • العَلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • العَفافِ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • الأَعراقِ
  • العِرْقُ : أَصلُ كل شيءِ
  • العِرْقُ: وريد أو شريان، مجرى الدَّم في الجسَد
  • العِرْقُ :الأرضُ المِلْحُ لا تُنبِتُ
  • تَأبى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • الجُفونَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • وَقِرىً
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • الجِفانِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • الصِحافِ
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • عاذَت
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • بِأَشرَفِ
  • أشْرَفَ الشيءُ: عَلاَ وارتفع
  • أَشْرَفَ على الْمَدينَةِ: اِطَّلَعَ عَلَيْها مِنْ فَوْقُ، أَيْ مِنْ مَكانٍ عالٍ
  • أشْرَفَ عليه: تولاَّه وتعهَّده
  • الأَشرافِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • هُمامٍ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • مُصطافِ
  • صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا
  • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
  • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ
  • مَولىً
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
  • مَوُطَّإِ
  • مَوْطَأ / مَوْطِئ
  • المَوْطَأُ : اسم مكان من وطِئَ: مكان القدم
  • مُوَطَّأُ الأَكْنَافِ : مَنْ يُمْكِنُكَ مُصَاحَبَتُهُ دُونَ أَنْ يُؤْذِيَكَ، كَرِيمٌ، مِضْيَافٌ
  • الأَكنافِ
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • مُجتَديهِ
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • مُجدٍ
  • مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ : عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه
  • مَجَّدَ العَطَاءَ : أَكْثَرَهُ، أَجْزَلَهُ
  • مَجَّدَ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ
  • ذَوو
  • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
  • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن)
  • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
  • بِالتِلادِ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • سَنَنِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • الجَحّافِ
  • جحَف فلانٌ :مالَ وجارَ وظَلَمَ
  • جَحَفَ الشيءَ: قَشَرَهُ
  • جَحَفه: أَخَذَهُ
  • مُنعِمٌ
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • كلامٌ مُنعَّم: ليّن، لطيف، رقيق، عذب
  • الإِخلافِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • الأُلّافِ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • الآلافِ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • أَخاهُ
    بِفَعالٍ
  • دَوَاءٌ فَعَّالٌ : نَاجِعٌ، نَافِذٌ، مُؤَثِّرٌ ،
  • إِجْرَاءاتٌ فَعَّالَةٌ : قَوِيَّةٌ، نَافِذَةٌ
  • (الفلسفة والتصوُّف) ما يحدث أثرًا، العلَّة الفاعلة والسَّبب المحدث للأشياء
  • تَسَمّى
  • تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ
  • تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ
  • صاحبُ السُّمُوّ: لقب كل أمير
  • بِخافِ
  • تَخَفَّفَ الشيءُ: صار خفيفًا
  • تَخَفَّفَ من الشيءِ: أَزال بعضه ليقلَّ ثِقَلُه
  • تَخَفَّفَ خُفا: لَبِسه
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • الحَجيجُ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • الطَوافِ
  • قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة
  • أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه
  • الطُّفَاوَةُ: الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر
  • مَرتَعُ
  • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي
  • أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية
  • أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية
  • المَواعيدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • الأَمانِيِّ
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • عِصمَةُ
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • خِلافِ
  • مصدر خَالَفَ
  • بَيْنَهُمَا خِلاَفٌ : نِزَاعٌ، خُصُومَةٌ
  • بِخِلاَفِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُ : بِعَكْسِ
  • الطَا
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • وَبانَ
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  • الخَوافي
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
  • العِبادِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • سُيوفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
  • بِالتَلافي
  • تَلِفَ الزَّرْعُ : هَلَكَ، فَسَدَ
  • تَلِفَ المالُ : ذَهَبَ هَدَراً، صُرِفَ هَباءً
  • أتلف البردُ الزَّرعَ :أفسَده، أعطبَه، أهلكه.
  • وَبِالقَه
  • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
  • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة
  • عُرضَةً
  • عُرْضة إلى كذا/ عُرْضة لكذا: معرَّض له، هَدفٌ له عُرْضة للمَوْت/ للمَرَض/ للنَّقد/ للإهانة، : لا تُعَرِّضوا اسمَ اللهِ لكثرة الحلف
  • جَعَلَه عُرْضَةً لكذا: نصَبَهُ له هدفًا
  • هو عُرْضة للنّاس: أي لا يزالون يقعون فيه، يسبُّونه
  • لِلتَلافِ
  • تَلِفَ الزَّرْعُ : هَلَكَ، فَسَدَ
  • تَلِفَ المالُ : ذَهَبَ هَدَراً، صُرِفَ هَباءً
  • أتلف البردُ الزَّرعَ :أفسَده، أعطبَه، أهلكه.
  • وَثَباتٌ
  • اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
  • في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير
  • وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى
  • الأَنامَ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • رِجالٌ
  • جمع رَجُل
  • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم
  • رَجْلانُ / رِجلاَن
  • الأَعرافِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • بِالنَسايا
  • نسَا الشّيءَ: تركه
  • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
  • بِالإِسلافِ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • أَضعافُ
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • وَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
  • عَطاياكَ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • نُعِتَّ
  • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
  • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
  • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  • بِالعَلاءِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • الأَسلافِ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • صُحُفِ
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • يَنحَطُّ
  • هي حَطيط الكَعب: ممتلئة المُخلخَل، لا يَبينُ كعبها مما حَوْله من الشحم
  • مَحَطَّة / مَحِطَّة
  • مَحَطَّةُ :موقف، مكان معيّن لوقوف القطار ووسائل النقل
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • سابِحاً
  • فاعل من سَبَحَ
  • سَابِح فِي البَحْرِ : عَائِم
  • فَرَسٌ سَابِحٌ : سَرِيعٌ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • الأَعرابِ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • نُؤيِهِ
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  • وَالأَثافي
  • أَثَفَ فلانًا: تبعه
  • أَثَفَ: طلبه
  • أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ . نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ . جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ
  • الوَشيجُ
  • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
  • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
  • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
  • الثِقافِ
  • ثَقَفَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ
  • ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
  • ثقُف الشَّخصُ: صار حاذقًا فطنًا
  • فَآثا
  • أثَا: وَشَى
  • ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
  • ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
  • آمِليكَ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • لِلمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • بِالكَفافِ
  • ليتني أخرج من هذا كفافًا: لا لي ولا عليّ،
  • كَفَافُ الشيءِ: مثلُه
  • هذا كَفَافُ ذاك: مثلُه ومقداره
  • مَكرُماتٌ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • لِلمَطامِعِ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • عُذرٌ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • الإِقتِرافُ
  • اِقْتِرَافُ ذَنْبٍ: القِيامُ بِهِ وَارْتِكابُهُ
  • مصدر قَرِفَ
  • شَعَرَ بِالقَرَفِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ
  • بِالإِعتِرافِ
  • مصدر اعترفَ إلى/ اعترفَ بـ
  • (القانون) إقرار المدّعي عليه أو المتَّهم صراحة أو ضمنًا بصحة الوقائع المنسوبة إليه أو المطلوبة منه كان اعتراف الجاني مفاجأة للمحكمة
  • الاعتراف سيِّد الأدلَّة: اعتراف الجاني بجريمته أقوى دليل
  • بِالمُرادِ
  • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
  • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
  • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها
  • خِلافي
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • المُماتُ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • العَليلُ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • بِشافِ
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
  • استَشْفى به: تداوَى
  • ثَنائي
  • والحكم الثنائي: ما اشترك فيه فريقان
  • والمعاهدة الثُّنائية: ما كانت بين دولتين
  • لَفْظٌ ثُنائِيٌّ : لَفْظٌ مُؤَلَّفٌ مِنْ حَرْفَيْنِ
  • المُسيفِ
  • المُسَيَّفُ من الدراهم ونحوها: ما كانت جوانِبُه نقيَّةً من النَّقْشِ
  • وهي مُسَيَّفةٌ
  • بِجَميلٍ
  • الجَمِيلُ : الشَّحْمُ المذابُ المتجمِّعُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمُلَ
  • فنون جميلة: التي يكون موضوعها تمثيل الجمال