ما عَلى الرَكبِ مِن وُقوفِ الرِكابِ

في مَغاني الصِبا وَرَسمِ التَصابي

أَينَ أَهلُ القِبابِ بِالأَجرَعِ الفَر

دِ تَوَلَّوا لا أَينَ أَهلُ القِبابِ

سَقَمٌ دونَ أَعيُنٍ ذاتِ سُقمٍ

وَعَذابٌ دونَ الثَنايا العِذابِ


عَرِّجوا
فَالدُموعُ إِن أَبكِ في الرَبـ

ـعِ دُموعي وَالإِكتِئابُ اِكتِئابي

وَكَمِثلِ الأَحبابِ لَو يَعلَمُ العا

ذِلُ عِندي مَنازِلُ الأَحبابِ

فَإِذا ما السَحابُ كانَ رُكاماً


فَسَقى
بِالرَبابِ دارَ الرَبابِ

وَإِذا هَبَّتِ الجَنوبُ نَسيماً

فَعَلى رَسمِ دارِها وَالجَنابِ

عَيَّرَتني المَشيبَ وَهيَ بَدَتهُ

في عِذاري بِالصَدِّ وَالاِجتِنابِ

لا تَرَيهِ عاراً فَما هُوَ بِالـ

ـشَيبِ وَلَكِنَّهُ جِلاءُ الشَبابِ


وَبَياضُ
البازِيّ أَصدَقُ حُسناً

إِن تَأَمَّلتَ مِن سَوادِ الغُرابِ


عَذَلَتني
في قَومِها وَاِستَرابَت


جَيئَتي
في سِواهُمُ وَذَهابي

وَرَأَت عِندَ غَيرِهِم مِن مَديحي

مِثلَ ما كانَ عِندَهُم مِن عِتابي

لَيسَ مِن غَضبَةٍ عَلَيهِم وَلَكِن

هوَ نَجمٌ يَعلو مَعَ الكُتّابِ

شيعَةُ السُؤدُدِ الغَريبِ وَإِخوا

نُ التَصافي وَأُسرَةُ الآدابِ

هُم أُولو المَجدِ إِن سَأَلتَ فَإِن كا

ثَرتَ كانوا هُمُ أُولي الأَلبابِ

وَمَتى كُنتُ صاحِباً لِذَوي السُؤ

دُدِ يَوماً فَإِنَّهُم أَصحابي

وَكَفاني إِذا الحَوادِثُ أَظلَمـ

ـنَ شِهاباً بِغُرَّةِ اِبنِ شِهابِ


سَبَبٌ
أَوَّلٌ عَلى جودِ إِسما

عيلَ أَغنى عَن سائِرِ الأَسبابِ


لَاِستَهَلَّت
سَماؤُهُ فَمُطِرنا

ذَهَباً في اِنهِلالِ تِلكَ الذِهابِ

لا يَزورُ الوَفاءَ غِبّاً وَلا يَعشَـ

ـقُ غَدرَ الفَعالِ عِشقَ الكَعابِ


مُستَعيدٌ
عَلى اِختِلافِ اللَيالي

نَسَقاً مِن خَلائِقٍ أَترابِ

عادَ مِنها لَمّا بَداهُ إِلى أَن

خِلتُهُ يَستَمِلُّها مِن كِتابِ

فَهوَ غَيثٌ وَالغَيثُ مُحتَفِلُ الوَد

قِ وَبَحرٌ وَالبَحرُ طامي العُبابِ

شَمَّرَ الذَيلَ لِلمَحامِدِ حَتّى

جاءَ فيها مَجرورَةَ الهُدّابِ

عَزَماتٌ يُضِئنَ داجِيَةَ الخَطـ

ـبِ وَلَو كانَ مِن وَراءِ حِجابِ

يَتَوَقَّدنَ وَالكَواكِبُ مُطفا

ةٌ وَيَقطَعنَ وَالسُيوفُ نَوابي

تَرَكَ الخَفضَ لِلدَنيءِ وَقاسى

صَعبَةَ العَيشِ في المَساعي الصِعابِ

سامَ بِالمَجدِ فَاشتَراهُ وَقَد با

تَ عَلَيهِ مُزايِداً لِلسَحابِ

واحِدُ القَصدِ طَرفُهُ في اِرتِفاعٍ

مِن سُمُوٍّ وَكَفُّهُ في اِنصِبابِ

ثَرَّةٌ مِن أَنامِلٍ ظَلنَ يَجريـ

ـنَ عَلى الخابِطينَ جَريَ الشِعابِ

وَسَمِيُّ لَهُ تَمَنّى مَعاليـ

ـهِ وَكَلبٌ مُشتَقَّةٌ مِن كِلابِ

وَإِذا الأَنفُسُ اختَلَفنَ فَما يُغـ

ـني اِتِّفاقُ الأَسماءِ وَالأَلقابِ

يا أَبا القاسِمِ اِقتِسامُ عَطاءٍ

ما نَراهُ أَمِ اِقتِسامُ نِهابِ

خُذ لِساني إِلَيكَ فَالمِلكُ لِلأَلـ

ـسُنِ في الحُكمِ عِدلُ مِلكِ الرِقابِ

صُنتَني عَن مَعاشِرٍ لا يُسَمّى

أَوَّلوهُم إِلّا غَداةَ سِبابِ

مِن جِعادِ الأَكُفِّ غَيرِ جِعادٍ

وَغِضابِ الوُجوهِ غَيرِ غِضابِ


خَطَروا
خَطرَةَ الجَهامِ وَساروا

في نَواحي الظُنونِ سَيرَ السَحابِ

أَخطَأوا المَكرُماتِ وَالتَمَسوا قا


رِعَةَ
المَجدِ في غَداةِ ضَبابِ

الرِكابِ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • القِبابِ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • بِالأَجرَعِ
  • جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً
  • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
  • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
  • أَعيُنٍ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • الثَنايا
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • عَرِّجوا
  • عَرَجَتِ الطُّيُورُ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • عَرَجَ بِالشَّيْءِ : صَحِبَهُ فِي عُرُوجِهِ
  • عَرَجَ بِالرُّوحِ وَالْعَمَلِ : صَعِدَ بِهِمَا ،
  • وَالإِكتِئابُ
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • الأَحبابِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • السَحابُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • رُكاماً
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  • فَسَقى
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • نَسيماً
  • نسَمتِ الرِّيحُ :هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
  • نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه
  • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
  • المَشيبَ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • بِالصَدِّ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • تَرَيهِ
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • وَبَياضُ
  • لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً
  • أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ: بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ
  • حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ
  • أَصدَقُ
  • أصْدَقَ فلانًا: عَدّه صادقًا
  • أصْدَقَ المرأةَ: عيَّن لها صَداقًا أي مَهْرًا أو أعطاها إيّاه
  • أَصْدَقَهُ القَوْلَ : اِعْتَقَدَ صِدْقَهُ
  • عَذَلَتني
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • وَاِستَرابَت
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • جَيئَتي
  • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به
  • أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه
  • أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة
  • مَديحي
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • عِتابي
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • الكُتّابِ
  • مصدر كتَبَ
  • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة
  • رقم الكتاب: رقم يشير إلى موضع الكتاب وتصنيفه في المكتبة
  • السُؤدُدِ
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • التَصافي
  • يَحْكُمُ عَلاَقَتَهُمَا التَّصَافِي : أَيِ الإِخْلاَصُ وَتَبَادُلُ الْمَحَبَّةِ وَالصَّفَاءِ
  • تَصَافَّ الجُنُودُ : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ
  • تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا
  • الآدابِ
  • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
  • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
  • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
  • الأَلبابِ
  • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء
  • اللَّبَبُ :ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريبًا من حَبْل الرمل
  • اللَّبَبُ :ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج والجمع : أَلباب
  • أَصحابي
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • الحَوادِثُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • شِهاباً
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • بِغُرَّةِ
  • بَغَرَت الريحُ : هاجَت وأَمْطَرت
  • بَغَرَ الماءُ الأرضَ بَغْرًا: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ
  • بَغِرَ: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ
  • سَبَبٌ
  • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
  • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
  • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
  • لَاِستَهَلَّت
  • هَلَتَ الشيءَ : قَشَرَه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُلَ:
  • الكَهْلُ :مَنْ بلغت سنُّه بين الثلاثين والخمسين، أو هو من جاوز الشبابَ ولمّا يصل سنَّ الشيخوخة، أو هو الذي خطه الشيبُ، وهو ما بين الرابعة والثلاثين إلى الستِّين
  • اِنهِلالِ
  • اِنْهِلالُ الْمَطَرِ: هُطولُهُ بِشِدَّةٍ
  • اِنْهِلالُ العَيْنِ : سَكْبُها دَمْعاً غَزيراً
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • غَدرَ
  • غَدِرَ النَّهْرُ : كَثُرَ بِهِ الغَدَرُ، أَيِ الْحِجَارَةُ وَالوَحَلُ الَّذِي يَبْقَى فِي النَّهْرِ بَعْدَ أَنْ يَنْضُبَ الْمَاءُ
  • غَدِرَ الظَّمْآنُ : شَرِبَ مَاءَ الغَدِيرِ
  • غَدِرَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • مُستَعيدٌ
  • استعاد أنفاسَه: عاد إليه هدوءُه واستراح
  • اِسْتَعادَ صِحَّتَهُ بَعْدَ مَرَضٍ طَوِيلٍ : اِسْتَرْجَعَهَا
  • يَسْتَعِيدُ ذِكْرَيَاتِهِ الْمَاضِيَةَ: يَتَذَكَّرُهَا، يَسْتَحْضِرُهَا
  • اِختِلافِ
  • اخْتَلفَ ‏الشيئان : لم يَتَّفِقا
  • اِخْتَلَفَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ :- : عَاكَسَهُ ، أَيْ أَتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ‎ . ‎‏
  • اخْتَلفَ الشيئان ‏ : لم يَتَسَاويا‎ . ‎‏
  • خَلائِقٍ
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • الخَلِيقَةُ :الطبيعةُ التي يُخْلَقُ المرءُ بها والجمع : خَلِيقٌ، وخلائِق
  • الخَلِيقَةُ :الناسُ
  • بَداهُ
  • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  • يَستَمِلُّها
  • سَمَلَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
  • سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ : سَعَى بِالصَّلاحِ
  • سَمَلَ بَيْنَهُمْ : أصْلَحَ
  • وَالغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • العُبابِ
  • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
  • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
  • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
  • الذَيلَ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • الهُدّابِ
  • هَدَبَ الْبَقَرَةَ : حَلَبَهَا بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ
  • هَدَبَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ، قَطَفَهُ
  • هَدَبَ الشيءَ : قطعه
  • يُضِئنَ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • وَالكَواكِبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • مُطفا
  • جَمْرٌ مُطْفَأٌ: هَامِدٌ
  • ضَوْءٌ مُطْفَأٌ : غَيْرُ مُشْتَعِلٍ
  • طفَّأَ النارَ ونحوَها:أطفأها، أخمدها وقضى عليها
  • وَيَقطَعنَ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • وَالسُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الخَفضَ
  • خَفَضَ الطَّائِرُ جَنَاحَهُ : ضَمَّهُ إِلى جَنْبِهِ لِيُسَكِّنَ مِنْ طَيَرَانِهِ
  • خَفَضَ الْمِيزَانَ : نَقَصَ مِنْهُ
  • خَفَضَ شَأْنَهُ : حَطَّ مِنْهُ
  • الصِعابِ
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • صَعُبَ الرَّجُلُ : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ
  • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ
  • لِلسَحابِ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • الخابِطينَ
  • جَاءَ خَابِطاً البَابَ : ضَارِباً، دَاقّاً
  • خَابِطُ عَشْوَاءَ : جَاهِلٌ
  • خابِط ليل: سائر على غير هدى،
  • الشِعابِ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • مَعاليـ
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • الأَنفُسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • الأَسماءِ
  • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه
  • الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن
  • والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل
  • القاسِمِ
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • الرِقابِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • غِضابِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من
  • غَضْبانُ / غَضْبانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من: ساخط، غاضِب
  • خَطَروا
  • خَطَرَتِ الحَوَادِثُ : حَدَثَتْ
  • خَطَرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ : أَوْصَلَ وَسَاوِسَهُ إِلَى قَلْبِهِ ، حَتَّى يَخْطُرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه(حديث)
  • خَطَرَ بِيَدِهِ : مَشَى وَهُوَ يَرْفَعُهُمَا إِلَى الأَمَامِ وَإِلى الوَرَاءِ
  • رِعَةَ
  • الرِّعَةُ :الأَدبُ
  • الرِّعَةُ :حُسْنُ الهيئة
  • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن