ما ضَرَّ طَيفَكَ وَالكَرى لَو زارا


فَعَسى
اللَيالي أَن يَعُدنَ قِصارا

يا عادِلاً في حُكمِهِ وَمَزارُهُ

ناءٍ فَلَمّا صارَ جاراً جارا

لا أَبتَغي فَوقَ الخَيالِ زِيارَةً

حَسبي خَيالُكَ لَو أَنالَ مَزارا

أَأَكونُ مَن يُهدي إِلَيكَ حَياتَهُ


وَأَرومُ
ما يُهدي إِلَيكَ العارا

وَأَما وَشُعثٍ فَوقَ شُعثٍ رُزَّحٍ


جَعَلوا
بُلوغَ المَشعَرَينِ شِعارا

تَرَكوا الدِيارَ مُعَوِّلينَ بِمَن لَهُم

فيها عَلى مَن يَعلَمُ الأَسرارا

ما أَحدَثَ العُذّالُ عِندي سَلوَةً

بَل زادَني مَن لامَني اِستِهتارا

فَعَلى التَسَلّي أَن يَغيضَ جَميعُهُ

وَعَلى المَدامِعِ أَن تَفيضَ غِزارا

ما كُلُّ ما أَلقى وَإِن هَدَّ القُوى


كُفُؤً
لِخَوفي أَن أَرى غَدّارا

يا حَبَّذا ذاتُ الأَجارِعِ مَنزِلاً

وَجِوارُنا قِبَلَ العَقيقِ جِوارا


وَأَغَنَّ
تَحكيهِ الغَزالَةُ مُقلَةً


وَمُقَلَّداً
وَتَعَرُّضاً وَنِفارا


يَفتَرُّ
عَن بَرَدٍ يُعَلُّ بِبارِدٍ

مِن ريقِهِ تَرَكَ القُلوبَ حِرارا

لَم أَدرِ حينَ رَنا إِلَيَّ بِطَرفِهِ

أَأَدارَ لَحظاً أَم أَدارَ عُقارا

نَظَرٌ نَظيرُ الخَمرِ في إِسكارِها

لَكِنَّهُ مِنها أَشَدُّ خُمارا

قالَ اِسلُ عَن قَصدِ المُلوكِ وَمَدحِهِم

وَاِسأَل حَوائِجَكَ القَنا الخَطّارا

وَأَلَحَّ يَلحى في الفِراقِ أَخا هَوىً

لَم يَقضِ مِن أَحبابِهِ أَوطارا

فَأَجَبتُهُ لا تَلحَ رَبَّ عَزائِمٍ

هَجَرَ الثَواءِ وَواصَلَ الأَسفارا

فَبِهَذِهِ الأَسفارِ أَسفَرَ لي غِنىً

لَولا اِبنُ يوسُفَ جانَبَ الإِسفارا

أَسدى وَما أَكدى أَيادِيَ لَم يَزَل

مَعروفُها يَستَعبِدُ الأَحرارا


وَصَنائِعاً
غُرّاً أَفَدنَ مَنائِحاً

عوناً وَلَدنَ مَدائِحاً أَبكارا

وَلَكَم دَعا مِدَحي نَوالُ مُمَلَّكٍ

فَأَبَت عُتُوّاً عَنهُ وَاِستِكبارا

حَتّى وَجَدتُ لَها هُماماً لَم تَزَل


أَوصافُهُ
تَستَغرِقُ الأَشعارا

فَوَسَمتُ أَوجُهُها بِمُستَولٍ عَلى

رُتَبِ العَلاءِ مَناقِباً وَنِجارا


وَأَغَرَّ
في إِجمالِهِ وَجَمالِهِ

ما يَملَأُ الأَسماعَ وَالأَبصارا

مَلِكٌ غَدَت يُمناهُ يُمناً لِاِمرِئٍ

يَبغي نَوالاً وَاليَسارُ يَسارا


حَلّى
الزَمانَ وَكانَ قِدماً عاطِلاً

وَأَعادَ لَيلَ الآمِلينَ نَهارا


بِعُلىً
أَقامَت لا تَريمُ فِناءَهُ

وَحَديثُها بَينَ الوَرى قَد سارا

بَلَغَت بِهِ رُتَباً فَرَعنَ مَحَلَّةً

أَمسَت نُجومُ سَمائِها أَقمارا

زانَت فَضائِلُهُ بَدائِعَ نَظمِها

كَم مِعصَمٍ أَضحى يَزينُ سِوارا

وَلَقَد جَزَيتُ الحادِثاتِ بِما جَنَت

فَسَلَبتُها الأَنيابَ وَالأَظفارا

مُذ شِمتُ أَوضَحَ مِن حُسامٍ صارِمٍ

أَثَراً وَأَحمَدَ في الوَرى آثارا

وَأَعَمَّ مِن كَعبِ اِبنِ مامَةَ نائِلاً

وَأَعَزَّ مِن زَيدِ الفَوارِسِ جارا

وَمُظَفَّرَ الأَقلامِ كَم أَردى بِها

مَلِكاً وَرَوَّعَ جَحفَلاً جَرّارا

عَجَباً لَها تَجري بِأَسوَدَ فاحِمٍ


يَكسو
الطُروسَ ظَلامُهُ أَنوارا

تَمضي بِحَيثُ تُرى السُيوفُ كَليلَةً

وَتَطولُ حَيثُ تَرى الرِماحُ قِصارا

وَتَخالُها بِالظَنِّ أَغماراً وَقَد

مَلَأَت صُدورَ عُداتِهِ أَغمارا

تَجري بِواحِدِها ثَلاثُ سَحائِبٍ

تَهمي الصَواعِقَ وَالحَيا المِدرارا

وَيَمُدُّهُ بِالوَصلِ حينَ يَمُدُّهُ


بِبَديهَةٍ
لا تُتعِبُ الأَفكارا

إِن رامَ نائِلَهُ العُفاةُ أَمَدَّهُ

كَرَماً وَإِن رامَ الخَميسُ مُغارا

مَلَأَ الكِتابَ تَهَدُّداً فَكَأَنَّما

مَلَأَ الكِتابَ أَسِنَّةً وَشِفارا

تَجني النَواظِرُ مِن مَحاسِنِ خَطِّهِ


رَوضاً
وَمِن أَلفاظِهِ أَزهارا

خَطٌّ رِماحُ الخَطِّ مِن خُدّامِهِ

إِن رامَ ذَمراً أَو أَعَزَّ ذِمارا

وَبَلاغَةٌ تُضحي بِأَدنى فَقرَةٍ

تُغني فَقيراً أَو تَقُدُّ فَقارا


وَيَشيمُ
رُوّادُ النَدى مِن بِشرِهِ


بَرقاً
وَمِن إِحسانِهِ أَمطارا

بِشرٌ يُبَشِّرُ بِالجَميلِ وَعادَةُ ال

أَزهارِ أَن تَتَقَدَّمَ الأَثمارا

وَنَدىً يَعُمُّ وَلا يَخُصُّ كَأَنَّهُ

هامي قُطارٍ طَبَّقَ الأَقطارا


يَستَصغِرُ
الأَمرَ العَظيمَ إِذا عَرا

بِعَزيمَةٍ تَستَسهِلُ الأَوعارا

وَيَرُدُّ غَربَ الحادِثاتِ مُفَلَّلاً

بِسَعادَةٍ تَستَخدِمُ الأَقدارا

كَم ذَلَّلَت صَعباً وَرَدَّت ذاهِباً

وَحَمَت أَذَلَّ وَذَلَّلَت جَبّارا


وَيَخِفُّ
نَحوَ الجودِ إِلّا أَنَّهُ


يوفي
عَلى شُمِّ الجِبالِ وَقارا

وَلَهُ وَجُردُ الخَيلِ تَعثُرُ بِالقَنا


وَالهامِ
رَأيٌ لا يَخافُ وَقارا

وَلَقَد عَرَفتُ الناسَ مِن أَطوارِهِم

سُبحانَ مَن خَلَقَ الوَرى أَطوارا

فَوَجَدتُهُم يَتَبايَنونَ وَإِن غَدَوا

في خَلقِهِم وَفَنائِهِم أَنظارا

يا مَن عَرَفتُ بِجودِهِ وَجهَ الغِنى

حَقّاً وَكُنتُ جَهِلتُهُ إِنكارا

أَمّا وَقَد وَسَّعتَ لي طُرُقَ المُنى

وَجَعَلتَ لِلآمالِ أَن تَختارا


وَغَمَرتَني
بِمَواهِبٍ مَوصولَةٍ

لَم تُبقِ لي عِندَ الحَوادِثِ ثارا

فَلَأُبقِيَنَّ مِنَ الثَناءِ عَلَيكَ ما

يَتَعَقَّبُ الآثارُ وَالأَخبارا

كَم ذاهِبٍ عَمَرَت لَهُ أَخبارُهُ

لَمّا تَقَضّى عُمرُهُ أَعمارا

إِنَّ الوَزيرَ رَأى النَوائِبَ جَمَّةً

فَاِختارَ مِنكَ لِدَفعِها مُختارا

فَصَرَفتَها قَسراً بِهِمَّتِكَ الَّتي

لَم تَرضَ ما دونَ المَجَرَّةِ دارا

وَعَدى الأَعادِيَ أَن تُثيرَ جِيادُهُم

خَوفَ اِنتِقامِكَ بِالشَآمِ غُبارا

وَسَلَبتَهُم بِالعَزمِ تالِدَ عِزِّهِم

فَكَأَنَّ ذاكَ العِزَّ كانَ مُعارا


وَعَمَرتَ
هَذا الشامَ بَعدَ دُثورِهِ

حَتّى غَدَت أَطرافُهُ أَمصارا

لَم تَدفَعِ الغَمَراتِ عَن سُكّانِهِ

حَتّى لَقيتَ أَذىً وَخُضتَ غِمارا


وَسَمَحتَ
بِالنَفسِ النَفيسَةِ في العُلى


تَستَحمِدُ
الإيرادَ وَالإِصدارا

يا راكِبَ الأَخطارِ عَن عِلمٍ بِها

أَدرَكتَ أَعلى رُتبَةٍ أَخطارا

لا تَطلُبَنَّ مِنَ العَزائِمِ جَهدَها

قَد سِرتَ حَتّى ما وَجَدتَ مَسارا

عُد آهِلَ الأَرجاءِ مَمنوعَ الحِمى

جَمَّ المَساعي نافِعاً ضَرّارا


وَاِسلَم
عَلى الأَيّامِ أَزكى صائِمٍ


صَوماً
وَأَسعَدَ مُفطِرٍ إِفطارا

طَيفَكَ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • وَالكَرى
  • اكْتَرَى الدارَ وغيرَها: استأْجرها
  • كَرِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ، نَامَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم
  • فَعَسى
  • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  • قِصارا
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • يُهدي
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • وَأَرومُ
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
  • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
  • العارا
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • وَشُعثٍ
  • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ
  • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
  • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ
  • شُعثٍ
  • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ
  • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
  • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ
  • رُزَّحٍ
  • رزَحَ البعيرُ : ضعُف ولصق بالأرض من الإعياء أَو الهُزال لا يتحرك
  • رَزَحَتْ قُوَاهُ : ضَعُفَتْ، وَهَنَتْ
  • رزَحَ فلانٌ: ضعف وذهب ما في يده
  • جَعَلوا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • الدِيارَ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • العُذّالُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • سَلوَةً
  • سَلْوَةٌ، سُلْوَةٌ
  • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي
  • سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي
  • لامَني
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • اِستِهتارا
  • هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، جَهِلَ
  • هَتَرَهُ الْكِبَرُ : أَفْقَدَهَ عَقْلَهُ وَصَيَّرَهُ خَرِفاً
  • هَتَرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ
  • المَدامِعِ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • تَفيضَ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • كُفُؤً
  • الكُفُؤُ : الكُفْءُ
  • كُفُؤ: كُفُو، نظير ومماثل
  • هُوَ كُفُؤٌ لِهَذَا العَمَلِ : قَادِرٌ عَلَيْهِ، مُهَيَّأٌ لَهُ، جَدِيرٌ بِهِ
  • مَنزِلاً
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • العَقيقِ
  • العُقَقُ: الولَدُ العاقُّ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • وَأَغَنَّ
  • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
  • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
  • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
  • الغَزالَةُ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • مُقلَةً
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • وَمُقَلَّداً
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • وَنِفارا
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • يَفتَرُّ
  • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
  • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
  • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس،
  • بَرَدٍ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • حِرارا
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • خُمارا
  • الخِمَار : كلُّ ما ستَرَ ،
  • خمار المرأة :ثوب تغطّي به رأْسَها ، .
  • خِمَارُ الرَّجُلِ : عِمَامَتُهُ ، وفي الحديث حديث شريف أنه كان يمسحُ على الخُفّ والخِمَار /: العمامة
  • الخَطّارا
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • الخَطَرُ :العِوَضُ
  • الخَطَرُ :النَّصيبُ وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ /
  • يَلحى
  • اِلْتَحَى الرَّجُلُ : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ
  • اِلْتَحَى شَجَرَةً : قَشَّرَهَا
  • تَلاحَى النَّاسُ : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • الفِراقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • أَحبابِهِ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • عَزائِمٍ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • الثَواءِ
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • الأَسفارِ
  • السِّفْرُ : الكتابُ أَو الكتاب الكبير
  • أسفار موسى: الأجزاء الخمسة الأولى من التوراة
  • السَّافِرُ : المُسافِرُ
  • أَكدى
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • أَيادِيَ
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • وَصَنائِعاً
  • صنائعيّ: عاملٌ ماهرٌ، محترف، صاحب صناعة يدويَّة كالخيّاط والحدَّاد
  • الصَّنِيعَةُ : كلُّ ما عُمِلَ من خيرٍ أَو إِحسان والجمع : صَنائعُ
  • هو صَنيعة فلان: ثمرة تربيته وربيب نعمته
  • مَنائِحاً
  • نَاحٍ، النَّاحِيٌ
  • اسم فاعل من نحا/ نحا إلى
  • عَالِمٌ نَاحٍ : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ
  • مِدَحي
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • دحَى اللهُ الأرضَ :دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار أرضٌ مَدْحِيَّةٌ،
  • عُتُوّاً
  • العَاتِي : الجَبَّارُ
  • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
  • وَاِستِكبارا
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • هُماماً
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • أَوصافُهُ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • أَوجُهُها
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • مَناقِباً
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • وَنِجارا
  • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
  • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
  • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
  • وَأَغَرَّ
  • وَاغِرُ الصَّدْرِ عَلَى أَعْدَائِهِ : مُتَوَقِّدٌ عَلَيْهِمْ مِنَ الغَيْظِ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • الأَسماعَ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • وَالأَبصارا
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • لِاِمرِئٍ
  • بلمر السَّائلَ حوَّله إلى بُوليمر؛ أي مزج بين ذراته المتنوعة في مركب فينتج عن ذلك خواص طبيعية وكيميائية مختلفة بلمر بنزينًا،
  • كُلّ مركَّب كيميائي متعدِّد الأجزاء متضمِّن جملة أصول متحدة تنتج عنه خواصُّ طبيعيّة وكيميائيّة مختلفة
  • تفاعل يتّحد فيه جزيئان أو أكثر من المادّة نفسها ليكوِّنا مركّبًا آخر يمكن تحويله إلى المادّة الأصليّة
  • حَلّى
  • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
  • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  • حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ
  • الآمِلينَ
  • الآمِلُ : عَون الرجل وساعده
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • بِعُلىً
  • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
  • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  • بعِل بأَمره: دَهِش وتحيّر
  • رُتَباً
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • فَرَعنَ
  • فَرْعَنَ الرَّجُلُ : تَجَبَّرَ، طَغَى، تَكَبَّرَ
  • فَرْعَنَ فلانًا: مَكَّنَهُ أَن يتجبَّر ويَطْغَى
  • فرعنه المنصبُ/ المالُ: جعله يتكبَّر ويتجبَّر
  • فَضائِلُهُ
  • ضاءل جسمه :صغَّره
  • ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه،
  • ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر
  • بَدائِعَ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • نَظمِها
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • مِعصَمٍ
  • المِعْصَمُ : مَوْضِعُ السِّوَارِ من اليد
  • المِعْصَمُ :اليَدُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • سِوارا
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • وَالأَظفارا
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • حُسامٍ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • كَعبِ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • مامَةَ
  • إحاطة سريعة بموضوع أعطيت رئيسي إلمامةً مختصرة عن سير العمل،
  • إلمامة عاجلة عن القضيَّة
  • ائتام فلانٌ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً
  • نائِلاً
  • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
  • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
  • الأَقلامِ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • أَردى
  • أَردى علىى السِّتِّين: زاد
  • أَردى فلاناً: أهلكه ، أرداه الدَّهْرُ،
  • أَرْدَاهُ فِي البِئْرِ : أَسْقَطَهُ فِيهَا
  • جَحفَلاً
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • بِأَسوَدَ
  • اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ: صارَتْ سَوْداءَ
  • اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت،
  • اِسْوَدَّتِ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ : صارَ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ في الدُّنْيا
  • يَكسو
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • الطُروسَ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • ظَلامُهُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • السُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الرِماحُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • أَغمارا
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • ثَلاثُ
  • حَضَرَتْ ثَلاثُ نِسَاءٍ : وَنسَاءٍ مُضَافٌ إلَى (ثلاَثُ)
  • ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ
  • ثَلَثَ العَمَلَ : عَمِلَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
  • بِبَديهَةٍ
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  • تُتعِبُ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • الأَفكارا
  • تفَكَّرَ في الأمْرِ: افتكر
  • تفكَّر الشَّخصُ :تدبَّر واعتبر واتَّعظ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • نائِلَهُ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • العُفاةُ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • مُغارا
  • غارَى خَصْمَهُ: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ
  • غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ
  • لا غَرْوَ: لا عجب
  • فَكَأَنَّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • وَشِفارا
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • النَواظِرُ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • مَحاسِنِ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • رَوضاً
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • أَلفاظِهِ
  • مصدر فَظَّ
  • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
  • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
  • ذِمارا
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • تُضحي
  • تَضّحَّى: تَغذَّى
  • [ لا واحد لها]
  • ذو موضة: دارج
  • وَيَشيمُ
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
  • رُوّادُ
  • ريح رُوَادٌ: رادَةٌ
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • بَرقاً
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • إِحسانِهِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • يَستَصغِرُ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • مُفَلَّلاً
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • ذاهِباً
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • جَبّارا
  • جبَّرَ العظمَ :جبَره، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة
  • جَبْرِ العِظَامِ : إِصْلاَحِهَا، إِعَادَتِهَا إِلَى وَضْعِهَا السَّلِيمِ
  • عِلْمِ الجَبْرِ : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَقُومُ عَلَى إِحْلاَلِ الرُّمُوزِ مَحَلَّ الأَعْدَادِ المجْهُولَةِ أَوِ الْمَعْلُومَةِ
  • وَيَخِفُّ
  • تَخَفَّفَ الشيءُ: صار خفيفًا
  • تَخَفَّفَ من الشيءِ: أَزال بعضه ليقلَّ ثِقَلُه
  • تَخَفَّفَ خُفا: لَبِسه
  • يوفي
  • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
  • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • الجِبالِ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • وَقارا
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • وَجُردُ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • وَالهامِ
  • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
  • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
  • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
  • خَلَقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • وَفَنائِهِم
  • أهَمَّتْهُ مَشَاكِلُ أُسْرَتِهِ : أحْزَنَتْهُ، أقْلَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ
  • أهَمَّ الشَّيْخُ : صَارَ هَمّاً، أيْ شَيْخاً كَبِيراً فانِياً
  • أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة: أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه
  • بِجودِهِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَسَّعتَ
  • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
  • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
  • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
  • طُرُقَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • لِلآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • وَغَمَرتَني
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • مَوصولَةٍ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • الحَوادِثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • الآثارُ
  • (ب) الدين المرتبط سداده بالأداء الاقتصادي للبلد المدين
  • (ج) عجز دول العالم الثالث عن خدمة ديونها بالشروط الأصلية وإخضاع كلّ ديونها أو جزء منها لشروط جديدة هي قادرة على الوفاء بها. (مالية)
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • وَالأَخبارا
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • ذاهِبٍ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • عَمَرَت
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • جَمَّةً
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • قَسراً
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • الأَعادِيَ
  • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
  • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
  • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
  • بِالشَآمِ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • تالِدَ
  • اسم فاعل من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
  • وَرِثَ مَالاً تَالِداً : مَالاً وُرِثَ أَباً عَنْ جَدٍّ
  • قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف ذهب بالتالِد والطارِف
  • مُعارا
  • مُعَارٌ : مَأْخُوذٌ إِعَارَةً
  • المُعارُ من الخيْلِ: الذي يَحِيدُ عن الطريق براكبه
  • المُعَارُ : الفَرَسُ المضمَّرُ
  • وَعَمَرتَ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • دُثورِهِ
  • الدَّثُور: الدِّثاريّ
  • دَثَرَ الشيءُ: قَدُمَ ودَرَس
  • دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل
  • أَطرافُهُ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • أَمصارا
  • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
  • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
  • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
  • تَدفَعِ
  • دَفَعَ كُلَّ الحِسَابِ : أدَّاهُ دَفَعَ الثَّمَنَ غَالِياً
  • دَفَعَهُ عَنْ عَمْدٍ إلَى الهَلاكِ : ألْقَى بِهِ
  • دَفَعَ القَوْمُ : جَاءُوا بِمَرَّةٍ دَفَعَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ، أَزَالَهُ بِقُوَّةٍ
  • سُكّانِهِ
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • وَسَمَحتَ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • تَستَحمِدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • وَالإِصدارا
  • أصدَرَ الأمْرَ: أنفذه وأذاعه
  • أصدَرَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفه عنه
  • أصدَرَ القومَ: أشبعهم، أَطعمهم حتَّى أَصدرهم
  • الأَخطارِ
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • الخَطَرُ :العِوَضُ
  • الخَطَرُ :النَّصيبُ وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ /
  • تَطلُبَنَّ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • العَزائِمِ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • الأَرجاءِ
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • نافِعاً
  • عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ
  • النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • وَاِسلَم
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • صَوماً
  • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • وَأَسعَدَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا