ما ضرّ ذاك الريمَ ألا يريمْ

لو كان يرثي لسَليمٍ سليمْ

وما على مَنْ وصله جنّةٌ

أن لا أرى مَنْ صدُّهُ في جَحيمْ


أُغيدُ
ما همّتْ به روضةٌ

أعلّ جِسمي لأكونَ النسيمْ

ما للسّقيم صحةٌ عند مَنْ

ضنّ بها منهُ بجَفْنٍ سَقيمْ

وكيف لا يَصْرِمُ حَبْلي وقد

سمِعْتُ في النِسبةِ ظبيَ الصَريمْ

رقيمُ خدٍّ نام عن ساهرٍ

ما أخْلَقَ النومَ بأهلِ الرَقيمْ


وعاذلٍ
دام ودامَ الدُجى

بهِيْمةٍ نادمتُهُ في بَهيمْ

يغيظُني وهو على رَسْلِهِ


والمرءُ
في غيظِ سواهُ حَليمْ

قلتُ إذ استعذَبَ لوْمي وقد

وقعتُ منهُ في العذابِ الأليمْ


أُعْذُرْ
فؤادي إنّه شاعرٌ

في كلّ وادٍ في هواهُ يَهيمْ

يا رُبّ خمرٍ فمُهُ كأسُها

لم أقتَنِعْ من شُربِها بالشميمْ

أتْبعتُ رَشْفاً قُبَلاً عندَها

وقُلْتُ هذي زمزَمٌ والخَطيمْ


فافترّ
إمّا عن أقاحي الرُبى

يضحكُ أو درِّ العقودِ النَظيمْ

أو كان قد قبّل مُستَحْسَناً

ما حبّرَ الفاضلُ عبدُ الرحيمْ

من لفظِه راحٌ وأخلاقِه

روحٌ وتلك الدارُ دار النعيمْ

فارشفْ بأسماعِكَ من قهوةٍ

ما أحدثتْ من ندمٍ للنديمْ

وارتَعْ على روضٍ له نضْرَة

تنظُرُ في الروضِ بعينِ الهَشيمْ

بلاغةٌ جرّتْ جريراً ولم

تتركْ خُطاماً بيدِ ابنِ الخطيمْ

وربّما هبّتْ رياحٌ لها


تلْقَحُ
منها كلُّ فكرٍ عَقيمْ

رأى به الديوانُ ديوانَهُ

مطرّزاً باسمِ شريفٍ وَسيمْ

وقال يا عبدَ الحميدِ ادّرِعْ

من بعدِ هذا اليومِ ثوبَ الذَميمْ

زُرْهُ تَزُرْ سحبانَ في وائلٍ

وانظُرْهُ تنظُرْ حاجباً في تَميمْ

وثمّ طولٌ عمَمٌ وشّحَتْ

أعطافُهُ برْدَةَ طولٍ عَميمْ


علامةُ
السؤدَدِ معلومةٌ

جسمٌ نحيفٌ وعلاءٌ جَسيمْ


أثرى
حديثُ المجدِ عنهُ به

ولم يزَلْ يبسطُ كفَّ العديمْ

من معشرٍ ما بينَهُم مُعْسِرٌ

يقْضون راجِيهِمْ قضاءَ الغَريمْ

قد قلتُ للطالبِ مسعاهُمُ

جهِلْتَ فانظر أيَّ برقٍ تَشيمْ


تهلّلوا
في حيثُ شمسُ الضُحى

تبرزُ في الصحوِ بوجهٍ شَتيمْ

وانقَسموا بين ثناءق على ال


أفواهِ
سيّارٍ ومجدٍ مُقيمْ


يفديهُمُ
كلُّ منيعِ القِرى


مبتذلِ
العِرْضِ حلالِ الحريمْ

تنظُرُ عينُ الضيفِ منه الى

خُلْقٍ ذميمٍ ومحيّاً دَميمْ

لطائمُ المِسْكِ إذا نافستْ

أوصافَهم راحتْ بوجهِ لَطيمْ

عندي قَليبُ الشِعْرِ يا بحرَهُ


وبارضٌ
من روضِهِ يا جَميمْ


فامنُنْ
بتقديمي فإنّي امرؤ

حديثُ إنعامِكَ لي والقَديمْ

قد صار موسى حينَ أوردتُهُ

ما آلَ يا مَدْيَنَ موسى الكَليمْ

والكاملُ الكاملُ لي جنّةٌ


أنت
صِراطي نحوَها المُستَقيمْ


وامنُنْ
بأحسنتَ تجدْ مُحسناً

يهزّ بالإطرابِ عِطْفَ الكَريمْ

فهو مُقامٌ إن تأملتَهُ

خفتَ على لِبي أن لا يُقيمْ

لسَليمٍ
  • السَّليمُ :الجريح المُشْفِي على الهَلَكة
  • ذوق سليم: حسَن،
  • سلوك سليم: صحيح، خالٍ من الغشّ والخداع،
  • صدُّهُ
  • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
  • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
  • أُغيدُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق
  • الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة
  • بجَفْنٍ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • سَقيمْ
  • كَلاَمٌ سَقِيمٌ : ضَعِيفٌ مُهَلْهَلٌ، سَخِيفٌ
  • أُسْلُوبٌ سَقِيمٌ : تَافِهٌ، رَكِيكٌ
  • رَجُلٌ سَقِيمٌ : بِهِ مَرَضٌ مُزْمِنٌ
  • يَصْرِمُ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • ظبيَ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الصَريمْ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • بأهلِ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • الرَقيمْ
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • وعاذلٍ
  • اسم فاعل من عذَلَ
  • رجلٌ عُذَّالُه كثير،
  • العاذِل: اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر
  • بَهيمْ
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
  • رَسْلِهِ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • والمرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • غيظِ
  • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  • مصدر غاظَ
  • تَغْيِيظُ الرَّجُلِ : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ
  • حَليمْ
  • حلُم الشَّخصُ : تأنّى وسكن عند غضب أو مكروه مع قدرة وقوّة
  • حَلُمَ :صَفَحَ
  • حَلُمَ: عَقَل
  • لوْمي
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • الأليمْ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • أُعْذُرْ
  • أعذر الشَّخصُ :رفَع اللَّومَ والذَّنبَ عن نفسِه، قدَّم حُجَّةً يُبرِّئ بها نفسَه
  • أعذر الشَّخصَ: عذَره، رفع عنه اللَّومَ والذنب، لم يؤاخذه، سامحه، وجَد له حُجَّة فيما فعل أو قال
  • أَعْذَرَ مَنْ أَنْذَرَ : مَنْ حَذَّرَكَ ما يَحُلُّ بِكَ فَقَدْ رَفَعَ عَنْهُ الذَّنْبَ وَاللَّوْمَ
  • يَهيمْ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  • اسم فاعل من هامَ
  • خمرٍ
  • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
  • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
  • بالشميمْ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • زمزَمٌ
  • زَمْزَمَ الْمُغَنِّي : تَرَنَّمَ وَدَنْدَنَ
  • زَمْزَمَ الرَّعْدُ : أَحْدَثَ دَوِيّاً
  • زَمْزَمَتِ النَّارُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً بِلَهيبِها وَاحْتِراقِها
  • والخَطيمْ
  • خطَم الدَّابَّةَ: جعل على أنفها الخِطام
  • خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا،
  • خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • فافترّ
  • اِفْتَرَّ البَرْقُ: تَلألأ
  • اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ : اِسْتَنْشَقَهُ
  • افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • العقودِ
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • النَظيمْ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • الفاضلُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • الرحيمْ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • النعيمْ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • ندمٍ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • نَدِمَ على الأمر:كرهَه بعدما فعله
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • للنديمْ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • الروضِ
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • الهَشيمْ
  • هشَم الحطبَ ونحوَه: كسَره
  • هَشَمَ الْخُبْزَ : فَتَّتَهُ وَأَعَدَّهُ ثَرِيداً
  • هَشَمَ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
  • جريراً
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • الجَريرُ : الحبلُ يُقَادُ به
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • خُطاماً
  • خطَم الدَّابَّةَ: جعل على أنفها الخِطام
  • خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا،
  • خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • الخطيمْ
  • خطَم الدَّابَّةَ: جعل على أنفها الخِطام
  • خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا،
  • خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • رياحٌ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • تلْقَحُ
  • تَلَقَّحَ على صاحِبِهِ : تَجَنَّى عَلَيْهِ، ظَلَمَهُ، وَنَسَبَ إِلَيْهِ فِعْلاً لم يَفْعَلْهُ أَوْ قَوْلاً لم يَقُلْهُ
  • التَّلَقُّحُ على الرَّجُلِ: التَّجَنِّي عَلَيْهِ وَظُلْمُهُ بِفِعْلٍ لَم يَفْعَلْهُ أو قَوْلٍ لم يَقُلْهُ
  • لَقِحَتِ النَّاقَةُ : قَبِلَتْ مَاءَ الفَحْلِ
  • عَقيمْ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عقُمَ
  • رَجُلٌ عَقِيمٌ : : من لا يُنجب، ويُطلق على الذكر والأنثى : لا هواء فيه،
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • ادّرِعْ
  • أدْرعَ الزرْعُ، والماءُ: دُرِعَ
  • أدْرعَ القومُ: انكشف كلؤهم عما حَوالَىْ مياههم
  • أدْرعَ الشيءَ: أَدخله في جوفْ شيءٍ
  • الذَميمْ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
  • سحبانَ
  • سَحْبَانُ : رجل من وائلٍ مشهور بفصاحتِهِ وبلاغتِه
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • حاجباً
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • تَميمْ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • عمَمٌ
  • عَمَّمَ الشيءَ: جعله عامًّا ، ضدّ خصَّصه
  • عَمَّمَ أَحْكَامَهُ : جَعَلَهَا عَامَّةً
  • عَمَّمَ ابْنَهُ : أَلْبَسَهُ الْعِمَامَةَ
  • عَميمْ
  • العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر
  • العَمِيمُ :التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ
  • خَيْرٌ عَمِيمٌ : خَيْرٌ كَثِيرٌ
  • علامةُ
  • العَلامَة : الأعْلومة
  • العَلامَة: ما يُنْصب في الطريق فيُهتدى به
  • العَلامَة :الفَصل بين الأرضين
  • نحيفٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُفَ و نحِفَ
  • النَّحِيفُ : المهزولُ
  • هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا
  • جَسيمْ
  • هُوَ جَسِيمُ البَدَنِ : البَدِينُ، الضَّخْمُ، الغَلِيظُ
  • طَلَبَ مِنْهُ مَبْلَغاً جَسِيماً: ضَخْماً
  • إِنَّهُ لأَمْرٌ جَسِيمٌ : خَطِيرٌ، فَادِحٌ
  • أثرى
  • أثْرَى التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَثْرَتِ الأَرْضُ:كَثُرَ ثراها
  • أَثْرَى الْمَطَرُ : بَلَّ الثَّرَى
  • يبسطُ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • العديمْ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • الغَريمْ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • مسعاهُمُ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • برقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • تَشيمْ
  • تشَيَّمَ فلانٌ أَباهُ: أَشْبَهَهُ في شِيَمِهِ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • مصدر شيِمَ
  • تهلّلوا
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • الضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • الصحوِ
  • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
  • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  • شَتيمْ
  • شتَم جارَه: سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء
  • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ
  • شَتُمَ : كان كريهَ الوجه
  • أفواهِ
  • لاَ طَعَامَ دُونَ أفاوِيهَ: دُونَ تَوَابِلَ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • يفديهُمُ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • منيعِ
  • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
  • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • مبتذلِ
  • ابتذل العملَ :امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته
  • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال،
  • ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه،
  • العِرْضِ
  • العَرْضُ : المتاعُ
  • العَرْضُ: كلُّ شيءٍ سوى الدراهم والدَّنانير
  • أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أعطيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرى
  • الحريمْ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • ذميمٍ
  • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
  • الذَّمِيمُ:المُخَاط
  • الذَّمِيمُ: شبه بَثْر أسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أو جرب
  • دَميمْ
  • دَميمُ الخِلْقَةِ : القَبيحُ، البَشِعُ
  • دَمَّمَ الشَّيْءَ : طَلاهُ
  • الدَّمَامُ : الحُمرة تزيَّن بها المرأَةُ وجهَها
  • المِسْكِ
    لَطيمْ
  • اللَّطِيمُ : الملطومُ
  • اللَّطِيمُ :من يموت أَبواه وهو صغير
  • اللَّطِيمُ :التاسعُ من سوابق خيل الحَلبة
  • وبارضٌ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • جَميمْ
  • الجَمِيمُ : الكثيرُ المجتمِعُ من كلِّ شيءٍ
  • اِنْتَشَرَ الجَمِيمُ : النَّبَاتُ الكَثِيرُ المنُتَشِرُ
  • اِلْتَفَ الجَمِيمُ : النَّبَاتُ الطَّوِيلُ
  • فامنُنْ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • إنعامِكَ
  • إِنْعامُ النَّظَرِ : التَّمَعُّنُ والتَّأَمُّلُ
  • الأنعام : الإِبِلُ آية 136 وَجَعَلوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الحَرْثِ والأنْعامِ نَصيباً (قرآن)
  • : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ الكَريمِ
  • والقَديمْ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُمَ: أستاذ/ ثوب قديم،
  • القَدِيمُ : ما مضى على وجوده زَمنٌ طويلٌ،
  • القَدِيمُ عند علماءِ الكلام: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ، [صفة أَو اسم من أَسمائه تعالى]
  • الكَليمْ
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • صِراطي
  • الصِّرَاطُ : طريق، سبيل، مسلك : دينَ الإسلام
  • لبنٌ صَرَّي: متغير الطعم
  • صَرِيَتِ الناقةُ ونحوُها : حَفَل ضَرعُها باللبن
  • المُستَقيمْ
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • وامنُنْ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • بأحسنتَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الكَريمْ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم