ما ذي المَساعي الغُرُّ في قَدرِ الوَرى

فَلِذاكَ نَحنُ نَظُنُّ يَقظَتَنا كَرى

تُبدي لِأَعيُنِنا فَضائِلَ ما رَأَت

أَمثالَها في العالَمينَ وَلا تَرى

وَضَحَت لَنا فَعَلاؤُها لا يُمتَرى

في صِدقِهِ وَثَناؤُها لا يُفتَرى

قَد كُنتَ عَن مَكنونِها مُستَخبِراً

فَغَدَوتُ مُذ قَرَّبتَني مُستَخبَرا


فَوَدِدتُ
أَيّامي تَكونُ لَدَيكَ أَع

واماً وَساعاتي القَصيرَةَ أَشهُرا

لِأَرى وَأَسمَعَ كُلَّ لَحظَةِ ناظِرٍ

ما راقَ مُستَمِعاً وَأَذهَلَ مَنظَرا

يا مَن إِذا نَشَرَ الأَنامُ حَديثَهُ

مَلَأَ الدُنا عَرفاً يَفوقُ العَنبَرا

إِن فاحَ في أَقصى البِلادِ فَبَعدَ أَن

أَضحى الشَآمُ بِطَرفِهِ مُتَعَطِّرا

حَتّى لَخِلنا دَوحَهُ وَتُرابَهُ

عوداً قَمارِيّاً وَمِسكاً أَذفَرا

مَن أَصدَرَ الراياتِ حُمراً مِثلَما

أَصدَرتَها غِبَّ الحُروبِ تَصَدَّرا

وَمَلابِسُ التَعظيمِ لائِقَةٌ بِمَن

يُعيِي إِذا لَبِسَ العَجاجَ الأَكدَرا

لَولا اِنصِلاتُكَ وَالحَوادِثُ جَمَّةٌ


لَغَدا
الهُدى مِمّا عَرا واهي العُرى

بِكَ أَيَّدَ الرَحمَنُ ظاهِرَ دينِهِ

وَبِحَدِّ سَيفِكَ يَنصُرُ المُستَنصِرا

وَمَتى تُخيفُ عَصائِبٌ قَسَّمتَها

بَينَ المَنايا وَالرَزايا اِشطُرا

ذَلَّلتَهُم فَلِذاكَ أَرخى ذَيلَهُ

مَن كانَ قِدماً لِلحُروبِ مُشَمِّرا

وَمَنَيتَهُم بِالفَقرِ حَتّى أَشبَهَت

في قِلَّةِ الإِثراءِ مَعنٌ بُحتُرا

وَلَوَ اِنَّ غَيرَكَ رامَ ذُعرَ سَوامِهِم


لَأَبى
لَها صُمُّ القَنا أَن تُذعَرا

حَتّى إِذا ما أَقلَعَت ظُلَمُ الوَغى

عَنهُم وَأَبصَرَ رُشدَهُ مَن أَبصَرا


عاذوا
بِمُلكِكَ خاضِعينَ لِيَأمَنوا

صَرفَ الرَدى وَاِستَغفَروكَ لِتَغفِرا

فَمَنَعتَ حَتّى لَم تَجِد مُستَبدِلاً

وَغَفَرتَ حَتّى لَم تَدَع مُستَغفِرا

وَلَّوا وَقَد أَلقَوا أَعِنَّةَ خَيلِهِم

وَأَتَوا وَقَد سُلِبَت قِلاصُهُمُ البُرى

وَمَتى جَنَوا ثَمَراتِ وَعدِكَ وَاِعتَدَوا


أَلفَوا
وَعيدَكَ مِثلَ وَعدِكَ مُثمِرا


فَلتَحذَرِ
الذُؤبانُ في فَلَواتِها

أَسَداً تَحامَت سُخطَهُ أُسدُ الشَرى

وَمُظَفَّراً كَفَلَت لَهُ عَزَماتُهُ

أَن لا يُقَدِّمَ هَمُّهُ مَن أَخَّرا

إِنَّ اِبنَ جَرّاحٍ دَعاكَ وَمالَهُ

مِمّا يُحاذِرُ غَيرَ عَفوِكَ مُدَّرا

فَأَجِب نِداءَ أَبي النَدى فَلَطالَما

ناداهُ غَيرُكَ خاضِعاً فَاِستَكبَرا

وَاِمنُن عَلَيهِ مُحَقِّقاً آمالَهُ

كَرَماً فَكُلُّ الصَيدِ في جَوفِ الفَرا

ما كانَ أَثقَبَ زَندَهُ لَو أَنَّهُ

مُستَقبِلٌ مِن أَمرِهِ ما اِستَدبَرا

خَلّى بِلاداً بَعدَ ذَمِّ وُرودِها

وَلَسَوفَ يَحمَدُ إِن عَفَوتَ المَصدَرا

مُذ راءَ أَفنِيَةَ المَمالِكِ كُلِّها


غُبراً
تَذَكَّرَ ذا الجَنابِ الأَخضَرا

فَبَكى وَأَضحَكَهُ الرَجاءُ فَما رَأَت

عَينٌ سِواهُ ضاحِكاً مُستَعبِرا

قَرَّت جِيادُ الخَيلِ مُنذُ كَفَيتَها

طَلَبَ العَدُوِّ مُغَلِّساً وَمُهَجِّرا

فَأَراحَها مَن لا يُريحُ جِيادَهُ

حَتّى تُثيرَ بِكُلِّ أَرضٍ عِثيرا

حَتّى لَقيدَت بُدَّناً وَلَوَ اِنَّها

قيدَت لِيَومِ وَغىً لَقيدَت ضُمَّرا

مِن كُلِّ أَشقَرَ لَم يَكُن مِن قَبلِ أَن


تَغشى
بِهِ وَخزَ الأَسِنَّةِ أَشقَرا

يَتلوهُ أَدهَمُ كانَ وَرداً بُرهَةً

مِمّا تُسَربِلُهُ النَجيعَ الأَحمَرا

داجٍ وَيُشرِقُ مِن ضِياءِ حُجولِهِ


فَيَخالُهُ
رائيهِ لَيلاً مُقمِرا

وَوَراءَهُ خَيلٌ كَأَنَّ جُلودَها

مِن نَسجِ قُسطَنطينَةٍ أَو عَبقَرا

لَقَدِ اِنتَحَيتَ لِمُصطَفيكَ مَنائِحاً

تُعيي المُلوكَ مُقَدَّماً وَمُؤَخَّرا

مِن بَعضِ ما سَلَبَت قَناكَ مِنَ العِدى

ما هَذِهِ مِمّا يُباعُ وَيُشتَرى

وَالجاهِلِيَّةُ كُلُّها كانَت تَرى

عَقرَ القَلوصِ نَدىً إِذا المَحلُ اِعتَرى

إِذ لَم تَكُن في عَصرِهِم وَلَوَ اِنَّهُم

شَهِدوا زَمانَكَ ما اِستَحَلّوا المَيسِرا


وَكَفاهُمُ
عَقرَ القَلوصِ مُمَلَّكٌ

بِعَطِيَّةِ الدُرَرِ الثَمينَةِ موفِرا

وَنَشَرتَ مِن كَشفِ المَظالِمِ مَيتَةً

ما كانَ يَأمُلُ آمِلٌ أَن تُنشَرا

فَوَرى بِحُكمِكَ زَندُ عَدلٍ قَد كَبا


وَكَبا
لِخَوفِكَ زَندُ جَورٍ قَد وَرى

وَحَسَمتَ ظُلمَ الظالِمينَ فَعادَ مَن

يَمشي العِرَضنَةَ وَهوَ يَمشي القَهقَرى

فَالجَورُ قَد أَلغاهُ مَن لَم يُلغِهِ

وَالحَقُّ مُعتَرِفٌ بِهِ مَن أَنكَرا


خُلِقَ
المُظَفَّرُ بِالفَضائِلِ وَالنُهى

وَالمَجدِ وَالذِكرِ الجَميلِ مُظَفَّرا

جَدٌّ يُشايِعُهُ عَلى حَوزِ العُلى

جِدٌّ إِذا طَلَبَ العَسيرَ تَيَسَّرا

وَهِيَ العُلى وَأَبيكَ لَيسَ يَحوزُها

مَن لَم يَطِب أَصلاً وَيَكرُم عُنصُرا

وَالتُركُ بَعضُ الناسِ إِلّا أَنَّهُم

أَقوى وَأَصلَبُ في الكَريهَةِ مَكسِرا

وَالنَبعُ كَالشَريانِ إِلّا أَنَّ ذا

نَبتُ الوِهادِ وَذاكَ نَبتٌ في الذُرى

باغي نَظيرِكَ فائِزٌ بِمُرادِهِ

لَكِن إِذا اِلتَقَتِ الثُرَيّا وَالثَرى


فَلَأَنتَ
عيدُ المُسلِمينَ فَلا رَأَوا

رَبعَ المَعالي مِنكَ يَوماً مُقفِرا


وَنَداكَ
رَوّى رَوضَ شِعري بارِضاً

حَتّى لَصارَ كَما تَراهُ مُنَوِّرا

فَليَرعَ مَجدُكَ مِنهُ كُلَّ خَميلَةٍ

كَفَلَت لَها نُعماكَ أَلّا تُمعِرا


وَالرَوضُ
لَستَ تَراهُ أَبلَجَ ناضِراً

إِلّا بِحَيثُ تَرى الحَيا مُثعَنجَرا

إِنّي وَجَدتُكَ تاجَ كُلِّ مُمَلَّكٍ

فَكَسَوتُ هَذا التاجَ هَذا الجَوهَرا

وَلَوَ اِنَّني أُجري وَلَستُ بِفاعِلٍ

قَلَماً بِمَدحٍ في سِواكَ لَما جَرى

أَو كُنتُ غائِصَ غَيرَ بَحرِكَ لَم أَكُن

مُستَخرِجاً ذا اللُؤلُؤَ المُتَخَيِّرا

فَعَلاؤُها
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • يُمتَرى
  • امترى في الشَّيء :شكّ فيه
  • امْتَرَى الشيءَ: استخرجه
  • امْتَرَت الرِّيحُ السَّحابَ: مَرَتْهُ
  • وَثَناؤُها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثِنَ: مَنْ لا يمسك البولَ في مثانته، مَنْ يشتكي مثانتَه
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • مَكنونِها
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  • الكِنَانَةُ : جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام
  • مُستَخبَرا
  • اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ عن الخَبَر وطلب أن يُخْبرَه به
  • فَوَدِدتُ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • مُستَمِعاً
  • مُسْتَمِعٌ إِلَيْهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَرِقٌ السَّمْعَ
  • مُسْتَمِعُو الإِذَاعَةِ : أَيِ الْجُمْهُورُ الَّذِي يَسْتَمِعُ إِلَى مَا يَطْلُبُهُ الْمُسْتَمِعُونَ
  • مَنْ يُسجِّل اسمه في الجامعة لحضور المحاضرات دون الحصول على مؤهّل جامعيِّ
  • مَنظَرا
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • العَنبَرا
  • عَنْبَرَ الثَّوْبَ : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • لَخِلنا
  • الخَالُ : أَخو الأُمّ
  • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
  • الخَالُ: لواء الجيش
  • قَمارِيّاً
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • وَمِسكاً
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • أَذفَرا
  • ذَفِرَ النبتُ: كثر
  • ذَفِرَ الشيءُ: اشتدّت رائحتُه، طيبةً كانت كالمسك، أو خبيثة كالصُّنان ، يغلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحده
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ
  • حُمراً
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • العَجاجَ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • الأَكدَرا
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • اِنصِلاتُكَ
  • وَ الصِّلاَءُ :الشِّوَاء
  • صَلاَّهُ القناةَ أو العَصَا بالنَّار، وعليها: أدارَهَا عليها لتلينَ ليُقَوِّمَهَا
  • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ
  • وَالحَوادِثُ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • لَغَدا
  • لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ
  • لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ
  • لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ
  • العُرى
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَالرَزايا
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • اِشطُرا
  • شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا :قسمَه وجعله نِصْفَين
  • شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ: اِنْفَصَلَ عَنْهَا
  • شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ : أَقْبَلَ
  • أَرخى
  • أَرْخَى : صار في رخاء
  • أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ: سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا
  • أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ
  • ذَيلَهُ
  • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً
  • ذَيَّلَهُ :أطال ذَيلَه
  • ذَيَّلَهُ :طوَّلَه
  • الإِثراءِ
  • الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • مَعنٌ
  • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
  • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
  • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
  • لَأَبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • وَأَبصَرَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • رُشدَهُ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • أَبصَرا
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • عاذوا
  • العَذَاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ التربةِ الكريمةُ المَنْبِتِ
  • العَذَاةُ :البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ والوباءِ
  • عَذَا البلدُ : طابَ هواؤُهُ
  • لِيَأمَنوا
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • مُستَبدِلاً
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
  • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
  • أَعِنَّةَ
  • دَعِ الأُمورَ تَجْرِي في أَعِنَّتِها: دَعْها تَسِيرُ في مَجْراها الطَّبِيعِيِّ، أَيْ يَسِّرْ لِجامَها
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • أَلفَوا
  • تَلافَى الخَطَأَ : تَدارَكَهُ
  • تَلافَى اللَّعِبَ : تَرَكَهُ
  • (ب) مقياس العائد المتوقّع للسهم مقارناً بالعائد المتوقّع لأسهم ذات تقلّب مماثل. (مالية)
  • فَلتَحذَرِ
  • تحذَّر فلانًا:حذِرَهُ، خافه واحترز منه تحذَّر منه وتجنَّب الاتّصال به
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • الذُؤبانُ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • فَلَواتِها
  • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
  • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
  • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
  • جَرّاحٍ
  • الجُرْحُ : الشَّقّ في البدن
  • جُرْح جائش: فائر الدم،
  • وَضَعَ يدَه على الجُرْح: صادَفَ أساس المشكلة وأصاب حقيقتها، عرف سبب الشَّكوى
  • يُحاذِرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • مُدَّرا
  • درَأ ً: مال واعوجَّ
  • درَأ البعيرُ: أغَدَّ
  • درَأ البعيرُ:وَرِمَت غُدَّتُه
  • آمالَهُ
  • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  • مصدر مالَ
  • مقياس المَيْل: أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
  • جَوفِ
  • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
  • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
  • جَوِفَ :خلاَ جَوْفُه
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • يَحمَدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • المَصدَرا
  • أصدَرَ الأمْرَ: أنفذه وأذاعه
  • أصدَرَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفه عنه
  • أصدَرَ القومَ: أشبعهم، أَطعمهم حتَّى أَصدرهم
  • غُبراً
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • الجَنابِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • الأَخضَرا
  • خَضَرَ النَّخْلَ : قَطَعَهُ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • ضاحِكاً
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • جِيادُ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • مُغَلِّساً
  • غَلَّسَ القومُ: ساروا بِغَلَسٍ
  • غَلَّسَ فلانٌ بالصلاة: صَلاَّهَا بغَلَسٍ
  • غَلَّسَ القومُ الماءَ: أَتَوه بغَلَسٍ
  • وَمُهَجِّرا
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • عِثيرا
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • لَقيدَت
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • بُدَّناً
  • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
  • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
  • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
  • تَغشى
  • تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى
  • تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ
  • تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا
  • أَشقَرا
  • شَقِرَ شَعْرُهَا: صَارَ لَوْنُهُ ذَهَبِيّاً، أَيْ صَارَتْ شَقْرَاءَ
  • شَقِرَ : أُشْرِبَ بَيَاضهُ حُمْرَةً
  • رجلٌ أشقرُ
  • أَدهَمُ
  • ادهمَّ الشَّيءُ :ادهامّ؛ اسودَّ
  • ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ،
  • دَهِمَتِ الصُّورَةُ : اِسْوَدَّتْ
  • النَجيعَ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • الأَحمَرا
  • أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • ضِياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • حُجولِهِ
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ
  • مصدر حَجِلَ
  • حجِلت الدَّابَّةُ :ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود
  • فَيَخالُهُ
  • خَلَّى الأمرَ: تركهُ
  • خلَّى الشَّيءَ: أرسله وأطلقه
  • خَلَّى بينهما: تركهما مجتمعَيْن
  • مُقمِرا
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • جُلودَها
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • نَسجِ
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
  • عَبقَرا
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ
  • القَلوصِ
  • قَلِصَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكَادُ تَتَقَيَّأُ
  • قلَصَ الثوبُ بعد غَسْلِه :انكمش وقصُر
  • قلَص الظِّلُّ: انقبض، نقص، انحسر
  • اِعتَرى
  • يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى
  • اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ
  • اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ
  • المَيسِرا
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • وَكَفاهُمُ
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • كفَأَ القَوْمُ عن الشيءِ: انصرفوا عنه
  • كَفأَ الرَّجُلَ : صَرَفَهُ، طَرَدَهُ
  • مُمَلَّكٌ
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • تَمَلَّلَ في المشي: أَسرع
  • الدُرَرِ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • موفِرا
  • تَوَفَّرَ عَلَى الدَّرْسِ : اِتَّجَهَتْ هِمَّتُهُ إلَيْهِ
  • تَوَفَّرَ عَلَى صَاحِبِهِ : رَعَى حُرُمَاتِهِ وَبَرَّهُ
  • تَوَفَّرَتْ فِيهِ جَمِيعُ الشُّرُوطِ : اِكْتَمَلَتْ فِيهِ
  • مَيتَةً
  • الْمَرَّةُ مِنْ مَاتَ
  • مَاتَ مَيْتَةً طَبِيعِيَّةً : حَالَةُ الْمَوْتِ وَطَبِيعَتُهُ
  • المَيْتَة :: (الحيوان) حيوان مات حَتْف أنفه، أو على هيئة غير مشروعة، وهو ممّا يُحرَّمُ أكلُه عند المسلمين دجاجة ميتة،
  • وَكَبا
  • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
  • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • جَورٍ
  • بعيرٌ جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير
  • سيلٌ جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة
  • غيثٌ جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء
  • العِرَضنَةَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • القَهقَرى
  • قَهقَر الشَّخصُ :رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه
  • تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ : رَجَعَ إلى الوَراءِ
  • تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ : تَراجَعَ مَهْزوماً
  • مُعتَرِفٌ
  • مُعْتَرَفٌ بِهِ : أَيْ مَنِ اعْتُرِفَ بِهِ
  • مُعْتَرِفٌ بِأَخْطَائِهِ : مُقِرٌّ بِهَا
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • خُلِقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • المُظَفَّرُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • وَالنُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • تَيَسَّرا
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • أَصلاً
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
  • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
  • وَأَصلَبُ
  • مصدر صَلَبَ
  • الصَّلَبُ : الشديد
  • صَلْبُ الرَّأْيِ : شَدِيدُ الرَّأْيِ
  • مَكسِرا
  • كسَر الشّخصُ الزّجاجَ: حوَّله إلى قطع صغيرة بفِعل ضربة أو صَدْمة أو شدٍّ أو ضَغْط، هشّمه وفرّق بين أجزائه
  • كَسَرَ شَوْكَةَ عَدُوِّهِ : هَزَمَهُ
  • كَسَرَ الشِّعْرَ : لَمْ يُقِمْ وَزْنَهُ
  • الوِهادِ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • وَالثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • فَلَأَنتَ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • مُقفِرا
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • وَنَداكَ
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • بارِضاً
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • خَميلَةٍ
  • الخَمِيلَةُ : الخَمَالة
  • الخَمِيلَةُ: القطيفة والجمع : خَمِيلٌ
  • الخَمِيلَةُ :الشجرَ المُجْتمِعُ الكثيرُ الملتَفُّ الذي لا يُرَى فيه الشيءُ إذا وقع في وَسَطِهِ
  • نُعماكَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • تُمعِرا
  • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما ً: قلَّ
  • ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء
  • مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ
  • وَالرَوضُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • ناضِراً
  • فاعل من نَضَرَ
  • وَجْهٌ نَاضِرٌ : جَمِيلٌ، حَسَن ، مشرق ، القيامة آية 22 ، 23وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (قرآن)
  • لَوْنٌ نَاضِرٌ : نَاصِعٌ، شَدِيدُ اللَّمَعَانِ
  • مُثعَنجَرا
  • المُثْعَنْجِر من البحر: وسطه
  • التاجَ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • وَلَستُ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • اللُؤلُؤَ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • المُتَخَيِّرا
  • اِخْتَارَ هَدِيَّةً لِصَدِيقِهِ: اِنْتَقَاهَا
  • اِخْتَارَهُ خَلَفاً لَهُ : عَيَّنَهُ
  • اِخْتَارَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ : فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ ع