ما جالَ بَعدَكِ لَحظي في سَنا القَمَرِ

إِلّا ذَكَرتُكِ ذِكرَ العَينِ بِالأَثَرِ

وَلا اِستَطَلتُ ذَماءَ اللَيلِ مِن أَسَفٍ

إِلّا عَلى لَيلَةٍ سَرَّت مَعَ القِصَرِ

ناهيكِ مِن سَهَرٍ بَرحٍ تَأَلَّفَهُ

شَوقٌ إِلى ما اِنقَضى مِن ذَلِكَ السَمَرِ

فَلَيتَ ذاكَ السَوادَ الجَونَ مُتَّصِلٌ

لَو اِستَعارَ سَوادَ القَلبِ وَالبَصَرِ

أَمّا الضَنى فَجَنَتهُ لَحظَةٌ عَنَنٌ

كَأَنَّها وَالرَدى جاءا عَلى قَدَرِ

فَهِمتُ مَعنى الهَوى مِن وَحيِ طَرفَكِ لي

إِنَّ الحِوارَ لَمَفهومٌ مِنَ الحَوَرِ

وَالصَدرُ مُذ وَرَدَت رِفهاً نَواحِيَهُ

تومُ القَلائِدِ لَم تَجنَح إِلى صَدَرِ

حُسنٌ أَفانينُ لَم تَستَوفِ أَعيُنُنا

غاياتِهِ بِأَفانينٍ مِنَ النَظَرِ


واهاً
لِثَغرِكِ باتَ يَكلَؤُهُ


غَيرانُ
تَسري عَواليهِ إِلى الثُغَرِ


يَقظانُ
لَم يَكتَحِل غَمضاً مُراقَبَةً


لَرابِطِ
الجَأشِ مِقدامٍ عَلى الغِرَرِ

لا لَهوُ أَيّامِهِ الخالي بِمُرتَجِعٍ

وَلا نَعيمُ لَياليهِ بِمُنتَظَرِ

إِذ لا التَحِيَّةُ إيماءٌ مُخالَسَةً

وَلا الزِيارَةُ إِلمامٌ عَلى خَطَرِ

مُنىً كَأَن لَم يَكُن إِلّا تَذَكُّرُها

إِنَّ الغَرامَ لِمُعتادٌ مَعَ الذِكَرِ

مَن يَسأَلِ الناسَ عَن حالي فَشاهِدُها

مَحضُ العِيانِ الَّذي يُغني عَنِ الخَبَرِ

لَم تَطوِ بُردَ شَبابي كَبرَةٌ وَأَرى

بَرقَ المَشيبِ اِعتَلى في عارِضِ الشَعَرِ

قَبلَ الثَلاثينَ إِذ عَهدُ الصِبا كَثَبٌ

وَلِلشَبيبَةِ غُصنٌ غَيرُ مُهتَصِرِ

ها إِنَّها لَوعَةٌ في الصَدرِ قادِحَةٌ

نارَ الأَسى وَمَشيبي طائِرُ الشَرَرِ

لا يُهنَىءِ الشامِتَ المُرتاحَ خاطِرُهُ

أَنّي مُعَنّى الأَماني ضائِعُ الخَطَرِ

هَلِ الرِياحُ بِنَجمِ الأَرضِ عاصِفَةٌ

أَمِ الكُسوفُ لِغَيرِ الشَمسِ وَالقَمَرِ

إِن طالَ في السِجنِ إيداعي فَلا عَجَبٌ

قَد يودَعُ الجَفنَ حَدُّ الصارِمِ الذَكَرِ

وَإِن يُثَبِّط أَبا الحَزمِ الرِضى قَدَرٌ

عَن كَشفِ ضُرّي فَلا عَتَبٌ عَلى القَدَرِ

ما لِلذُنوبِ الَّتي جاني كَبائِرِها

غَيري يُحَمِّلُني أَوزارَها وَزَري

مَن لَم أَزَل مِن تَأَنّيهِ عَلى ثِقَةٍ

وَلَم أَبِت مِن تَجَنّيهِ عَلى حَذَرِ

ذو الشيمَةِ الرَسلِ إِن هيجَت حَفيظَتُهُ

وَالجانِبِ السَهلِ وَالمُستَعتِبِ اليَسَرِ

مَن فيهِ لِلمُجتَلي وَالمُبتَلي نَسَقاً

جَمالُ مَرأَىءً عَليهِ سَروُ مُختَبَرِ

مُذَلِّلٌ لِلمَساعي حُكمَها شَطَطاً

عَليهِ وَهُوَ العَزيزُ النَفسِ وَالنَفَرِ

وَزيرُ سَلمٍ كَفاهُ يُمنُ طائِرِهِ

شُؤمَ الحُروبِ وَرَأيٌ مُحصَدُ المِرَرِ

أَغنَت قَريحَتُهُ مُغنى تَجارِبِهِ


وَنابَتِ
اللَمحَةُ العَجلى عَنِ الفِكَرِ

كَم اِشتَرى بِكَرى عَينَيهِ مِن سَهَرٍ

هُدوءُ عَينِ الهُدى في ذَلِكَ السَهَرِ

في حَضرَةٍ غابَ صَرفُ الدَهرِ خَشيَتَهُ

عَنها وَنامَ القَطا فيها فَلَم يَثُرِ


مُمَتَّعٌ
بِالرَبيعِ الطَلقِ نازِلُها

يُلهيهِ عَن طيبِ آصالٍ نَدى بُكَرِ

ما إِن يَزالُ يَبُثُّ النَبتَ في جَلَدٍ

مُذ ساسَها وَيَفيضُ الماءَ مِن حَجَرِ

قَد كُنتُ أَحسُبُني وَالنَجمَ في قَرَنٍ


فَفيمَ
أَصبَحتُ مُنحَطّاً إِلى العَفَرِ

أَحينَ رَفَّ عَلى الآفاقِ مِن أَدَبي


غَرسٌ
لَهُ مِن جَناهُ يانِعُ الثَمَرِ

وَسيلَةً سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَباً


فَهُوَ
الوِدادُ صَفا مِن غَيرِ ما كَدَرِ

وَبائِنٍ مِن ثَناءٍ حُسنُهُ مَثَلٌ


وَشيُ
المَحاسِنِ مِنهُ مُعلَمُ الطُرَرِ

يُستَودَعُ الصُحفَ لا تَخفى نَوافِحُهُ

إِلّا خَفاءَ نَسيمِ المِسكِ في الصُرَرِ

مِن كُلِّ مُختالَةٍ بِالحِبرِ رافِلَةٍ

فيهِ اِختِيالَ الكَعابِ الرَودِ بِالحِبَرِ


تُجفى
لَها الرَوضَةُ الغَنّاءُ أَضحَكَها

مَجالُ دَمعِ النَدى في أَعيُنِ الزَهَرِ

يا بَهجَةَ الدَهرِ حَيّاً وَهُوَ إِن فَنِيَت

حَياتُهُ زينَةُ الآثارِ وَالسِيَرِ

لي في اِعتِمادِكَ بِالتَأميلِ سابِقَةٌ

وَهِجرَةٌ في الهَوى أَولى مِنَ الهِجَرِ

فَفيمَ غَضَّت هُمومي مِن عُلا هِمَمي


وَحاصَ
بي مَطلَبي عَن وِجهَةِ الظَفَرِ

هَل مِن سَبيلٍ فَماءُ العَتبِ لي أَسِنٌ

إِلى العُذوبَةِ مِن عُتباكَ وَالخَصَرِ


نَذَرتُ
شُكرَكَ لا أَنسى الوَفاءَ بِهِ

إِن أَسفَرَت لِيَ عَنها أَوجُهُ البُشَرِ

لا تَلهُ عَنّي فَلَم أَسأَلكَ مُعتَسِفاً

رَدَّ الصِبا بَعدَ إيفاءٍ عَلى الكِبَرِ


وَاِستَوفِرِ
الحَظِّ مِن نُصحٍ وَصاغِيَةٍ

كِلاهُما العِلقُ لَم يوهَب وَلَم يُعَرِ

هَبني جَهِلتُ فَكانَ العِلقُ سَيِّئَةً

لا عُذرَ مِنها سِوى أَنّي مِنَ البَشَرِ

إِنَّ السِيادَةَ بِالإِغضاءِ لابِسَةٌ

بَهاءَها وَبَهاءُ الحُسنِ في الخَفَرِ

لَكَ الشَفاعَةُ لا تُثنى أَعِنَّتُها

دونَ القَبولِ بِمَقبولٍ مِنَ العُذُرِ

وَاِلبَس مِنَ النِعمَةِ الخَضراءِ أَيكَتَها

ظِلّاً حَراماً عَلى الآفاتِ وَالغِيَرِ


نَعيمَ
جَنَّةِ دُنيا إِن هِيَ اِنصَرَمَت


نَعِمتَ
بِالخُلدِ في الجَنّاتِ وَالنَهَرِ

بِالأَثَرِ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • القِصَرِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • بَرحٍ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • تَأَلَّفَهُ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • السَمَرِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • الجَونَ
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • وَالبَصَرِ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الضَنى
  • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
  • الضَّنَى: سوء الحال
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • وَالرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • لَمَفهومٌ
  • اسم مفعول من فهِمَ
  • المفْهُومُ : معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ
  • مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ
  • الحَوَرِ
  • الحَوَرُ :النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش
  • الحَوَرُ: شُيءٌ يُتَّخذ من الرْصَاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة
  • الحَوَرُ: البَقَرُ والجمع : أحوار
  • رِفهاً
  • رَفَهَ عَيْشُهُ : لانَ، طابَ
  • رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ
  • رَفَهَ رَفَهَ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق
  • القَلائِدِ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • تَجنَح
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • أَفانينُ
  • غُصون مُلتفَّة اختفى الطائرُ بين الأفانين
  • أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه
  • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  • بِأَفانينٍ
  • غُصون مُلتفَّة اختفى الطائرُ بين الأفانين
  • أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه
  • تفَنَّن الشيءُ: تنوعت فنونه
  • واهاً
  • وَاهاً لَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ، وَذَلِكَ لِلإِعْجَابِ وَالتَّنْوِيهِ ! آهٍ
  • وَاهاً عَلَى زَمَنٍ وَلَّى : أَيْ يَا لَهُ مِنْ زَمَنٍ وَلَّى، وَذَلِكَ لِلتَّحَسُّرِ، آهٍ
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • غَيرانُ
  • غَيْرانُ / غَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ على/ غارَ من
  • غَيْرَانُ : مَنْ يَغَارُ
  • عَواليهِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • يَقظانُ
  • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
  • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
  • لَرابِطِ
  • رابط الرَّجلُ في المكان: أقام فيه ولم يغادرْه
  • رَابَطَ فِي بَيْتِهِ : لاَزَمَهُ
  • رَابَطَ عَلَى عَمَلِهِ : وَاظَبَ عَلَيْهِ، لاَزَمَهُ
  • الجَأشِ
  • الجَوْشُ: الوَسَطُ
  • الجَوْشُ: القطعة العظيمة من الليل
  • جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ
  • لَهوُ
  • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • أَيّامِهِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الخالي
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • بِمُرتَجِعٍ
  • مُرْتَجَعَاتُ الصُّحُفِ : مَا لَمْ يُبَعْ مِنْهَا، مَا تَبَقَّى مِنْهَا، الْمَرْجوعاتُ
  • أَمْرٌ مُرْتَجَعٌ : أُعِيدَ إِرْجَاعُهُ
  • عَمَلٌ مُرْتَجَعٌ : ذُو فَائِدَةٍ، ذُو نَفْعٍ
  • مُخالَسَةً
  • مُخَالَسَةُ النَّظَرِ: النَّظَرُ خِلْسَةً
  • خلَسَ الشيءَ : سَلَبَهُ بِخِدَاعٍ وَحِيلَةٍ
  • رَجلٌ خَلاَّس: شجاعٌ حذِر
  • لِمُعتادٌ
  • مُعْتَادُ السَّفَرِ : مَنْ أَلِفَ وَتَعَوَّدَ السَّفَرَ
  • كَالْمُعْتَادِ : أَيْ حَسَبَ العَادَةِ، كَمَا هُوَ مَأْلُوفٌ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • تَطوِ
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
  • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
  • المَشيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • اِعتَلى
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • الشَعَرِ
  • الشِّعرُ : كلام موزون مُقفَّى قصدًا
  • الشِّعرُ (في اصَطلاح المنطقيين) : قول مؤلَّف من أمور تخييلية، يقصد به الترغيب أو التنفير، كقولهم: الخمر ياقُوتة سيالة، والعَسَل قئُ النحْل
  • والشِّعرُ المنثور: كلام بليغ مَسْجوع يجرى علنهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوَزْن
  • الثَلاثينَ
  • ثَلَثَ العَمَلَ : عَمِلَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
  • ثَلَثَ الشَّيْءَ : أَخَذَ ثُلْثَهُ
  • ثَلَثَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ مِنْ ثَلاثِ قُوىً
  • كَثَبٌ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • مُهتَصِرِ
  • هَصَرَ فلان الشيءَ: كسرَه
  • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
  • هَصَرَ الشَّيْءَ : جَذَبَهُ، أَمالَهُ
  • لَوعَةٌ
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • وَمَشيبي
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
  • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  • الشَرَرِ
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • يُهنَىءِ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنِئ بنجاحه: سُرّ به وفرِح
  • هنِئ له الطَّعامُ: هنُؤ؛ ساغ ولذَّ
  • مُعَنّى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • الرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • عاصِفَةٌ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل عصَفَ/ عصَفَ بـ
  • ريح شديدة يصحبها عادة مطرٌ غزيرٌ أو ثلج أو بَرَد، وقد تكون بريّة أو بحريّة ،
  • انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم،
  • الكُسوفُ
  • كسَفتِ الشّمسُ:احتَجَبَتْ وذهب ضوءُها لحُلُول القمر بينها وبين الأرض
  • كَسَفَ وَجْهُهُ : اِصْفَرَّ، تَغَيَّرَ
  • كَسَفَ الرَّجُلُ : نَكَّسَ طَرْفَهُ
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • الرِضى
  • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
  • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
  • لِلذُنوبِ
  • الذَنُوبُ :الوافر الذَّنَب
  • الذَنُوبُ: الطويلُه
  • يومٌ ذَنُوبٌ: طويلُ الشرّ
  • وَزَري
  • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به
  • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  • أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها،
  • تَجَنّيهِ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • الشيمَةِ
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • حَفيظَتُهُ
  • الحفيظ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يعزُب عنه مثقالُ ذرَّة في السَّموات ولا في الأرض
  • الحَفِيظُ :الأمين
  • عَبْدُ الحَفِيظِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • وَالمُستَعتِبِ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • اليَسَرِ
  • (ب) توافر النقد الكافي على المدى الطويل للوفاء بالالتزامات المالية عند استحقاقها. (مالية)
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • لِلمُجتَلي
  • اجتَلَّ الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْهَا
  • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
  • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
  • مَرأَىءً
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • سَروُ
  • سَرُوَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، كَانَ سَرِيّاً صَاحِبَ مُرُوءةٍ وَكَرَمٍ
  • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
  • لِلمَساعي
  • سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ
  • سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ
  • سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ
  • شَطَطاً
  • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ
  • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
  • شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن
  • سَلمٍ
  • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
  • سلِم له الحكمُ: خلَص
  • سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى
  • الحُروبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • مُحصَدُ
  • المِحْصَدُ : المِنجَلُ [آلة الحَصدِ]
  • جمع محاصِدُ: اسم آلة من حصَدَ: آلةُ الحَصْدِ، مِنْجَلٌ، ويقال له: مِخْلب
  • جمع: مَحَاصِدُ آلَةُ الْحَصْدِ، المِنْجَلُ
  • وَنابَتِ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • العَجلى
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • الفِكَرِ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • السَهَرِ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • يَثُرِ
  • المِيثَرَةُ : الثَّوبُ الذي تُجلَّل به الثِّيابُ فيعلوها
  • المِيثَرَةُ :جِلدُ السبع
  • المِيثَرَةُ :هَنَةٌ كهيئة المِرْفقة تُتَّخذُ للسَّرج كالصُّفَّة
  • مُمَتَّعٌ
  • أمْتَع بالشيءِ: دامَ له وسُرَّ به
  • أمْتَع اللهُ فلانًا: أَنْسَأهُ أجَلَهُ
  • أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفع به ويسر بمكانه
  • النَبتَ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • جَلَدٍ
  • جَلَدَهُ بِالسِّيَاطِ : ضَربَهُ بِهَا
  • جَلَدَ بِهِ الأَرْضَ: طَرَحَهُ أَرْضاً
  • جَلَدَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ
  • ساسَها
  • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
  • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
  • أَحسُبُني
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • قَرَنٍ
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • قرَنَ بين الحجِّ والعمرةِ/ قرَنَ الحجَّ بالعمرةِ: وصلهما، جمع بينهما في الإحرام
  • فَفيمَ
  • فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ،
  • فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل،
  • فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه،
  • أَدَبي
  • ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك ناقد/ إنتاج أَدَبيّ،
  • يعمل في الحقل الأَدَبيّ
  • قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة،
  • غَرسٌ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • يانِعُ
  • فاعل مِن يَنَعَ
  • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج
  • اليَانِعُ :الأَحمرُ من كلِّ شيء
  • نَسَباً
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • فَهُوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • الوِدادُ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • كَدَرِ
  • كَدِرَ عَيْشُهُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
  • كدِر الماءُ: كدُر؛ عكِر، عكسه صَفا
  • كدِر العيشُ: كانت به هموم ومتاعِب،
  • ثَناءٍ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • وَشيُ
  • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
  • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
  • المَحاسِنِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • تَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • نَوافِحُهُ
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • نَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • رافِلَةٍ
  • رَفِلْتُ، أَرْفَلُ، مصدر رَفَلٌ رَفِلَ الوَلَدُ : شَذَّ في لِباسِهِ، تَهَوَّرَ
  • الرَّفَلُ من البئر ونحوها: جُمَّتُها
  • رفَلَ : جَرَّ ذَيَلَهُ وتَبختر في سيره
  • الرَودِ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • غُصْن رُؤدٌ: نبَتَ من سَنَتِه أرطبَ ما يكون وألينَهُ
  • فتاة رُؤدٌ: حسنةُ الشباب
  • بِالحِبَرِ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • تُجفى
  • تَجَافِي الجَالِسِ : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ
  • التَّجَافِي عَنْهُ : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ
  • اسم فاعل من جفا/ جفا على
  • فَنِيَت
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • الآثارِ
  • (ب) الدين المرتبط سداده بالأداء الاقتصادي للبلد المدين
  • (ج) عجز دول العالم الثالث عن خدمة ديونها بالشروط الأصلية وإخضاع كلّ ديونها أو جزء منها لشروط جديدة هي قادرة على الوفاء بها. (مالية)
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • بِالتَأميلِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • الهِجَرِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • هِمَمي
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • وَحاصَ
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • الظَفَرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • العَتبِ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • نَذَرتُ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • أَنسى
  • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
  • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • أَوجُهُ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • البُشَرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • إيفاءٍ
  • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ
  • أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا
  • أوْفَى البِلاَدَ : أتَاهَا
  • الكِبَرِ
  • الكَبَرُ :نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب
  • الكِبْرُ :معظمُ الشيء
  • الكُبْرُ : الشَّرفُ والرفعة
  • وَاِستَوفِرِ
  • اِسْتَوْفَرَ العَمَلَ : أَتَمَّهُ
  • اِسْتَوْفَرَ الحَقَّ : اِسْتَوْفاهُ
  • تَوَفَّرَ عَلَى الدَّرْسِ : اِتَّجَهَتْ هِمَّتُهُ إلَيْهِ
  • العِلقُ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • سَيِّئَةً
  • السَّيِّئة: الخطيئةُ
  • مؤنَّث سَيِّئ: حالة سيِّئة
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • بِالإِغضاءِ
  • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
  • الخَفَرِ
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه،
  • تُثنى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • أَعِنَّتُها
  • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
  • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
  • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  • الخَضراءِ
  • مصدر خضِرَ
  • أَرْضٌ خَضِرَةٌ : كَثِيرَةُ الْخُضْرَةِ
  • حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ : أَيْ الدُّنْيَا
  • نَعيمَ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • نَعِمتَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • بِالخُلدِ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • وَالنَهَرِ
  • النَّهَرُ : السَّعَةُ
  • نَهَرَ الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ مَجْرىً، نَهْراً
  • نَهَرَ الشيء : سَالَ بِقُوَّةٍ