ما الطويل الذراع مثل القصيرِ

لا ولا الأذكياء مثل الحميرِ

لا ولا الميتُ يستوي هو والحي

ولا الظلُّ فاعلمَنْ كالحرورِ

لا ولا من يكن عن الخلْق أعمى

فاعلمَنْ ذا مثلُ اللبيبِ البصير

لا وليس البخيلُ مثل الذي في

ضُ نداهُ يُزْري بفيض البحورِ

كالأجلِّ الإمامِ أحمدَ مَن أص

بَحَ كالبدرِ لاح في الديجورِ

ذي الأيادي الطوالِ والمنزلِ الرح

بِ المرجّى لكل أمرٍ كبيرِ

يبذُلُ النائلَ الكثيرَ ولكن

هو في عينِه كنَزْرٍ يسيرِ

أيها الحافظُ الإمامُ المرجّى

والذي ما لهُ إذاً من نظيرِ


إفتِنا
في قضيةٍ ليس تَخْفى

عن كبيرٍ من الورى وصغيرِ

هل تقاسُ الذئابُ بالأسْدِ قدْرا

وتكون الديوكُ مثل النُسورِ

أو يقاسُ الصحيحُ بالفَدْمِ أو هل


ينظرَنْ
ظلمةَ الدُجى كالنُورِ

أو يهُمَّ السماءَ أن ينبحَ الكل

بُ ألا فابعُدَنْ بكلبٍ حقيرِ

لا عدمناك يا إمام البرايا

فابْقَ كهفاً في نعمةٍ وسُرورِ

الأذكياء
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَكَا وذكُوَ وذكِيَ
  • وَلَدٌ ذَكِيٌّ: وَلَدٌ لَبيبٌ، سَريعُ الفَهْمِ
  • ذَكِيٌّ:مذبوح
  • أعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • اللبيبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
  • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
  • اللَّبِيبُ :المُلَبِّي
  • البصير
  • وأبو بَصير: كُنيةُ أَعْشَى قيس
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصُرَ/ بصُرَ بـ وبصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في
  • مُبصِر، يرى بعينه
  • يُزْري
  • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
  • بفيض
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • البحورِ
  • البَحَر: داء يسبّب شُدة الظمإ وشُرب الماء
  • بَحَر الأرضَ : شقها
  • بَحَر الحفرَةَ: وسَّعَها
  • الإمامِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • الديجورِ
  • دَجِرَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • دَجِرَ النَّاسُ: وَقَعُوا فِي اخْتِلاطٍ وَفِتْنَةٍ
  • دَجِرَ :سَكِرَ
  • الطوالِ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • يسيرِ
  • اليَسِيرُ : السَّهلُ ، هيِّن بينهما خلاف يسير، صعب،
  • اليَسِيرُ: الحقيرُ
  • اليَسَرُ :السَّهلُ
  • الإمامُ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • إذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • إفتِنا
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • تَخْفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن
  • الذئابُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • بالأسْدِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • النُسورِ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • ينظرَنْ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • ينبحَ
  • نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
  • نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
  • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
  • فابعُدَنْ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • البرايا
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • كهفاً
  • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
  • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  • أَكْهى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرِدْهُ، كأقهى