َمّا الحِسانُ فَما لَهُنَّ عُهودُ

وَلَهُنَّ عَنكَ وَما ظَلَمنَ مَحيدُ

فَاِربَع فَما لِلبيضِ فيكَ لُبانَةٌ

لِسِواكَ خوطُ البانَةِ الأُملودُ

وَاِبغِ النَباهَةَ وَالثَراءَ بِعَزمَةٍ

لَم يَثنِها لَومٌ وَلا تَفنيدُ

قَد أَعوَزَ الماءُ الطَهورُ وَما بَقي

غَيرُ التَيَمُّمِ لَو يَطيبُ صَعيدُ

وَنَبا بِيَ الوَطَنُ القَديمُ وَإِنَّني

في البُعدِ عَمَّن حَلَّهُ لَسَعيدُ


وَتَنوفَةٍ
عَقِمَت فَما تَلِدُ الكَرى

لَكِنَّها لِلنائِباتِ وَلودُ

فيها يَطيشُ السَهمُ وَهوَ مُسَدَّدٌ

وَيَضِلُّ رَأيُ المَرءِ وَهو سَديدُ


أَفنَيتُها
بِقَلائِصٍ عاداتُها

أَن تَنقُصَ الفَلواتِ وَهيَ تَزيدُ

وَصّى بِها حَيدانُ مَهرَةَ سالِفاً


وَنَمى
الجَديلُ أُصولَها وَالعيدُ

فَمَرَرنَ يَخبِطنَ الدَياجِيَ وَالفَلا

وَأَظُنُّهُنَّ عَلِمنَ أَينَ أُريدُ

تَأتَمُّ مَلكاً بِالعَواصِمِ بَحرُهُ

عَذبُ المِياهِ وَظِلُّهُ مَمدودُ


أَنِفَت
مِنَ المُتَكَلِّفي بَذلِ اللُهى


فَلَها
صُدوفٌ عَنهُمُ وَصُدودُ

وَوَراءَها مَن لا أَذُمُّ مَهانَةً

وَأَمامَها مَحمودٌ المَحمودُ

مَلِكٌ لِما تَبني يَداهُ شائِدٌ


وَلِما
بَناهُ أَوَّلوهُ مُشيدُ

مازالَ يَبتَدِعُ العَلاءَ مُناقِضاً

مَن رَأيُهُ في حَورِهِ التَقليدُ

وَيَفوتُ أَهلَ الأَرضِ بِالشِيَمِ الَّتي

يَمتارُ مِنها سَيِّدٌ وَمَسودُ


وَغَرائِبٍ
مِن نُطقِهِ ما مِثلُها

في الفَضلِ مُكتَسَبٌ وَلا مَولودُ

يُعطي وَلَو سيمَ الحَياةَ أَو الصِبى

وَيَفي وَلَو بِالغَدرِ نيلَ خُلودُ

وَإِذا اِنتَمى يَومَ الوَغى ثُمَّ اِكتَنى

فَالنَصرُ فيهِ مُبدِئٌ وَمُعيدُ

وَمَتى تُخَوَّفُ ذي البِلادُ وَدونَها

مَلِكٌ تَدينُ لَهُ المُلوكُ الصيدُ

وَلِيَت نُمَيرٌ نَصرَهُ وَرَبيعَةٌ

وَلَهُ مِنَ العَزمِ الوَحِيِّ جُنودُ

وَلَقَد حَباهُ أُخُوَّةً وَمَحَبَّةً

مَلِكٌ لَهُ أَهلُ الزَمانِ عَبيدُ

وَدَعاهُ ذا الحَسَبَينِ عِلماً أَنَّهُ


يُزهى
بِهِ التَعظيمُ وَالتَمجيدُ

يَا بنَ الَّذينَ إِذا تَضَوَّعَ نَشرُهُم

كَسَدَ العَبيرُ بِهِ وَهانَ العودُ

أُسَرٌ لَها فَوقَ السَماءِ أَسِرَّةٌ

وَلِطِفلِها الحابي هُناكَ مُهودُ

قَومٌ أَقاموا سوقَ كُلِّ فَضيلَةٍ


كَسَدَت
وَقاموا وَالأَنامُ قُعودُ

وَغَنوا وَلا في البَأسِ يَدخُلُ ذِكرُهُم


وَالبَأسُ
أَوفى كَسبِهِم وَالجودُ


كُلٌّ
إِذا ما الحَربُ شُبَّت عامِرٌ

وَإِذا أَتى الأَضيافُ فَهوَ لَبيدُ

تَتوَقَّعُ الأَذوادُ مِنهُ عاقِراً

ما زالَ يَحمي سَرحَها وَيَذودُ

مِن كُلِّ مُحدَثَةِ الفَصيلِ وَمُقرَمٍ

قَد صَدَّ عَنهُ الجَيشَ وَهوَ عَتودُ


تُصبيهِ
مُرهَفَةُ الظُبى مَخضوبَةً

بِدَمِ الأَعادي لا الظِباءُ الغيدُ

وَلَهُ نُهودٌ في المُغارِ عَلَيهِمُ

تُنسي غُصوناً حَملُهُنَّ نُهودُ


وَيَروقُهُ
نَأيٌ وَعَودٌ يَقطَعُ ال

فَلَواتِ لا نايٌ يَروقُ وَعودُ

طالوا الأَنامَ وَطُلتَهُم بِخَلائِقٍ

خُلِقَت عَلى ما تَشتَهي وَتُريدُ

وَلَقَد حَوَيتَ مِنَ المَعالي طارِفاً

تَغنى بِهِ عَن أَن يُعَدَّ تَليدُ

كَرَمٌ تُمَدُّ إِلَيهِ أَعناقُ المُنى


وَسُطىً
لِهَيبَتِها الجِبالُ تَميدُ

وَنَأَيتَ عَن أَهلِ الزَمانِ بِهِمَّةٍ

قَد جازَتِ النَسرَينِ وَهيَ صَعودُ

لا كَالرِجالِ تَبايَنوا لَكِن كَما

يَتَبايَنُ المَوجودُ وَالمَفقودُ

فَلِذا الثَناءُ عَلَيكَ ضِدُ ثَنائِهِم

ذا مُنشَدٌ أَبَداً وَذا مَنشودُ

مازالَ يَسقَمُ وَعدُهُم وَوَعيدُهُم

وَيَصِحُّ عِندَكَ مَوعِدٌ وَوَعيدُ

عاشوا وَما يَخضَلُّ في حُجُراتِهِم

تُربٌ وَلا يَخضَرُّ فيهِم عودُ

فَأَرَحتَهُم بِاليَأسِ مِن ذا المُرتَقى


فَلَهُم
نُكوصٌ دونَهُ وَنُدودُ

وَإِذا سَمَت آمالُ حاسِدِ نِعمَةٍ


بَسَطَ
الرَجاءَ فَعَبدُكَ المَحسودُ

وَالعَيشُ غَضٌّ ما سَلِمتَ لأَمَّةٍ

إِصلاحُها إِلّا عَلَيكَ بَعيدُ

أَوطَنتَ فيها الأَمنَ بَعدَ نُزوحِهِ

وَنَفَيتَ عَنها الخوفَ فَهوَ طَريدُ

فَلَوِ اِستَطاعَت أَن تُكَلِّمَ أَرضُهُم

أَثنَت عَلَيكَ تَهائِمٌ وَنُجودُ

ظَلَّت عَشيرَتُكَ الَّتي عاشَرتَها

فَلَها مُروقٌ دائِمٌ وَمُرودُ

فَجَعَلتَ مَحضَ الخَوفِ مِلءَ صُدورِهِم

فَعَنا عَنيدٌ وَاِستَقامَ عَنودُ

ما إِن يَحُلُّ الرُعبُ صَدراً واغِراً

فَتُقيمَ فيهِ سَخائِمٌ وَحُقودُ

لَو كُنتَ يا تاجَ المُلوكِ مُؤازِراً

لِسَمِيِّ جَدِّكَ ما عَصَتهُ ثَمودُ

أَو كُنتَ ناصِرَ هاشِمٍ فيما مَضى

ما دَلَّ مُرتادٌ وَخابَ مُريدُ

تَزدادُ مَجداً لَيسَ يُعرَفُ كُلَّما

قالَت عُداتُكَ ما عَساهُ يَزيدُ

فَشِمِ السُيوفَ فَطالَما جَرَّدتَها

حَتّى لَقُلنا ما لَهُنَّ غُمودُ

هِندِيَّةٌ كَم مَزَّقَت في مَأزِقٍ

ما كانَ أَحكَمَ سَردَهُ داوودُ


أَثنى
عَلَيكَ مُؤالِفٌ وَمُخالِفٌ


طَوعاً
بِأَنَّكَ في الزَمانِ فَريدُ


فَعَجِبتُ
كَيفَ أَقَرَّ أَنَّكَ واحِدٌ

في الناسِ مَن ما دينُهُ التَوحيدُ

وَقَصَرتَ وَعدَكَ فَليَدُم مَقصورُهُ

لِمُؤَمِّليكَ وَعُمرُكَ المَمدودُ

تُغني العُفاةَ وَتَصطَفي مُهَجَ العِدى

قامَت بِذاكَ أَدِلَّةٌ وَشُهودُ


وَبِمَنهَجِ
الأَطماعِ تَختَلِفُ الوَرى

هَذا يُفيدُ غِنىً وَذاكَ يُبيدُ

يا كَعبَةَ الجودِ الَّتي طُفنا بِها


فَلنا
رُكوعٌ حَولَها وَسُجودُ

بِجَنابِكَ اِبيَضَّت لَياليَّ الَتي


أَيّامُها
مِن قَبلِ قُربِكَ سودُ

وَخَرَجتُ مِن حَجرِ الزَمانِ لِعِلمِهِ

أَنّي بِإِفضائي إِلَيكَ رَشيدُ

مِنَنٌ غَلَبتَ بِها القَريضَ فَما لَهُ

بِذَراكَ تَصويبٌ وَلا تَصعيدُ

وَأَعَدنَ لي شَرخَ الشَبابِ وَلَم أَخَل

مِن قَبلِها أَنَّ الشَبابَ يَعودُ

وَلَهُنَّ في سوقِ الثَناءِ بَضائِعٌ


تُزجى
وَفي سوقِ العُفاةِ قُيودُ

أَذهَلتَني عَن أَن أَقومَ بِحَقِّها

يا واسِمي بِالعَجزِ حينَ يَجودُ

وَإِذا اِعتَرَفتُ بِهِ وَقَصَّرَ شاطِرِي

عِيّاً فَذاكَ الإِعتِرافُ جُحودُ

لا تُلزِمَنّي فَوقَ جَهدي مُعنِتاً

بِصِفاتِ مَجدٍ مالَها تَحديدُ

وَمَعَ اِعتِذارِيَ فَاِستَمِع لِغَريبَةٍ

عَونايَ فيها الفِكرُ وَالتَسهيدُ

لَو أَنَّ فَحلَي طَيِّئٍ حَضَرا لَها

أَمضى حَبيبٌ حُكمَها وَوَليدُ

مَبذُولَةٌ في القَومِ وَهيَ مَصونَةٌ

مَعقولَةٌ في الحَيِّ وَهيَ شَرودُ

خَفَّت عَلى الأَفواهِ حَتّى لَاِنبَرَت

تَحدو بِها مَعَنا المَطايا القودُ

وَتَكَرَّرَت فينا فَمِمّا كُرِّرَت

قَد صارَ يَحفَظُها الدُجى وَالبيدُ

فاضِل بِها الأَشعارَ تَعرِف فَضلَها

ما كُلُّ مَن مدَحَ المَجيدَ مُجيدُ

أوصيكَ بي خَيراً فَإِنّي في الأُلى

أَصبَحتَ مالِكَ رِقِّهِم مَعدودُ


وَوَصيَّتيكَ
فَجُد بِعَفوِكَ زَلَّةٌ

ما فَوقَ ما أَولَيتَنيهِ مَزيدُ


أَيَنالُني
شَيءٌ أُحاذِرُهُ وَلي

مِن حُسنِ رَأيِكَ عُدَّةٌ وَعَديدُ

لا زِلتَ تُبلي كُلَّ عامٍ قادِمٍ

في العِزِّ ما خَلَفَ اللَبيسَ جَديدُ

وَأَرى النُجومَ تَخالَفَت أَحكامُها

إِلّا عَلَيكَ فَإِنَّهُنَّ سُعودُ

عُهودُ
  • مصدر عهِدَ/ عهِدَ إلى
  • العَهْدُ ‏‏:الوصيّةُ ؛
  • وليُّ العَهْد: وارث الملك
  • مَحيدُ
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • ما لك محيد عن هذا: ما لك مفرّ منه
  • لِلبيضِ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • لُبانَةٌ
  • اللُّبَانَةُ : الحاجة من غير فاقة، ولكن من نَهْمة
  • ما قضيت منه لُبانتي: نَهْمَتي
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • البانَةِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • تَفنيدُ
  • اِتَّجَهَ إِلَى تَفْنِيدِ أَقْوَالِهِ وَآرَائِهِ : تَخْطِئَتِهَا، دَحْضِهَا
  • معارضة قضيّة ما بذكر الحجج التي تؤيّد عدم الأخذ بها بطريقة منهجيّة منظمة
  • فَنَّد في الشَراب: عَكَفَ عليه
  • الطَهورُ
  • طهَر الشّخصُ :كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس
  • طَهَرَ الثَّوْبَ : أَزَالَ وَسَخَهُ
  • طَهَرَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ
  • وَتَنوفَةٍ
  • التَّنُوفَةُ : الفَلاة لا ماءَ فيها ولا أَنيسَ والجمع : تَنائفُ
  • تَأَنَّف الكلأَ ونحوَه: لم يؤْكل منه شيء
  • تَأَنَّف المَرعى: طَلَبه أُنُفا
  • يَطيشُ
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • اسم فاعل من طاشَ
  • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • سَديدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • أَفنَيتُها
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • بِقَلائِصٍ
  • القَلُوصُ من الإِبل: الفتيَّةُ المجتمعةُ الخَلْق، وذلك من حين تُركَبُ إِلى التاسعة من عُمْرِها، ثم هي ناقة
  • القَلُوصُ :ولَدُ النعامِ
  • القَلُوصُ :فرخُ الحُبارَى
  • الفَلواتِ
  • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
  • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
  • مصدر فلا
  • مَهرَةَ
  • اسم فاعل من مهَرَ
  • حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه حدَّاد/ لغويّ ماهر،
  • سبَّاح ماهر: مجيد،
  • وَنَمى
  • انتمَى الطَّائِرُ ونحوُه: ارتفع من موضعه إلى موضع آخر
  • انتمَى إلى الجبل: صَعِد
  • انتمَى إِلى كذا: انتسبَ
  • الجَديلُ
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • أُصولَها
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • يَخبِطنَ
  • خَبَطَهُ بِعَصَاهُ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً
  • يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ: يَتَحَرَّكُ دُونَ عَقْلٍ وَلاَ ضَابِطٍ، كَيْفَمَا اتَّفَقَ
  • خَبَطَ البَابَ: دَقَّه
  • الدَياجِيَ
  • ضاعَ في الدَّياجِي : في الظُّلُماتِ
  • داج : خَدَمَ
  • (فاعل من دَجَى)
  • المِياهِ
    مَمدودُ
  • نَظَرٌ مَمْدُودٌ : مُمْتَدٌ، مَبْسُوطٌ
  • مَمْدُودٌ عَلَى سَرِيرِهِ : مُسْتَلْقٍ
  • يَدٌ مَمْدُودَةٌ لِلتَّعَاوُنِ : يَدٌ مَفْتُوحَةٌ
  • أَنِفَت
  • انفتَّ الحجرُ :مُطاوع فَتَّ: تكسَّر إلى أجزاء صغيرة
  • انفتّ قلبُه: حزن حزنًا شديدًا، تقطّع
  • نَفَتَ المِرْجَلُ ونحوهُ : رمَى بمثل السِّهام من الغَلْي
  • فَلَها
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • صُدوفٌ
  • الصَّدُوفُ:الأَبْخَرُ
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • وَصُدودُ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • أَذُمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • مَهانَةً
  • مهُنَ الشَّخصُ :حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها،
  • تَعَرَّضَ لِلْمَهَانَةِ : لِلذُّلِّ والْحَقَارَةِ
  • مهَنَ الشَّخصُ: عمل في صنعته اتّخذ حرفة
  • المَحمودُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • شائِدٌ
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • وَلِما
  • لَمَأَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ
  • لَمَأَ الطَّيْفَ : لَمَحَهُ
  • لَمَأَ بِهِ : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ
  • وَغَرائِبٍ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • مُكتَسَبٌ
  • متعلَّم أثناء حياة الفرد
  • حَقٌّ مُكْتَسَبٌ : حَقٌّ تَمَّ تَحْصِيلُهُ عَنْ طَرِيقِ العَمَلِ
  • صِنَاعَةٌ مُكْتَسَبَةٌ : أَيْ صِنَاعَةٌ لَيْسَتْ أَصْلِيَّةً، تَمَّ تَعَلُّمُهَا بِالْمُمَارَسَةِ
  • الصِبى
  • صِبًا، صِغر سِنّ وحداثة
  • صِبًا، شوق ، الحنين
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • بِالغَدرِ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • خُلودُ
  • الخُلُودُ لِلَّهِ : الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ
  • مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
  • خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة،
  • مُبدِئٌ
  • هُوَ الْمُبْدِئُ : البَادِئُ، أَيِ الأَوَّلُ
  • المُبْدئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُوجِد الأشياء كلَّها لا عن شيء أو مثالٍ سابق
  • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه :قدّمه وفَضَّله ،بدّأ أستاذَه في الدخول
  • وَمُعيدُ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • البِلادُ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • تَدينُ
  • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
  • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
  • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  • الوَحِيِّ
  • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
  • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
  • اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ
  • يُزهى
  • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
  • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
  • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  • الَّذينَ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • العَبيرُ
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • الحابي
  • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
  • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
  • كَسَدَت
  • كسَدتِ السِّلعةُ:ركَدَت، لم تَرُجْ لِقلَّة الرَّغبة فيها
  • كسَدتِ السُّوقُ: ركَدت، لم يَرُج ما فيها من سلع وبضائع فهي كاسدٌ، وكاسدة
  • كسُدت السِّلعةُ: كسَدت؛ لم تَرُجْ لقلَّة الرَّغبة فيها
  • وَالأَنامُ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
  • البَأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • وَالبَأسُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • عامِرٌ
  • بَيْتٌ عَامِرٌ : مَسْكُونٌ
  • بَلَدٌ عَامِرٌ : آهِلٌ بِالسُّكَّانِ
  • سُوقٌ عَامِرَةٌ : بِهَا حَرَكَةُ بَيْعٍ وَشِرَاءٍ، نَشِيطَةٌ
  • الأَضيافُ
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • ضيف ثقيل: غير مرغوب فيه
  • الضِّيفُ : الجانِبُ والناحِيَةُ
  • لَبيدُ
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • الأَذوادُ
  • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
  • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
  • وَيَذودُ
  • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
  • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
  • وَمُقرَمٍ
  • القَرَمُ:الجِداءُ الصِّغار
  • قرَمَ الصغيرُ : أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام
  • قرَمَ الطعامَ قرَمَ قَرْماً: أَكله
  • تُصبيهِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • مُرهَفَةُ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • مَخضوبَةً
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • الظِباءُ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الغيدُ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • غُصوناً
  • مغِص الشَّخْصُ/ مغِص بَطْنُه: أصابه مَغَصٌ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها
  • تَنَغَّصَ عَيْشُهُ : تَكَدَّرَ
  • تَنَغَّضَ الشيءُ: نَغَض
  • نُهودُ
  • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
  • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع
  • النَّهْدُ: الثَّدْيُ ؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة نَهْدُ امرأة
  • وَيَروقُهُ
  • يُرِقَ الإِنسانُ أَو الزرعُ: أَصابه اليَرَقان
  • طور مبكر من أطوار نموّ الحشرات، يخرج من البيضة ويعتبر طورًا انتقاليًّا قبل طور الحشرة الكاملة، له شكل عديم الأجنحة يشبه الدودة
  • اليَرَقَانَةُ : أَحدُ أَطوار النموّ في بعض الحيوان كالحشرات والفشريات والرِّخويات وغيرها يخرج من البيضة، وقد يتحول إِلى الحيوان اليافع مباشرة، كما في الجراد، ويسمى:، أَو يمر بأَطوار أُخرى كدودة ورق القطن والنحل والذباب والبعوض وغيرها، وهي واحدة اليرقان
  • الأَنامَ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • بِخَلائِقٍ
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • الخَلِيقَةُ :الطبيعةُ التي يُخْلَقُ المرءُ بها والجمع : خَلِيقٌ، وخلائِق
  • الخَلِيقَةُ :الناسُ
  • تَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • أَعناقُ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • وَسُطىً
  • مؤنَّث أَوْسَطُ
  • الوُسْطى من الأصابع: ما بين السَّبَّابة والبِنْصَر
  • الصَّلاة الوُسْطى: صلاة العصر على أرجح المذاهب؛ لتوسُّطها بين صلاتي النَّهار وصلاتي اللَّيل الحُسْنى والفُضلى، قيل: صلاة الجمعة
  • الجِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • مُنشَدٌ
  • المُنْشِدُ : من يؤدِّي الشِّعرَ بتلحين وحسن إِيقاع
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • وَوَعيدُ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • بِاليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • فَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
  • نُكوصٌ
  • النكوص : العودة ، الرجوع
  • نكَصه على عقبيه :ردّه
  • نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
  • وَنُدودُ
  • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
  • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
  • آمالُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • بَسَطَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • المَحسودُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • تَهائِمٌ
  • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
  • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
  • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
  • وَمُرودُ
  • المِرْوَدُ : المِيلُ من الزجاج أو المعدن يكتحل به
  • و المِرْوَدُ :حديدةٌ تدور في اللجام
  • المِرْوَدُ :المَفْصِلُ
  • مَحضَ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  • مِلءَ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • عَنيدٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَدَ/ عنَدَ عن
  • رَجُلٌ عَنِيدٌ: مكابر، طاغٍ مُتجاوِز الحدّ
  • رَجُلٌ عَنِيدٌ: صعب المِراس
  • سَخائِمٌ
  • خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ
  • خام فلانٌ خَيْمًا: أقام بالمكان
  • خام: كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه
  • وَحُقودُ
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • مُؤازِراً
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • مُرتادٌ
  • اِرْتَادَ العُلا : طَلَبَ
  • ارتاد الأماكنَ :تردَّد عليها، قصَدها، اختلف إليها
  • ارْتادَ لأهْلِهِ: رَاد
  • وَخابَ
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • عَساهُ
  • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
  • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
  • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
  • مَزَّقَت
  • خرق في ثوب
  • مزَق الثّوبَ ونحوَه :خرقَه وشقَّه
  • مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه
  • داوودُ
  • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور،
  • نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه
  • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين
  • أَثنى
  • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
  • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
  • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
  • مُؤالِفٌ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • طَوعاً
  • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
  • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
  • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه،
  • فَعَجِبتُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • المَمدودُ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • العُفاةَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • أَدِلَّةٌ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • وَبِمَنهَجِ
  • مَنْهَج / مِنْهَج
  • مِنْهاج، طريق واضح
  • منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة
  • الأَطماعِ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • كَعبَةَ
  • الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة ، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام
  • الكَعْبَةُ :كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب
  • (جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ
  • طُفنا
  • طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ
  • طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ
  • طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ
  • فَلنا
  • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
  • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
  • مصدر فلا
  • وَسُجودُ
  • وَجَدَ الْمُصَلِّينَ سُجُوداً : وَاضِعِين جَبْهَتَهُمْ على الأرْضِ فِي تَعَبُّدٍ
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • لَياليَّ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • أَيّامُها
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • بِإِفضائي
  • الفَضَاءُ : ما اتَّسع من الأرض
  • الفَضَاءُ: الخالي من الأرض
  • الفَضَاءُ من الدار: ما اتسع من الأرض أمامها
  • غَلَبتَ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • القَريضَ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • بَضائِعٌ
  • بَضَعَ الطَّبيبُ الجِلْدَ : شَقَّهُ
  • يَبْضَعُ اللَّحْمَ : يَقْطَعُهُ
  • بَضَعَ الدمعُ بَضَعَ بَضْعًا: جال في العين ولم يَفِضْ
  • تُزجى
  • مُركَّب مزجيّ: (النحو والصرف) ما تركَّب من كلمتين ليست الأولى مضافة إلى الثانية، وتكون الكلمة الأولى مبنيّة على الفتح غالبًا، والثانية معربة ممنوعة من الصرف مثل (بعلبك)، (حضرموت)
  • المُزْجَى : كلّ قليل رديء لا يقبله أحد : قليلة مردودة تُدفع وتُرفض رغبة عنها؛ لرداءتها وكسادها
  • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
  • العُفاةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • وَقَصَّرَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • الإِعتِرافُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • جُحودُ
  • لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • مُعنِتاً
  • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
  • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
  • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  • لِغَريبَةٍ
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • الغَرِيبُ :الرجلُ ليس من القوم، ولا من البلد والجمع : غُرَباء
  • بينهما شبه غريب: غير معقول،
  • وَالتَسهيدُ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • طَيِّئٍ
    مَصونَةٌ
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • الأَفواهِ
  • فَوَهُ الفَمِ : سَعَتُهُ
  • فوِه الرجلُ : اتّسع فمُه
  • فوِه الرجلُ :انفرجت شفتاه عن أسنانه
  • لَاِنبَرَت
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • المَطايا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • القودُ
  • القَائِدُ : مَن يقود الجيش
  • القَائِدُ :من يقود فرقةً موسيقية أَو نحوها
  • القَائِدُ :كلُّ مستطيل من أَرض أَو جبل على وجه الأَرض
  • الأَشعارَ
  • شَعْر / شَعَر
  • الشَّعْرُ : زوائدُ خيْطية تظهر على جِلْد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الأسماك الواحدة : شَعْرَة
  • الشَّعْرُ :النباتُ (على التشبيه)
  • خَيراً
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • مَعدودُ
  • مفعول من عَدَّ
  • أَيَّامُهُ مَعْدُودَةٌ : مَحْسُوبَةٌ، أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الْمَوْتِ
  • ثَقَافَتِي مِنَ العُلُومِ الدَّقِيقَةِ مَعْدُودَةٌ : مَحْدُودَةٌ
  • وَوَصيَّتيكَ
  • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
  • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
  • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
  • زَلَّةٌ
  • الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ
  • الزَّلَّةُ :العُرْسُ
  • الزَّلَّةُ :الوليمةُ
  • أَيَنالُني
  • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
  • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
  • أُحاذِرُهُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،