ما أَنتَ لِلكَلِفِ المَشوقِ بِصاحِبِ


فَاِذهَب
عَلى مَهَلٍ فَلَيسَ بِذاهِبِ

عَرَفَ الدِيارَ وَقَد سَئِمنَ مِنَ البِلى

وَمَلَلنَ مِن سُقيا السَحابِ الصائِبِ

فَأَراكَ جَهلَ الشَوقِ بَينَ مَعالِمٍ

مِنها وَجِدَّ الدَمعِ بَينَ مَلاعِبِ

وَيَزيدُهُ وَحشاً تَقارُضُ وَحشِها

وَصلَينِ بَينَ أَحِبَّةٍ وَحَبائِبِ

تَرعى السُهُلَةَ وَالحُزونُ يَقينَها

حَدَّينِ بَينَ أَظافِرٍ وَمَخالِبِ

لَم يَمشِ واشٍ بَينَهُنَّ وَلا دَعا

بَيناً لَهُنَّ صَدى الغُرابِ الناعِبِ

ما كانَ أَحسَنَ هَذِهِ مِن وَقفَةٍ

لَو كانَ ذاكَ السِربُ سِربَ كَواعِبِ

هَل كُنتَ لَولا بَينُهُم مُتَوَحِّماً

أَنَّ اِمرَأً يُشجيهِ بَينُ مُحارِبِ

عَمري لَقَد ظَلَمَت ظَلومُ وَلَم تَجُد


لِمُعَذَّلٍ
فيها بِوَعدٍ كاذِبِ

سَدَّت مُجانِبَةً وَخَلَّفَني الهَوى

عَن هَجرِها فَوَصَلتُ غَيرَ مُجانِبِ

وَإِذا رَجَوتُ ثَنَت رَجائِي سَكتَةٌ

مِن عاتِبٍ في الحُبِّ غَيرَ مُعاتِبِ

لَو كانَ ذَنبي غَيرِ حُبِّكِ إِنَّهُ

ذَنبي إِلَيكِ لَكُنتُ أَوَّلَ تائِبِ

سَأَروضُ قَلبي أَن يَروحَ مُباعِداً

لِمُباعِدٍ وَمُقارِباً لِمُقارِبِ

وَإِذا رَأَيتُ الهَجرَ ضَربَةَ لازِبٍ

أَبَداً رَأَيتُ الصَبرَ ضَربَةَ لازِبِ

وَشَمائِلُ الحَسَنَ بنِ وَهبٍ إِنَّها

في المَجدِ ذاتُ شَمائِلٍ وَجَنائِبِ


لَيُقَصِّرَنَّ
لَجاجَ شَوقٍ غالِبٍ


وَليَقصُرَنَّ
لَجاجُ دَمعٍ ساكِبِ

فَالعَزمُ يَقتُلُ كُلَّ سُقمٍ قاتِلٍ

وَالبُعدُ يَغلِبُ كُلَّ وَجدٍ غالِبِ

وَلَقَد بَعَثتُ العيسَ تَحمِلُ كِمَّةً

أَنضَت عَزائِمَ أَركُبٍ وَأَكائِبِ

يُشرِقنَ بِاللَيلِ التَمامِ طَوالِعاً

مِنهُ عَلى نَجمِ العِراقِ الثاقِبِ

يَمتُتنَ بِالقُربى إِلَيهِ وَعِندَهُ

فِعلُ القَريبِ وَهُنَّ غَيرُ قَرائِبِ

وَإِذا رَأَيتُ أَبا عَلِيٍّ فَالعُلا


لِمَشارِقٍ
مِن سَيبِهِ وَمَغارِبِ

يَبدو فَيُعرِبُ آخِرٌ عَن أَوَّلٍ

مِنهُ وَيُخبِرُ شاهِدٌ عَن غائِبِ


بِطَرائِقٍ
كَطَرائِقٍ وَخَلائِقٍ

كَخَلائِقٍ وَضَرائِبٍ كَضَرائِبِ


وَمَواهِبٍ
كَعبِيَّةٍ وَهبِيَّةٍ

يُجِبنَ في الإِفضالِ فَوقَ الواجِبِ

يَعلو عَلى عُلَةٍ بِوَفدِ أُبُوَّةٍ

يُتَوَهَّمونَ هُناكَ وَفدَ كَواكِبِ

كانوا بِذاكَ عِصابَةً كَعَصائِبٍ

في مَذحِجٍ وَذُؤابَةً كَذَوائِبِ

وَأَرى التَكَرُّمَ في الرِجالِ تَكارُماً

ما لَم يَكُن بِمُناسِبٍ وَمَناصِبِ

يَرمي العَواذِلَ في النَدى مِن جانِبٍ

عَنهُ وَيَرميهِ النَدى عَن جانِبِ

حَتّى يَروحَ مُتارِكاً كَمُعارِكٍ

بِجَميعِهِ وَمُسالِماً كَمُحارِبِ

قَهَرَ الأُمورَ بَديهَةً كَرَوِيَّةٍ

مِن حازِمٍ وَقَريحَةً كَتَجارِبِ

فَلَّ الخُطوبَ وَقَد خَطَبنَ لِقائَهُ

فَرَجَعنَ في إِخفاقِ ظَنٍّ خايِبِ

هُتِكَت غَيابَتُها بِأَبيَضَ ماجِدٍ


فَكَأَنَّما
هُتِكَت بِأَبيَضَ قاضِبِ

فَهمٌ أَرَقُّ مِنَ الشَآبِ وَفِطنَةٌ

رَدَّت أَقاصي الغَيبِ رَدَّ الهارِبِ


وَمَكارِمٌ
مَعمورَةٌ بِصَنائِعٍ

فَكَأَنَّها مَمطورَةٌ بِسَحائِبِ


وَغَرائِبٌ
في الجودِ تَعلَمُ أَنَّها

مِن عالِمٍ أَو شاعِرٍ أَو كاتِبِ

لِلَّهِ أَنتَ وَأَنتَ تُحرِزُ واحِباً

سَبقَينِ سَبقَ مَحاسِنٍ وَمَواهِبِ

في تَوبَةٍ مِن تائِبٍ أَو رَهبَةٍ

مِن راهِبٍ أَو رَغبَةٍ مِن راغِبِ

أَعطَيتَ سائِلَكَ المُحَسَّدَ سُؤلَهُ


وَطَلَبتَ
بِالمَعروفِ غَيرَ الطالِبِ

عَلَّمتَني الطَلَبَ الشَريفَ وَرُبَّما

كُنتُ الوَضيعَ مِن اِتِّضاعِ مَطالِبي

وَأَرَيتَني أَنَّ السُؤالَ مَحَلَّةٌ

فيها اِختِلافُ مَنازِلٍ وَمَراتِبِ

وَبَسَطتَ لي قَبلَ النَوالِ عِنايَةً


بَسَطَت
مَسافَةَ لَحظِيَ المُتَقارِبِ


وَعَرَفتُ
وُدَّكَ في تَعَصُّبِ شيعَتي

وَوجوهِ إِخواني وَعَطفِ أَقارِبي


فَلَئِن
شَكَرتُكَ إِنَّني لَمُعَذِّرٌ

في واجِبٍ وَمُقَصِّرٌ عَن واجِبِ

فَاِذهَب
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • مَهَلٍ
  • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
  • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
  • بِذاهِبِ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • الدِيارَ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • البِلى
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • الصائِبِ
  • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
  • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
  • الشَوقِ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • مَعالِمٍ
  • معالم المكان: ما يُستدلُّ بها عليه من آثارٍ ونحوِها معالِمُ أثريَّة،
  • مَعالِمُ الطّريق: العلامات التي تدلُّ عليها،
  • مَعالِمُ المدينة: الأبنية ونحوها التي تشتهر بها وتميِّزها عن غيرها من المدن،
  • وَحشاً
  • حَشَأَهُ بالعصا أَو السَّوط : ضرب بها بطْنَه وجنبه
  • حَشَأَهُ بسهم: أَصاب به جَوفه
  • حَشَأَهُ النارَ: أَوقدها
  • تَقارُضُ
  • تَقَارَضَ الرَّفِيقَانِ الْمَوْقِفَ : تَبَادَلاَهُ
  • تَقَارَضَ الْجَارَانِ الثَّنَاءَ : أَثْنَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى الآخَرِ
  • تَقَارَضَ الْخَصْمَانِ النَّظَرَ : نَظَرَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلَى الآخَرِ بِحِقْدٍ وَغَضَبٍ
  • أَحِبَّةٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • السُهُلَةَ
  • أمْرٌ سَهِلٌ : لَيِّنٌ
  • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر،
  • سَهْل الخُلق/ سَهْل القياد/ سَهْل المِراس: طيِّع، سلِس، سَمْح، ليِّن العريكة،
  • الغُرابِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • السِربُ
  • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
  • السِّرْب :النَّفْسُ والقَلْبُ
  • هو آمِن السِّرْب، وآمن في سِرْبهِ: آمِنُ النفْس والقلْب، أو آمِنٌ على ما لهُ من أهْلٍ ومال
  • مُتَوَحِّماً
  • تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ
  • توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً
  • وحِمت الحُبْلَى :اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها
  • اِمرَأً
  • أَمْرَأَ الطَّعامَ: جعله مَرِيئًا
  • أَمْرَأَ الطعامُ ونحوُه فلانًا: نَفَعَهُ
  • فهو طعام مُمْرِئٌ
  • ظَلَمَت
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • ظَلومُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • لِمُعَذَّلٍ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • مُجانِبِ
  • مُجَانِبٌ لِلصَّوَابِ : بَعِيدٌ عَنِ الصَّوَابِ مُجَانِبٌ لِلْحَقِيقَةِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • عاتِبٍ
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • عَاتِبٌ عَلَى نِسْيَانِهِ لِلْمَوَاعِيدِ : لاَئِمٌ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • لَكُنتُ
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • تائِبِ
  • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • لازِبٍ
  • صَارَ الأَمْرُ لاَزِباً : ضَرُورِيّاً
  • شَكْلٌ لاَزِبٌ : ثَابِتٌ، لاَزِمٌ
  • لزِب الشَّيءُ :لزَب؛ ثبت واشتدّ لزِب الطِّينُ
  • لازِبِ
  • لَزَبَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ
  • لزَب الطِّينُ: لزِق وتماسك : شديد متماسك الأجزاء
  • لَزَبَ الشَّيْءُ بِهِ : لَصِقَ
  • لَيُقَصِّرَنَّ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • لَجاجَ
  • لجاج القوم: اختلاط أصواتهم
  • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
  • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
  • وَليَقصُرَنَّ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • ساكِبِ
  • دَمْعٌ ساكِبٌ: دامِعٌ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سُقمٍ
  • سَقمَ : طالَ مرضه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • عَزائِمَ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • وَأَكائِبِ
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • طَوالِعاً
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • لِمَشارِقٍ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • آخِرٌ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • أَوَّلٍ
  • أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه،
  • أَوَّلَ الكلامَ: فسّره
  • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا، أعَادَهَا إلَيْكَ،
  • وَيُخبِرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • بِطَرائِقٍ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • كَطَرائِقٍ
  • طرائق: سموات بعضها فوق بعض
  • طرائق: مذاهب ، طَرَائِقَ قِدَدًا ﴿١١ الجن﴾ 
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • وَضَرائِبٍ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • وَمَواهِبٍ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • عُلَةٍ
  • العِلَّة : المرض الشاغل
  • العِلَّة (عند الفلاسفة) : كل ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إِليه فهو عِلَّة لذلك الأمر، والأمر معلولٌ له، وهي علَّة فاعلية، أو ماديّة، أَو صَوريّة، أو غائيّة
  • العِلَّة : سببٌ، حُجَّةٌ، مُبرِّرٌ، يتوقَّف عليه وجود شيء
  • أُبُوَّةٍ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • كَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • تَكارُماً
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • العَواذِلَ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • مُتارِكاً
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • وَمُسالِماً
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • بَديهَةً
  • البَديهة : البَداهة
  • البَديهة الابتداء
  • البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة
  • الخُطوبَ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • خَطَبنَ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • خايِبِ
  • سَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • غَيابَتُها
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • بِأَبيَضَ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • فَكَأَنَّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • قاضِبِ
  • فاعل من قَضَبَ
  • سَيْفٌ قَاضِبٌ : شَدِيدُ القَطْعِ
  • قَاضِبَتُهُ: سِنُّهُ/ مَا فِي فَمِي قَاضِبَةٌ
  • الشَآبِ
  • شبابُ الشيءِ: أَوَّلُهُ
  • الشَّبَابُ :التَّشْبِيبُ،
  • اندفاع الشَّباب: طيشه وتهوّره،
  • الغَيبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • وَمَكارِمٌ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَغَرائِبٌ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • سَبقَ
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
  • مَحاسِنٍ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • تَوبَةٍ
  • مصدر تَابَ
  • التَّوْبة : الاعتراف والندم والإقلاع، والعَزْم على ألاَّ يعاود الإنسان ما اقترفه من إثم
  • التَّوْبَة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 9 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون ومائة آية
  • رَهبَةٍ
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • المُحَسَّدَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • وَطَلَبتَ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • الوَضيعَ
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • اِختِلافُ
  • اخْتَلفَ ‏الشيئان : لم يَتَّفِقا
  • اِخْتَلَفَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ :- : عَاكَسَهُ ، أَيْ أَتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ‎ . ‎‏
  • اخْتَلفَ الشيئان ‏ : لم يَتَسَاويا‎ . ‎‏
  • النَوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • بَسَطَت
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • المُتَقارِبِ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • وَعَرَفتُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • وُدَّكَ
  • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
  • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
  • لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ
  • إِخواني
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • وَعَطفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • فَلَئِن
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • لَمُعَذِّرٌ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • وَمُقَصِّرٌ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ