ما أطولَ الليلَ على الساهرِ

لولا التفاتُ القمرِ الزاهرِ

حُلَّ نقاب الجوّ عن واصلٍ


يفقُدُ
تيهاً صلفَ الهاجرِ

وربما جرّدَ من جَفنِه

ما استخدم الباترَ للفاترِ

وما الذي غرّك من ناظرٍ

مركب في غُصُنٍ ناضرِ

يكسِرُ إذ يكسِرُ أجفانَهُ

وا عجباً للكاسرِ الكاسرِ

يا رامياً أسهُمَهُ رانياً

أما على الناظر من ناظرِ

لحظُك في القلبِ له سَورَةٌ

كأنّ منها نفثَةَ الساحرِ

صادَ على فرطِ نِفارٍ ولم

أسمعْ بمثل الصائد النافر

في كل يومٍ للهوى فتنةٌ

تُقضي على العاذلِ للغادرِ

قامت بها الحربُ على ساقِها

واعترفَ المُخْدِرُ للخادِرِ

أيُّ سكونٍ لَشِجٌ قلبُه

هفت به قادِمتا طائرِ

وضيفُ طيفٍ ردَّهُ مدمَعي

فساقه الفكرُ الى خاطري

إن صدّ نيل الدمعِ عن نيلِه

فإنّهُ جاءَ على الحاجر

أشكرُ مسْراه وأشكو له

وربَّ شاكٍ في الهوى شاكرِ

زار وقد حطّ نقابَ الدُجى

عن وجهِ صُبحٍ مُسفرٍ سافرِ

وأدهمِ السُدْفةِ قد خط منْ

هلالِه نُوناً على الحافرِ

قلتُ وزهْوُ الزَهْرِ مستغرِقٌ

بعارضٍ من صُبحه ماطِرِ

لا أكفُرُ الليلَ وإحسانِهُ

وإن دعاهُ الناسُ بالكافرِ

لا ومعالي الأشرفِ المُنتَمي

في المجدِ للكابرِ والكابرِ

نجمِ بنى الحُباب على بدرِها الز

اهر بل إصباحِها الباهرِ

تأوي بنو الأغلب منهُ الى

مَنْ في حَنانيه لَعيّ العاثر

ذو راحةٍ تُجدي وتُرْدي العِدى


كأنما
نِيْسانُ في ناجرِ

ننظِمُ من أمداحِه جوهراً

نُخرجُه من بحرِه الزاخِرِ

من كل عذراء أحاديثُها

تملأُ أُذْن المثَلِ السائر


مُلْهيةُ
الداعي وحنانة ال

حادي ومُستَطْرَفَةِ السائر

أفعالُه البيضُ وأقوالُهُ


تفيضُ
للواردِ والصادر

للهِ ما أوضحَ من مُشكِل

للعقلِ فيه دهَشُ الحائرِ

تصرِّفُ الأحكامُ أقلامَه

ويَصرِفُ الأمرَ الى الآمرِ

وما جُسَيْماتُ المعالي سوى


لُعابُ
ذاك الأصفرِ الضامرِ

ينشُدُ من ينشُدُ أوصافَهُ

علقمُ ما أنت الى عامرِ

هبّتْ لنا ريحُ أحاديثِه

تعثَرُ في ذيلِ الثَنا العاطرِ


وأرّجَتْ
من رَبْع أوصافِه


يانِعَ
زهرِ الجنةِ الزاهرِ

قاضٍ مُجيدُ الشِعْر في وصفهِ


يُهدي
البضاعاتِ الى التاجِرِ

قد زاد في منصِبِ آبائه

فافتخر الأولُ بالآخِرِ


فليَهْنِه
العامُ الذي عام في

بحر أياديهِ لنا الغامرِ

ولا تزَلْ أوصافُ إحسانِه

تُغني عن الناظمِ والناثرِ

الساهرِ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • التفاتُ
  • (بلاغة) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب
  • (مصدر اِلْتَفَتَ) الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ : مَيْلُ الوَجْهِ
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • يفقُدُ
  • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
  • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
  • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ
  • تيهاً
  • تاه: تكبَّر
  • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
  • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
  • جرّدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • ناظرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • غُصُنٍ
  • غُصْن الشَّجرة: فرعها، ما تشعَّب من ساقها، دقيقه وغليظه وقف العصفورُ على غصن الشّجرة،
  • غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام
  • غُصْن ورقيّ: غُصْن أو جزء من السّاق شبيه بالورقة
  • ناضرِ
  • فاعل من نَضَرَ
  • وَجْهٌ نَاضِرٌ : جَمِيلٌ، حَسَن ، مشرق ، القيامة آية 22 ، 23وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (قرآن)
  • لَوْنٌ نَاضِرٌ : نَاصِعٌ، شَدِيدُ اللَّمَعَانِ
  • أجفانَهُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • عجباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • الكاسرِ
  • كسَر الشّخصُ الزّجاجَ: حوَّله إلى قطع صغيرة بفِعل ضربة أو صَدْمة أو شدٍّ أو ضَغْط، هشّمه وفرّق بين أجزائه
  • كَسَرَ شَوْكَةَ عَدُوِّهِ : هَزَمَهُ
  • كَسَرَ الشِّعْرَ : لَمْ يُقِمْ وَزْنَهُ
  • رانياً
  • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب
  • الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه
  • ناظرِ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • سَورَةٌ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • الساحرِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • الصائد
  • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
  • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • النافر
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • العاذلِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • المُخْدِرُ
  • خدَّر الطَّبيبُ المريضَ: أعطاه مادَّةً مخدِّرةً؛ لتعطيل إحساسه
  • خدَّرَ الرَّأيَ العامّ: سيطر على تفكيره وعطّل ردّ الفعل عنده، ألهاه وصرف نظرَه بالوعود والتسويفات
  • خَدَّرَهُ الشَّرَابُ أوِ العَيَاءُ : سَبَّبَ لَهُ الْفُتُورَ وَالاِسْتِرْخَاءَ
  • سكونٍ
  • السُّكُونُ : الهُدُوءُ، الصَّمْتُ
  • سُكُونُ الألَمِ : خُفوتُهُ
  • (النحو والصرف) علامة توضع فوق الحرف للدلالة على عدم تحرُّكه أثناء الكلام
  • لَشِجٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
  • قادِمتا
  • القَادِمُ من الإِنسان: رأْسُهُ
  • القَادِمُ من الرَّحْلِ: أَوَّلُهُ
  • والقادمان من الأَطْبَاءِ والضُّروع: الخِلْفانِ المتقدِّمان من البقرة أَو النَّاقة
  • شاكٍ
  • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
  • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
  • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
  • شاكرِ
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • نقابَ
  • النِّقَابُ : : الْقِنَاعُ، الْخِمَارُ، الْحِجَابُ، أَيْ مَا تَجْعَلُهُ الْمَرْأَةُ عَلَى أَنْفِهَا أَوْ وَجْهِهَا تَتَسَتَّرُ بِهِ
  • كشَف النِّقابَ عن كذا/ أماط النِّقابَ عن كذا: أبرزه وأظهر خفاياه،
  • لقيتُه نِقابًا: مواجهةً أو من غير ميعاد،
  • صُبحٍ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • مُسفرٍ
  • المِسْفَرُ : المِسْفَارُ
  • المِسْفَرُ : القويُّ على السفر
  • المِسْفَرُ: الكثيرُ الأسفار
  • ماطِرِ
  • يَوْمٌ مَاطِرٌ : مَطيرٌ، ذُو مَطَر
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • وإحسانِهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • ومعالي
  • عَالَ أَمْرُ القَوْمِ : اِشْتَدَّ، عَظُمَ
  • عَالَ الرَّجُلُ: اِفْتَقَرَ : حتى لا تكثر عيالكم
  • عالتِ الفريضةُ: (القانون) ارتفع حسابها وزادت سهامها فنقصت الأنصباء
  • الأشرفِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • إصباحِها
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • الباهرِ
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • لَعيّ
  • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
  • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
  • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
  • تُجدي
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • كأنما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • نِيْسانُ
  • نَيْسَانُ : الشَّهْرُ السَّابعُ من شهور السَّنة السُّريانية، ويقابله أَبريل، وهو الشهر الرّابع من شهور السنة الرومية [الميلادية]
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • مُلْهيةُ
  • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
  • لَهِيَ عن الشيء، ومنه: سَلاَ عنه وترك ذكره
  • لَهِيَ عنه: كرهه
  • البيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • تفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • دهَشُ
  • دَهِشَ: تَحَيَّرَ وذَهَبَ عَقْلُهُ من وَلَهٍ أو فزعٍ أو حيَاء
  • دُهِشَ : دَهِشَ
  • دُهِش الشَّخصُ :دَهِش وتحيَّر وذهب عقلُه من وَلَهٍ أو فَزَعٍ أو حياءٍ، فوجئ بأمر غريب غير متوقَّع
  • الحائرِ
  • اسم فاعل من حارَ
  • رجلٌ حائرٌ بائرٌ: مضطرب متردِّد
  • الحَائرُ: المكانُ المطمئن الوسط المرتفع الحُروف يجتمع فيه الماء فيتحيَّر ولا يخرج
  • جُسَيْماتُ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • لُعابُ
  • لُعابُ النَّحل : عَسَلها
  • لُعابُ الحيةِ ونحوها : سَمُّها
  • لُعابُ الشمس : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت
  • أوصافَهُ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • عامرِ
  • بَيْتٌ عَامِرٌ : مَسْكُونٌ
  • بَلَدٌ عَامِرٌ : آهِلٌ بِالسُّكَّانِ
  • سُوقٌ عَامِرَةٌ : بِهَا حَرَكَةُ بَيْعٍ وَشِرَاءٍ، نَشِيطَةٌ
  • ذيلِ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • العاطرِ
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة
  • وأرّجَتْ
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  • رَبْع
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • أوصافِه
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • يانِعَ
  • فاعل مِن يَنَعَ
  • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج
  • اليَانِعُ :الأَحمرُ من كلِّ شيء
  • مُجيدُ
  • مُجِيدٌ: مَنْ يَأْتِي بِالجَيِّدِ
  • المَجِيدُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ: كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل، تامّ كامل متناه في الشَّرف
  • المَجِيدُ : الوافر المجد
  • يُهدي
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • فليَهْنِه
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • أياديهِ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • الغامرِ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • أوصافُ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • الناظمِ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • والناثرِ
  • رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن
  • كَاتِبٌ نَاثِرٌ : يَكْتُبُ النَّثْرَ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره