مالي وَما لِلرَشَءِ الأَغيَدِ

خَلَت مِنَ الحُب وَمِنهُ يَدي

نَأى فَما في قُربِهِ مَطمَعٌ

لا تَصِلُ الكَفُّ إِلى الفَرقَدِ


قَطَعتُ
بِاليَأسِ حِوطَ المُنى

وَقُلتُ لِلسَلوانِ لا تَبعُدِ


وَصِرتُ
لا يُطريني مُنشِدٌ

وَلا أَنا أَصبو إِلى مُنشِدِ

أَسيرُ في الرَوضَةِ عِندَ الضُحى


حَيرانَ
كَالمُدلِجِ في فَدفَدِ


أَمامِيَ
الماء وَلا أَرتَوي

وَحَولِيَ النور وَلا أَهتَدي

يا لَيتَ شِعرتي أَينَ عَهدُ الصِبا

وَأَينَ أَحلامُ الفَتى الأَمرَدِ

وَلّى وَوَلَّت كَخَيالِ الكَرى

يَلوحُ في الذُهن وَلَم يوجَدِ

فَيا قُلوبَ الكاشِحينَ اِسكُني

وَيا عُيونَ الحاسِدينَ اِرقُدي

وَيا شِياهاً تَتَّقي صَولَتي

قَلَّمتُ أَظفارِيَ فَاِستَأسِدي

يا سائِلي عَن أَمسِ كَيفَ اِنقَضى

دَعه وَسَلني يا أَخي عَن غَدِ

أَروَحُ لِلنَفس وَأَهنا لَها

أَن تَحسُبَ الماضِيَ لَم يولَدِ

لِلرَشَءِ
  • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
  • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
  • الأَغيَدِ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • مَطمَعٌ
  • طَمَّعَهُ فِي رِبْحٍ خَيَالِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى الطَّمَعِ
  • طَمَّعَهُ : أطمعه
  • طمَّعَ المَطر: بدأ ولكن لم يَجِئ منه إلا قليل
  • الفَرقَدِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • قَطَعتُ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • بِاليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • حِوطَ
  • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
  • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
  • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
  • لِلسَلوانِ
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • تَبعُدِ
  • تَبَعَّدَ : تباعد؛ تَبَعَّد منه، وعنه
  • تبعَّد الشَّخصُ/ تبعَّد الشَّخصُ عن صديقه/ تبعَّد الشَّخصُ من صديقه مُطاوع بعَّدَ: تنحَّى وتجنَّب، ازداد بعدًا عنه أو منه، عكس تقرّب تبعَّد عن/ من الدنايا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • وَصِرتُ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
  • صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا
  • مُنشِدِ
  • المُنْشِدُ : من يؤدِّي الشِّعرَ بتلحين وحسن إِيقاع
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • حَيرانَ
  • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
  • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  • فَدفَدِ
  • فَدْفَدَ: اشتدَّ وطْؤُه فوقَ الأرْض مَرَحًا ونشاطًا
  • الفَدْفَدُ : الأرضُ الواسعة المستويةُ لا شيءَ بها
  • فَدَّدَ :أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه
  • أَمامِيَ
  • جَلَسَ فِي الصَّفِّ الأَمَامِيِّ : الأوَّلُ، فِي الْمُقَدِّمَةِ جَلَسَ الكِبَارُ فِي الصُّفُوفِ الأمَامِيَّةِ فِي الخُطُوطِ الأَمَامِيَّةِ وَقَعَ عَطَبٌ فِي العَجَلَتَيْنِ الأمَامِيَّتَيْنِ
  • مقعد أماميّ: في المقدمة
  • الخطوط الأماميَّة: (سك) مقدّمة الجيش
  • أَهتَدي
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • أَحلامُ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • الذُهن
  • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
  • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
  • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  • يوجَدِ
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • الكاشِحينَ
  • (مصدر كَشِحَ) أُصِيبَ بِالكَشَحِ: دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ
  • الكَشَحُ، والكُشَاح : داءٌ يُصيب الكَشْحَ، أَو هو ذاتُ الجنب
  • كَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ
  • الحاسِدينَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • اِرقُدي
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • وَأَهنا
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • تَحسُبَ
  • تحسَّب الأمرَ: سعى في معرفته تحسَّب الباحثُ الحقيقةَ،
  • خرجا يتحسَّبان الأخبارَ: يتعرَّفانها
  • تحسَّب لوقوع كذا/ تحسَّب من وقوع كذا: احترس واحتاط تحسَّب للطوارئ،
  • يولَدِ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى