مالَنا كُلُّنا جَوٍ يا رَسولُ

أَنا أَهوى وَقَلبُكَ المَتبولُ

كُلَّما عادَ مَن بَعَثتُ إِلَيها

غارَ مِنّي وَخانَ فيما يَقولُ

أَفسَدَت بَينَنا الأَماناتِ عَينا

ها وَخانَت قُلوبَهُنَّ العُقولُ

تَشتَكي ما اِشتَكَيتُ مِن أَلَمِ الشَو

قِ إِلَيها وَالشَوقُ حَيثُ النُحولُ

وَإِذا خامَرَ الهَوى قَلبَ صَبٍّ

فَعَلَيهِ لِكُلِّ عَينٍ دَليلُ

زَوِّدينا مِن حُسنِ وَجهَكِ ما دا

مَ فَحُسنُ الوُجوهِ حالٌ تَحولُ

وَصِلينا نَصِلكِ في هَذِهِ الدُنـ

ـيا فَإِنَّ المُقامَ فيها قَليلُ

مَن رَآها بِعَينِها شاقَهُ القُطـ


ـطانُ
فيها كَما تَشوقُ الحُمولُ

إِن تَريني أَدِمتُ بَعدَ بَياضٍ


فَحَميدٌ
مِنَ القَناةِ الذُبولُ

صَحِبَتني عَلى الفَلاةِ فَتاةٌ

عادَةُ اللَونِ عِندَها التَبديلُ

سَتَرَتكِ الحِجالُ عَنها وَلَكِن

بِكِ مِنها مِنَ اللَمى تَقبيلُ

مِثلُها أَنتِ لَوَّحَتني وَأَسقَمـ

ـتِ وَزادَت أَبهاكُما العُطبولُ

نَحنُ أَدرى وَقَد سَأَلنا بِنَجدٍ


أَقَصيرٌ
طَريقُنا أَم يَطولُ

وَكَثيرٌ مِنَ السُؤالِ اِشتِياقٌ

وَكَثيرٌ مِن رَدِّهِ تَعليلُ

لا أَقَمنا عَلى مَكانٍ وَإِن طا

بَ وَلا يُمكِنُ المَكانَ الرَحيلُ

كُلَّما رَحَّبَت بِنا الرَوضُ قُلنا


حَلَبٌ
قَصدُنا وَأَنتِ السَبيلُ

فيكِ مَرعى جِيادِنا وَالمَطايا

وَإِلَيها وَجيفُنا وَالذَميلُ


وَالمُسَمَّونَ
بِالأَميرِ كَثيرٌ

وَالأَميرُ الَّذي بِها المَأمولُ

الَّذي زُلتَ عَنهُ شَرقاً وَغَرباً


وَنَداهُ
مُقابِلي ما يَزولُ

وَمَعي أَينَما سَلَكتُ كَأَنّي

كُلُّ وَجهٍ لَهُ بِوَجهي كَفيلُ

وَإِذا العَذلُ في النَدا زارَ سَمعاً

فَفِداهُ العَذولُ وَالمَعذولُ

وَمَوالٍ تُحيِيهِمِ مِن يَدَيهِ

نِعَمٌ غَيرُهُم بِها مَقتولُ


فَرَسٌ
سابِقٌ وَرُمحٌ طَويلٌ


وَدِلاصٌ
زُغفٌ وَسَيفٌ صَقيلُ

كُلَّما صَبَّحَت دِيارَ عَدُوٍّ

قالَ تِلكَ الغُيوثُ هَذي السُيولُ


دَهِمَتهُ
تَطايِرُ الزَرَدَ المُحـ

ـكَمَ عَنهُ كَما يَطيرُ النَسيلُ


تَقنِصُ
الخَيلَ خَيلَهُ قَنَصَ الوَحـ

ـشِ وَيَستَأسِرُ الخَميسَ الرَعيلُ

وَإِذا الحَربُ أَعرَضَت زَعَمَ الهَو

لُ لِعَينَيهِ أَنَّهُ تَهويلُ

وَإِذا صَحَّ فَالزَمانُ صَحيحٌ

وَإِذا اِعتَلَّ فَالزَمانُ عَليلُ

وَإِذا غابَ وَجهُهُ عَن مَكانٍ


فَبِهِ
مِن ثَناهُ وَجهٌ جَميلُ

لَيسَ إِلّاكَ يا عَلِيُّ هُمامٌ

سَيفُهُ دونَ عِرضِهِ مَسلولُ

كَيفَ لا يَأمَنُ العِراقُ وَمِصرٌ

وَسَراياكَ دونَها وَالخُيولُ

لَو تَحَرَّفتَ عَن طَريقِ الأَعادي

رَبَطَ السِدرُ خَيلَهُم وَالنَخيلُ

وَدَرى مَن أَعَزَّهُ الدَفعُ عَنهُ

فيهِما أَنَّهُ الحَقيرُ الذَليلُ

أَنتَ طولَ الحَياةِ لِلرومِ غازٍ

فَمَتى الوَعدُ أَن يَكونَ القُفولُ


وَسِوى
الرومِ خَلفَ ظَهرِكَ رومٌ

فَعَلى أَيِّ جانِبَيكَ تَميلُ


قَعَدَ
الناسُ كُلُّهُم عَن مَساعي

كَ وَقامَت بِها القَنا وَالنُصولُ

ما الَّذي عِندَهُ تُدارُ المَنايا

كَالَّذي عِندَهُ تُدارُ الشَمولُ

لَستُ أَرضى بِأَن تَكونَ جَواداً

وَزَماني بِأَن أَراكَ بَخيلُ

نَغَّصَ البُعدُ عَنكَ قُربَ العَطايا


مَرتَعي
مُخصِبٌ وَجِسمي هَزيلُ

إِن تَبَوَّأتُ غَيرَ دُنيايَ داراً

وَأَتاني نَيلٌ فَأَنتَ المُنيلُ

مِن عَبيدي إِن عِشتَ لي أَلفُ كافو

رٍ وَلي مِن نَداكَ ريفٌ وَنيلُ

ما أُبالي إِذا اِتَّقَتكَ الرَزايا

مَن دَهَتهُ حُبولُها وَالخُبولُ

العُقولُ
  • العَقْلُ : ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها
  • العَقْلُ :ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
  • العَقْلُ :ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
  • وَالشَوقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • النُحولُ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • نَصِلكِ
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • اصلة:(الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس
  • ـطانُ
  • طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ، طَلاَهُ بِالطِّينِ
  • طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ
  • طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ
  • الحُمولُ
  • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
  • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
  • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  • أَدِمتُ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • بَياضٍ
  • لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً
  • أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ: بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ
  • حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ
  • فَحَميدٌ
  • هُوَ اللَّهُ الحَمِيدُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى
  • يَتَّصِفُ بِخِصَالٍ حَمِيدَةٍ : كَرِيمَةٍ، مَحْمُودَةٍ
  • الْمَسَاعِي الحَمِيدَةُ : القِيَامُ بِوَسَاطَةٍ بَيْنَ فَرِيقَيْنِ لإِشَاعَةِ الوُدِّ وَالوِفَاقِ بَيْنَهُمَا
  • الذُبولُ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • اللَمى
  • مصدر لمِيَ
  • لَمِيت الشَّفةُ: اسْمَرَّتْ
  • لمِى الشجرُ: اسودَّ ظِلُّه
  • العُطبولُ
  • العُطْبُل : المرأَةُ الفتيَّةُ الجميلةُ الممتلئة
  • العُطْبُل: الظبيةُ الطويلةُ العُنُق
  • العُطْبُولُ : العُطْبُلُ
  • بِنَجدٍ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • أَقَصيرٌ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • اِشتِياقٌ
  • هُوَ في اشْتِياقٍ إلى أَهْلِهِ: الشُّعورُ بِالشَّوْقِ والرَّغْبَةِ إلى لُقْياهُمْ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • تَعليلُ
  • تَعْلِيلُ النَّفْسِ بِالأَمَلِ : إِنْعَاشُهَا بِهِ
  • تَعْلِيلُ كَلِمَةٍ (نح) : إِدْخَالُ الإِعْلاَلِ عَلَيْهَا
  • تَعْلِيلُ خَطَإٍ : تَبْرِيرُهُ وَتَبْيَانُ سَبَبِ وُقُوعِهِ
  • حَلَبٌ
  • حَلَبَ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  • حلَبتِ النَّاقةُ لبنًا كثيرًا :درَّته، أخرجته، أنتجته
  • حَلَبَ بَقَرَةً : أخْرَجَ مَا فِي ضَرْعِهَا مِنَ اللَّبَنِ
  • مَرعى
  • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
  • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
  • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
  • جِيادِنا
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • وَالمَطايا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • وَالذَميلُ
  • ذَمَلَ البعيرُ: سار سَيْرًا سريعْا لينًا
  • وَالمُسَمَّونَ
  • مفعول مِن سَمَّى
  • المُسَمَّى : المعلومُ المُعَيَّن
  • (الجبر والإحصاء) عدد أو رمز مضروب في متغيّر أو قيمة غير معلومة في الحدّ الجبريّ
  • بِالأَميرِ
  • جمع مِيرات ومِيَر: ما يجمعه أو يدَّخره الإنسانُ من طعام ونحوه للسّفر
  • اسم مفعول من امتارَ لـ
  • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،
  • المَأمولُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • وَنَداهُ
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • أَينَما
  • اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ لِلْمَكَانٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ
  • أيْنَ الكِتَابُ : يُسْألُ بِهَا عِنِ الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ الكِتَابُ
  • مِنْ أيْنَ جَاءَ : مِنْ أيِّ مَكَانٍ اِنْطَلَقَ
  • العَذولُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • وَالمَعذولُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • تُحيِيهِمِ
  • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ : متاعها الزائل
  • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه،
  • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة،
  • مَقتولُ
  • مَقْتُولٌ بِخِنْجَرٍ : مَنْ قُتِلَ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • فَرَسٌ
  • فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ : اِفْتَرَسَهَا، اِلْتَهَمَهَا
  • فَرَسَ الذَّبِيحَةَ : كَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا
  • فَرَسَ الأَمْرَ : أَدْرَكَ حَقِيقَةَ بَاطِنِهِ بِالظَّنِّ الصَّائِبِ
  • وَدِلاصٌ
  • دَلاَّص/دِلاص
  • الدَّلاَّصُ : اللَّيِّنُ البَرَّاقُ الأَمْلسُ
  • دِرْعٌ دِلاَصٌ: ليِّنَة
  • صَقيلُ
  • الصَّقِيلُ : مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ
  • سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • الغُيوثُ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • السُيولُ
  • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
  • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
  • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  • دَهِمَتهُ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • تَطايِرُ
  • تَطَايَرَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا أَوْ أَسْرَعُوا
  • تَطَايَرَ : طال
  • تَطَايَرَ: تفرَّق وتناثر
  • النَسيلُ
  • تَنَاسَلَ القومُ: توالدوا وأَنْسَل بعضُهم بعضًا
  • تَنَاسَلَ بنو فلان: كَثُرَ نَسْلُهم تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
  • تناسُل عذريّ: (الأحياء) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة
  • تَقنِصُ
  • تَقَنَّصَ الصَّيْدَ : تَصَيَّدَهُ
  • تَقَنَّصَ الصَّيْدَ: تَصَيَّدَهُ
  • تَقَنُّصُ الصَّيْدِ : تَصَيُّدُهُ
  • وَيَستَأسِرُ
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • لِعَينَيهِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • فَبِهِ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • إِلّاكَ
  • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
  • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
  • الأَلوكُ: الرَّسولُ
  • مَسلولُ
  • رجل مسلول:مصاب بمرض السّلّ
  • السَّيْفُ الْمَسْلُول: السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ
  • وَلَدٌ مَسْلُولٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ
  • تَحَرَّفتَ
  • تحرَّف النَّصُّ مُطاوع حرَّفَ: تعرَّض للتَّحريف تحرَّف نصّ الكلمة بفعل فاعل
  • تحرَّف عنه: انحرف؛ انصرف تحرَّفت عنه لمَّا سمعت مقالتَه
  • تحرَّف لأهله: احترف؛ اكتسب لهم
  • السِدرُ
  • مصدر سدِرَ
  • هُوَ السِّدْرُ : البَحْرُ
  • جَمَلٌ سَدِرٌ : هَرِمٌ
  • الحَقيرُ
  • حقَر الشَّخصَ أو الشَّيءَ: استصغره، استهان به ونظر إليه نظرة ازدراه، لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ(حديث)
  • حَقَرَ الرَّجُلُ أَوِ العَمَلُ : هَانَ قَدْرُهُ
  • حَقُرَ فِي عَيْنِهِ : هَانَ، ذَلَّ، صَغُرَ، أيْ هُوَ حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ
  • الذَليلُ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • القُفولُ
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • وَسِوى
  • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
  • البُؤْسَى: الفقر
  • عَدْل، وَسَط لا ارتفاع فيه ولا انخفاض : وقيل: معناه مكان وسط بين الطَّرفين
  • تَميلُ
  • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
  • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  • قَعَدَ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • وَالنُصولُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • الشَمولُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • مَرتَعي
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • مُخصِبٌ
  • اسم فاعل من خصَّبَ
  • مُخَصِّبُ التُّرْبَةِ : مَادَّة طَبيعِيَّةُ الأَصْلِ أَوْ صِنَاعِيَّةٌ تَتَوَفَّرُ عَلَى عَنَاصِرَ كِيمْيائِيَّةٍ لاَزِمَةٍ للنَّبَاتِ تُعْطيهَا قُوّةَ إِخْصَابٍ تَزِيدُ مِنْ إِنْتَاجِهَا
  • مُخْصِبُ التُّرْبَةِ : مَا يُضَافُ إِلَى الأَرْضِ مِن الأَسْمِدَةِ لِتَقْوِيَةِ إِخْصَابِهَا
  • هَزيلُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هزَلَ
  • الهَزِيلُ : عديم القوَّة أو الجوهر
  • جِسْمٌ هَزِيلٌ : ضَعِيفٌ، نَحِيفٌ، نَحِيلٌ
  • دُنيايَ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • عَبيدي
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • أُبالي
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • حُبولُها
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • وَالخُبولُ
  • خَبَلَتْهُ الْهُمُومُ : أَفْسَدَتْ عَقْلَهُ
  • خَبَلَ الْحُبُّ قَلْبَه : فَتَنَهُ
  • خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها