مالكُ قلبي عن يدِ

يقتلُني ولا يدي


فأنثني
ومهجتي

نهْبَ جيوشِ الكمَدِ

وإنما تخدعُني

بمُلق التودد

ينعَمُ بالطيفِ على

ناظريَ المسهَّدِ

وأين من إلمامِه


مُقلةُ
مَن لم يرقدِ

وربما واصلني


لكن
بخُلْفِ الموعد

وجاء بالحب بما

لم يعترض في خلدي

ولم يجُدْ بربّةٍ

لغُلّةِ القلبِ الصدي

وإنما يُبردُها

برشفِ ذاك البرَدِ

ودونه صَمصامةٌ

من لحظِه المعربدِ

قد أصبحتْ في جفنِها

كالصارمِ المهنّدِ

منكمْ أحومُ والهوى


يصدِفُني
عن موردي

وقد أذاب طولَ ه

ذا المَطْلِ روحُ الجلدِ

الله في حُشاشةٍ


أنبَتُها
عن جسدي

طرفي جنى فما الذي

أوجب ظُلْمَ الكبِدِ

وإنما حكمُ القِصا

صِ واقعٌ بالمُعتَدي

دهيتَني فصِرْتُ لا

أعرف أمسي من غَدي

ورّدْتَ دمْعَ مقلتي


بخدّك
المورَّدِ

وأشبه الحالُ به

إنسانَ عينِ الأرْمَدِ


كعبةُ
حُسنٍ كمُلَتْ

بالحجر المسوّد

لكنْ براحاتِ المُنى

تلمُسُ لا راحِ اليد

معطلُ اللبةِ إل

ا من حُليّ الغيَد

تجمّع الحُسنُ به

من مزوَجٍ ومفردِ


كأنما
استعارَ من

بعضِ صِفاتِ أحمدِ

وأين منه حُسنُها


والصُّفرُ
غيرُ المَسجَدِ

السيدُ بنُ السيد ب

نُ السيد بنُ السيدِ


جلالةٌ
من آدمٍ

باقيةٌ للأبدِ

ورفعةٌ قضتْ له

بها نُجومُ المَولدِ

ذو راحةٍ قد ضمنَتْ

بالبَذْلِ برّ المُجتَدي


يقظانُ
إلا أنه


نائمُ
طرفِ الحسَدِ


تواضعٌ
أنزلهُ

بين عِراضِ الفرقَدِ

وقد لوى اللهُ له

أخدعَ كلّ أصيدِ

فكلهمْ أجابَه

ولم يُنادِ أسعدِ

هذا وكم مدرسةٍ

تدرسُ إفكَ المُلحِدِ

تُضحِك عن لألائها ال


مُشرقِ
ثغرَ البلَدِ

كأنما خريدةٌ

حاليةُ المقلَّدِ

حلّ سليمانُ بها

في صرْحِه المُمَرَّدِ

ورامَها الغيثُ فنا

دَتْهُ على البعدِ اجْهَدِ

وأتعبتْهُ فابْتَنى

عنها رسوخَ النجَدِ

لا تكذبنّ إنها

لولاهُ لم تُشيّدِ

قد أوضحَ اللهُ به

لنا طريقَ الرَّشَدِ


وزهّرَتْ
نجومُه

فويلَ من لم يهتدِ

وإن روى الأخبارَ منْ


مُرسِلِها
والمسنَّدِ


فاصغِ
إليه والتقِطْ

من دُرِّه المنضَّدِ

وقلْ لقد سمعتُها

من فلقٍ محْمَدِ

يا ضامناً يُسْرَ النّدى


ببشْرِ
وجهه النّدي

ومن إذا مدحتَه

قال لي العُلا زدِ

مثلُك من قوّم ما

في كلِمي منْ أوَدِ

فاهنأ بعشرٍ لم يزلْ

منه أخيرُ العددِ

هذا على أنك في

أولِ كلِّ سؤدَدِ


واسلمْ
ودُمْ في نعمةٍ

باقيةٍ للأبدِ

فأنثني
  • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
  • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
  • ومهجتي
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • جيوشِ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • بالطيفِ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • مُقلةُ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • يرقدِ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • لكن
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  • طِفْلٌ ألْكَنُ : ثَقِيلُ اللِّسَانِ، يَلْفِظُ الكَلِمَاتِ بِصُعُوبَةٍ، بِهِ عُجْمَةٌ
  • بخُلْفِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • خلدي
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • يجُدْ
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • الصدي
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
  • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  • صَمصامةٌ
  • صَمْصَمَ فِي الأَمْرِ : مَضَى فِيهِ
  • صَمْصَمَ الْقُنْفُذُ : صَوَّتَ
  • صَمْصَمَ في كذا: صَمَّمَ
  • المهنّدِ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • يصدِفُني
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • صَدِفَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ
  • أذاب
  • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
  • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
  • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
  • حُشاشةٍ
  • لطيف الحُشاشة: أنيس مهذَّب،
  • نجا بحشاشة نفسه: بمفرده
  • حُشَاشَةُ الْمُحْتَضِرِ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ فِيهِ
  • أنبَتُها
  • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
  • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
  • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  • بخدّك
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • المورَّدِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • الأرْمَدِ
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • كعبةُ
  • الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة ، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام
  • الكَعْبَةُ :كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب
  • (جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مزوَجٍ
  • زوَّج فلانًا امرأةً/ زوَّج فلانًا بامرأةٍ : جعله يتزوَّجها، أنكحه إيّاها : قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالها
  • زَوَّجَ الأَشْياءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ
  • الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه
  • كأنما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • استعارَ
  • أَسْتَعِيرُ الكُتُبَ مِنَ الْمَكْتَبَةِ : أَطْلُبُ إِعارَتَها لأُعِيدَها بَعْدَ قِراءتِها
  • اسْتَعَارَ الشيءَ منه: طلبَ أَن يُعطِيَهُ إِيَّاهُ عارِيَّةً
  • اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ،
  • والصُّفرُ
  • صفَر الشَّخصُ: صوَّت بالنَّفخ من شفتَيْه أو من أداةٍ
  • صفَر الطَّائرُ: صوَّت
  • صفَر به: دعاه بالصَّفير
  • المَسجَدِ
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • جلالةٌ
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ
  • للأبدِ
  • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
  • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
  • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
  • يقظانُ
  • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
  • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
  • نائمُ
  • اسم فاعل من نامَ/ نامَ إلى/ نامَ عن/ نامَ لـ
  • راقد مضطجع
  • أحلام نائم: أمانٍ كاذبة،
  • تواضعٌ
  • تواضع العبدُ: تخاشَع، تذلَّل، عكسه تكبَّر مَنْ تَوَاضَعَ للَّهِ رَفَعَهُ(حديث)
  • تواضع القومُ على الأمر: اتّفقوا عليه تواضع أهل اللُّغة على استعمال رموز معيَّنة لأداء أصوات معيّنة
  • تَوَاضَعَتِ الأَرْضُ : انخَفَضَتْ
  • عِراضِ
  • عِرَاضُ الشَّيْءِ : نَاحِيَتُهُ، شَقُّهُ
  • عِرَاضُ جَمَلٍ : خَطٌّ فِي فَخِذِهِ عَرْضاً
  • العَرْضُ : المتاعُ
  • الفرقَدِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • المُلحِدِ
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • مُشرقِ
  • المَشْرِقُ : جهة شروق الشمس
  • المَشْرِقُ:البلاد الإسلامية في شرقيّ الجزيرة العربية
  • مَشرِق: اسم مكان من شرَقَ: مكان أو جهة شروق الشّمس شتّان بين مشرق ومغرب،
  • ثغرَ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • خريدةٌ
  • الخَرِيدَةُ : الخريد
  • الخَرِيدَةُ :اللؤْلُوَّة لم تُثْقَب
  • الخَرِيدَةُ :فتاة عذراء لم تُمَسّ
  • المقلَّدِ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • المُمَرَّدِ
  • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
  • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
  • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها
  • الغيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • اجْهَدِ
  • أَجهَدَ : وقع في الجهد والمشقَّة
  • أَجهَدَ : كان ذا دابَّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب
  • أَجهَدَ الأَرضُ: برزت
  • تُشيّدِ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • الرَّشَدِ
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • وزهّرَتْ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • مُرسِلِها
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • فاصغِ
  • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
  • فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ
  • اسم فاعل من صاغَ
  • المنضَّدِ
  • النَّضَدُ : التنضيد
  • النَّضَدُ :المَنْضُود
  • جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ
  • فلقٍ
  • فَلَقَتِ الشيءَ: شَقَّهُ
  • فَلَقَ رَأْسَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ جُرْحاً
  • فَلَقَ اللَّهُ الصَّبَاحَ : أَظْهَرَ نُورَ الصَّبَاحِ
  • محْمَدِ
  • خاتم الأنبياء والمرسلين مُحمَّد بن عبد الله صلَّى الله عليه وسلَّم
  • الدَّعوة المُحمَّديَّة: دعوة النّبيّ مُحمّد صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام،
  • الشَّريعة المُحمَّديَّة/ الديانة المُحمَّديَّة: دين الإسلام (وكثيرًا ما ترد في حديث المستشرقين عن الإسلام)
  • ضامناً
  • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض انضمّ الأصدقاء
  • اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ
  • اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ
  • النّدى
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • ببشْرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • النّدي
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • واسلمْ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ