ماسَتْ فقيل هي القضيبُ الأملَدُ

ورنَتْ فقيلَ هي الغزالُ الأغيَدُ

ورأتْ بديعَ جمالِها فتبسّمتْ

عن لؤلؤ بمثالِه تتقلّدُ


بيضاءُ
روضُ الحُسْنِ منها أخضرٌ

ومدامِعي حُمر وعيشيَ أسوَدُ

فعلَتْ سيوفُ الحُسنِ في أجفانِها

ما يفعلُ الصَمصامُ وهْو مجرّدُ


ومؤنّبٌ
فيها كأنّ فؤادَهُ

مما أطالَ هو المشوقُ المُكمَدُ

كاتمتُه أصلَ الصبابةِ جاحداً

وعلى المحبِّ دلائلٌ لا تُجحَدُ

يا هذه إن كنتُ دونَكِ ثانياً

طرْفي ففي قلبي المقيمُ المُقعَدُ

دافعتُ في صدرِ الظنونِ ولم يكنْ

بسوى الثُريّا يُسترابُ الفرقدُ

هل عندَ ليلِ الشعرِ أني نائمٌ

ولصَبوَتي طرفٌ عليه مسهَّدُ

يا ضيفَ طيفٍ ما هَداهُ لمَضجَعي

إلا لهيبٌ في الحشى يتوقّدُ

واللهِ لولا أنني بكَ طامعٌ

ما كنتُ كلَفي بحبّك أرقُدُ

هذي النجومُ وأنت من إخوانها

بجميع ما نصّبته لك تشهد

كم فيكَ عن بلقيسَ من نبأ فهلْ

قلبي سليمانٌ وطرْفي الهدهد

لا تنفِ همّي بالعُقارِ فإنها

أبداً يُثارُ بشُربِها ما يوجَدُ

لي روضةٌ من خاطري ومُدامةٌ


وُرْقُ
القوافي بينهنّ تغرِّدُ

وكفاك في فخرِ الأئمةِ أحمدٌ

إنْ قُلْتَ يا فخرَ الأئمةِ أحمدُ

حبْرٌ لنا في راحتيهِ سَحابةٌ

ذابَ اللُجينُ بها وسالَ العسجَدُ

متنوّعُ الأوصافِ من أفكاره

نارٌ مضرّمةٌ وبحرٌ مُزبِدُ

هو واحدُ العَليا وواحدُها الذي

ألقابُه وصفاتُه تتعدَّدُ

فَقْرٌ يُلينُ المشكلاتِ فيستوي

في العِلمِ نِظّارٌ بها ومقلِّدُ

وروايةٌ صحّتْ وسحّتْ فارتوى

من جانبيْها مرسَلٌ أو مسنَدُ

الحمدُ في الطرفين منها واضحٌ

أوَ ليسَ فيها أحمدٌ ومحمّدُ


وفصاحةٌ
دعْ عنك ذكرَك من مضى

إنّ المبرِّدَ عندَها لمُبرَّدُ

وإصابةٌ في الرأي تشهدُ أنّهُ

سهمٌ لشاكلةِ الرميّ مسدَّدُ

هذي أحاديثُ الكمال ولم تزَلْ

لجلالِه تُعزى وعنهُ تُسنَدُ

متملِّكٌ في الفُرسِ هضبةَ نِسبةٍ

ما بينَها إلا العُلا والسؤْدَدُ

يا ماجداً قذَفَتْ بحارُ صفاتِه

دُرّاً بلبّاتِ القريضِ تنضَّدُ


لبسَتْ
بك الأعوامُ ثوبَ فضائلٍ

خلقَ الزمانُ وذكرُها يُتجدَّدُ

فاهنأ به حولاً يعيدُك يمنه

حولاً تُشدُّ به العُلا وتشيَّدُ

وسمعتَ أنّ القمحَ خُصَّ بقِسمةٍ


ضيزى
وتلك قضيةٌ لا تُحمَدُ

لا يستوي الطرَفانِ قومٌ غُيَّبٌ

عند الدروسِ بها وقومٌ شُهّدُ

فارجِعْ الى فضلِ الحُكومةِ بينَنا

هذي الدفاتِرُ والمحابرُ تشهَدُ

ماسَتْ
  • مَأسَ الجُرْجُ: اتَّسع
  • مَأسَ على فلان: غَضِبَ
  • مَأسَ بين القوم: نَمَّ وأفسد
  • القضيبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • الأملَدُ
  • مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
  • مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
  • عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
  • الغزالُ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • الأغيَدُ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • بيضاءُ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • أخضرٌ
  • الأَخْضَرُ : ما لونه الخُضرة
  • ماءٌ أَخضرُ: إِذا كان يضرب إِلى الخُضرة من صفائه
  • وشابٌّ أَخضرُ: غضٌّ قد بقَلَ عِذارُه
  • أجفانِها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • الصَمصامُ
  • صَمْصَمَ فِي الأَمْرِ : مَضَى فِيهِ
  • صَمْصَمَ الْقُنْفُذُ : صَوَّتَ
  • صَمْصَمَ في كذا: صَمَّمَ
  • ومؤنّبٌ
  • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
  • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
  • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  • فؤادَهُ
  • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  • المشوقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • كَلاَمُهُ مُشَوِّقٌ : مُرَغِّبٌ، مُحَبِّبٌ
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • المُكمَدُ
  • كَمَّدَ أَعْضَاءهُ : سَخَّنَهَا بِوَضْعِ الكِمَادَةِ عَلَيْهَا، أَكْمَدَهَا
  • كمَّد الشَّخصَ: غمَّه
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • جاحداً
  • كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • دلائلٌ
  • (ب) الآفاق المستقبلية للسوق. (مالية)
  • الدَّلِيلُ : المرشد والجمع : أَدِلَّة، وأَدِلاَّء
  • الدَّلِيلُ: ما يُسْتَدَلُّ به، برهانٌ، بيِّنة، حجّة، شاهد، علامة،
  • تُجحَدُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • الظنونِ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • الثُريّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • يُسترابُ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • مسهَّدُ
  • مُسَهَّدٌ فِي لَيَالِيهِ : قَلِيلُ النَّوْمِ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • لهيبٌ
  • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
  • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
  • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق
  • الحشى
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • النجومُ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • بلقيسَ
  • لَقَسَهُ: عابَهُ
  • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
  • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
  • الهدهد
  • الهُدْهُدُ : جنسُ طير من الجواثم الرَّقيقات المناقير، له قُنزُعة على رأْسه
  • الهُدْهُدُ :كلُّ ما يقرقر من الطَّير
  • الهُدْهُدُ :الحمامُ الكثير الهدهدة
  • بالعُقارِ
  • العَقَّارُ : مبالغة عاقر
  • العَقَّارُ :أَصلُ الدَّواء والجمع : عَقَاقِيرُ
  • عَقَاقِيرُ الصَّيْدَلِيَّةِ : الأَدْوِيَةُ مُطْلَقاً، مَا يُتَدَاوَى بِهِ مِنَ الأَعْشَابِ
  • وُرْقُ
  • ورَّق الشَّجَرُ: أورق؛ أخرج وَرَقَه جاء الرَّبيعُ
  • ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها
  • ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها
  • تغرِّدُ
  • تَغَرَّدَ الطَّائِرُ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ، غَرَّدَ
  • تَغَرُّدُ الطَّائِرِ : رَفْعُ صَوْتِهِ بِالغِنَاءِ، تَغْرِيدُهُ
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • الأئمةِ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • فخرَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • أحمدُ
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • سَحابةٌ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • الأوصافِ
  • مصدر وصَفَ
  • الوَصف :صفات الإنسان الشَّخصيَّة
  • أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه
  • مُزبِدُ
  • جَمَلٌ مُزْبِدٌ : قَاذِفٌ بِالزَّبَدِ مِنْ فَمِهِ
  • بَحْرٌ مُزْبِدٌ : هَائِجٌ يَقْذِفُ الزَّبَدَ
  • زَبَدَ الطَّعامَ : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ
  • يُلينُ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • المشكلاتِ
  • قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة مشكلة الشرق الأوسط/ المرور
  • يسبِّب المشاكلَ: يخلق المتاعبَ
  • صعوبة يجب تذليلها للحصول على نتيجة ما
  • نِظّارٌ
  • النَّظَّارُ : الشديد النَّظر
  • فَرَسٌ نظَّار: طامحُ الطَّرْف
  • النَّاظِرُ الفاعلُ من نَظَرَ ، منتظر، مستطلع
  • فارتوى
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • وفصاحةٌ
  • الفَصَاحَةُ : البيانُ
  • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
  • أحاديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • تُسنَدُ
  • تسنَّد الشَّيءُ مُطاوع سنَّدَ: دُعِّم وجُعل له عماد يتكئ عليه
  • سنَّد شيئًا :سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه
  • سَنَّدَ : لبِسَ السَّنَدَ
  • قذَفَتْ
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • القريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • لبسَتْ
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • الأعوامُ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • يُتجدَّدُ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • ضيزى
  • الضَّيْزَنُ :النِّخَاسُ الذي تُنْخَسُ به البكرة إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها
  • الضَّيْزَنُ: الحافِظُ الثِّقَةُ
  • ضَازَ : اعْوَجَّ
  • تُحمَدُ
  • تَحَمَّدَ : تكلف الحمدَ
  • تَحَمَّدَ على فلان بكذا: امْتَنَّ به عليه
  • تَحَمَّدَ فلانٌ النَّاسَ، وإليهم بصنيعِهِ: أراهم أنَّه يستحقُّ الحمد عليه
  • الدروسِ
  • درَس الكتابَ ونحوَه :كرّر قراءته ليحفظه
  • دَرَسَ الأثَرُ : تَقَادَمَ عَهْدُهُ
  • دَرَسَ الثَّوْبُ ونَحْوُه : بَلِيَ