لي صاحبٌ قد كنتُ آمُلُ نفعَهُ

سَبقتْ صواعقُهُ إليَّ صبيبَهُ

رجَّيْتُهُ للنائبات فساءني

حتى جعلتُ النائباتِ حسيبَهُ


ولَما
سألتُ زمانَهُ إعناتَهُ

لكن سألتُ زمانه تأديبَهُ


وعسى
معوِّجُهُ يكونُ ثِقَافَهُ

ولعلَّ مُمرضَهُ يكونُ طبيبَهُ

يا من بذلتُ له المحبةَ مخلصاً

في كلّ أحوالي وكنتُ حبيبَهُ

ورعيتُ ما يرعى ومِلتُ إلى الذي

وردَتْهُ همَّتُهُ فكنتُ شَريبَهُ

شاركتُهُ في جِدِّهِ ورأيتُهُ

في هزله كُفْئي فكنتُ لعيبَهُ

أيامَ نسرحُ في مَرَادٍ واحدٍ

للعلم تنتجعُ القلوبُ غريبَهُ

وكذاك نشرع في غديرٍ واحدٍ

يصف الصفاءُ لوارديهِ طِيبَهُ


أيسوؤُني
مَنْ لم أكنْ لأسوءَهُ

ويُريبني من لم أكن لأُريبَهُ

ما هكذا يرعى الصديقُ صديقَهُ

ورفيقَهُ وشقيقَهُ ونسيبَهُ

أأقولُ شعراً لا يُعابُ شبِيهُهُ

فتكونَ أوّلَ عائبٍ تشبيبَهُ

ما كلُّ من يُعطَى نصيبَ بلاغةٍ


يُنسيهِ
من رَعْيِ الصديقِ نصيبَهُ


أَنَفِسْتَ
أن أمررتُ عند خصَاصةٍ

سببَ الثراءِ وما وردتُ قليبَهُ

إني أراك لدى الورود مُواثبي

وإذا بدا أمرٌ أراك عقيبَهُ

ولقد رَعَيْتَ الخِصبَ قبلي برهةً

ورعيتُ من مرعى المعاشِ جديبَهُ

فرأيتُ ذلك كلَّه لك تافهاً

وسخطتُ حظَّك واحتقرتُ رغيبَهُ

شهد الذي أبْديتَ أنك كاشحٌ

لكنَّ معرفتي تَرَى تكذيبَهُ

وإذا أرابَ الرأيُ من ذي هفوةٍ

ضمنتْ إنابةُ رأيهِ تأنيبَهُ

ولقد عَمِرْتُ أظنُّ أنك لو بدا

منّي مَعيبٌ لم تكن لِتَعيبَهُ


نُبِّئْتُ
قوماً عابني سفهاؤُهُمْ

وشهدتَ مَحْفِلَهُمْ وكنتَ خطيبَهُ


عابوا
وعبْتَ بغير حقٍّ منطقاً

لو طال رميُك لم تكن لتصيبَهُ


ونَكِرتُمُ
أنْ كان صدرُ قصيدةٍ

ذِكرَايَ غُصْنَ مُنعَّمٍ وكثيبَهُ

فكأنكم لم تسمعوا بمُشَبِّهٍ

قبلي ولم تتعودوا تصويبَهُ

الآنَ حين طلعتُ كلَّ ثَنيَّةٍ


ووطئتُ
أبكارَ الكلامِ وَثيبَهُ


يتعنّتُ
المتعنِّتُون قصائدي

جَهلَ المرتِّبُ منطقي ترتيبَهُ

الآنَ حين زَأَرْتُ واستمع العدا

زأْري وأَنذرَ كَلْبُ شَرٍّ ذِيبَهُ

يتعرَّضُ المتعرضون عدواتي

حتى يُهِرَّ ليَ المُهِرُّ كَلِيبَهُ


الآن
حين سبقتُ كلَّ مسابقٍ


فتركتُ
أسرعَ جريهِ تقريبَهُ

يتكلَّف المتكلفون رياضتي

لِيُطِلْ بذاك مُعَجِّبٌ تعجيبَهُ

وَهَبِ القضاءَ كما قضيتَ ألم يكنْ

في محضِ شِعري ما يجيز ضريبَهُ

هلّا وقد ذُوِّقْتَ دَرَّ قريحتي

فذممتَ حَازِرَهُ حَمَدْتَ حليبَهُ

بل هبه عيباً لا يجوز ألم يكن

من حق خِلِّكَ أن تحوط مغيبَهُ

فتكونَ ثَمَّ نصيرَهُ وظهيرَهُ


وخصيم
عَائِب شِعْرِهِ ومُجِيبَهُ

بل ما رضيتَ له بتركِك نصرَهُ

حتى نَعَبْتَ مع السَّفِيهِ نعيبَهُ


فَثَلَبْتَ
معنى مُحسِنٍ وكلامَهُ

ثلباً جعلتَ كَبَدْيِهِ تعقيبَهُ

حتى كأنك قاصدٌ تعويقَهُ

عمَّا ابتغاهُ وطالبٌ تخييبَهُ

وأمَا ومابيني وبينَكَ إنَّهُ

عهدٌ رعيْتُ بعيدَهُ وقريبَهُ

لولا كراهةُ أن أملِّكَ شهوتي

قهرَ الصديقِ محبتي تلبيبَهُ

أو أن أجاوزَ بالعتاب حدودَهُ

فأكونَ عائبَ صاحبٍ ومَعيبَهُ

سيَّرتُ قافيةً إليك غريبةً

مَنْ سيَّرَتْهُ تضمّنتْ تغريبَهُ

صواعقُهُ
  • صَعَقتِ السَّماءُ النَّاسَ: ألقت عليهم صاعقة
  • صَعَقَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ : ضَرَبَتْهُمْ بِعُنْفٍ
  • صَعَقَهُ التَّيَّارُ الكَهْرَبَائِيُّ : أَصَابَهُ
  • فساءني
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • ولَما
  • لَمَّ الشيءَ : جَمَعَه جمعاً شديداً
  • لمَّ اللهُ شَعَثَه: جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه
  • لَمَّ بفلان: أَتاه فنزل به
  • إعناتَهُ
  • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
  • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
  • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  • وعسى
  • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
  • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • معوِّجُهُ
  • خَطٌّ مُعْوَجٌّ : مُنْحَنٍ طَرِيقٌ مُعْوَجَّةٌ
  • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى، مَالَ
  • عَوِجَ الطَّرِيقُ : اِلْتَوَى
  • أحوالي
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • هزله
  • هزَّلَه المرضُ :هزله، أضعفه
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • هزَل المريضُ: ضعُف ونحُف، صار ضعيفَ الجسم نحيلاً
  • كُفْئي
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • كفَأَ القَوْمُ عن الشيءِ: انصرفوا عنه
  • كَفأَ الرَّجُلَ : صَرَفَهُ، طَرَدَهُ
  • لعيبَهُ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • مَرَادٍ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • القلوبُ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • غديرٍ
  • الغَدِيرُ : مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ، مستنقع الماء
  • ،الغَدِيرُ : النهر الصغير
  • غديرا الوجنتين: مجريا الدَّمع في الوجنتين،
  • طِيبَهُ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • أيسوؤُني
  • نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور
  • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
  • يُعابُ
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
  • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
  • عائبٍ
  • عَائِبُ الشَّيْءِ : مَنْ يَجِدُ فِي كُلِّ شَيْءٍ عَيْباً، مَنْ يُصَيِّرُ الشَّيْءَ ذَا عَيْبٍ
  • إِنَّ سُلُوكَهُ عَائِبٌ : مَهِينٌ، فِيهِ عَيْبٌ
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • تشبيبَهُ
  • التَّشبيب: (آداب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • بلاغةٍ
  • عِلْمُ البَلاغَةِ : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ
  • البَلاغَةُ : حسن البيان وقوة التأَثير
  • بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر،
  • يُنسيهِ
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
  • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  • رَعْيِ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • أَنَفِسْتَ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • قليبَهُ
  • القَلِيبُ : البئرُ [ؤنث] ، أَنَّهُ وَقَفَ عَلَى قَلِيبِ بَدْرٍ
  • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • الورود
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • مُواثبي
  • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
  • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
  • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
  • الخِصبَ
  • الخِصْبُ : النماءُ والبركةُ
  • الخِصْبُ :رَغَدُ العيش
  • حَقْلٌ خِصْبٌ : كَثِيرُ الْعُشْبِ وَالنَّبَاتِ
  • برهةً
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
  • مرعى
  • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
  • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
  • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
  • تافهاً
  • اسم فاعل من تفِهَ
  • أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له
  • هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ : غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ
  • كاشحٌ
  • كاشَحَهُ : عاداه
  • كَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ
  • كَشَحَ الوَلَدَ : أَصَابَهُ فِي خِصْرِهِ، فِي كَشْحِهِ
  • هفوةٍ
  • مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من
  • الهَفْوَةُ : الهَفَاء
  • الهَفْوَةُ :اسم مرَّة من هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من، السَّقطةُ والزَّلة
  • عَمِرْتُ
  • عَمُرَ الْمَالُ : عَمَرَ، أَيْ صَارَ كَثِيراً وَافِراً
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • نُبِّئْتُ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • عابني
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • سفهاؤُهُمْ
  • هَاءَ : كلمةٌ بمعنى التلبية [مبنيةٌ على الفتح]، تنادي فلانًا فيقول لك: هَاءَ: أَي لبَّيْك
  • هَاءَ بِوَلَدِهِ : فَرِحَ بِهِ
  • هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا
  • مَحْفِلَهُمْ
  • مَحْفَل / مَحْفِل
  • اسم مكان من حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ
  • مَحْفِل : مَكَانُ اجْتِمَاعٍ لِمَوْضُوعٍ مَّا
  • عابوا
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
  • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
  • ونَكِرتُمُ
  • باكَرَهُ في بَيْتِهِ : أتاهُ بُكْرَةً
  • باكر زميلَه :سابقه في التبكير والخروج أوّل النهار
  • باكرَهُ : بادر إِليه
  • مُنعَّمٍ
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • كلامٌ مُنعَّم: ليّن، لطيف، رقيق، عذب
  • بمُشَبِّهٍ
  • إِيَّاكَ وَالْمُشَبَّهَاتِ: أَيْ إِيَّاكَ وَالأُمُورَ الغَامِضَةَ
  • المُشبَّه: (بلاغة) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر
  • المشبَّه به: (بلاغة) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر
  • طلعتُ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • ثَنيَّةٍ
  • الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت
  • الثَّنِيَّة: الطريق في الجبل
  • الثَّنِيَّة: الاستثناء
  • ووطئتُ
  • واطأ عدوًّا: اتَّفق معه سِرًّا
  • واطأ فلانًا على كذا: وافقه عليه واطأه على هدفه،
  • واطأ في شِعْره: أَوْطأ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
  • أبكارَ
  • إلى اللِّقاءِ بُكْرَةً : غَداً
  • البُكرة : أُول النهار إلى طلوع الشمس والعامَّة يسمّون يومَ الغد كلَّه بُكرةً، وباكراً
  • غُدْوَة، إبْكار، أوّل النّهار إلى طلوع الشّمس
  • يتعنّتُ
  • تعنَّت الشَّخصُ: تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا
  • تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى
  • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل،
  • قصائدي
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • المُهِرُّ
  • المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها
  • المُهْرُ: ثمرُ الحَنْظَل
  • خَتَمَ الرِّسَالَةَ بِالْمُهْرِ : بِالْخَاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الرَّسَائِلُ
  • كَلِيبَهُ
  • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
  • دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
  • الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
  • الآن
  • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
  • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً
  • فتركتُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • مُعَجِّبٌ
  • مُعْجَبٌ بِنَفْسِهِ : مَزْهُوٌّ مفتخر
  • شَيْءٌ مُعْجِبٌ : هَائِلٌ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • تعجيبَهُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • محضِ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  • ذُوِّقْتَ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • قريحتي
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِحَ
  • القَرِيحُ : الجريحُ
  • مَاءٌ قَرِيحٌ : خَالِصٌ، صَافٍ
  • خِلِّكَ
  • الخَالُ : أَخو الأُمّ
  • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
  • الخَالُ: لواء الجيش
  • تحوط
  • تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه، ودفعِ ما يضرَّه
  • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر
  • وخصيم
  • خَصِمَ الْجَارُ : أَحْكَمَ الْخُصُومَةَ أَوِ النِّزَاعَ، اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ
  • خَاصَمَهُ دونَ سَبَبٍ : نَازَعَهُ، عَادَاهُ، جَادَلَهُ
  • خَاصَمَهُ إِلى الْقَاضِي : قَاضَاهُ
  • السَّفِيهِ
  • السَّفِيهُ : من يبذّر ماله فيما لا ينبغي
  • السَّفِيهُ :الجاهلُ
  • ثوبٌ سَفِيهٌ: رديءُ النسْجِ
  • فَثَلَبْتَ
  • ثَلَبَ الوَلَدَ : طَرَدَهُ
  • ثَلَبَهُ لِجُرْمِهِ : لاَمَهُ أشَدَّ اللَّوْمِ
  • جاءَ يَثْلُبُهُ : يَسُبُّهُ، يَشْتُمُهُ
  • معنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • مُحسِنٍ
  • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
  • أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ
  • أَحْسَنَ الشيءَ: أَجاد صُنعه
  • كَبَدْيِهِ
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  • ومابيني
  • مصدر ميميّ من آبَ/ آبَ إلى
  • اسم مكان من آبَ/ آبَ إلى: مَرْجع، مُنْقلب، ملجأ، ملاذ
  • هو لمآبه: تقال للمحتضر
  • شهوتي
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • بالعتاب
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • قافيةً
  • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
  • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
  • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
  • غريبةً
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • الغَرِيبُ :الرجلُ ليس من القوم، ولا من البلد والجمع : غُرَباء
  • بينهما شبه غريب: غير معقول،