لي بِاِمتِداحِكَ عَن ذِكرِ الهَوى شُغُلُ

وَبِاِرتِياحِكَ عَن عَيشِ الصِبا بَدَلُ

وَكَيفَ يَعدوكَ بِالتَأميلِ مَن بَلَغَت

بِهِ عَطاياكَ ما لَم يَبلُغِ الأَمَلُ


أَسرَفتَ
وَاِختَصَرَ القَومُ الَّذينَ مَضَوا

فَهَل عَلِمتَ بِصافي الفِكرِ ما جَهِلوا

وَلا أُقيمُ لَهُم عُذراً بِجَهلِهِمُ

لَكِن أَقولُ مُحِقّاً جُدتَ إِذ بَخِلوا

ما جُرتَ عَن طُرُقِ العَلياءِ إِذ عَدَلوا

عَنها وَجُرتَ عَلى الأَموالِ إِذ عَدَلوا

وَهَبتَها كَرَماً قَبلَ السُؤالِ بِلا

مَنٍّ وَمَنَّوا وَما مَنّوا وَقَد سُئِلوا

يا مُسمِعي فِقراً تَفضيلُها لَزَمٌ

وَموسِعي مِنَناً تَفصيلُها جُمَلُ

قُسٌّ وَسَحبانُ وَالقَومُ الأُلى فَصُحوا

لَو يَسمَعونَ الَّذي أَسمَعتَني ذَهِلوا

لا يَبلَغونَ إِذا أَفكارُهُم تَعِبَت


مِعشارَ
قَولِكَ فينا حينَ تَرتَجِلُ

فُتَّ الوَرى بِأَيادٍ كُلُّها هُطُلٌ

عَلى المُنى وَعَوادٍ كُلُّها قُتُلُ

فَما لَنا في حَياةٍ عَنكَ مُندَفَعٌ


وَالرِزقُ
طَوعُكَ فيما شِئتَ وَالأَجَلُ

فَليَسلُ مَجدَكَ رَغماً لا مُجامَلَةً

مَن مالَهُ ناقَةٌ فيهِ وَلا جَمَلُ

وَلا لَهُ في يَمينٍ بَرَّةٍ صَدَقَت

قَولٌ وَلا بِيَمينٍ بَرَّةٍ عَمَلُ

وَلَو رَأَتكَ مُلوكٌ أَنتَ تاجُهُمُ


لَأَذعَنوا
وَأَقَرّوا أَنَّهُم خَوَلُ

وَهَل لَهُم طَمَعٌ أَن يَلحَقوكَ وَقَد

بَلَغتَ ما لَم يَنَل آباؤُكَ الأُوَلُ

مَن لَم يَدينوا لِمَن دانَ الزَمانُ لَهُ

وَلَم يَدُوا مِن حُماةِ الرَوعِ مَن قَتَلوا

تُغني عَنِ السُمرِ في الهَيجا عَزائِمُهُم


فَيَطعَنونَ
العِدى شَزراً وَهُم عُزُلُ

وَلَو غَزَوا مَكَّةً إِذ جاهِلِيَّتُها


قُرَيشُ
لَم تُعبَدِ العُزّى وَلا هُبَلُ

مَضَوا وَخَلَّوا أَحاديثاً مُخَلَّدَةً


تُحدى
بِها في الدَياجي الأَينُقُ الذُلُلُ

وَنُبتَ عَنهُم وَقَد طاحَ الزَمانُ بِهِم

نِيابَةَ البيدِ لَمّا حُطِّمَ الأَسَلُ

تَنَقَّلَ الشامُ فيكُم بُرهَةً وَأَتى

مِن صِدقِ عَزمِكَ ما زالَت بِهِ النُقَلُ


أَكلاؤُهُ
بِشِفارِ المُرهَفاتِ حِمىً

وَماؤُهُ بَينَ مَركوزِ القَنا غَلَلُ

وَدونَ قَدرِكَ ما أَصبَحتَ مالِكَهُ

فَاِحكُم فَأَمرُكَ في الآفاقِ مُمتَثَلُ

ما بَعدَ قَولِ مَليكِ الأَرضِ كَيفَ أَخي

مِن مَطلَبٍ دونَهُ مَطلٌ وَلا عِلَلُ


أَثنى
عَلَيكَ لَدُن شافَهتَ حَضرَتَهُ


وَنابَتِ
الكُتبُ لَمّا بانَ وَالرُسُلُ


مُجَدِّداً
فيكَ أَمراً لا يَخُصُّ بِهِ

سِواكَ كُلُّ جَديدٍ عِندَهُ سَمَلُ

لَقَد أَحَلَّكَ إِذ آخاكَ مَنزِلَةً

لا المُشتَري طامِعٌ فيها وَلا زُحَلُ

وَقَد أَظَلَّكَ مِن تَشريفِهِ مِنَحٌ

عَلى صُنوفِ العُلى وَالعِزِّ تَشتَمِلُ

وَمِن مَلابِسِهِ ما فَخرُهُ أَبَداً

باقٍ عَلَيكَ إِذا ما رَثَّتِ الحُلَلُ

وَمِن نَفائِسِ ما قَد كانَ مُمتَطِياً


جُردٌ
يَعِزُّ عَلَيها الغَزوُ وَالقَفَلُ

زادَت حُلاها وَلَو جاءَتكَ عاطِلَةً

مِن خالِصِ التِبرِ ما أَزرى بِها العَطَلُ

وَراءَها عَلَما النَصرِ اللَذا كَفَلا

لِمَن أَظَلّا بِعِزٍّ لَيسَ يُنتَحَلُ

مِن عَقدِ مَن عُذِقَ النَصرُ العَزيزُ بِهِ

فَما لَهُ أَبَداً عَن ظِلِّهُ حِوَلُ

عَنَّت لَهُ فُرَصٌ شَتّى دَعاكَ لَها

يا مَن بِهِ فُرَصُ العَلياءِ تُهتَبَلُ

وَقَلَّدَ الأَمرَ مَيموناً نَقيبَتُهُ

لِلهَولِ مُقتَحِمٌ بِالنَصرِ مُشتَمِلُ

إِذا عَرا الخَطبُ لَم يَحضُر مَشورَتَهُ

مَن فيهِ حِرصٌ وَلا جُبنٌ وَلا بَخَلُ

وَكَيفَ يَأمَنُ أَبناءُ الزَمانِ سُطىً

أَبوهُمُ خائِفٌ مِن بَطشِها وَجِلُ

رَوَّعتَهُ في مَقاماتٍ قَهَرتَ بِها

حَتّى اِعتَراهُ عَلى إِقدامِهِ فَشَلُ

لا فَلَّ عَزمَكَ صَرفُ النائِباتِ فَكَم

عَزَّت وَذَلَّت بِكَ الأَملاكُ وَالدُوَلُ

وَالرومُ مَن عَلِموا حَقّاً بِأَنَّهُمُ

إِن سالَموا سَلِموا أَو قاتَلوا قُتِلوا

وَلا سَلامَةَ إِلّا أَن يَجودَ لَهُم

بِها أَبوها فَيَنأى الخَوفُ وَالوَجَلُ

يَرجونَ أَمناً بِهِ تَحيا نُفوسُهُمُ

وَالأَمنُ يَنزِلُ وَالأَرواحُ تَرتَحِلُ

قَتَلتَ شَطرَهُمُ خَوفاً وَشَطرُهُمُ

يُميتُهُم فَرَحاً إِدراكُ ما سَأَلوا


فَاِفخَر
فَقَبلَكَ ما أَبصَرتُ سَيفَ وَغىً

يَنوبُ عَن مَضرِبَيهِ الخَوفُ وَالجَذَلُ

أَتَيتَ ظاهِرَ أَنطاكِيَّةٍ عَبَثاً

أَمامَكَ القاتِلانِ الرُعبُ وَالوَهَلُ

وَكُلُّ أَسمَرَ ما في عودِهِ طَمَعٌ

بَعدَ اللِقاءِ وَلا في عودِهِ خَطَلُ

وَكُلُّ أَبيَضَ مَضروبٍ بِشَفرَتِهِ

رَأسُ المُدَجَّجِ مَضروبٍ بِهِ المَثَلُ

وَكُلُّ سَلهَبَةٍ أَنتَ الكَفيلُ لَها

أَلّا يُصابَ لَها في غارَةٍ كَفَلُ

دَهماءَ كَاللَيلِ أَو شَقراءَ صافِيَةٍ

تُريكَ في اللَيلِ ثَوباً حاكَهُ الأُصُلُ


مُذَكِّراً
بِأَبيكَ المُستَبيحِهِمُ

بِالسَيفِ إِذ كُلُّ أَلفٍ فَلَّهُ رَجُلُ

عَزَوا مِئينَ أُلوفٍ في مِئينَ فَلَم

يَثبُت لِضِرغامِ كَعبٍ ذَلِكَ الوَعِلُ

فَخَلَّفوا المُلكَ إِذ جَدَّ العِراكُ بِهِم

نَهباً مُشاعاً وَلَولا ذاكَ ما وَأَلوا

وَأُعطِيَ النَصرَ نَصرٌ يَومَ قارَعَهُم

بِعَزمَةٍ ما لِمَن أَمَّت بِها قِبَلُ

وَقَد تَخَلَّصتَ نَصراً مِن حِبائِلِهِم

وَالحَولُ يَفعَلُ ما لا تَفعَلُ الحِيَلُ

وَمِن بَدائِعِكَ اِستَخرَجتَ جَوهَرَةً


غَوّاصُها
البيضُ وَالخَطِيَّةُ الأَسَلُ

وَقَد قَرَنتَ بِها بِالأَمسِ لُؤلُؤَةً

بِحارُها مُقفِراتُ البيدِ وَالحِلَلُ

كَريمَةَ البَعلِ وَالآباءِ زَيَّنَها


أَصلٌ
كَريمٌ بِعَبدِ اللَهِ يَتَّصِلُ

تَشكو الحِجالُ الَّتي تاهَت بِها زَمَناً


فِراقَها
بَعدَ أَن تاهَت بِها الكِلَلُ

بَلَغتَ ما أَنتَ راجيهِ وَآمِلُهُ

فيهِ وَلا بَلَغَ الحُسّادُ ما أَمَلوا

لَكَ العَطايا الَّتي ما شابَها كَدَرٌ

مَعَ الخِلالِ الَّتي ما شانَها خَلَلُ

عَلى جَميعِ الَّذي تَحويهِ مِن نَشَبٍ

مِنَ المَكارِمِ والٍ لَيسَ يَنعَزِلُ

مَواهِبٌ تَخلُفُ الأَنواءَ غائِبَةً


وَيَعجِزُ
الغَيثُ عَنها وَهوَ مُحتَفِلُ

أَمّا عُفاتُكَ لا أَكدَوا فَما لَهُمُ

إِذا المَطامِعُ طاحَت عَنكَ مُرتَحَلُ

جاءَت وَسائِقُها وَخدٌ وَسابِقُها

إِلى حِياضِكَ يا بَحرَ النَدى عَجِلُ


فَأَقلَعَ
المَحلُ عَنهُم حينَ مُدَّ لَهُم

لِيَرتَعوا في كَلا إِنعامِكَ الطِوَلُ

يُقَبِّلونَ ثَرىً دامَت تُظَلِّلُهُ

سُحبُ النَدى فَهوَ في أَفيائِها خَضِلُ

لَم يَظفَروا بِطَريقٍ نَحوَ مُلكِكَ ما


تُزاحِمُ
الناسَ فيهِ الخَيلُ وَالإِبِلُ


فَالعيسُ
تَدرُسُ أَيدي الخَيلِ ما وَطَسَت

وَالمُقرَباتُ تُعَفّي وَطأَها القُبَلُ

فَاِشرَع لَهُم طُرُقاً ما ذُلِّلَت فَلَقَد

ضاقَت بِمَن جاءَ يَبغي جودَكَ السُبُلُ


وَاِسلَم
وَلا زالَتِ الأَعيادُ عائِدَةً

وَالعِزُّ مُقتَبَلٌ وَالظِلُّ مُنسَدِلُ

ظَهَرتَ فينا فَأَقرَرتَ العُيونَ وَما

يَعدو بَقاءَكَ مَن يَدعو وَيَبتَهِلُ


وَزانَ
جَيشَكَ لَمّا سارَ أَربَعَةٌ

إِن ناضَلوا نَضَلوا أَو فاضَلوا فَضَلوا

عَلَوا جُدوداً وَأَجداداً فَفَخرُهُمُ ال


مُذاعُ
مُتَّصِلٌ طَوراً وَمُنفَصِلُ

تَفصيلُهُ اِبنُ بُوَيهٍ وَاِبنُ زائِدَةٍ

وَعِندَ نَصرٍ حَليفِ الجودِ يَتَّصِلُ

وَأَنتَ يا أَكرَمَ الآباءِ والِدُهُم

فَمَجدُهُم في الوَرى ماضٍ وَمُقتَبَلُ

بَقوا وَلا خَيَّموا إِلّا عَلى شَرَفٍ

مَدى الزَمانِ وَلا خاموا وَلا خَمَلوا

يا ناصِرَ الدينِ بِالجِدِّ اِرتَقَيتَ إِلى

هَذا المَحَلِّ عَلى أَنَّ العُلى نَحِلُ

وَبِالحُروبِ الَّتي سَعَّرتَها اِعتَزَلَ ال


بِلادَ
مَن لَم يَكُن مِن قَبلُ يَعتَزِلُ

وَلَيسَ يَجتَمِعُ التَدبيرُ وَالخَلَلُ

إِذا تَفارَقَتِ الأَسيافُ وَالخِلَلُ

لَقَد مَلَأتَ القَوافي فَوقَ ما وَسِعَت

فَما لَها عَنكَ تَعريدِ وَلا مَيَلُ

فَضائِلٌ مَلَأَت شِعري بِكَثرَتِها

مِن أَن يَفوزَ بِهِ التَشبيبُ وَالغَزَلُ

فَاِسمَع لِمُحكَمَةٍ في الأَرضِ حاكِمَةٍ

كَالشَمسِ مَكَّنَها مِن بُرجِهِ الحَمَلُ

سَريعَةِ السَيرِ إِلّا أَنَّها أَبَداً

تُقيمُ في كُلِّ أَرضٍ وَهيَ تَرتَحِلُ

وَلا تُكَرَّرُ في سَمعٍ فَيَحدُثَ مِن

تَكرارِها ضَجَرٌ مِنها وَلا مَلَلُ

جَلَّت صِفاتُكَ عَن قَولٍ يُحيطُ بِها

حَتّى اِستَوى شاعِرٌ فيها وَمُنتَحِلُ

مَناقِبٌ في أَقاصي الأَرضِ قَد شُهِرَت

فَما اِعتَرى مُطنِباً في وَصفِها خَجَلُ


أُعيذُ
مَجدَكَ مِن عَينِ الكَمالِ فَكَم


أَصابَتِ
العَينُ أَملاكاً وَما كَمَلوا

بِالتَأميلِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • يَبلُغِ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • الأَمَلُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • أَسرَفتَ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • بِصافي
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • عُذراً
  • عذَر صديقَه فيما صنع/ عذَر صديقَه على ما صنع :رفَع عنه اللَّومَ والذَّنبَ، ولم يؤاخذْه، سَامَحَهُ، وَجَدَ له حُجَّة فيما فعل أو قال التمسْ لي عُذْرًا،
  • عَذَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ عُيُوبُهُ وَأَخْطَاؤُهُ
  • عَذَرْتُهُ مِنْ صاحِبِهِ : لُمْتُ صاحِبَهُ وَلَمْ أَلُمْهُ
  • بِجَهلِهِمُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • بَخِلوا
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • طُرُقِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • الأَموالِ
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
  • فِقراً
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • لَزَمٌ
  • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
  • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
  • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
  • مِنَناً
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • جُمَلُ
  • جَمَّلَ صُورَتَهُ : صَيَّرَهَا جَمِيلَةً، زَيَّنَهَا، حَسَّنَهَا
  • جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً
  • جَمَّلَ الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ
  • وَسَحبانُ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • فَصُحوا
  • صحِيَ السَّكرانُ: ونحوُه صحا؛ أفاق
  • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه
  • كَانَ فِي وَضْعٍ صِحِّيٍّ جَيِّدٍ : سَلِيمٍ، مُعَافىً
  • يَبلَغونَ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • مِعشارَ
  • المِعْشارُ : عُشْر، جزءٌ من عشرة أجزاء الشَّيء
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • تَرتَجِلُ
  • ارْتجَلَ : سَارَ على رِجْلَيْهِ
  • ارْتجَلَ برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحدًا فيه
  • ارْتجَلَ الطَّبَّاخُ: طبخ في المِرْجل
  • بِأَيادٍ
  • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  • أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
  • أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه
  • هُطُلٌ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • مُندَفَعٌ
  • شَابٌّ مُنْدَفِعٌ : الْمُتَحَمِّسُ إِلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ بِحَمَاسٍ
  • مُنْدَفِعٌ : متَّسِمٌ بعُنْفٍ في تصرُّفه، شديد الغَضب
  • اِنْدَفَعَتْ سُيولُ الأمْطارِ : تَتابَعَتْ دَفْعاً وَقُوَّةً، تَقاذَفَتْ، تَدَفَّقَتْ
  • وَالرِزقُ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • طَوعُكَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • وَالأَجَلُ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • ناقَةٌ
  • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
  • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
  • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
  • مُلوكٌ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • تاجُهُمُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • لَأَذعَنوا
  • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
  • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  • آباؤُكَ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • يَدينوا
  • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
  • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
  • دَيَّنَه : أَقرضه
  • حُماةِ
  • الحَمَاةُ : مؤنَّث الحَما
  • الحَمَاةُ :عَضلةُ السَّاقِ
  • حَماة الرَّجُلِ: أمّ زوجته
  • عَزائِمُهُم
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • فَيَطعَنونَ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • شَزراً
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • عُزُلُ
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • عَزَلَهُ : أَبعده ونحَّاه
  • عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه :نَحَّاه وأبعده عزَل موظّفًا عن الخدمة،
  • قُرَيشُ
  • قُرَيْشٌ : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 106 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات
  • القَرِيشُ :نَوْعٌ من الجُبنِ يابسٌ قليلُ الدَّسَم
  • قَرَشَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • العُزّى
  • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر
  • تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ
  • تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً
  • وَخَلَّوا
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • أَحاديثاً
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • تُحدى
  • تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ
  • يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ : يُجَابِهُهَا
  • الأَينُقُ
  • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
  • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
  • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
  • الذُلُلُ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • الأَسَلُ
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • أَكلاؤُهُ
  • أَكْلأَ في الدَّيْن: أَنْسَأَ
  • أكْلأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا العُشْبُ
  • أكْلأَتِ الْمَاشِيَةُ : أكَلَتِ الكَلأَ
  • المُرهَفاتِ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • مَركوزِ
  • رَكَزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : غَرَزَهُ فيها
  • رَكَزَ المِسْمارَ في الخَشَبِ : أَثْبَتَهُ فيهِ
  • رَكَزَ اللَّهُ الْمَعادِنَ في الأَرْضِ : أَوْجَدَها في باطِنِها
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • مُمتَثَلُ
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • عِلَلُ
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
  • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
  • أَثنى
  • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
  • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
  • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
  • وَنابَتِ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • وَالرُسُلُ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • مُجَدِّداً
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • جَديدٍ
  • الجَديدُ : وجه الأَرض
  • ثَوْبٌ جَدِيدٌ : ثَوْبٌ صُنِعَ ‏حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ
  • عَهْدٌ جَدِيدٌ: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ
  • سَمَلُ
  • سَمَلَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
  • سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ : سَعَى بِالصَّلاحِ
  • سَمَلَ بَيْنَهُمْ : أصْلَحَ
  • آخاكَ
  • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  • زُحَلُ
  • زَحَلَ عن مكان: زال
  • زَحَلَ :تنحّى وتباعَد
  • زُحَلُ (في الأساطير) : ربُّ الغَرْس والحصاد عند الرومان
  • أَظَلَّكَ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • صُنوفِ
  • صَنَّفَ الْمَوَادَّ : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا
  • صَنَّفَ كِتَاباً : أَلَّفَهُ
  • صَنَّفَ النَّبَاتُ : صَارَ أَصْنَافاً
  • الحُلَلُ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • مُمتَطِياً
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • جُردٌ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • وَالقَفَلُ
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • التِبرِ
  • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • أَزرى
  • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
  • أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر
  • أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ
  • العَطَلُ
  • العُطْلُ : المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ
  • العُطْلُ :الخالي من المالِ والأَدب
  • مصدر عطِلَ
  • ظِلِّهُ
    حِوَلُ
  • حوَّلَ عنوانه: استبدل به عنوانه الجديد،
  • حَوَّلَ الْمَوْضُوعَ إلَى غَيْرِهِ : أَحَالَهُ
  • حَوَّلَ عَيْنَهُ : جَعَلَهَا حَوْلاَءَ
  • فُرَصُ
  • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
  • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
  • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
  • مُقتَحِمٌ
  • مَنْزِلٌ مُقْتَحَمٌ : تَمَّ الدُّخُولُ إِلَيْهِ عَنْوَةً وبِالقُوَّةِ
  • مُقْتَحِمُ الْمَكَانِ : دَاخِلٌ لَهُ عَنْوَةً وقُوَّةً
  • قَحَمَ الْمَنَازِلَ وَالْمفَاوِزَ: طَوَاهَا مَنْزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ فَلَمْ يَنْزِلْ بِهَا
  • مُشتَمِلُ
  • اشْتمَلَ بثوبه: أَداره على جسده كلِّه حتى لا تخرج منه يدُه
  • اشتمل الصَّمَّاءَ: وهو أن يردَّ الكساءَ من قِبَل يمينه على يده اليسرى وعاتقه الأيسر، ثم يردَّه ثانية من خلفه على يده اليمنى وعاتقه الأيمن فيغطِّيهما جميعًا
  • اشْتمَلَ بسيفه: تقلَّدَه
  • الخَطبُ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • جُبنٌ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • بَخَلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • اِعتَراهُ
  • عَتَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه
  • : عادت لِعِتْرِها لميسُ: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها
  • العِتْرُ: نِصَابُ المِسْحَاةِ
  • إِقدامِهِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • وَذَلَّت
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • وَالدُوَلُ
  • تَدَاوَلُوا نَتَائِجَ الامْتِحَانِ : تَبَادَلُوا مَا يَتَعَلَّقُ بِهَا فِيَما بَيْنَهُمْ
  • سَيَّارَةٌ تَدَاوَلَتْهَا الأَيْدِي : قَادَتْهَا، اِسْتَعْمَلَتْهَا أَيْدٍ مُخْتَلِفَةٌ، أَيِ انْتَقَلَتْ مِنْ يَدٍ إِلَى أُخْرَى
  • تَدَاوَلَ النَّاسُ آخِرَ الأَخْبَارِ : تَنَاقَلُوهَا وَتَبَادَلُوا فِيَها الرَّأْيَ
  • بِأَنَّهُمُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • سالَموا
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • سَلامَةَ
  • سلامة أرض الوطن: صيانة حدوده وحفظها،
  • سلامتك: دعاء للمريض بالسّلامة والصحّة،
  • سلامة النِّيّة: حسنُها،
  • نُفوسُهُمُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • يَنزِلُ
  • نَزَّلَهُ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  • نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا
  • نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ
  • وَالأَرواحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • تَرتَحِلُ
  • اِرْتَحَلَ: هَاجَرَ، تَغَرَّبَ ، رَحَلَ
  • يَرْتَحِلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ : يَنْتَقِلُ
  • اِرْتَحَلَ الجَمَلَ : رَكِبَهُ، عَلاَ ظَهْرَهُ
  • شَطرَهُمُ
  • شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا :قسمَه وجعله نِصْفَين
  • شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ: اِنْفَصَلَ عَنْهَا
  • شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ : أَقْبَلَ
  • وَشَطرُهُمُ
  • شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا :قسمَه وجعله نِصْفَين
  • شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ: اِنْفَصَلَ عَنْهَا
  • شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ : أَقْبَلَ
  • فَاِفخَر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • أَبصَرتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • مَضرِبَيهِ
  • اسم مكان من ضرَبَ
  • اسم زمان من ضرَبَ
  • المَضْرِبُ : مكان الضرْبِ أَو زمانه
  • أَنطاكِيَّةٍ
    أَسمَرَ
  • اسمرَّ الشَّخصُ: صار لونُه بين السّواد والبياض
  • اسْمَرَّ : سَمِرِ
  • الأَسْمَرُ : ذُو السُّمْرَةِ
  • خَطَلُ
  • خَطِلَ في كَلاَمِهِ : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ
  • خَطِلَ فِي الرَّأْيِ : أَخْطَأَ
  • خَطِلَ الرَّجُلُ : عَجِلَ، حَمُقَ
  • المُدَجَّجِ
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • دَجَّجَ الجُنْدِيُّ : لَبِسَ سِلاحَهُ
  • حاكَهُ
  • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها
  • تحكك بالشيء: احتك به
  • الأُصُلُ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
  • مُذَكِّراً
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • أُلوفٍ
  • الأَلُوف : الكثير الأُلْفَة والجمع : أُلُفٌ
  • جمع: أُلُفٌ (صيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ) هُوَ صَدِيقٌ أَلُوفٌ : حَمِيمٌ، كَثِيرُ الأُلْفَةِ
  • صيغة مبالغة من ألف
  • كَعبٍ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • مُشاعاً
  • المُشاعُ : الشَّائعُ
  • المُشاعُ :المشتَر
  • خَبَرٌ مُشَاعٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذائِعٌ
  • حِبائِلِهِم
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • الحِيَلُ
  • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي
  • الحَيْلُ :قوّة ومقدرة ما له حَيْل اللَّهُمَّ ذَا الحَيْلِ الشَّدِيدِ (حديث)
  • على حيله: قائم، منتصب
  • غَوّاصُها
  • الغَوَّاصُ :مَن حرفته الغوص ، يغوص في البحر بحثًا عن اللؤلؤ والإسفنج ونحوهما أو في سبيل الرِّياضة أو العلم
  • الغَوَّاصُ :المحتال في تدبير معيشته
  • (الأحياء) طائر مائيّ محتال في تدبير معيشته
  • لُؤلُؤَةً
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • وَالحِلَلُ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • أَصلٌ
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
  • فِراقَها
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • الكِلَلُ
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • وَآمِلُهُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • شانَها
  • شوَّن الغلَّةَ ونحوَها :خزَنَهَا
  • الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ والْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ والجمع : شُوَنٌ
  • الشَّوْنَة :سفينة حربية قديمة والجمع : شَوَانٍ
  • الأَنواءَ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
  • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
  • وَيَعجِزُ
  • عجَزَ عن الشَّيءِ: ضعُف ولم يقدر عليه اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ(حديث)،
  • عجَزَ الشَّخصُ :لم يكن حازمًا
  • عَجَزَتِ الْمَرْأَةُ : كَبِرَتْ، صَارَتْ عَجُوزاً، أَسَنَّتْ
  • عُفاتُكَ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • المَطامِعُ
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • طاحَت
  • طَاحَ عَقْلُهُ : فَقَدَ عَقْلَهُ، اِضْطَرَبَ
  • طَاحَ دِرْهَمٌ مِنْ يَدِهِ : سَقَطَ
  • طَاحَ السَّهْمُ : ضَلَّ الهَدَفَ
  • وَخدٌ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • عَجِلُ
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • فَأَقلَعَ
  • أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف
  • أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ
  • أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ
  • إِنعامِكَ
  • إِنْعامُ النَّظَرِ : التَّمَعُّنُ والتَّأَمُّلُ
  • الأنعام : الإِبِلُ آية 136 وَجَعَلوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الحَرْثِ والأنْعامِ نَصيباً (قرآن)
  • : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ الكَريمِ
  • الطِوَلُ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • تُظَلِّلُهُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • أَفيائِها
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • فَيَّأَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ : حَرَّكَتْهُ
  • خَضِلُ
  • خَضِلَ : نَدِىَ وابتلَّ
  • خَضِلَ :نَعُمَ
  • خَضِلَت الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ
  • يَظفَروا
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • تُزاحِمُ
  • (فعل: خماسي لازم) تَزَاحَمْتُ، أَتزَاحَمُ، مصدر تَزَاحُمٌ
  • تَزَاحَمَ النَّاسُ قُدَّامَ الْمَتْجَرِ : تَدَافَعُوا، اِزْدَحَمُوا
  • تزاحم القومُ: تنافسوا ،ابتغوا الرزق في تزاحم الأقدام - (مثل)
  • وَالإِبِلُ
  • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
  • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
  • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
  • فَالعيسُ
  • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
  • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  • لعَسَهُ : عَضَّه
  • وَطَسَت
  • طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ
  • طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً
  • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ
  • تُعَفّي
  • تَعَيَّفَ: تكهَّن
  • تَعَفَّى الشيءُ: زال وامّحَى
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • جودَكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • السُبُلُ
  • السَّبَلُ : السُّنْبُلُ ، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ
  • أَصَابَهُ السَّبَلُ : دَاءٌ فِي العَيْنِ شِبْهُ غِشَاوةٍ كَأنَّها نَسْجُ العَنْكَبُوتِ
  • ثَوْبٌ سَبَلٌ: مُسْبَلٌ
  • وَاِسلَم
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • الأَعيادُ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • مُقتَبَلٌ
  • في مُقْتَبَل العمر: في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر
  • شَابٌّ فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ : لاَ يَزَالُ شَابّاً يَافِعاً
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • مُنسَدِلُ
  • انسدل السِّتارُ مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل
  • شَعر مُنْسدِل: مسترسِل
  • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
  • العُيونَ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • وَيَبتَهِلُ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • وَزانَ
  • الوَزَّانُ : مَن حِرفتهُ الوزن
  • وَزَأَ من الطَّعام: امتلأَ
  • وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه
  • أَربَعَةٌ
  • جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ البكاء
  • بين أربعة حيطان: ملازم مكانه لا يبرحُه،
  • أمُّ أربعٍ وأربعين: (الحيوان) دُوَيْبَّة سامَّة من الحيوانات المفصليَّة
  • جُدوداً
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • وَأَجداداً
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • فَفَخرُهُمُ
  • أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
  • الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
  • وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
  • مُذاعُ
  • المَذَّاعُ :مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب
  • المَذَّاعُ :مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ
  • صيغة مبالغة من مذَعَ
  • بُوَيهٍ
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
  • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
  • الآباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • والِدُهُم
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • خَمَلوا
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • بِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • تَفارَقَتِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • الأَسيافُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • تَعريدِ
  • عَرَدَ: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ
  • عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ
  • عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا
  • مَيَلُ
  • ميَّل الشّيءَ :أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا
  • مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا
  • مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا
  • التَشبيبُ
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • وَالغَزَلُ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • أَقاصي
  • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
  • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  • قصِي المكانُ :بعُد
  • اِعتَرى
  • يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى
  • اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ
  • اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ
  • مُطنِباً
  • طَنِبَ الرَّجُلُ : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ
  • طَنِبَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ، وَهُوَ مَا يُعَدُّ عَيْباً فِي الْخَيْلِ
  • طَنِبَ الرُّمْحُ : اِعْوَجَّ
  • خَجَلُ
  • خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا
  • خَجِلَ الرَّجُلُ : ضَجِرَ، بَرِمَ
  • خَجِلَ بِأَمْرِهِ : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ
  • أُعيذُ
  • أَعَاذَهُ بِاللهِ: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ
  • أَعَاذَكَ اللهُ: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ
  • أَعَاذَهُ :أجاره وأغاثه
  • أَصابَتِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • أَملاكاً
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ