لي أربعون من السِّنيـ

ـن وأربعون من الولدْ

لا بل عَلَيَّ وليس لي

ما بانَ منِّي فانْفَرَدْ

أو ليس ما عدَّتْهُ لي

أيدي الحساب من العَدَدْ


مُتَخَوَّناً
مُتَنَقَّصاً

منِّي مزيداً في الأبَدْ

أو ما أرى ولدي قُوىً

منِّي بنقْضي تُسْتَجَدْ


جُعِلَتْ
وكانت كلُّها

حَبْلاً حِبَالاتٍ بَدَدْ

كم من سُرورٍ لي بِمَوْ


لُودٍ
أُؤمِّلُهُ لِغَدْ

وبأن يَهُدَّنيَ الزما

نُ رأيت مُنَّتَهُ تُشَدْ

ومن العجائب أن أُسَر

رَ بما يُشَدُّ بأَنْ أَهَدْ

دع ذا فَخَلْفَك أربعو

ن ضحى طويلاتُ المُددْ


تلْتجُّ
فيها نفخةٌ

للصور تَنخب ذا الجلدْ


شنعاءُ
في الآذان تُق

لق كلَّ روحٍ في جسدْ

يا راكضاً في لهوه


مهلاً
فقد جُزْتَ الأمَدْ

في الأربعينات الثلا

ث مَواعظ لذوي العُقَدْ

كم أربعين وأربعيـ

ـن وأربعون تقول قدْ

في كلهنَّ مواعظٌ

تدعو الغَوِيَّ إلى الرشدْ

فَقَدٍ بتوبةٍ مخلصٍ

للواحد الأحد الصَمَدْ

وأربعون
  • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
  • أربع القومُ: صاروا أربعة
  • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
  • الولدْ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • فانْفَرَدْ
  • اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ
  • اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ : كانَ فيها وَحيداً، فَرْداً، لاَ نَظيرَ لَهُ اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ
  • اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ
  • العَدَدْ
  • جمع أعداد:
  • نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
  • مُتَخَوَّناً
  • تخَوَّنَ : صار خائِنًا
  • تخَوَّنَ الشيءَ: تنقَّصه
  • تخَوّنَ فلانٌ حَقِّي، وتخوَّنني حَقِّي: إذا نقصه شيئًا فشيئًا
  • مُتَنَقَّصاً
  • تَنَقَّصَ الدَّرَاهِمَ : أخَذَ مِنْهَا شَيْئاً فَشَيْئاً
  • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته
  • نقَص الشَّيءُ :قلَّ، عكس زاد، : ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى
  • تُسْتَجَدْ
  • اِسْتَجَدَّ الْمَوْضُوعُ : صَارَ جَدِيداً
  • اِسْتَجَدَّ القَمِيصُ : لَبِسَهُ جَديداً
  • اِسْتَجَدَّ البَيْتَ : صَيَّرَهُ جديداً
  • جُعِلَتْ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • بَدَدْ
  • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
  • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
  • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
  • لُودٍ
  • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
  • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
  • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  • أُؤمِّلُهُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • لِغَدْ
  • لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ
  • لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ
  • لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ
  • يَهُدَّنيَ
  • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم
  • الهَدِيُّ: العَرُوس
  • الهَدِيُّ: ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم
  • تُشَدْ
  • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
  • شدَّ الزِّمامَ: تحكّم في الأمر،
  • العجائب
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • يُشَدُّ
  • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
  • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
  • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  • أَهَدْ
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • المُددْ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • تلْتجُّ
  • الْتَجَّت الأَرضُ بالسَّراب: صار فيها منه كاللُّجِّ
  • الْتَجَّ الظلامُ: اختلط، والتبس
  • الْتَجّتَ الأَصواتُ: اختلطت
  • نفخةٌ
  • اسم مرَّة من نفَخَ/ نفَخَ في،
  • تكبُّر وغرور
  • نفخةُ الرّبِيع: أيّام إعشابه وازدهاره
  • الجلدْ
  • الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين: البشرة والأَدَمة
  • وأَجلاد الإِنسان: تَجاليده
  • لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر: كشف له عَدَاوتَه
  • شنعاءُ
  • فَعْلَةٌ شَنْعاءُ : قَبيحَةٌ، بالِغَةُ القُبْحِ
  • شَنُعَ عَمَلُهُ : اِشْتَدَّ قُبْحُهُ، قَبُحَ
  • شَنَعَ جَارَهُ : شَتَمَهُ، سَبَّهُ، اِسْتَقْبَحَهُ، عابَهُ، فَضَحَهُ
  • راكضاً
  • راكضَهُ : سابقَه في الرّكْضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • مهلاً
  • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
  • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
  • العُقَدْ
  • العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء
  • العَقْدُ : العَهْدُ
  • العَقْدُ: اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج
  • مواعظٌ
  • مصدر ميميّ من وعَظَ
  • المَوْعِظَةُ : عِظَة؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة : القول الرقيق
  • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
  • الغَوِيَّ
  • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
  • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  • الصَمَدْ
  • شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له
  • الصَّمَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه
  • رَجُلٌ صَمَدٌ : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا