لِيَهنِ الهُدى إِنجاحُ سَعيِكَ في العِدا

وَأَن راحَ صُنعُ اللَهِ نَحوَكَ وَاِغتَدى

وَنَهجُكَ سُبلَ الرُشدِ في قَمعِ مَن غَوى

وَعَدلُكَ في اِستِئصالِ مَن جارَ وَاِعتَدى

وَأَن باتَ مَن والاكَ في نَشوَةِ الغِنى

وَأَصبَحَ مَن عاداكَ في غَمرَةِ الرَدى

وَبُشراكَ دُنيا غَضَّةُ العَهدِ طَلقَةٌ

كَما اِبتَسَمَ النُوّارُ عَن أَدمُعِ النَدى

وَدَولَةُ سَعدٍ لا اِنتِهاءَ لِحَدِّهِ

إِذا قيلَ فيهِ قَد تَناهى تَوَلَّدا

دَعَوتَ فَقالَ النَصرُ لَبَّيكَ ماثِلاً

وَلَم تَكُ كَالداعي يُجاوِبُهُ الصَدى

وَأَحمَدتَ عُقبى الصَبرِ في دَرَكِ المُنى

كَما بَلَغَ الساري الصَباحَ فَأَحمَدا


أَعَبّادُ
يا أَوفى المُلوكِ بِذِمَّةٍ


وَأَرعاهُمُ
عَهداً وَأَطوَلَهُم يَدا

تَبايَنتَ في حالَيكَ غُرتَ تَواضُعاً

لِتَستَوفِيَ العَليا وَأَنجَدتَ سودَدا

وَلَمّا اِعتَضَدتَ اللَهَ كُنتَ مُؤَهَّلاً

لَدَيهِ لِأَن تُحمى وَتُكفى وَتُعضَدا

وَجَدناكَ إِن أَلفَحتَ سَعياً نَتَجتَهُ

وَغَيرُكَ شاوٍ حينَ أَنضَجَ رَمَّدا

وَكَم ساعَدَ الأَعداءُ أَوَّلَ مُطمَعٍ


رَأَوكَ
بِعُقباهُ أَحَقَّ وَأَسعَدا

فَلا ظافِرٌ إِلّا إِلى سَعدِكَ اِعتَزى

وَلا سائِسٌ إِلّا بِتَدبيرِكَ اِقتَدى


ضَلالاً
لِمَفتونٍ سَمَوتَ بِحالِهِ

إِلى أَن بَدَت بَينَ الفَراقِدِ فَرقَدا

رَأى حَطَّها أَولى بِهِ فَأَحَلَّها

حَضيضاً بِكَفرانِ الصَنيعَةِ أَوهَدا

وَما زادَ لَمّا لَجَّ في البَغيِ أَنَّهُ

سَعى لِلَّذي أَصلَحتَ مِنها فَأَفسَدا

فَزَلَّ وَقَد أَمطَيتَهُ ثَبَجَ السُها

وَضَلَّ وَقَد لَقَّيتَهُ قَبَسَ الهُدى

طَويلُ عِثارِ الجُرمِ قُلتَ لَهُ لَعاً


بِحِلمٍ
تَلَقّى جَهلَهُ فَتَغَمَّدا

تَجَنّى فَأَهدَيتَ النَصيحَةَ مَحضَةً


وَلَجَّ
فَوالَيتَ العِقابَ مُرَدَّدا

وَلَم تَألُهُ بُقيا عَلَيهِ تَنَظُّراً

لِفَيئَةِ مَن أَكرَمتَهُ فَتَمَرَّدا

فَما آثَرَ الأولى وَلا قَلَّدَ الحِجى

وَلا شَكَرَ النُعمى وَلا حَفِظَ اليَدا

كَأَنَّكَ أَهدَيتَ السَوابِحَ ضُمَّراً


لِيَركِضَها
فيما كَرِهتَ فَيُجهِدا


وَأَجرَرتُهُ
ذَيلَ الحَبيرِ تَأَلُّفاً


لَيَخلُقَ
فيما جَرَّ حِقداً مُجَدَّدا

سَلِ الحائِنِ المُعتَرَّ كيفَ اِحتِقابُهُ

مَعَ الدَهرِ عاراً بِالعِرارِ مُخَلَّدا

رَأى أَنَّهُ أَضحى هِزَبراً مُصَمِّماً

فَلَم يَعدُ أَن أَمسى ظَليماً مُشَرَّدا


دَهاهُ
إِذا ماجَنَّهُ اللَيلُ أَنَّهُ

أَقامَ عَلَيهِ آخِرَ الدَهرِ سَرمَدا


يُحاذِرُ
أَن يُلفى قَتيلاً مُعَفَّراً

إِذا الصُبحُ وافى أَو أَسيراً مُقَيَّدا

لَبِئسَ الوَفاءُ اِستَنَّ في اِبنِ عَقيدَةٍ

عَشِيَّةَ لَم يُصدِرهُ مِن حَيثُ أَورَدا


قَرينٌ
لَهُ أَغواهُ حَتّى إِذا هَوى

تَبَرَّأَ يَعتَدُّ البَراءَةَ أَرشَدا

فَأَصبَحَ يَبكيهِ المُصابُ بِثُكلِهِ

بُكاءُ لَبيدٍ حينَ فارَقَ أَربَدا

فِداءٌ لِإِسماعيلَ كُلُّ مُرَشَّحٍ

إِذا جُشِّمَ الأَمرُ الجَسيمَ تَبَلَّدا

أَفادَ مِنَ الأَملاكِ حِدثانِ فَشلِهِم

مَوالِيَ لَم يَشكُ الصَدي مِنهُمُ الصَدى

أَعادَ الصَباحَ الطَلقَ لَيلاً عَلَيهِمُ

فَجاءَ وَأَثنى ناظِرَ الشَمسِ أَرمَدا

فَحَلَّ هِلالاً في ظَلامِ عَجاجَةٍ

تُلاحِظُهُ الأَقمارُ في الأُفقِ حُسَّدا

يُراجِمُ مِن صِنهاجَةٍ وَزَناتَةٍ

بِمِثلِ نُجومِ القَذفِ مَثنىً وَموحَدا

هُمُ الأَولِياءُ المانِحوكَ صَفاؤُهُم

إِذا امتازَ مُصفي الوُدَّ مِمَّن تَوَدَّدا

لَهُم كُلُّ مَيمونِ النَقيبَةِ بازِلٍ

كَفيلٍ بِأَن يَستَهزِمَ الجَمعَ مُفرَدا

يَسُرُّكَ في الهَيجا إِذا جَرَّ لامَةً


وَيُرضيكَ
في النادي إِذا اِعتَمَّ وَاِرتَدى

كَرِهتَ لِسَيفِ المُلكِ أُلفَةَ غِمدِهِ

وَقَلَّ غَناءُ السَيفِ ماكانَ مُغمَدا

وَلَم تَرَ لِلشِبلِ الإِقامَةَ في الثَرى


فَجَدَّ
اِفتِراساً حينَ أَصحَرَ لِلعِدا


هُمامٌ
إِذا حارَبتَ فَاِرفَع لِواءَهُ

فَما زالَ مَنصورَ اللِواءِ مُؤَيَّدا


وَيَأنَفُ
مِن لينِ المِهادِ تَعَوُّضاً

بِصَهوَةِ طَيّارٍ إِلى الرَوعِ أَجرَدا


وَقِدماً
شَكا حَملَ التَمائِمِ يافِعاً

لِيَحمِلَ رَقراقَ الفِرِندِ مُهَنَّدا

وَلَم نَرَ سَيفاً باتِكَ الحَدِّ قَبلَهُ

تَناوَلَ سَيفاً دونَهُ فَتَقَلَّدا

لَئِن أَنجَزَت مِنهُ الشَمائِلُ آخِراً


لَقَد
قَدَّمَت مِنهُ المَخايِلُ مَوعِدا

قَرَرتَ بِهِ عَيناً فَكَم سادَ عِترَةً

وَكَم ساسَ سُلطاناً وَكَم زانَ مَشهَدا

وَأَعطَيتُما فيما تُريغانِهِ الرِضى

وَبُلِّغتُما مِمّا تُريدانِهِ المَدى

الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • إِنجاحُ
  • إِنْجاحُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ ذَا نَجَاحٍ
  • إِنْجَاحُ الحَاجَةِ : جَعْلُهَا مَقْضِيَّةً
  • أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ
  • سُبلَ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • الرُشدِ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • والاكَ
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • نَشوَةِ
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • غَمرَةِ
  • الغَمْرَةُ : الشِّدَّةُ
  • الغَمْرَةُ: الزَّحمةُ
  • الغَمْرَةُ : جهالة وضلالة وغفلة
  • طَلقَةٌ
  • الطَّلْقَةُ : المرّة من الطَّلْق، أَو الطّلاق، أو الإطلاق
  • رصاصة أو قذيفة من بندقيّة ونحوها
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • أَدمُعِ
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • تَناهى
  • تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ
  • تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ
  • تَنَاهَتِ القِصَّةُ : بَلَغَتْ غَايَتَهَا
  • لَبَّيكَ
  • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
  • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
  • ماثِلاً
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • يُجاوِبُهُ
  • جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى
  • جَوَّبَ على فلان بتُرْسٍ: وقَاه به
  • جَوَّبَ الشيءَ: جَوَّفَهُ
  • دَرَكِ
  • دَرَّكَ المطرُ وغيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضُه بعضًا
  • دَرك: أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره
  • : الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • فَأَحمَدا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أَعَبّادُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • وَأَرعاهُمُ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • تَواضُعاً
  • تواضع العبدُ: تخاشَع، تذلَّل، عكسه تكبَّر مَنْ تَوَاضَعَ للَّهِ رَفَعَهُ(حديث)
  • تواضع القومُ على الأمر: اتّفقوا عليه تواضع أهل اللُّغة على استعمال رموز معيَّنة لأداء أصوات معيّنة
  • تَوَاضَعَتِ الأَرْضُ : انخَفَضَتْ
  • اِعتَضَدتَ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • أَنضَجَ
  • أَنْضَجَ الطَّبَّاخُ اللَّحْمَ: جَعَلَهُ ناضِجاً
  • أَنْضَجَ الرَّأْيَ : أَحْكَمَهُ
  • رَجُلٌ لاَ يُنْضِجُ كُراعاً: أَيْ ضَعيفٌ لا فَائِدَةَ مِنْهُ
  • رَمَّدا
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • الأَعداءُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • مُطمَعٍ
  • المَطْمَعُ : الطَّمَعُ
  • المَطْمَعُ: ما يُطْمَعُ فيه
  • المَطْمَعُ: الطائرُ الذي يوضع في وسطِ الشبكةِ أو غيرِها لإغراء الطيور بالوقوع فيها
  • رَأَوكَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • بِعُقباهُ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • وَأَسعَدا
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • ظافِرٌ
  • عادَ الجَيْشُ ظافِراً : مُنْتصِراً، فائِزاً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • سَعدِكَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • اِعتَزى
  • قومٌ ينتسب إليهم الرَّجُل ويشدّون من أزره
  • العِزْوَةُ :دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه
  • عزَا الشَّخصَ: نسبه
  • سائِسٌ
  • اسم فاعل من ساسَ
  • ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد
  • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها
  • ضَلالاً
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الفَراقِدِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • فَرقَدا
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • بِكَفرانِ
  • الكُفْرَانُ بِاللَّهِ : إِنْكَارُ وُجُودِهِ، جُحُودُهُ
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • الصَنيعَةِ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • البَغيِ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • أَصلَحتَ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • فَأَفسَدا
  • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ ،ضد صلح
  • فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ
  • فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ
  • أَمطَيتَهُ
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • ثَبَجَ
  • ثَبَجَ الرجلُ : أقعى على أطراف قدميه
  • ثَبِجَ: عظُم ثَبَجُه
  • ثَبَّجَ الكلامَ والخطَّ تَثبيجًا: عَمَّاهما ولم يُبَيِّنْهُمَا
  • قَبَسَ
  • قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ
  • قَبَسَهُ العِلْمَ: عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا
  • عِثارِ
  • العِثَارُ :ما عُثِر به
  • مصدر عثُرَ وعثِرَ وعثَرَ/ عثَرَ بـ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • بِحِلمٍ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَلَجَّ
  • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
  • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
  • مُرَدَّدا
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • الأولى
    النُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • أَهدَيتَ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • لِيَركِضَها
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • وَأَجرَرتُهُ
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • اجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد يجترّ أفكار السابقين
  • لَيَخلُقَ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • الحائِنِ
  • حان الأَمرُ : قرُب وقتُه
  • حان له أَن يفعل كذا: آنَ
  • حان الرجلُ: هَلَكَ
  • المُعتَرَّ
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • اِحتِقابُهُ
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • بِالعِرارِ
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • مُخَلَّدا
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • هِزَبراً
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • ظَليماً
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • دَهاهُ
  • مصدر دها
  • دَهُوَ الرجلُ: صار عاقلاً
  • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
  • ماجَنَّهُ
  • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
  • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
  • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  • سَرمَدا
  • عَمَلٌ سَرْمَدِيٌّ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ أَوْرَثَهُمْ عَذَاباً ثُمَّ فَنَاءً سَرْمَدِيّاً(الأفغانِي)
  • (الفلسفة والتصوُّف) ما لا أوّل له ولا آخر، فهو خارج عن مقولة الزّمان، وموجود بلا بدء ولا نهاية فإنّي رأيت الشمس زيدت محبّة إلى الناس أن ليست عليهم بسرمدِ
  • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
  • يُحاذِرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • يُلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • لَفَاهُ حقَّه : بَخَسه
  • لَفَى اللحمَ عن العظم: قَشَرَهُ
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • قَرينٌ
  • قرين: مصاحب وملازم
  • قرينك سهمك يخطئ ويصيب [مثل]: يضرب في وجوب الإغضاء عن هفوات الأصحاب،
  • قرين: زوج
  • البَراءَةَ
  • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
  • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
  • أَرشَدا
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه أرشده الله،
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • بِثُكلِهِ
  • ثَكِلَتِ ابْنَهَا : فَقَدَتْهُ، فُجِعَتْ بِهِ
  • ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ : صِيغَةٌ للِدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ بِالهَلاَكِ
  • مصدر ثكِلَ
  • لَبيدٍ
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • أَربَدا
  • رَبَدَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • رَبَدَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
  • رَبَدَ التَّمْرَ : خَزَنَهُ فِي المِرْبَدِ
  • لِإِسماعيلَ
  • وعد إسماعيل: يضرب به المثل في الصِّدق لأنّ الله أثنى عليه بصِدْق الوعد
  • تَبَلَّدا
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • الأَملاكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • الطَلقَ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • وَأَثنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • هِلالاً
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • عَجاجَةٍ
  • ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • الأَقمارُ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • صِنهاجَةٍ
    وَزَناتَةٍ
  • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
  • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
  • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
  • نُجومِ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • القَذفِ
  • القَذَفُ: الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ
  • مَكَانٌ قَذَفٌ : بَعِيدٌ
  • صَحْرَاءُ قَذَفٌ : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا
  • المانِحوكَ
  • مَانَحَتِ العَيْنُ : اِتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا وَلَمْ تَنْقَطِعْ
  • مَانَحَ صَاحِبَهُ : بَادَلَهُ العَطَاءَ
  • مَانَحَتِ النَّاقَةُ : دَرَّتْ بَعْدَمَا ذَهَبَتْ أَلْبَانُ الإِبِلِ
  • مَيمونِ
  • اسم مفعول من يمَنَ
  • المَيْمُونُ : ذو اليُمْن والجمع : ميامينُ
  • سافر على الطَّائر الميمون: سافر بالطائرة،
  • بازِلٍ
  • البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول
  • بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى
  • اسم فاعل من بزَلَ
  • يَستَهزِمَ
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
  • هَزَمَ الرَّعْدُ : أَزَّ، صَوَّتَ بِقُوَّةٍ
  • وَيُرضيكَ
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • غِمدِهِ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • مُغمَدا
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • الإِقامَةَ
  • أقامَ بالمكان: لَبِثَ فيه واتَّخذه وطنا
  • أقامَ بِالْمَكَانِ : اِتَّخَذَهُ مَقاماً
  • أقامَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ لِيَجْلِسَ مَكانَهُ : رَفَعَهُ، أزَاحَهُ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • فَجَدَّ
  • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل
  • أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده
  • أَجْوَدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
  • أَصحَرَ
  • أَصْحَرَ النَّاسُ: خَرَجُوا، ظَهَرُوا في الصَّحْراءِ
  • أصحر المَكانُ: اتَّسع وصار مثل الصَّحراء
  • أَصْحَرَ المكانُ : اِتَّسَعَ
  • هُمامٌ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • وَيَأنَفُ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • المِهادِ
  • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
  • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
  • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  • طَيّارٍ
  • غُبَارٌ طَيَّارٌ : مُنْتَشِرٌ
  • زيت طَيَّار: وصف للمواد السَّريعة التَّبخُّر في درجات الحرارة العادية مثل الزيوت الطيّارة
  • آلة يُركب عليها وتطير في الهواء
  • الرَوعِ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • أَجرَدا
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • وَقِدماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • التَمائِمِ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • يافِعاً
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • الفِرِندِ
  • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
  • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
  • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
  • مُهَنَّدا
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • الشَمائِلُ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • عِترَةً
  • العِتْرَةُ : ما تفرعت منه الشُّعَبُ
  • العِتْرَةُ :نَسْلُ الرَّجُل، ورَهْطُه، وعشيرتُه
  • عِتْرَةُ المِسْحَاة: عِتْرُها
  • تُريغانِهِ
  • رَاغَ الصَّيْدُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ
  • رَاغَ عَنِ الطَّرِيقِ : زاغَ عَنْها، حادَ عَنْها
  • رَاغَ الثَّعْلَبُ : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً فِي سُرْعَةٍ وَخَدِيعَةٍ
  • الرِضى
  • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
  • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً