لِيَهنِكَ ما شادَت لَكَ الهِمَمُ العُلا


وَهُنّيتَ
مَجداً لَم يَجِد عَنكَ مَعدِلا

إِلَيكَ اِرتَقى إِذ كُنتَ مُذ كُنتَ فَوقَهُ

وَغَيرُكَ ما يَنفَكُّ يَرقى إِذا عَلا


تَحَلّى
أُناسٌ بِالمَديحِ لِيَشرُفوا

فَأَمّا مَنِ اِستَولى عَلى ذا المَدى فَلا


تَأَوَّلَ
أَعداءُ المُلوكِ عَلَيهِمُ

فَوالَيتَ إِحساناً كَفاكَ التَأَوُّلا

فَلَو وَصَلَت أَبواعُهُم ما تَطاوَلَت

إِلَيهِ مُناهُم كانَ فِترُكَ أَطوَلا

وَلَو صَلَحَت تيجانُهُم لَكَ زينَةً


إِذاً
ما اِستَطاعَت أَن تَعَدّى المُخَلخَلا

وَإِن باتَ في أُخراهُمُ مُتَعَقِّباً

تَكُن أَوَّلاً مِنهُم إِذا الفَضلُ أَوَّلا

تَفوقُ النُصولَ البيضَ قَطعاً وَهِزَّةً

وَتَسبِقُ بِالصَفحِ الجَميلِ التَنَصُّلا

وَما زِلتَ تَلقى الذَنبَ مُعتَذِراً لَهُ

فَتَغفِرُهُ طَولاً وَتَندى تَطَوُّلا

إِلى أَن حَسِبنا كُلَّ صاحِبِ زَلَّةٍ

بِما كَسَبَت مِنها يَداهُ تَوَسَّلا

وَأَعرَضتَ عَن قَولِ السُعاةِ جَلالَةً

إِلى أَن حَسِبناهُم عَلى الجودِ عُذَّلا

وَلا لَومَ في كَسبِ الثَناءِ لِمَن صَبا

إِلَيهِ وَلَكِنَّ المَلامَ لِمَن سَلا

نَفى ظِلُّكَ الإِمحالَ عَن كُلِّ لائِذٍ

بِهِ فَكَفَيتَ المادِحيكَ التَمَحُّلا


مَواهِبُ
لَمّا لَم تُغادِر فَريضَةً

وَلا سُنَّةً في الجودِ جادَت تَنَفُّلا

إِذا ما أَصابَت مِن عُداتِكَ مَقتَلاً

بِأَسهُمِها عادَت تَطَلَّبُ مَقتَلا

وَإِن عُلِمَت ظُنَّ اليَقينُ تَظَنِّياً

وَإِن رُؤِيَت خيلَ العِيانُ تَخَيُّلا

فَهُنَّ الحَيا لَو كُنَّ غَيرَ دَوائِمٍ

وَهُنَّ النُجومُ الزُهرُ لَو كُنَّ أُفَّلا


أَلَستَ
مِنَ القَومِ الَّذينَ تَقَيّلوا

مِنَ العِزِّ ظِلّاً لَم يَكُن مُتَقَيَّلا

وَطالوا إِلى أَن لَم يُلاقوا مُطاوِلاً

وَجادوا إِلى أَن لَم يُصيبوا مُؤَمِّلا

فَلَو سُطِرَت لِلمُنعِمينَ جَرائِدٌ

لَما ثَبَتَت فيها لِغَيرِكُمُ حِلا

هَوى عَلَمُ المَجدِ الأَجَلُّ مَآثِراً

أَفادَتهُ حَمداً لَن يَزالَ مُؤَثَّلا

يَرى الصابَ أَرياً حينَ يَطلُبُ غايَةً

يَرى غَيرُهُ في سوقِها الأَريَ حَنظَلا

وَيَبذُلُ دونَ الدينِ نَفساً نَفيسَةً

عَزيزٌ عَلى العَلياءِ أَن تُتَبَذَّلا

إِذا حَرِجَ السُلطانُ صَدراً بِأَمرِهِ

وَعادَ إِلى رَأيِ الكُفاةِ مُعَوِّلا

فَتَوقيعُهُ الأَعلى يُخَبِّرُ أَنَّهُ

عَلى اللَهِ في كُلِّ الأُمورِ تَوَكُّلا

فَأَبدى لَهُ ما كانَ قِدماً مُغَيَّباً

وَسَهَّلَ صَعباً قَبلَهُ ما تَسَهَّلا

وَأَوجَدَ مَعدوماً وَذَلَّلَ جامِحاً


وَقَرَّبَ
مِنزاحاً وَأَوضَحَ مُشكِلا


لِأَروَعَ
يَبدو في أَسِرَّةِ وَجهِهِ

سَناً يُعجِلُ الأَبصارَ أَن يُتَأَمَّلا


يَصولُ
فَيُضحي السابِرِيُّ مُمَزَّقاً

وَيَحمي فَيَثني المَشرَفِيَّ مُفَلَّلا


وَمُدَّرِعٍ
مِن خَشيَةِ اللَهِ في المَلا

مَلابِسَ لا يُنزَعنَ عَنهُ إِذا خَلا


حَلَفتُ
بِمَن لَولاهُ ما سارَ وَفدُهُ

إِلَيهِ يَحُثّونَ الرِكابَ المُذَلَّلا

لَقَد أوقِروا مِن أَنعُمٍ وَمَحامِدٍ

فَأَعجِب بِهِم كَيفَ اِستَطاعوا تَحَمُّلا

وَقَدَّمتَ ميقاتَ المَسيرِ لِيَأمَنوا


بِيُمنِكَ
سَيراً طالَما كانَ مُعجَلا

وَأَوسَعتَهُم مِن كُلِّ دَهماءَ شَطبَةٍ

تُعارِضُ بِالبَيداءِ أَدماءَ عَيطَلا


سَوارٍ
إِذا سارَ المَطِيُّ مُحَرَّماً

صَوافِنُ إِن باتَ المَطِيُّ مُعَقَّلا

إِذا سَلَكوا رَبعاً جَديباً مُرَوِّعاً

شَفَعتَ لَهُم حُسنَ الكَلاءَةِ بِالكَلا

مُبيحاً لَهُم في حَيثُ لا رَعيَ مُرتَعىً

وَمُستَنبِطاً في حَيثُ لاماءَ مَنهَلا

هُوَ السَعيُ أَرضى ذا الجَلالِ وَخَلقَهُ

فَدُم أَبَداً سِتراً عَلى الخَلقِ مُسبَلا

وَلا خَيَّبَ اللَهُ الكَريمُ دُعائَهُم

فَحَظٌّ لِدينِ اللَهِ أَن يُتَقَبَّلا

وَأَمَّكَ حُجّاجُ العِراقِ وَخَلَّفوا

مَواطِنَ قَد أَلقى بِها الخَوفُ كَلكَلا

وَأَنتَ غِياثُ المُسلِمينَ فَكُن لَهُم

وإِن نَزَحَت أَوطانُهُم عَنكَ مَوئِلا

فَلا عُذرَ لِلخَيلِ الَّتي طالَ حَبسُها

إِذا لَم تُثِر في أَرضِ بَغدادَ قَسطَلا

جِيادٌ إِذا اِشتَدَّت بِأَرضٍ مُخالِفٍ


أَرَتكَ
مُثارَ النَقعِ هاماً وَجَندَلا

تَجارى بِفُرسانٍ تُضاعِفُ أَيدَها

إِذا صارَتِ الأَيدي مِنَ الرُعبِ أَرجُلا


عَصائِبُ
لا تَجتابُ غَيرَ يَقينَها

إِذا غَيرُها اِجتابَ الدِلاصَ المُذَيَّلا

فَيا مالِكَ الزَوراءِ حُزتَ عَزائِماً

جَرى الفِكرُ في آياتِهِنَّ مُضَلَّلا

غِياثِيَّةً تاجِيَّةً ناصِرِيَّةً

إِذا ما سَمَت لَم تَرضَ في الأُفقِ مَنزِلا

وَكَم أَخلَفَت في مَأزِقٍ ظَنَّ مارِقٍ

وَكَم خَلَّفَت فيهِ سِناناً وَمُنصُلا

وَيا صاحِبَ النارِ القَريبِ خُمودُها


حَذارِ
مِنَ النارِ الَّتي لَيسَ تُصطَلا

مِنَ السُمرِ وَالبيضِ الرِقاقِ وَقودُها

وَإِن ظُنَّ مِن طيبِ التَضَوُّعِ مَندَلا

وَما زِلتَ لِلأَمرِ العَظيمِ مُؤَهَّلا

قَديماً وَلِلمُلكِ العَقيمِ مُؤَهِّلا


عُرىً
أَعرَبَت عَن ذاتِها في اِبتِدائِها

فَلَم يَخفَ مَغزاها عَلى مَن تَأَمَّلا

وَعَزمٌ أَبى في الخَطبِ إِلّا تَوَقُّداً

وَسَعيٌ أَبى في الفَخرِ إِلّا تَوَقُّلا

فَحَلَّ رُباهُ وَاِجتَلى بِعُقودِهِ


فَأَعيا
الوَرى ما اِحتَلَّ مِنها وَما اِجتَلا

فَضائِلُ ظَلَّ الدَهرُ مِنها مُعَطَّراً

فَلا عادَ مِن فَخرٍ بِهِنَّ مُعَطَّلا

وَجارى خَطيرَ المُلكِ فيها صَفِيُّهُ

فَلَم يَنِيا يَوماً وَلَم يَتَمَهَّلا


هُمامانِ
مَعلومانِ قَد سَلَكا مَعاً

طَريقاً إِلى العَلياءِ لَيسَ بِأَميَلا

ذَوا شِيَمِ صيغَت مِنَ العَدلِ وَالتُقى

بِها عُظِّما في الخافِقينَ وَبُجِّلا

إِذا قَدِرا فَالوالِدانِ تَرَفُّقاً

وَإِن حَلِما عايَنتَ رَضوى وَيَذبُلا

وَإِن أَحكَما الأَيّامَ زالَ جِماحُها

وَإِن حَكَما أَمّا الكِتابِ المُنَزَّلا

وَلا جاوَدا الأَجوادَ إِلّا وَأَربَيا

وَلا فاضَلا الأَمجادَ إِلّا وَفُضِّلا

وَلا نَزَعا عَن هَذِهِ عُرِفا بِها

وَلا نَزَعا مِن عِزَّةٍ ما تَسَربَلا

لِتَهنِ مَساعيكَ الإِمامَ

بِعُروَتِهِ الوُثقى قُوىً لَن تُحَدَّلا

وَهُنّيتَ عيداً ظَلتَ تَعلوهُ بَهجَةً

وَتَخلُفُهُ فينا إِذا ما تَرَحَّلا

وَمَن جادَ بِالآمالِ عَنكَ فَإِنَّني

أَرى كُلَّ بَحرٍ مُذ رَأَيتُكَ جَدوَلا

وَوالَيتَ آلاءً فَسُدَّت مَطامِعي

فَلَم تَتَّرِك لي عَن جَنابِكَ مَزحَلا


وَأَلفَيتُ
إِخلافَ المَواعيدِ مُعوِزاً

لَدَيكَ وَأَخلافَ المَكارِمِ حُفَّلا

وَأَنشَرتَ في قَحطانَ أَوساً وَحاتِماً

وَأَنشَرتَ في قَيسٍ زِياداً وَجَروَلا

وَكُنتَ لِحُكمِ الدَهرِ فِيّ مُناقِضاً

وَلَيسَ بِبِدعٍ أَن يَجورَ وَتَعدِلا

وَلا غَروَ أَن تُعطي أَمانِيَّ طالِبٍ

يَراكَ بِتَصديقِ المُنى مُتَكَفِّلا


مُصيخٍ
إِذا اِستَدعَيتَهُ جاءَ مُسرِعاً

إِلَيكَ وَإِن لَم تَدعُ جاءَ مُطَفِّلا

وَمالِيَ أَرضى بِالتَعَلُّلِ بَعدَما


نَهاني
نَداكَ الغَمرُ أَن أَتَعَلَّلا

لُهىً فَتَحَت بابَ المُنى فَدَخَلتُهُ

وَقَد كانَ باباً لَم أَجِد فيهِ مَدخَلا

رَعى أَمَلي فيها بِكُلِّ خَميلَةٍ

وَكانَ قَديماً مُجدِبَ الرَعيِ مُهمَلا

أَرى خَجَلاً يَعتادُني في مَواقِفي

وَما كُنتُ أَخشى أَن أَقولَ فَأَخجَلا

وَما ذاكَ إِلّا أَنَّ وَصفَكَ جاعِلي

بَليداً وَإِن أوتيتُ قَولاً وَمِقوَلا

وَلا عُذرَ في التَقصيرِ عَنهُ فَإِنَّني

نَبَوتُ نُبُوَّ السَيفِ صادَفَ مَفصِلا

وَعِندي وَإِن أَوضَحتَ عَجزاً بَقِيَّةٌ

إِذا نُشِرَت لَم أُلفَ إِلّا مُفَضَّلا


ثَنائِيَ
يُنشي سامِعيهِ كَأَنَّني

أُديرُ عَلَيهِم مِنهُ صَهباءَ سَلسَلا

فَلا بَرِحَت مِنهُ غَرائِسُ تُجتَنى

لَدَيكَ وَلا زالَت عَرائِسُ تُجتَلا

الهِمَمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • وَهُنّيتَ
  • وهَن الشَّخصُ :ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
  • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا،
  • واهِن العزيمة: ضعيفها
  • يَرقى
  • رَقَّاهُ العاملَ: رَفَعَ دَرَجَتَهُ
  • رقَّى في الحديث: زَادَ عليه
  • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  • تَحَلّى
  • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
  • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
  • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
  • تَأَوَّلَ
  • تَأَوَّل : مطاوع أَوّله
  • تأوَّل الكلامَ: أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه
  • تَأَوَّل في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ
  • التَأَوُّلا
  • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
  • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
  • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
  • أَبواعُهُم
  • البَيِّع المساوِم
  • البَيِّع الماهر في البيع
  • مصدر باعَ
  • صَلَحَت
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • تيجانُهُم
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • إِذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • أُخراهُمُ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • النُصولَ
  • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
  • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
  • البيضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَهِزَّةً
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • مُعتَذِراً
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • طَولاً
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • وَتَندى
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • الإِمحالَ
  • المَحْلُ : انقطاعُ المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ
  • أَرض مَحْلٌ: لا مرعَى بها
  • رجلُ مَحْلٌ: لا يُنتفع به
  • لائِذٍ
  • ظرف لحدث ماضٍ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل، أو إلى جملة اسميّة، وهو بمعنى حين، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
  • حرف للمفاجأة، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي،
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • التَمَحُّلا
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • مَواهِبُ
  • المَوْهَبَةُ : السَّحابةُ تقع حيث وقعت
  • المَوْهَبَةُ :غديرُ ماءِ صغيرٌ
  • المَوْهَبَةُ:نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ
  • فَريضَةً
  • الفَرِيضَةُ : ما أَوْجَبَهُ الله على عِبَادِهِ مِنْ حُدُودهِ التي بَيَّنها بما أَمر وما نهى عنه
  • الفَرِيضَةُ من الدوابِّ: المْسِنّة
  • علم الفرائض: علم يعرف به الورثة ما يستحقّون من الميراث وموانعه وكيفيّة قسمته بينهم
  • تَنَفُّلا
  • نفَل يتيمًا :أعطى له هبةً، عطيَّةً، نافلةً من المعروف
  • نَفَلَ الْقَائِدُ جُنْدَهُ : جَعَلَ لَهُمْ مَا غَنِمُوهُ
  • نَفَلَهُ عَنْ نَسَبِهِ: نَفَاهُ
  • تَطَلَّبُ
  • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف تطلّب خدمةً/ الطعامَ
  • تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ
  • نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ
  • اليَقينُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • تَظَنِّياً
  • أظنَّه الشَّيءَ: أوهمه إيّاه
  • أَظَنَّ به النَّاسَ: عَرّضَهُ لِتُهَمَتِهِم
  • أظنَّ فيه النَّاسَ :عرَّض نفسه لتهمتهم
  • رُؤِيَت
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • دَوائِمٍ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • الزُهرُ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • أُفَّلا
  • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
  • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
  • مصدر فلا
  • أَلَستَ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • الَّذينَ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • مُتَقَيَّلا
  • تَقَلِّي الْمَرِيضِ: تَمَلْمُلُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  • تَقَلِّي الْمَرِيضِ: تَمَلْمُلُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  • تَقَيَّلَ بَعْدَ الأكْلِ : نامَ في القَيْلولَةِ، الظَّهيرَةِ، القائِلَةِ
  • مُطاوِلاً
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • لِلمُنعِمينَ
  • المُنْعِم: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يوصل النِّعمةَ والخيرَ إلى الغير
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • جَرائِدٌ
  • الجرِيدة : سَعَفةٌ طويَلة تُقَشَّر من خُوصها
  • الجرِيدة: البقيَّة من المال
  • الجرِيدة :خَيْلٌ لا رَجَّالة فيها
  • ثَبَتَت
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • لِغَيرِكُمُ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • حَمداً
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • الصابَ
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • حَنظَلا
  • حَنْظَلَتِ الشجرةٌ: صار ثمرُها مرًّا كالحنْظَل
  • أمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ (مثل) : يُضَرَبُ كِنَايَةٌ عَنِ الْمَرارَةِ
  • الحَنْظَلُ : نبتٌ مفْترشٌ من الفصيلة القرعية، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة وهو مُسْهِلٌ شديد
  • نَفيسَةً
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • تُتَبَذَّلا
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • الكُفاةِ
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • كفَأَ القَوْمُ عن الشيءِ: انصرفوا عنه
  • كَفأَ الرَّجُلَ : صَرَفَهُ، طَرَدَهُ
  • الأُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • مُغَيَّباً
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • وَذَلَّلَ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • جامِحاً
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • وَقَرَّبَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • مِنزاحاً
  • اِنْزاحَ الطَّريقُ : اِبْتَعَدَ، تَباعَدَ
  • يَنْتَظِرُ الْمُتَفَرِّجونَ أَنْ يَنْزاحَ السِّتارُ : أَنْ يُرْفَعَ
  • اِنْزاحَ الغَمامُ : زالَ، اِنْكَشَفَ
  • لِأَروَعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • يُعجِلُ
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • يَصولُ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • مُمَزَّقاً
  • خرق في ثوب
  • مزَق الثّوبَ ونحوَه :خرقَه وشقَّه
  • مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه
  • فَيَثني
  • تَفِثَ: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار
  • تفِث المُحْرِمُ :علاه الوسخُ والغبارُ
  • وَمُدَّرِعٍ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • حَلَفتُ
  • الواحدةُ: حَلِفَة
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • الرِكابَ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • المُذَلَّلا
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • أَنعُمٍ
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • وَمَحامِدٍ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • المَسيرِ
  • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
  • هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ
  • صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا
  • لِيَأمَنوا
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • بِيُمنِكَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • مُعجَلا
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • بِالبَيداءِ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • مصدر بادَ
  • سَوارٍ
  • سُوار / سِوار
  • السِّوَارُ : حِلْيَةٌ من الذهب مستديرةٌ كالحلقة تُلْبَسُ في المِعْصمِ أو الزَّنْد
  • سُوَارُ الخمرِ ونحوها: سَوْرَتُها وشِدَّتُها
  • المَطِيُّ
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • مُحَرَّماً
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • مُعَقَّلا
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • رَبعاً
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • الكَلاءَةِ
  • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
  • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
  • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  • بِالكَلا
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • مُرتَعىً
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • لاماءَ
  • أَمِيَتِ المرأَةُ : أَمَتْ
  • أَسَّسَ الخَليفَةُ الأُمَوِيُّ مُعاوِيَةُ الدَّوْلَةَ الأُمَوِيَّةَ : الأُمَوِيُّ : الْمُنْتَمي إلى قَبيلَةِ بَنِي أُمَيَّةَ أَوْ دَوْلَتِهِمْ
  • الأُمِّيُّ من لا يقرأ ولا يكتب
  • الجَلالِ
  • الجِلال : الغِطاء
  • الجَلَلُ: الصَّغير الحقير وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً /: هين يسير
  • خَطْبٌ جَلَلٌ: مصابٌ عظيمٌ
  • دُعائَهُم
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • تَلَقَّى اسْتِدْعَاءً لِحُضُورِ الحَفْلَةِ : دَعْوَةً
  • مصدر استدعى
  • حُجّاجُ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • حَجاجُ الشَّمْسِ : حاجِبُها
  • كَلكَلا
  • كَلكال: صَدْر، أو هو ما بين التّرقوتين
  • أناخ عليه البؤس بكَلْكَلِه: ثقُل عليه وضغط
  • الكِلْكِلَةُ : الجماعةُ
  • غِياثُ
  • الغِيَاثُ : مَا يُغَاثُ بِهِ الْمُضْطَرُّ مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَجْدَةٍ
  • الغِياث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • نَزَحَت
  • نَزَحَتِ الدَّارُ : نَأَتْ، بَعُدَتْ
  • نَزَحَ عَنْ بِلاَدِهِ : رَحَلَ عَنْهَا
  • نَزَحَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ : اِنْتَقَلَ
  • مَوئِلا
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • أَرَتكَ
  • ارتَكَّ :ارتجَّ
  • ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ
  • أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك
  • مُثارَ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • النَقعِ
  • ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها
  • النَّقْعُ النَّقْعَاءُ والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ
  • فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها
  • وَجَندَلا
  • جندل خصمَه :صرعه، طرحه أرضًا
  • الْجُنادِل : الشَّديد العظيم والجمع : جَنَادِلُ
  • وَاحِدَةُ الجَنْدَلِ
  • بِفُرسانٍ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • عَصائِبُ
  • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
  • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
  • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  • عَزائِماً
    آياتِهِنَّ
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  • وَمُنصُلا
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • خُمودُها
  • مَا هَذَا الخُمُودُ : الرُّكُودُ
  • خُمُودٌ: سُكُونٌ، هُدُوءٌ
  • (طب) نقص شدة الألم أو غيره من الأعراض المرضيّة
  • حَذارِ
  • احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من حذارِ النفاقَ،
  • حذارِ من العواقب،
  • حِذْرِيَةُ الدِّيكِ: ريشُ عنقه والجمع : حَذَارَى، وحَذارِ
  • تُصطَلا
  • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
  • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
  • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  • السُمرِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • وَالبيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الرِقاقِ
  • الرَّقَقُ: رقَّةُ الطعام
  • الرَّقَقُ :الأرضُ اللينة المتسعة
  • الرَّقَقُ: الضعفُ
  • مَندَلا
  • نَدَلَ الشَّيْءَ : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ
  • نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : أَخْرَجَهُ
  • نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ
  • مُؤَهِّلا
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • عُرىً
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • اِبتِدائِها
  • اِبْتِدَاءُ العَمَلِ : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ
  • ابتداء السَّنة/ ابتداء الرَّبيع: أوّلها، بدايتها،
  • ابتداءً من: بدءًا أو بدايةً مِنْ، اعتبارًا من
  • يَخفَ
  • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
  • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
  • الخَطبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • تَوَقُّداً
  • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
  • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  • الفَخرِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • رُباهُ
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • فَأَعيا
  • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
  • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
  • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  • فَخرٍ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • يَنِيا
  • المَنِيئَةُ: المَدْبَغَةُ
  • النِّيءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ناءَ: غير ناضج، ما يُعالج بالطّبخ أو بالشّيّ ولم ينضج
  • لَحْمٌ نِيْءٌ : لَمْ يَنْضُجْ بَعْدُ
  • هُمامانِ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • بِأَميَلا
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • تَرَفُّقاً
  • تَرَفَّقَ بِحَالِ الضُّعَفَاءِ : عَامَلَهُمْ بِرِفْقٍ وَعِنَايَةٍ
  • تَرَفَّقَ عَليْهِ: اِتَّكَأَ
  • تَرَفَّقَ فِي سَيْرِهِ : سَارَ عَلىَ مَهْلٍ
  • وَيَذبُلا
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • الأَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • جِماحُها
  • الجُمَّاح : سهم بلا نصل، مدوَّر الرأَس، يُتَعَلَّمُ به الرَّمْيُ
  • الجُمَّاح :سهمٌ أَو قصبة يُجعَل على رأسها طين ثم يُرْمَى بها الطير والجمع : جَمَامِيحُ
  • كبَح جِماحَه: حاول السَّيطرة عليه
  • المُنَزَّلا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • عُرِفا
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • تَسَربَلا
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
  • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  • مَساعيكَ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • الوُثقى
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • تُحَدَّلا
  • حَدِلَ : مالَ
  • حَدِلَ عليه: مال بظُلمٍ أو عَداوة
  • حَدِلَ :مشى في مَيلٍ إِلى أَحد جانبيه
  • آلاءً
  • الأَلِيَّة التقصير
  • وفي المثل: إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم والجمع : ألايا
  • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم
  • مَطامِعي
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • مَزحَلا
  • زَحَلَ عن مكان: زال
  • زَحَلَ :تنحّى وتباعَد
  • زُحَلُ (في الأساطير) : ربُّ الغَرْس والحصاد عند الرومان
  • وَأَلفَيتُ
  • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
  • التَّلافِي : إدراك الثأر
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • المَواعيدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • مُعوِزاً
  • المِعْوَزُ :خِرْقَةٌ يُلَفُّ بها الطِّفل
  • ثَوْبٌ مِعْوَزٌ: بَالٍ، مُهْتَرِئٌ، مُسْتَعْمَلٌ
  • رَجُلٌ مُعْوِزٌ : فَقِيرٌ، مُحْتَاجٌ
  • وَجَروَلا
    بِبِدعٍ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • مُصيخٍ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • مُسرِعاً
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق ( ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة )
  • مُطَفِّلا
  • الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ
  • الطَّفَلُ :الظلْمَةُ نفسُها
  • الطَّفَلُ :الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب
  • نَهاني
  • نَهَأ نهْئًا : امتلأ
  • نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ
  • النَّاهِئُّ :الرَّيَّانُ
  • الغَمرُ
  • الغَمْرُ من الماء: خِلاف الضَّحْل، وهو الذي يعلو مَن يدخله ويغطِّيه
  • غَمْرُ البحر: مُعْظمه
  • الغَمْرُ :ما يَغمر من رائحة الدسم سائرَ الروائح
  • مَدخَلا
  • بِهِ دَخَلٌ : بِهِ خَلَلٌ فِي عَقْلِهِ
  • الدَّخَلُ : الشَّكُّ
  • بِهِ دَخَلٌ : مَرَضٌ
  • خَميلَةٍ
  • الخَمِيلَةُ : الخَمَالة
  • الخَمِيلَةُ: القطيفة والجمع : خَمِيلٌ
  • الخَمِيلَةُ :الشجرَ المُجْتمِعُ الكثيرُ الملتَفُّ الذي لا يُرَى فيه الشيءُ إذا وقع في وَسَطِهِ
  • مُجدِبَ
  • مَكَانٌ مُجْدِبٌ : قَاحِلٌ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • الرَعيِ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • خَجَلاً
  • خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا
  • خَجِلَ الرَّجُلُ : ضَجِرَ، بَرِمَ
  • خَجِلَ بِأَمْرِهِ : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ
  • مَواقِفي
  • أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه: اَقلع عنه
  • أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ
  • أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ : تَرَكَهَا وَاقِفَةً
  • أوتيتُ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • مَفصِلا
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
  • فصَلَ الرَّضيعَ عن أمِّه: فطمه، أبعده عنها
  • نُشِرَت
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • ثَنائِيَ
  • والحكم الثنائي: ما اشترك فيه فريقان
  • والمعاهدة الثُّنائية: ما كانت بين دولتين
  • لَفْظٌ ثُنائِيٌّ : لَفْظٌ مُؤَلَّفٌ مِنْ حَرْفَيْنِ
  • يُنشي
  • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
  • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
  • سامِعيهِ
  • مصدر لأَمَ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • صَهباءَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صهُبَ وصهِبَ
  • الأَصْهَبُ : ذو اللون الأَصفر الضارب إلى شيءٍ من الحمرة والبياض
  • يَوْمٌ أصهبُ: شديد البرد
  • سَلسَلا
  • تَسَلْسَلَ الْمَاءُ فيِ السُّهُولِ : جَرَى وَانْسَابَ فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ
  • تَسَلْسَلَتْ أَفْكَارُهُ بِلُغَةٍ بَسِيطَةٍ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
  • تَسَلْسَلَ : تَتَابَعَ
  • تُجتَنى
  • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
  • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
  • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
  • عَرائِسُ
  • العَرُوسُ : المرأةُ ما دامت في عُرْسها، وكذلك الرجل
  • وهم عُرُسٌ، وهُنُّ عرائِسُ
  • العَروسُ: المرأةُ عند زواجها
  • تُجتَلا
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • جَلاَهُ عَنِ البَلَدِ : أَخْرَجَهُ مِنْهُ