لِيَهنِكَ ما أَنالَتكَ الجُدودُ

وَأَنَّ الدَهرَ يَفعَلُ ما تُريدُ


مَرامٌ
شَطَّ مَرمى العَزمِ فيهِ

فَدونَ مَداهُ بيدٌ لا تَبيدُ

وَأَمرٌ قُمتَ فيهِ بِلا ظَهيرٍ

وَأَهلُ الأَرضِ مِن فَشَلٍ قُعودُ

وَمِثلُكَ لا يَضِلُّ الحَزمُ عَنهُ

فَهَل أَنباكَ بِالصَدَرِ الوُرودُ

أَبيتَ فَلَم تَنَم نومَ اِبنِ هِندٍ

عَلى حَنَقٍ فَنَبَّهَهُ وَليدُ

وَأَعفَيتَ المَسامِع مِن حَديثٍ

يَعِنُّ فَتَقشَعِرُّ لَهُ الجُلودُ

نَباً ضاقَت بِنِسوانٍ خُدورٌ

لَهُ وَنَبَت بِأَطفالٍ مُهودُ

فَكَذَّبَ ظَنَّ مَن عاداكَ صِدقٌ

تَساوى فيهِ وَعدُكَ وَالوَعيدُ

وَعيدٌ غادَرَ المُرّاقَ صَرعى

وَعيدٌ ما أَتى مَأتاهُ عيدُ

فَلَولا كَونُهُ مَعَ يَومِ بَدرٍ

لَقُلنا إِنَّهُ اليَومُ الوَحيدُ

مَقامٌ آزَرَت أَسَداً نُمَيرٌ

لَدَيهِ وَظافَرَت كَلباً عَتودُ

وَأَيُّ حِمىً أَباحوا يَومَ باحوا

بِما كَتَمَتهُ في السِلمِ العُمودُ

لَقَد طاحَ الرَجاءُ بِطُغلُبِكٍّ

وَكَم أَمَلٍ إِلى أَجَلٍ يَقودُ


كَأَشدَقِ
عَبدِ شَمسٍ إِذ تَبَغّى

تُراثاً لَم يُخَلِّفهُ سَعيدُ


وَجاوَرَ
أَهلَ تِلكَ الأَرضِ مِنهُ

مَريدٌ لِاِجتِياحِهِمُ مُريدُ


عَجِبتُ
لِمُدَّعي الآفاقِ مُلكاً

وَغايَتُهُ بِبَغدادَ الرُكودُ


يَصولُ
عَلى رَعاياها اِعتِداءً

وَيُحجِمُ كُلَّما صَلَّ الحَديدُ

وَمِن مُستَخلَفٍ بِالهونِ راضٍ


يُذادُ
عَنِ الحِياضِ وَلا يَذودُ

لَهُ حَرَمٌ هِنالِكَ لَم يُحَرَّم

بِهِ إِلّا السَلامَةُ وَالهُجودُ

تَلاهُ خَوفُهُ بِأَشَدَّ مِنهُ

وَلولا الجَدبُ ما أُكِلَ الهَبيدُ

وَدَبَّرَهُ اِبنُ مُسلِمَةٍ سَفاهاً

بِرَأيٍ ما أَشارَ بِهِ رَشيدُ

وَضاعَفَ ضَعفَهُ فَرطُ التَوَقّي

وَأَيَّدَ أَيدَكَ البَطشُ الشَديدُ

وَما البَطشُ الشَديدُ مُفيدُ عِزٍّ

إِذا لَم يُمضِهِ الرَأيُ السَديدُ

وَأَعجَبُ مِنهُما سَيفٌ بِمِصرٍ

تُقامُ بِهِ بِسِنجارَ الحُدودُ

عَلى مَن وَارَتِ الديرانُ مِنهُم


جُسومٌ
لَيسَ يَقبَلُها الصَعيدُ

أُزيلوا عَن مَواقِفِهِم بِضَربٍ

تَزولُ بِهِ الضَغائِنُ وَالحُقودُ

فَكَم غُلَلٍ خَفاها حَرُّ ضَربٍ

وَقَد أَعيا بِها الماءُ البَرودُ

لَقَد لاقَوا بِنُصرَتِهِم قُرَيشاً

كَما لاقَت بِأَشقاها ثَمودُ

وَقَد سَمِعَ الظُبى فيهِم تُغَنّي

وَلَم تُغنِ المَواثِقُ وَالعُهودُ

وَلا العِزُّ الطَريفُ حَماهُ مِمّا

أَرَدتَ بِهِ وَلا العِزُّ التَليدُ


فَوَلّى
يَحمَدُ الجُردَ المَذاكي

وَلَيسَ لِسَيفِهِ أَثَرٌ حَميدُ

وَغَرَّ الغِرَّ أَنَّ الدينَ واهٍ

هُناكَ وَأَنَّ ناصِرَهُ بَعيدُ


فَفاتَهُمُ
بِعَزمِكَ ما أَرادوا

وَآلَ بِهِم إِلى ما لَم يُريدوا

وَلَم تَزَلِ الأَماني وَهيَ بيضٌ

تُكَذِّبُها المَنايا وَهيَ سودُ

فَمِن جَيشٍ يَعُدُّ العَودَ فَتحاً

وَمِن جَيشٍ يَمُرُّ فَلا يَعودُ

وَما إِقدامُ قُطرُمُشٍ مُعادٌ

وَلا عُمرٌ لَهُ عُمرٌ جَديدُ

جَناحا جارِحٍ غَرثانَ هيضا

فَأَصبَحَ لا يَطيرُ وَلا يَصيدُ

وَطَودُ أَذىً وَهَت بِسُطاكَ مِنهُ


قَواعِدُ
جَمَّةٌ وَوَهَت رُيودُ

سُطىً سَمِعَ المُلوكُ بِها فَظَلَّت

أَسِرَّتُهُم بِها خَوفاً تَميدُ


وَشاعَ
حَديثُها فَاِرتاعَ مِنها


عَميدٌ
وَاِستَقامَ بِها عَنيدُ


رَمَيتَهُمُ
بِكُلِّ سَليلِ غابٍ

يَعيشُ بِفَرسِهِ ضَبعٌ وَسيدُ

يَروق فُؤادَهُ نَأيٌ وَعَودٌ

يَغُذُّ السَيرَ لا نايٌ وَعودُ


وَيُعجِبُهُ
النُهوضُ إِلى الأَعادي


مُشيحاً
لا القُدودُ وَلا النُهودُ

وَيُطرِبُهُ صَليلُ البيضِ فَوقَ ال

قَوانِسِ لا البَسيطُ وَلا النَشيدُ

وَلَو أَنَّ النَعامَ بِكَ اِستَجارَت


لَخافَت
مِن عَواديها الأُسودُ

فَكَيفَ وَمُستَجيرُكَ أَحوَذيٌّ

تَحَدّاهُ الحُتوفُ فَلا يَحيدُ

تَفَرَّدَ وَهوَ مُجتَنَبٌ مَخوفٌ

كَما يُتَجَنَّبُ الحَيُّ الحَريدُ


وَفاضَ
عَلَيهِ بِالإِحسانِ حَتّى


تَخَلَّصَهُ
مِنَ العَدمِ الوُجودُ

كَريمٌ مِن عَطاياهُ المَعالي

عَظيمٌ مِن تَحاياهُ السُجودُ

مُؤَمِّلُهُ يُفيدُ غِنىً وَعِزّاً


وَشانيهِ
بِغُصَّتِهِ يَفيدُ


غَمامٌ
فيهِ مِن بِشرٍ بُروقٌ

وَلَم يَصحَبهُ مِن مَنٍّ رُعودُ


مُلِثٌّ
ما يُبالي حَيثُ يَهمي

أُتيحَ لَهُ شَكورٌ أَم كَنودُ

وَأَعطى ما وَهَبتَ بِلا اِكتِراثٍ

عَلَيهِ أَنَّ مَبدِئَهُ مُعيدُ

وَكَلُّ نَدىً إِلى جَدواكَ يُعزى

كَما تُعزى إِلى الغَيثِ المُدودُ

عَمَمتَ القَومَ مِن عَجَمٍ وَعُربٍ

مَواهِبَ ما خَلا مِنهُنَّ جيدُ

لُهىً كادَت عَدُوَّهُمُ وَكادَت

تَضيقُ بِها التَهائِمُ وَالنُجودُ


تَخالَفَتِ
الرِفاقُ بِها إِلَيهِم

كَما اِختَلَفَت عَلى التَجرِ النُقودُ

وَرُبَّ مَغانِمٍ أَدَّت إِلَيها

مَغارِمُ حَملُ أَدناها يَؤودُ

وَأَرسَلتَ العِتاقَ الجُردَ قُبّاً

يُعارِضُ مُمتَطىً مِنها مَقودُ

وَمِن أُدَدٍ وَعَدنانٍ عَلَيها


جُنودٌ
لا تُلاقيها جُنودُ

مِنَ الأُسَرِ الَّتي أَلوَت بِكِسرى

وَذاكَ وَمَن سِلاحُهُمُ الجَريدُ

مَرَت خِلفَ التَلافِ بِكُلِّ مَرتٍ


تَنوبُ
عَنِ السُروجِ بِهِ القُتودُ


وَنَكَّبَتِ
الجِبالَ بِهِم جِبالٌ


ضَوامِرُ
لا تَجِفُّ لَها لُبودُ

إِذا قَدَحَت فَما يَدجو ظَلامٌ

وَإِن ضَبَحَت فَما يَنجو طَريدُ

أَبَت وَطرَ الثَرى تيهاً فَصارَت


مَواطِئَها
النَواظِرُ وَالخُدودُ

وَحَلَّ المَوصِلَ المَنصورُ يُثني

بِسَطوَتِهِ وَنَخوَتِهِ الوُفودُ

وَقَد شَهِدَت مَنابِرُهَ بِحَقٍّ


مَلائِكَةُ
السَماءِ بِهِ شُهودُ

وَسَوفَ تُضافُ بَغدادٌ إِلَيها

كَما اِنضافَت إِلى عَدَنٍ زَبيدُ

فَقَد ضَعُفَت زُنودٌ عَن قِسِيٍّ

رَمَت عَنها العِدى وَكَبَت زُنودُ

وَلِلنارِ الَّتي شَبَّت فَخيفَت

خُمودٌ سَوفَ يَتبَعُهُ هُمودُ

لَكَ الفَتحُ المُبينُ بِكُلِّ وَجهٍ

قَصَدتَ وَلِلعِدى الحَتفُ المُبيدُ

لَقَد سُدتَ المُلوكَ بِمَأثُراتٍ

بِها الوُزَراءُ أَيسَرُ مَن تَسودُ

سَدَدتَ مِنَ الهُدى ما لَم يَسُدّوا

وَشِدتَ مِنَ العُلى ما لَم يَشيدوا


بِناؤُكَ
كُلُّهُ أَجرٌ وَشُكرٌ

وَما يَبنونَ آجُرٌّ وَشيدُ

جَميلٌ تُستَرَقُّ بِهِ الأَماني

وَعَدلٌ يُستَحَقُّ بِهِ الخُلودُ

حَلَلتَ مِنَ الخِلافَةِ في مَكانٍ

بِهِ عُدِمَ المُباشِرُ وَالحَسودُ

وَلَم يَحلُم بِشَرواكَ التَمَنّي

وَلا جادَ الزَمانُ وَلا يَجودُ

بَقيتَ وَمُشبِهاكَ تُقىً وَحِلمٌ


وَظِلِّكُمُ
عَلى الدُنيا مَديدُ

وَلا زالَت بِأُفقِ المُلكِ مِنكُم


نُجومٌ
لا تَعَدّاها السُعودُ

وَلا بَرِحَت كَذا الأَعيادُ تَأتي

وَجَدُّكَ قاهِرٌ فيها سَعيدُ

وَما أَبقى فَعالِكَ لي مَقالا

وَلَكِنَّ اِرتِياحَكَ يَستَعيدُ

مَدائِحُ طالَما أَبدَعتُ فيها

وَأَينَ وُقوعُها مِمّا أُريدُ

إِذا تُلِيَت عَلى الحُسّادِ قالوا

كَذا فَليُنظَمِ الدُرُّ الفَريدُ

وَلا إِحسانَ إِلّا في مَجيدٍ

عَلا هِمَمَاً وَمادِحُهُ مُجيدُ

وَلَن نَخشى عَلى فَخرٍ شُروداً

إِذا عَقَلَتهُ قافِيَةٌ شَرودُ

فَسَيِّر بي حَديثَ المَجدِ إِنّي

لِما أَثَّلتَ مِن شَرَفٍ مُشيدُ

فَدُم عَلَماً لَهُ ما اِخضَلَّ تُربٌ


تَوالى
سَقيُهُ وَاِخضَرَّ عودُ

مَرامٌ
  • المَرَامُ : المَطْلَبُ
  • مصدر رَامَ يَرُومُ
  • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
  • مَرمى
  • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
  • المَرْمَى :المقصِدُ
  • اسم مكان من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها، وتُصوَّب إليه الكرة أطلق الكرة إلى المرمى،
  • قُعودُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قعَدَ
  • القَعُودُ : الجمل البَكْرُ إِلى أَن يصير في السَّادسة
  • القَعُودُ :فصيل يصلح للركوب
  • يَضِلُّ
  • أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
  • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
  • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
  • أَنباكَ
  • نَبَكَ المكانُ : ارتفع
  • أنْبَكَ القومُ: انطَوَوْا على الشر
  • نَبْكَةٌ، نَبَكَةٌ
  • بِالصَدَرِ
  • ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم
  • الصَّدْرُ : مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ، ،صَدْرُ الكِتاب، وصدرُ النهارِ، وصدْر الأمْرِ
  • الصَّدْرُ :الطائفة من الشيءِ
  • الوُرودُ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • حَنَقٍ
  • حنِق على فلان : سخط عليه واشتدَّ غيظُه
  • رَجُلٌ حَنِقٌ : شَدِيدُ الغَضَبِ
  • اِشْتَدَّ حَنَقُهُ : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ
  • حَديثٍ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الجُلودُ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • بِنِسوانٍ
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  • مصدر نَسا
  • صَرعى
  • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
  • الصَّرِيعُ :المجنونُ
  • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
  • بَدرٍ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • نُمَيرٌ
  • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
  • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
  • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  • وَظافَرَت
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • أَباحوا
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
  • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  • باحوا
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • العُمودُ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • كَأَشدَقِ
  • شدِق فلانٌ :اتَّسَع جانبُ فمه ممَّا تحت الخدّ ، اتَّسَع شِدْقُه،
  • شَدْق / شِدْق
  • الشِّدْقُ : جانِبُ الفَمِ مِما تحت الخدّ، وكانت العرب تمتدح رَحابةَ الشدقين، لدلاتها على جهارة الصوت والجمع : أشْداق، وشُدُوقٌ
  • وَجاوَرَ
  • جَاوَرْتُهُ خَمْسَ سِنِينَ: أَقَمْتُ قُرْبَ مَسْكَنِهِ، سَاكَنْتُهُ
  • جَاوَرَ فِي الْمَسْجِدِ : اِعْتَكَفَ فِيهِ، اِسْتَجَارَ بِهِ، أَقَامَ فِيهِ
  • جاور الكذِبَ: اختلق الأكاذيبَ وروّجها
  • عَجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • لِمُدَّعي
  • اسم فاعل من ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ
  • المُدَّعِي: (القانون) المخاصِمُ، أحد المتقاضيين وهو الذي رفع دعواه إلى القضاء
  • المدَّعِي العامّ/ المدَّعي العُمُوميّ: (القانون) قاضٍ في الاستئناف يمثِّل النِّظام العامّ، من يقيم الدَّعوى باسم الأمّة ممثِّلا للنِّظام العامّ، النَّائب العامّ
  • يَصولُ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • الحَديدُ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • مُستَخلَفٍ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • بِالهونِ
  • بلِه الشَّخصُ: ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه بلاهة مبكرة،
  • ما أَبْلَهَ فلانًا: ما أشدَّ بلاهته
  • بَلْهَ هَذَا الأمْرَ، بَلْهَ هَذَا الشَّأنَ لِي : اُتْرُكْهُ لِي، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ
  • يُذادُ
  • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
  • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء :دفعها، وطردها وساقها
  • الحِياضِ
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
  • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  • حَرَمٌ
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • هِنالِكَ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • السَلامَةُ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • بِأَشَدَّ
  • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
  • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
  • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  • الجَدبُ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • الهَبيدُ
  • هَبَدَ الهبيدَ : جَناهُ
  • هَبَدَ الهبيدَ : كَسَرَه
  • هَبَدَ الهبيدَ : طَبَخَهُ
  • سَفاهاً
  • مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى : مَا هَذَا الجَهْلُ
  • أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ: أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ
  • مصدر سفِهَ/ سفِهَ على
  • رَشيدُ
  • الرّشِيدُ : من أَسماء الله الحسنى
  • الرّشِيدُ :حَسَنُ التَّقْدير
  • الرّشِيدُ :المُرْشِدُ
  • التَوَقّي
  • لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ
  • لَوَّقَ الطعامَ: أَصلحه بالزُّبد
  • لا آكل إِلا ما لُوِّقَ لي: لُيِّنَ حتى جُعِلَ في لِينِ اللَّوقة: الزُّبدة
  • السَديدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • بِسِنجارَ
  • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
  • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
  • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
  • الحُدودُ
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • وَارَتِ
  • الأُوار : حَرُّ الشمس والنار
  • الأُوار العطش
  • الأُوار الدُّخان
  • الديرانُ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • جُسومٌ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • يَقبَلُها
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • الضَغائِنُ
  • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
  • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
  • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
  • وَالحُقودُ
  • رَجُلٌ حَقُودٌ: كَثِيرُ الحِقْدِ
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • خَفاها
  • تَخَفَّفَ الشيءُ: صار خفيفًا
  • تَخَفَّفَ من الشيءِ: أَزال بعضه ليقلَّ ثِقَلُه
  • تَخَفَّفَ خُفا: لَبِسه
  • البَرودُ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • قُرَيشاً
  • قَرَشَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَشَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ مِنْ هُنَا وَهُنَا وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • قَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ : أَصَابَ مِنْهُ قَلِيلاً
  • وَالعُهودُ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • التَليدُ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • فَوَلّى
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • الجُردَ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • أَثَرٌ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • الغِرَّ
  • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
  • الغَرَرُ : الخطر
  • الغَرَرُ :التعريض للهَلكَةِ
  • واهٍ
  • وَاهٍ، الوَاهِيٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهَى
  • قَلْبٌ واهٍ: ضعيف
  • فَفاتَهُمُ
  • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
  • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • العَودَ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • إِقدامُ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • مُعادٌ
  • المَعَادُ : الحياة الآخرة
  • المَعَادُ: المرجعُ والمصير
  • اسم مكان من عادَ: مكان يُرجع إليه : قيل: المراد به في الآية مكّة
  • غَرثانَ
  • غَرِثَ: جاع
  • امرأَةٌ غَرْثَى الوِشاح: خميصةُ البطنِ، دقيقةُ الخَصْرِ
  • يَصيدُ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • بِسُطاكَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • قَواعِدُ
  • القَاعِدُ عن الأَمْرِ: مَنْ لا يهتمُّ به، أَو يتَرَاخى في إِنجازه
  • قَاعِدٌ فِي الْبَيْتِ : مَاكِثٌ فِيهِ لاَيُغَادِرُهُ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • جَمَّةٌ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • رُيودُ
  • الرَّيْدُ : الحرْفُ الناتِئُ من الجَبَل
  • المَرِيدُ : المِرِّيد
  • رَجُلٌ مَرِيدٌ : خَبِيثٌ، مُتَمَرِّدٌ، شِرِّيرٌ
  • تَميدُ
  • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  • تَمَيُّدُ الْمَرْأةِ : تَمايُلُهَا، تَبَخْتُرُهَا فِي مِشْيَتِهَا
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • وَشاعَ
  • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
  • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
  • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
  • فَاِرتاعَ
  • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
  • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
  • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
  • عَميدٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من عمَدَ/ عمَدَ إلى/ عمَدَ لـ
  • العَمِيدُ : السيد المعتمد عليه في الأُمور
  • العَمِيدُ :مديرُ الكليّة في الجامعة
  • رَمَيتَهُمُ
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • سَليلِ
  • هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ
  • السَّلِيلُ : المسلول
  • السَّلِيلُ :مجرى الماءِ في الوادي والجمع : سُلاَّنٌ
  • فُؤادَهُ
  • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  • نَأيٌ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّايُ : آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، ولها مفاتيح لتغيير الصوت، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظم، وهي اليرَاع المثقَّب
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • وَعَودٌ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • نايٌ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّايُ : آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، ولها مفاتيح لتغيير الصوت، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظم، وهي اليرَاع المثقَّب
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • وَعودُ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • وَيُعجِبُهُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • مُشيحاً
  • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
  • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
  • صَليلُ
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
  • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ
  • النَعامَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • اِستَجارَت
  • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
  • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
  • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء
  • لَخافَت
  • خَفَتَ الرَّجُلُ : مَاتَ فَجْأَةً
  • خَفَتَ صَوْتُهُ : سَكَنَ، هَدَأَ
  • خَفَتَ بِصَوْتِهِ : خَفَضَهُ
  • عَواديها
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • الأُسودُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • الحُتوفُ
  • الحَتْفُ : الهلاكُ
  • ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتفَ أَنفَيْه: ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
  • قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف
  • يَحيدُ
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
  • مُجتَنَبٌ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • مَخوفٌ
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • رَجُلٌ مَخُوفٌ : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ
  • الحَريدُ
  • حَرَدَ المكانَ : قَصَدَهُ وبه فسر قوله تعالى: القلم آية 25وَغدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ ) )
  • حَرَدَهُ دُخولَ البَيْتِ : مَنَعَهُ
  • حَرَدَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
  • وَفاضَ
  • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ
  • الوِفَاضُ :الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى والجمع : وُفُضٌ
  • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء
  • بِالإِحسانِ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • تَخَلَّصَهُ
  • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
  • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
  • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
  • وَشانيهِ
  • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
  • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  • يَفيدُ
  • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
  • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
  • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
  • غَمامٌ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • يَصحَبهُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • مُلِثٌّ
  • مَلَثَ الفرسُ : ضَعُف عن الجري
  • مَلَثَ الشىءَ: خلطه
  • مَلَثَ فلانًا: وَعَدَهُ وعدًا لا ينوى الوفاءَ به
  • يُبالي
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
  • يَهمي
  • هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
  • هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
  • همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه
  • شَكورٌ
  • الشَّكُورُ : مبالغة الشَّاكر
  • وفي التزيل العزيز:فاطر آية 34إنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ) ) الشَّكُورُ: من صِفات الله عز وجل: المثيب المُنْعم بالجزاء
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • كَنودُ
  • كنَد الشّخصُ النعمةَ: كفَر بها وجحَدها،
  • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم
  • الكَنُودُ :البخيلُ
  • اِكتِراثٍ
  • عَدَمُ الاكْتِرَاثِ: قِلَّةُ الاهْتِمَامِ، اللاَّمُبَالاَةُ عَدَمُ الاكْتِرَاثِ بِمَا حَدَثَ لَمْ يُظْهِرِ اكْتِرَاثاً أمَامَهُ
  • اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ
  • اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ
  • مَبدِئَهُ
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
  • مُعيدُ
  • المعيد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُعيد إيجاد الأشياء بعد وجود سابق، أو الذي يعيد الخلق بعد الحياة إلى الممات، ثم يعيدهم بعد الموت إلى الحياة
  • المُعِيدُ : الحاذق
  • المُعِيدُ: المجرِّبُ للأُمور العالمُ بها
  • عَجَمٍ
  • عجمَ الحرفَ أو الكتابَ:أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
  • عَجَمَ الشيءَ عَجْمًا، وعُجُومًا: عضَّهُ ليعلمَ صلابتَةُ من رخاوته
  • عَجَمَ فلانا، وعَجَمَ عُودَهُ: امتحنَه واختَبَرَهُ
  • عَدُوَّهُمُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • وَالنُجودُ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • تَخالَفَتِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • الرِفاقُ
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • التَجرِ
  • تَجَرَ التَّاجِرُ : مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ
  • يَتْجُرُ التَّاجِرُ فِي مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ : يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا بَيْعاً وَشِرَاءً
  • تَجَرَ : طلب الثواب بصدقة أو نحوها
  • مَغانِمٍ
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • العِتاقَ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • قُبّاً
  • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
  • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
  • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
  • مُمتَطىً
  • أَمْطَى مَطِيَّتَهُ : رَكِبَ دابَّتَهُ
  • أَمْطاهُ دابَّتَهُ : أَرْكَبَهُ إِيَّاها
  • أَمْطَى الدابَّةَ: جعلها مَطيّةً وركِبها
  • أُدَدٍ
  • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
  • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
  • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
  • وَعَدنانٍ
  • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
  • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
  • جُنودٌ
  • الجُنْد : العسْكر
  • الجُنْد :الأنْصار والأعوان، والجمع أجناد، وجُنُود
  • تَحَرَّكَ الْجُنْدُ : العَسْكَرِ
  • بِكِسرى
  • كسَر الشّخصُ الزّجاجَ: حوَّله إلى قطع صغيرة بفِعل ضربة أو صَدْمة أو شدٍّ أو ضَغْط، هشّمه وفرّق بين أجزائه
  • كَسَرَ شَوْكَةَ عَدُوِّهِ : هَزَمَهُ
  • كَسَرَ الشِّعْرَ : لَمْ يُقِمْ وَزْنَهُ
  • سِلاحُهُمُ
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • التَلافِ
  • تَلافَى الخَطَأَ : تَدارَكَهُ
  • تَلافَى اللَّعِبَ : تَرَكَهُ
  • لافتِ الإبلُ الكلأَ :أكلته يابسًا
  • مَرتٍ
  • مَرَتَ الشيءَ: مَلَّسَهُ
  • مَرَتَ الإبلَ: نحَّاها
  • ومكانٌ مَرْتٌ: قَفْرٌ لا نباتَ فيه
  • تَنوبُ
  • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
  • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
  • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  • السُروجِ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • القُتودُ
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • وَنَكَّبَتِ
  • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
  • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
  • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
  • الجِبالَ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • جِبالٌ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • ضَوامِرُ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • تَجِفُّ
  • تجيَّفتِ الجثثُ :أنتنت
  • تجوَّف الشَّيءُ مُطاوع جوَّفَ: صار أجوف
  • تَجَوَّفَ الشيءَ: دخل في جوفه
  • لُبودُ
  • اللِّبْدَةُ : كلُّ شعر أَو صوف مُتَلَبِّد
  • اللِّبْدَةُ: الشَّعرُ المتراكبُ بين كتِفَي الأَسد
  • اللِّبْدَةُ :غِطاءٌ من أَغطية الرأْس يُتَّخَذُ من الصوف المتلبِّد
  • قَدَحَت
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • ظَلامٌ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • ضَبَحَت
  • ضبَحَتِ الخيلُ: صوَّتت أنفاسُها في جوفها عند العَدْو
  • ضَبَحَتْهُ الشَّمْسُ : لَوَّحَتْهُ، غَيَّرَتْهُ إِلَى السَّوَادِ قَلِيلاً
  • ضَبَحَ العُودَ بِالنَّارِ : أَحْرَقَ شَيْئاً مِنْ أَعَالِيهِ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • تيهاً
  • تاه: تكبَّر
  • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
  • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
  • مَواطِئَها
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • النَواظِرُ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • الوُفودُ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • مَنابِرُهَ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • مَلائِكَةُ
  • مَلَك أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَك ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة ، قالوا مَلَك
  • مَلَكِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ : نِظَامٌ سِيَاسِيٌّ يَخْضَعُ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ عَلَى أَسَاسِ دُسْتُورٍ يُنَظِّمُ السُّلَطَ مَلَكِيَّةٌ وِرَاثِيَّةٌ
  • المَلَكِيَّةُ : المنسوبة إِلى المَلِك
  • بَغدادٌ
  • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
  • :خاصّ، متعلِّق بالغدَّد التهاب غُدَديّ
  • تصغير غُدَّة: غُدَيدة صمَّاء
  • عَدَنٍ
  • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
  • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
  • زَبيدُ
  • زَبَدَ الطَّعامَ : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ
  • زَبَدَ لَهُ : أَعْطاهُ زُبْداً
  • زَبَدَهُ زَبَدَهُ زَبْدًا: أَطعمه الزُّبْدَ
  • ضَعُفَت
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ
  • ضَعُفَ : هُزِلَ، أَو مَرِضَ وذهبت قوته أَو صحته
  • زُنودٌ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • هُمودُ
  • هَمَدَ الشيءُ: خَمَدَ وضَعُفَ
  • هَمَدَتِ النَّارُ: خَمَدَ جَمْرُهَا، سَكَنَ، اِنْطَفَأَتْ
  • هَمَدَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  • المُبينُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • وَلِلعِدى
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • المُبيدُ
  • اسم فاعل من أبادَ
  • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى
  • جمع: ات اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ
  • بِمَأثُراتٍ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • أَيسَرُ
  • أَيْسَرَ التَّاجِرُ: صَارَ ذَا غِنىً
  • أيْسَرَتِ الحَامِلُ : سَهُلَتْ عَلَيْهَا الوِلاَدَةُ
  • أَيْسَرَ له في الأَمر: يَسَرَ
  • يَسُدّوا
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • بِناؤُكَ
  • مَنْ يدرس البِنَى ويحلِّل عناصرها عالم بِنْيَويّ
  • أبحاث بنيويَّة: ذات علاقة ببناء مجموع معنويّ كالدَّولة والمجتمع وغيرهما
  • مصدر صناعيّ من بِنْيَة
  • وَشيدُ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • الخُلودُ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • يَجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَمُشبِهاكَ
  • إِيَّاكَ وَالْمُشَبَّهَاتِ: أَيْ إِيَّاكَ وَالأُمُورَ الغَامِضَةَ
  • المُشبَّه: (بلاغة) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر
  • المشبَّه به: (بلاغة) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر
  • تُقىً
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • وَحِلمٌ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَظِلِّكُمُ
  • أظلَّ الشَّجرُ ونحوُه :صار ذا ظِلّ، دام ظلُّه
  • أظلَّ يومنا: بان فيه السحاب،
  • أَظَلَّ الجِدَارُ: صَارَ ذَا ظِلٍّ
  • مَديدُ
  • المَدِيدُ : الطويلُ
  • حِبَالٌ مَدِيدَةٌ: مَمْدُودَةٌ
  • البَحْرُ الْمَدِيدُ : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَيَتَأَلَّفُ مِنْ سِتَّةِ أَجْزَاءٍ: فَاعِلاَتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ فَاعِلاَتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ
  • نُجومٌ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • السُعودُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • قاهِرٌ
  • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  • فاعل من قَهَرَ
  • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
  • أَبدَعتُ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • الحُسّادِ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • فَليُنظَمِ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • إِحسانَ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
  • هِمَمَاً
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • مُجيدُ
  • مُجِيدٌ: مَنْ يَأْتِي بِالجَيِّدِ
  • المَجِيدُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ: كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل، تامّ كامل متناه في الشَّرف
  • المَجِيدُ : الوافر المجد
  • فَخرٍ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • شُروداً
  • شرَد البَعيرُ ونحوُه :نفر واستعصى حيوان شَرود،
  • شرد عن الموضوع: خرج عنه
  • شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى
  • شَرودُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرَدَ/ شرَدَ عن
  • شَرود: نافر مُستعصٍ، صعب القياد
  • قافية شَرود: منتشرة ذائعة
  • تُربٌ
  • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
  • ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه: افتقر، كأنه لصق بالتراب
  • تَرِبَتِ الرِّيحُ : حَمَلَتْ تُرَاباً
  • تَوالى
  • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
  • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
  • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
  • سَقيُهُ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • وَاِخضَرَّ
  • الخُضْرةُ : لون الأَخضر والجمع : خُضَر، وخُضْر
  • الخُضْرةُ :النُّعومة
  • الخُضْرةُ في أَلوان الناس: السُّمْرَة