لَيالِيَّ بَعدَ الظاعِنينَ شُكولُ


طِوالٌ
وَلَيلُ العاشِقينَ طَويلُ


يُبِنَّ
لِيَ البَدرَ الَّذي لا أُريدُهُ

وَيُخفينَ بَدراً ما إِلَيهِ سَبيلُ

وَما عِشتُ مِن بَعدِ الأَحِبَّةِ سَلوَةً

وَلَكِنَّني لِلنائِباتِ حَمولُ

وَإِنَّ رَحيلاً واحِداً حالَ بَينَنا

وَفي المَوتِ مِن بَعدِ الرَحيلِ رَحيلُ

إِذا كانَ شَمُّ الروحِ أَدنى إِلَيكُمُ

فَلا بَرِحَتني رَوضَةٌ وَقَبولُ

وَما شَرَقي بِالماءِ إِلّا تَذَكُّراً

لِماءٍ بِهِ أَهلُ الحَبيبِ نُزولُ

يُحَرِّمُهُ لَمعُ الأَسِنَّةِ فَوقَهُ

فَلَيسَ لِظَمآنٍ إِلَيهِ وُصولُ

أَما في النُجومِ السائِراتِ وَغَيرِها

لِعَيني عَلى ضَوءِ الصَباحِ دَليلُ

أَلَم يَرَ هَذا اللَيلُ عَينَيكِ رُؤيَتي

فَتَظهَرَ فيهِ رِقَّةٌ وَنُحولُ

لَقيتُ بِدَربِ القُلَّةِ الفَجرُ لَقيَةً

شَفَت كَمَدي وَاللَيلُ فيهِ قَتيلُ

وَيَوماً كَأَنَّ الحَسنَ فيهِ عَلامَةٌ


بَعَثتِ
بِها وَالشَمسُ مِنكِ رَسولُ

وَما قَبلَ سَيفِ الدَولَةِ اِثّارَ عاشِقٌ

وَلا طُلِبَت عِندَ الظَلامِ ذُحولُ

وَلَكِنَّهُ يَأتي بِكُلِّ غَريبَةٍ

تَروقُ عَلى اِستِغرابِها وَتَهولُ

رَمى الدَربَ بِالجُردِ الجِيادِ إِلى العِدا

وَما عَلِموا أَنَّ السِهامَ خُيولُ


شَوائِلَ
تَشوالَ العَقارِبِ بِالقَنا

لَها مَرَحٌ مِن تَحتِهِ وَصَهيلُ

وَما هِيَ إِلّا خَطرَةٌ عَرَضَت لَهُ

بِحَرّانَ لَبَّتها قَناً وَنُصولُ

هُمامٌ إِذا ما هَمَّ أَمضى هُمومَهُ


بِأَرعَنَ
وَطءُ المَوتِ فيهِ ثَقيلُ

وَخَيلٍ بَراها الرَكضُ في كُلِّ بَلدَةٍ

إِذا عَرَّسَت فيها فَلَيسَ تَقيلُ

فَلَمّا تَجَلّى مِن دَلوكٍ وَصَنجَةٍ

عَلَت كُلَّ طَودٍ رايَةٌ وَرَعيلُ

عَلى طُرُقٍ فيها عَلى الطُرقِ رِفعَةٌ

وَفي ذِكرِها عِندَ الأَنيسِ خُمولُ

فَما شَعَروا حَتّى رَأَوها مُغيرَةً


قِباحاً
وَأَمّا خَلفُها فَجَميلُ


سَحائِبُ
يُمطِرنَ الحَديدَ عَلَيهِمُ

فَكُلُّ مَكانٍ بِالسُيوفِ غَسيلُ


وَأَمسى
السَبايا يَنتَحِبنَ بِعَرقَةٍ

كَأَنَّ جُيوبَ الثاكِلاتِ ذُيولُ

وَعادَت فَظَنّوها بِمَوزارَ قُفَّلاً

وَلَيسَ لَها إِلّا الدُخولَ قُفولُ

فَخاضَت نَجيعَ الجَمعِ خَوضاً كَأَنَّهُ

بِكُلِّ نَجيعٍ لَم تَخُضهُ كَفيلُ


تُسايِرُها
النيرانُ في كُلِّ مَسلَكٍ

بِهِ القَومُ صَرعى وَالدِيارُ طُلولُ

وَكَرَّت فَمَرَّت في دِماءِ مَلَطيَةٍ


مَلَطيَةُ
أُمٌّ لِلبَنينِ ثَكولُ

وَأَضعَفنَ ما كُلِّفنَهُ مِن قُباقِبٍ


فَأَضحى
كَأَنَّ الماءَ فيهِ عَليلُ


وَرُعنَ
بِنا قَلبَ الفُراتِ كَأَنَّما


تَخِرُّ
عَلَيهِ بِالرِجالِ سُيولُ

يُطارِدُ فيهِ مَوجَهُ كُلُّ سابِحٍ

سَواءٌ عَلَيهِ غَمرَةٌ وَمَسيلُ

تَراهُ كَأَنَّ الماءَ مَرَّ بِجِسمِهِ


وَأَقبَلَ
رَأسٌ وَحدَهُ وَتَليلُ

وَفي بَطنِ هِنزيطٍ وَسِمنينَ لِلظُبى

وَصُمَّ القَنا مِمَّن أَبَدنَ بَديلُ


طَلَعنَ
عَلَيهِم طَلعَةً يَعرِفونَها

لَها غُرَرٌ ما تَنقَضي وَحُجولُ

تَمَلُّ الحُصونُ الشُمُّ طولَ نِزالِنا

فَتُلقي إِلَينا أَهلَها وَتَزولُ

وَبِتنَ بِحِصنِ الرانِ رَزحى مِنَ الوَجى

وَكُلُّ عَزيزٍ لِلأَميرِ ذَليلُ

وَفي كُلِّ نَفسٍ ما خَلاهُ مَلالَةٌ

وَفي كُلِّ سَيفٍ ما خَلاهُ فُلولُ

وَدونَ سُمَيساطَ المَطاميرُ وَالمَلا


وَأَودِيَةٌ
مَجهولَةٌ وَهُجولُ

لَبِسنَ الدُجى فيها إِلى أَرضِ مَرعَشٍ

وَلِلرومِ خَطبٌ في البِلادِ جَليلُ

فَلَمّا رَأَوهُ وَحدَهُ قَبلَ جَيشِهِ

دَرَوا أَنَّ كُلَّ العالَمينَ فُضولُ

وَأَنَّ رِماحَ الخَطِّ عَنهُ قَصيرَةٌ

وَأَنَّ حَديدَ الهِندِ عَنهُ كَليلُ

فَأَورَدَهُم صَدرَ الحِصانِ وَسَيفَهُ

فَتىً بَأسُهُ مِثلُ العَطاءِ جَزيلُ

جَوادٌ عَلى العِلّاتِ بِالمالِ كُلِّهِ

وَلَكِنَّهُ بِالدارِعينَ بَخيلُ

فَوَدَّعَ قَتلاهُم وَشَيَّعَ فَلَهُم

بِضَربٍ حُزونُ البَيضِ فيهِ سُهولُ

عَلى قَلبِ قُسطَنطينَ مِنهُ تَعَجُّبٌ

وَإِن كانَ في ساقَيهِ مِنهُ كُبولُ

لَعَلَّكَ يَوماً يا دُمُستُقُ عائِدٌ

فَكَم هارِبٍ مِمّا إِلَيهِ يَئولُ

نَجَوتَ بِإِحدى مُهجَتَيكَ جَريحَةً

وَخَلَّفتَ إِحدى مُهجَتَيكَ تَسيلُ

أَتُسلِمُ لِلخَطِّيَّةِ اِبنَكَ هارِباً

وَيَسكُنَ في الدُنيا إِلَيكَ خَليلُ

بِوَجهِكَ ما أَنساكَهُ مِن مُرِشَّةٍ

نَصيرُكَ مِنها رَنَّةٌ وَعَويلُ


أَغَرَّكُمُ
طولُ الجُيوشِ وَعَرضُها

عَلِيٌّ شَروبٌ لِلجُيوشِ أَكولُ

إِذا لَم تَكُن لِلَّيثِ إِلّا فَريسَةً

غَذاهُ وَلَم يَنفَعكَ أَنَّكَ فيلُ

إِذا الطَعنُ لَم تُدخِلكَ فيهِ شَجاعَةٌ

هِيَ الطَعنُ لَم يُدخِلكَ فيهِ عَذولُ

فَإِن تَكُنِ الأَيّامُ أَبصَرنَ صَولَهُ

فَقَد عَلَّمَ الأَيّامَ كَيفَ تَصولُ


فَدَتكَ
مُلوكٌ لَم تُسَمَّ مَواضِياً

فَإِنَّكَ ماضي الشَفرَتَينِ صَقيلُ

إِذا كانَ بَعضُ الناسِ سَيفاً لِدَولَةٍ

فَفي الناسِ بوقاتٌ لَها وَطُبولُ

أَنا السابِقُ الهادي إِلى ما أَقولُهُ

إِذِ القَولُ قَبلَ القائِلينَ مَقولُ

وَما لِكَلامِ الناسِ فيما يُريبُني

أُصولٌ وَلا لِلقائِليهِ أُصولُ


أُعادي
عَلى ما يوجِبُ الحُبَّ لِلفَتى

وَأَهدَأُ وَالأَفكارُ فيَّ تَجولُ

سِوى وَجَعِ الحُسّادِ داوِ فَإِنَّهُ

إِذا حَلَّ في قَلبٍ فَلَيسَ يَحولُ

وَلا تَطمَعَن مِن حاسِدٍ في مَوَدَّةٍ

وَإِن كُنتَ تُبديها لَهُ وَتُنيلُ


وَإِنّا
لَنَلقى الحادِثاتِ بِأَنفُسٍ

كَثيرُ الرَزايا عِندَهُنَّ قَليلُ

يَهونُ عَلَينا أَن تُصابَ جُسومُنا

وَتَسلَمَ أَعراضٌ لَنا وَعُقولُ

فَتيهاً وَفَخراً تَغلِبَ اِبنَةَ وائِلٍ

فَأَنتِ لِخَيرِ الفاخِرينَ قَبيلُ


يَغُمُّ
عَلِيّاً أَن يَموتَ عَدُوُّهُ

إِذا لَم تَغُلهُ بِالأَسِنَّةِ غولُ

شَريكُ المَنايا وَالنُفوسُ غَنيمَةٌ

فَكُلُّ مَماتٍ لَم يُمِتهُ غُلولُ

فَإِن تَكُنِ الدَولاتُ قِسماً فَإِنَّها

لِمَن وَرَدَ المَوتَ الزُؤامَ تَدولُ

لِمَن هَوَّنَ الدُنيا عَلى النَفسِ ساعَةً


وَلِلبيضِ
في هامِ الكُماةِ صَليلُ

لَيالِيَّ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • طِوالٌ
  • طَوال الوقت :طُوله، مَداه، مُدَّتُه
  • الطَّوَالُ :مَدَى الدَّهْر
  • الطَّوَالُ:العُمْرُ
  • يُبِنَّ
  • بنَى المنزلَ: أقام جدارَه ونحوَه، ويستعمل مجازًا في معانٍ تدور حول التأسيس والتنمية بنى مجدَه/ الرِّجالَ،
  • بَنَى مَوْضُوعَهُ حَسَبَ مَعْلوماتِهِ : أنْشَأَهُ، كَوَّنَهُ يُحَرِّكُهُ، التَّفْكِيرُ الَّذِي يَبْنِي وَيُعَمِّرُ (سلامة موسى)
  • بَنَى عَلَى كَلامِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
  • البَدرَ
  • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
  • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
  • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
  • الأَحِبَّةِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • سَلوَةً
  • سَلْوَةٌ، سُلْوَةٌ
  • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي
  • سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • بَرِحَتني
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • شَرَقي
  • ، واقع الى جهة الشرق
  • رَجُلٌ شَرْقِيٌّ : مِنْ سُكَّانِ الشَّرْقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • تَذَكُّراً
  • ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ
  • ذَكَرَ اللَّهَ: حَمِدَهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، مَجَّدَهُ
  • ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه
  • الحَبيبِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • لِظَمآنٍ
  • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
  • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
  • رِقَّةٌ
  • رِقَّةُ القَلْبِ : حَنانُهُ، رَأْفَتُهُ
  • رِقَّةُ الطَّبْعِ : سُهُولَتُهُ، لُيونَتُهُ
  • رِقَّةُ الجانِبِ : اللُّطْفُ، الوَداعَةُ
  • لَقيَةً
  • مصدر لَقِيَ
  • لَقِيتُهُ لَقْيَةً وَاحِدَةً : مُصَادَفَةً لَقِيتُهُ لُقىً كَثِيرَةً
  • مصدر لقِيَ
  • عَلامَةٌ
  • العَلامَة : الأعْلومة
  • العَلامَة: ما يُنْصب في الطريق فيُهتدى به
  • العَلامَة :الفَصل بين الأرضين
  • بَعَثتِ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • اِثّارَ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • طُلِبَت
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • وَتَهولُ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • بِالجُردِ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • السِهامَ
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • شَوائِلَ
  • شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال
  • شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء
  • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ
  • تَشوالَ
  • شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال
  • شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء
  • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ
  • العَقارِبِ
  • العَقَرَبُ : دُوَيْبَّةٌ من العَنْكَبِيّات ذاتُ سُمٍّ تلسَعُ [َكثر]
  • وعقربُ البَحْرِ: سمكةٌ في البحار الاستوائية ضخمة الرَّأْس، لها زِعْنِفة ظهرية كبيرة، وبعض أَنواعها سامٌّ
  • العَقَرَبُ :أَحَدُ بروج السماءِ، بين الميزان والقوس، وزَمَنُه من 24 من أُكتوبر إِلى 21 من نوفمبر
  • قَناً
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • وَنُصولُ
  • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
  • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
  • هُمومَهُ
  • الهَمُومَ من النُّوق: الحسنةُ المِشية
  • الهَمُومَ من الآبار: الكثيرةُ الماء
  • الهَمُومَ من السُّحب: الصَّبوبُ للمطر
  • بِأَرعَنَ
  • وَلَدٌ أَرْعَنُ : أَحْمَقُ، أَهْوَجُ
  • جَيْشٌ أَرَعَنُ: عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته
  • وجبلٌ أَرْعَن: ذو رِعانٍ طِوالٍ: أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ
  • وَطءُ
  • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
  • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
  • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
  • الرَكضُ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • عَرَّسَت
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • تَقيلُ
  • تَقَيَّلَ بَعْدَ الأكْلِ : نامَ في القَيْلولَةِ، الظَّهيرَةِ، القائِلَةِ
  • تَقَيَّلَ الماء في المنخفِض: اجتمع
  • تَقَيَّلَ الناقةَ: حلبَها عند القائلة
  • شَعَروا
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً
  • شَعَرَ شُعَرَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي الشِّعْرِ
  • رَأَوها
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • راهن فلانٌ فلانًا على كذا :اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر
  • أموال الرِّهان: مجموعة الأموال التي يساهم بها المشتركون، وتمنح كجائزة للفائز أو لعدد من الفائزين،
  • مُغيرَةً
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • قِباحاً
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • سَحائِبُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • يُمطِرنَ
  • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • مَطَرَتِ الطَّيْرُ : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا
  • مَطَرَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • غَسيلُ
  • الغَسِيلُ : المغسُولُ
  • مصدر غسَلَ
  • لاَ تَنْشُرُوا غَسِيلَكُمْ أَمَامَ النَّاسِ : تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِلمُتَخَاصِمِينَ عِنْدَمَا يَبْدَأُ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ يُظْهِرُ عُيُوبَ الآخَرِ
  • وَأَمسى
  • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
  • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
  • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
  • السَبايا
  • سَبيّ،سَبي
  • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
  • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
  • جُيوبَ
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • جيب أنفيّ: (التشريح) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة
  • ذُيولُ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • بِمَوزارَ
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • قُفَّلاً
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • نَجيعَ
  • طَعَامٌ نَجِيعٌ : نَافِعٌ لِلْبَدَنِ
  • مَاءٌ نَجِيعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ
  • النَّجِيعُ : النَّجوع
  • نَجيعٍ
  • طَعَامٌ نَجِيعٌ : نَافِعٌ لِلْبَدَنِ
  • مَاءٌ نَجِيعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ
  • النَّجِيعُ : النَّجوع
  • تُسايِرُها
  • تَسَايَرَ عن وجهه الغضبُ: سار وزالَ
  • تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ : تَجَارَيَا
  • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
  • النيرانُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • مَسلَكٍ
  • مصدر ميميّ من سلَكَ
  • المَسْلَكُ : الطريقُ
  • المَسْلَكُ :: تصرُّف
  • صَرعى
  • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
  • الصَّرِيعُ :المجنونُ
  • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
  • وَالدِيارُ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • طُلولُ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • مَلَطيَةٍ
  • بِعتُه المَلَطَى:هو البيعُ بلا عُهدةٍ
  • في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب: جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى: لا عُهْدةَ له ولا رجعة
  • : مِعْطف؛ رداء من صوف ونحوه يُلبس فوق الثوب الخارجيّ للتدفئة أو للوقاية من الأمطار
  • مَلَطيَةُ
  • بِعتُه المَلَطَى:هو البيعُ بلا عُهدةٍ
  • في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب: جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى: لا عُهْدةَ له ولا رجعة
  • : مِعْطف؛ رداء من صوف ونحوه يُلبس فوق الثوب الخارجيّ للتدفئة أو للوقاية من الأمطار
  • كُلِّفنَهُ
  • كلِف المريضُ: علت وجهَه حمرة كدرة
  • كلِف الأمرَ/ كلِف بالأمر: أحبَّه وأُولِع به كلِف ببعض مؤلّفاته،
  • كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر
  • قُباقِبٍ
  • قَبْقَبَ الأَسَدُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ
  • قَبْقَبَ الرَّجُلُ : هَذَرَ، خَلَّطَ فيِ كَلاَمِهِ
  • قَبْقَبَ :سَحَقَ أَنيابَهُ فسَمِعْتَ لها صَوْتًا
  • فَأَضحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • وَرُعنَ
  • رعَن الشَّخصُ: كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل
  • رَعَنت الشمسُ فلانًا رَعْنًا: آلمت دماغَهُ، فاسترخى لذلك، وغُشيَ عليه
  • رعُن الشَّخصُ :رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله
  • تَخِرُّ
  • تخيَّر صديقَه: اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة
  • أفكار مُتأخِّرة: مُتخلّفة عن ركب الحضارة، رجعيَّة،
  • بِالرِجالِ
  • جمع رَجُل
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • غَمرَةٌ
  • الغَمْرَةُ : الشِّدَّةُ
  • الغَمْرَةُ: الزَّحمةُ
  • الغَمْرَةُ : جهالة وضلالة وغفلة
  • وَأَقبَلَ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • وَتَليلُ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • وَسِمنينَ
  • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
  • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
  • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  • طَلَعنَ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • طَلعَةً
  • امرأة طُلَعَة خُبأة: أي تطلُع مرةً وتختبئ أُخرى
  • وطُلَعَة قُبَعَة: تُظْهرُ رأْسَها مَرة وتسترهُ أُخرى
  • ونفْس طُلَعَة: كثيرةُ التطلع إِلى الشيء
  • يَعرِفونَها
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • وَحُجولُ
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ
  • مصدر حَجِلَ
  • حجِلت الدَّابَّةُ :ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود
  • الحُصونُ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • الشُمُّ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • الوَجى
  • أَوْجَى الصّائدُ: أَخفقَ ولم يَصِدْ
  • أَوْجَى حافرُ البئر: انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ
  • أَوْجَى على فلان: بَخِل
  • لِلأَميرِ
  • الأَميرُ : مَن يَتَولَّى الإمارة
  • الأَميرُ من وُلِد في بيت الإمارة والجمع : أُمَراء
  • الأَميرُ المُشاوِرُ
  • ذَليلُ
  • الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ
  • بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض والجمع : أَذلّة
  • ذلٌّ ذليل: مبالغة في الإهانة
  • فُلولُ
  • : مصدر فلَّ
  • فلول الشَّيء: ما انفصل أو تناثر منه، كبرادة الحديد، وشرر النار، وغيرهما
  • فلول الجيش: الجماعات المتفرِّقة من الجنود المنهزمين
  • سُمَيساطَ
  • وسَط القومَ/ وسَط فيهم وَسَاطةً :تدخَّل بينهم بالحقّ والعَدْل
  • وسَط الشَّيءَ: صار في وسطِه ، : دخلن أرض المعركة بين جموع العدوّ لتفريق شمله
  • وَسُطَ الرجلُ : صار شريف اً وحسيباً
  • وَأَودِيَةٌ
  • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
  • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
  • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  • وَهُجولُ
  • هَجَلَ بالشيء : رمى به
  • هَجَلَ المرأَةُ بعينها: أَدَارَتْهَا تَغمِز بها الرجل
  • هَجَّلَ عِرضَه: وَقَعَ فيه
  • مَرعَشٍ
  • المُرْعَشُ : جنس من الحمام يحلِّق في الجو
  • رعَش الشَّيخُ :ارتعد وارتجف واضطرب
  • رعَش الشَّخصُ: جَبُن رعَش عند رؤية الأسد
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • جَليلُ
  • الجَلِيلُ : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحُسْنَى، العَظِيمُ القَدْرِ
  • هُوَ جَلِيلُ الْمَقَامِ : مُحْتَرَمٌ، وَقُورٌ
  • إِنَّهُ لأَمْرٌ جَلِيلٌ : عَظِيمٌ، خَطِيرٌ، مُهِمٌّ، بَاِلغٌ
  • رَأَوهُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • فُضولُ
  • هُوَ كَثِيرُ الْفُضُولِ : يَسْعَى إِلَى التَّدَخُّلِ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ، فِيهِ حُبُّ الاطِّلاَعِ أَوالاِسْتِطْلاعِ
  • عَمَلٌ أَثَارَ فُضُولَهُ : اِسْتِغْرَابَهُ وَدَهْشَتَهُ
  • الفُضُولُ : ما لا فائدة فيه
  • رِماحَ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • قَصيرَةٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصُرَ: رجل قَصِير القامة
  • فلانٌ قصيرُ النسب: إذا كان أَبوه معروفاً: إِذا ذكره الابنُ كفاه عن الانتماء إلى الجد الأبعد
  • فرسٌ قصيرٌ: مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَك أن تَرُودَ لنفاستها
  • حَديدَ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • جَزيلُ
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • العِلّاتِ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • بِالدارِعينَ
  • فارِسٌ دارِعٌ : لاَبِسُ الدِّرْعِ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • فَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
  • حُزونُ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • يَئولُ
  • أولو الأحلام والنُّهى: ذوو الألباب والعقول الرّاجحة،
  • أولو الأمر: الرؤساء،
  • أولو الشَّأن/ أولو الحلّ والعقد: مَنْ بيدهم البتّ في الأمور كالحكَّام والمسئولين،
  • بِإِحدى
  • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
  • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  • مُهجَتَيكَ
  • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
  • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
  • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  • جَريحَةً
  • صفة ثابتة للمفعول من جرَحَ: مجروح
  • وطنٌ جريح: عانى الحرب
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • تَسيلُ
  • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
  • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
  • تسيَّل العمرُ: مضَى
  • خَليلُ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • أَنساكَهُ
  • نسَك الرّجُلُ: تزَهَّد وتعبَّ
  • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
  • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
  • وَعَويلُ
  • العَوِيلُ : العَوْلة
  • عَويل الرِّيح: أنينُها
  • عَوَّلَ أَلَماً وَحُزْناً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ وَالْعَوِيلِ
  • أَغَرَّكُمُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • الجُيوشِ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • شَروبٌ
  • الشَّرُوبُ : الكثيرُ الشرب
  • الشَّرُوبُ :الماءُ يشرب على كُرْهٍ لقلَّة عذوبته
  • مَاءٌ شَرُوبٌ : شِرْبٌ، مَاءٌ صَالِحٌ لِلشُّرْبِ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ عَذْبٍ
  • أَكولُ
  • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
  • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
  • فَريسَةً
  • ما يَفْرِسُهُ السبعُ من الحيوان والجمع : فرائِسُ
  • الفَرِيسَةُ : : كُلّ ما يصطاده الحيوان الضَّاري أو الطَّير الكاسر ويقتله انقضَّ الأسد على فريسته،
  • فريسة للنصب والاحتيال: ضحيّة له
  • أَبصَرنَ
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • تَصولُ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • فَدَتكَ
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • مَواضِياً
  • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة :أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن ، تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ(حديث): نظِّفوا أيديكم
  • تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها
  • تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ
  • لِكَلامِ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • يُريبُني
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • لِلقائِليهِ
  • اسم فاعل من قالَ
  • القائلان: القائل والسَّامع
  • قَالَ قَائِلٌ : الْمُتَكَلِّمُ
  • أُعادي
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • لِلفَتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • وَجَعِ
  • وجِع الشَّخصُ :مرِض وتألّم
  • وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
  • الحُسّادِ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • تَطمَعَن
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • حاسِدٍ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • مَوَدَّةٍ
  • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
  • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
  • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  • وَإِنّا
  • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
  • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى
  • لَنَلقى
  • اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق
  • اللَّقْوَةُ: العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف
  • مصدر لاقى ولقِيَ
  • وَعُقولُ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • وَفَخراً
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • لِخَيرِ
  • اِخْتَارَ هَدِيَّةً لِصَدِيقِهِ: اِنْتَقَاهَا
  • اِخْتَارَهُ خَلَفاً لَهُ : عَيَّنَهُ
  • اِخْتَارَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ : فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ ع
  • يَغُمُّ
  • غَمَّى الشيءَ: ستره وغطَّاه
  • وغَمَ بفُلانٍ: أخبره بخبرٍ لم يتثبَّتْه
  • وغَمَ بالخبر: أَخبر صَاحِبَه به من غير أن يَسْتَيْقِنَهُ
  • وَالنُفوسُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • غَنيمَةٌ
  • الغَنِيمَةُ : ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا والجمع : غَنائمُ
  • مصدر غنِمَ في
  • رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته،
  • مَماتٍ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • غُلولُ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • الزُؤامَ
  • الْمَوْتُ الزُّؤامُ : الْمَوْتُ الكَرِيهُ، السَّريعُ
  • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
  • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
  • وَلِلبيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • صَليلُ
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
  • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ