لو لَم يَقُد نَحوَكَ العِدى الرَغَبُ

أَنزَلَهُم تَحتَ حُكمِكَ الرَهَبُ

فَكَيفَ يُنجي الفِرارُ مِن مَلِكٍ

تَطلُبُ أَعداءَ مُلكِهِ النُوَبُ

وَمَن تَوَلّى الإِلَهُ نُصرَتَهُ

فَلَيسَ يَحمي طَريدَهُ الهَرَبُ

بَني شَبيبٍ هُبّوا فَقَد رُفِعَت

عَن عَفوِ مُلغي الجَرائِمِ الحُجُبُ

وَعادَ سَيفُ الهُدى لِعادَتِهِ

فَكُلُّ ما تَأمُلونَهُ كَثَبُ

عَلامَ تَظمَونَ في مُجاوَرَةِ ال


شِركِ
وَغَيثُ الإِسلامِ مُنسَكِبُ


حَلَّأتَهُم
عَنوَةً وَلَولاكَ ما

مُدَّ لِقَيسٍ في أَرضِهِم طُنُبُ

فَحينَ فاقَ العِقابَ ما اِقتَرَفوا

قِدماً وَجازَ الجَزاءَ ما اِكتَسَبوا

عُدتَ إِلى العادَةِ الَّتي أَلِفوا

فَماتَ في طَيِّ صَفحِكَ الغَضَبُ


لَحاوَلوا
نُصرَةً عَلَيكَ وَكَم


طالَبِ
أَمرٍ قَد غالَهُ الطَلَبُ

حَتّى إِلى أَخفَقَت ظُنونُهُمُ

تَهافَتَت نَحوَ قَصرِكَ العُصَبُ


تَنحو
هُماماً في ظِلِّ خِدمَتِهِ

تُجنى المَعالي وَتُكسَبُ الرُتَبُ

فَعايَنوا هَديَ حَضرَةٍ يَنفُقُ ال

جِدُّ لَدَيها وَيَكسُدُ اللَعِبُ

وَمَن رَأى بَعثَهُ الكَتائِبَ لا

يَنفَعُ حامَت عَن نَفسِهِ الكُتُبُ

ما ظَفِروا فيكَ بِالَّذي طَلَبوا

فَليَظفَروا مِنكَ بِالَّذي طَلَبوا

قَد بَذَلوا الطاعَةَ الَّتي مَنَعوا

فَاِستَرجَعوا النِعمَةَ الَّتي سُلِبوا

وَأَنتَ مَن تَردَعُ الوَسائِلُ مِن

سُطاهُ ما لَيسَ تَردَعُ القُضُبُ

عَواطِفٌ طالَما كَسَوتَ بِها

مَن سَلَبَتهُ رِماحُكَ السُلُبُ

قَد هَذَّبَتهُم لَكَ الخُطوبُ وَلو

لا النارُ ما كانَ يَخلُصُ الذَهبُ

فَاِكشِف مُحَيّا الرِضى فَصَفحَتُهُ

تَبدو لَهُم تارَةً وَتَحتَجِبُ

لِتَرجِعَ العِزَّةُ الَّتي ذَهَبتَ

فَهُم عِبِدّاكَ حَيثُ ما ذَهَبوا

مُشَرَّدو ذي السُيوفِ إِن بَعُدوا

وَوارِدو ذي الحِياضِ إِن قَرُبوا

عِزٌّ مُقيمٌ بِالشامِ تَكلَؤُهُ

وَذِكرُهُ في البِلادِ مُغتَرِبُ

عِندَ مُلوكِ الزَمانِ يَعرِفُهُ

مُتَوَّجٌ مِنهُمُ وَمُعتَصِبُ

فَليَهنِ مَولاكَ أَنَّ دَولَتَهُ


تَنتَجِبُ
الصَفوَ ثُمَّ تَنتَخِبُ

أَولى الوَرى أَن تَكونَ طاعَتُهُ

فَرضاً عَلى كُلِّ مُسلِمٍ يَجِبُ

مَن ذَلَّلَ الدَهرَ بَعدَ عِزَّتِهِ

حَتّى تَجَلَّت عَن أَهلِهِ الكُرَبُ

فَالعَدلُ فاشٍ وَالجَورُ مُكتَتِمٌ

وَالخَوفُ ناءٍ وَالأَمنُ مُقتَرِبُ

إِنَّ أَجَلَّ المُلوكِ كُلِّهِمِ

رَضوا بِهَذا القَضاءِ أَو غَضِبوا

مَلكٌ إِلَيهِ تُعزى العُلى أَبَداً

وَيَنتَمي الفَخرُ حينَ يَنتَسِبُ

مِنَ الأُلى غَيرَ ضُمَّرِ الخَيلِ ما

قادوا وَغيرَ الكُماةِ ما ضَرَبوا

المَطَرُ الجَودُ إِن هُمُ سُئِلوا

وَالعَدَدُ الدَثرُ إِن هُمُ رَكِبوا

أَبلَجُ تَسمو بِمَدحِهِ قالَةُ ال

شِعرِ وَتُزهى بِذِكرِهِ الخُطَبُ

ذو راحَةٍ في النَدى يُقِرُّ لَها

بِأَنَّها لا تُساجَلُ السُحُبُ

عِدٌ مِنَ الجودِ لا يَغيضُ وَإِن

دامَ إِلَيهِ الذَميلِ وَالخَبَبُ


لِتَترُكِ
التُركُ ذِكرَ سالِفِها

فَحَسبُ مَن ذي العُلى لَهُ حَسَبُ

كَم حُزتَ سِرباً تَحمي جَآذِرَهُ ال

بيضَ هُناكَ الجُيوشُ لا السُرَبُ

فَكُنتَ سِتراً وَالرَوعُ قَد كَشَفَت

عَمّا تُجِنُّ البُرودُ وَالنُقُبُ

لِلَّهِ أَفعالُكَ الَّتي نَخَرَت

ما لَيسَ تَطوي بِمَرِّها الحِقَبُ

مَلَأتَ أُفقَ العَلاءِ مِن هَمِمٍ


تَحسُدُها
في بُروجِها الشُهُبُ

فَما يُجاريكَ في الدُنيا أَحَدٌ

أَنّى تَساوى البِحارُ وَالقُلُبُ

وَالرومُ قَتلى خَوفٍ وَوَقعِ ظُبىً

إِن زَهِدوا في اللِقاءِ أَو رَغِبوا

وَقَد دَرَوا أَنَّهُم وَما وَهِموا

إِن نَكَّبوا عَن بِلادِهِم نُكِبوا

مُظَفَّرٌ مَن تُظِلُّهُ هَذِهِ ال

راياتُ لا مَن تُظِلُّهُ الصُلُبُ

في كُلِّ يَومٍ يَزورُ أَرضَهُمُ

مِن ذِكرِ ذا العَزمِ جَحفَلٌ لَجِبُ

فَاِرمِ بِهِ عُدوَةَ الخَليجِ فَقَد

طارَت هَباءً في ريحِهِ حَلَبُ

أَو فَتَرَبَّث فَقَد ظَفِرتَ مَعَ ال

خَفضِ بِأَقصى ما يَبلُغُ النَصَبُ

وَشِم ظُباكَ الَّتي إِذا نَصَلَت

فَمِن دِماءِ المُلوكِ تَختَضِبُ

فَطالَما أَضرَمَت بَوارِقُها

ناراً أُسودُ الوَغى لَها حَصَبُ

وَكَيفَ تَستَعصِمُ البِلادُ وَأَع

مارُ حُماةِ البِلادِ تُنتَهَبُ

وَصالِحٌ مَن قَتَلتَهُ وَهوَ مَن

قَد كانَ يُجنى مِن بَأسِهِ الحَرَبُ

أَثبَتُهُم وَطأَةً إِذا زَلَّتِ ال

أَقدامُ خَوفاً وَاِصطَكَّتِ الرُكَبُ

فَليَسلُ نَصرٌ عَنِ العَواصِمِ فَال

قاتِلُ في حُكمِهِم لَهُ السَلَبُ

ما بالُهُ يَمنَعُ الحُقوقُ وَما

مِثلُ أَميرِ الجُيوشِ يُغتَصَبُ

يا مُصطَفى المُلكِ كُلُّ عارِفَةٍ

إِلَيكَ تُعزى وَمِنكَ تُكتَسَبُ

عُمَّ بِجَدواكَ مَن أَتاكَ لَها

وَما لَهُ في البِلادِ مُضطَرَبُ

وَاِخصُص بِها مَن وَفى فَلَيسَ لَهُ

إِلّا إِلى ذا الجَنابِ مُنقَلَبُ

فَكَيفَ يَعدو أَبا سَماوَةَ ما

يَرجو وَأَنتَ السَبيلُ وَالسَبَبُ

وَقَد أُضيفَت لَهُ إِلى الخِدمَةِ ال


قُربى
فَصَحَّ الوَلاءُ وَالنَسَبُ

بَلِّغهُ ياعُدَّةَ الإِمامِ مَدىً

ما بَلَغَتهُ آباؤُهُ النُجُبُ

وَاِردُد إِلَيهِ تُراثَ والِدِهِ

تَثنِ إِلَيهِ الأَعِنَّةَ العَرَبُ

فَمِن عَجيبَ الأَشياءِ أَن يُصبِحَ ال

مُلكُ شَعاعاً وَيُحرَزَ اللَقَبُ

وَاِسمَع لَها جَمَّةَ المَحاسِنِ مِن

أَحسَنِ ما يُصطَفى وَيُنتَخَبُ

غَرّاءَ لَو نوجِيَت بِما ضَمِنَت

صُمُّ الجِبالِ اِستَخَفَّها الطَرَبُ

الرَغَبُ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • مُلغي
  • لغِي الشَّخصُ: لغا؛ تكلَّم
  • لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر
  • لَغِيَ بالأمر: أُولِع به
  • الجَرائِمِ
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
  • جَرَمَ نَفْسَهُ أَوْ قَوْمَهُ أَوْ جَرَمَ عَلَيْهِم : جَنَى جِنَايَةً
  • مُجاوَرَةِ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • شِركِ
  • شرِكتِ النَّعلُ :انقطع شِراكُها، وهو سَيْرُها
  • شرِك فلانًا/ شرِك فلانًا في الأمر: كان لكلٍّ منهما نصيب منه، فكلّ منهما شريك للآخر،
  • شَرَّكَ بَيْنَهُمْ : أَيْ جَعَلَهُمْ شُرَكَاءَ
  • وَغَيثُ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مُنسَكِبُ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • حَلَّأتَهُم
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • وَلَولاكَ
  • حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض لولا سألتنا؟: اسألنا
  • تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت
  • لِقَيسٍ
  • لَقَسَهُ: عابَهُ
  • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
  • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
  • طُنُبُ
  • طنَّبَ الشيءُ: كثرَ حتى لا يُرَى أقصاه من كثرته
  • طنَّبَ بالمكان: أي أقام
  • طنَّبَ الخيمةَ ونحوها:َجعل لها أطْنابًا وشدَها بها
  • لَحاوَلوا
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • طالَبِ
  • طالبه بالشّيء: سأل بإلحاح ما يعتبره حقًّا له
  • طَالَبَهُ بِنَصِيبِهِ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَمْنَحَهُ نَصِيبَهُ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • غالَهُ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • أَخفَقَت
  • خَفَقَتِ النَّعْلُ : صوّتت
  • خَفَقَتِ الشيءُ: : اضطرب وتحرَّك
  • وخفَقَ الطائر: طار
  • ظُنونُهُمُ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • تَنحو
  • مصدر نحا/ نحا إلى
  • النَّحْوُ : القصد
  • النَّحْوُ: الطريق
  • الرُتَبُ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • يَنفُقُ
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • النَّفق الهوائيّ: تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرِّياح على طائرة أو قذيفة موجّهة
  • اللَعِبُ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
  • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
  • الكَتائِبَ
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • ظَفِروا
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • طَلَبوا
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • سُلِبوا
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • الوَسائِلُ
  • تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى
  • تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ ، تَعطِفُه عليه
  • مصدر تَوَسَّلَ
  • القُضُبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • رِماحُكَ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • السُلُبُ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • الخُطوبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • ذَهَبتَ
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • عِبِدّاكَ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • بَعُدوا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • قَرُبوا
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • يَعرِفُهُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • تَنتَجِبُ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • الكُرَبُ
  • الكَرْبُ : الحُزْنُ والغمُّ يأْخذ بالنَّفْس والجمع : كُرُوب
  • مصدر كرَبَ
  • حُزْن وغمّ يأخذ بالنَّفس فرّج اللهُ كربَه،
  • مُكتَتِمٌ
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • مُقتَرِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • غَضِبوا
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • الفَخرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • ضُمَّرِ
  • ضَمُرَ جِسْمُهُ : هَزَلَ، ضَعُفَ، ضَمَرَ
  • ضَمُرَ البَطْنُ : خَفَّ لَحْمُهُ
  • ضمُر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • ضَرَبوا
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • الجَودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الدَثرُ
  • دَثَرَ الشيءُ: قَدُمَ ودَرَس
  • دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل
  • دَثَرَ المنْزِلُ : بَلِيَ
  • بِمَدحِهِ
  • الدَّحُوحُ : الممتدُّ الواسعُ
  • الدَّحُوحُ :المرأَةُ العظيمةُ
  • دحَّهُ فِي قَفَاهُ : دَفَعَهُ
  • وَتُزهى
  • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
  • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
  • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  • الخُطَبُ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • يَغيضُ
  • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
  • غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
  • لِتَترُكِ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • سِرباً
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • جَآذِرَهُ
  • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
  • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
  • الجُيوشُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • سِتراً
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • وَالرَوعُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • كَشَفَت
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • تُجِنُّ
  • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
  • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
  • البُرودُ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • وَالنُقُبُ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • تَطوي
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
  • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
  • الحِقَبُ
  • الحَقيبة : ما يجعل فيه المتاع والزاد
  • الحَقيبة :كل ما يحمل وراء الرَّحْلِ
  • حَزَم حقائبَه/ شَدَّ حقائبَه: استعدَّ للسَّفر،
  • العَلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • هَمِمٍ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • تَحسُدُها
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • الشُهُبُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • يُجاريكَ
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • وَالقُلُبُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • قَتلى
  • صفة ثابتة للمفعول من قتَلَ: مقتول ،
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • رَغِبوا
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • نَكَّبوا
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • بِلادِهِم
  • مصدر لدَّ
  • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
  • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  • نُكِبوا
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • أَرضَهُمُ
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • جَحفَلٌ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • هَباءً
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • فَتَرَبَّث
  • رَبَثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ عَنْهَا
  • رَبَّثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، ثَبَّطَهُ عَنْهَا، رَبَثَهُ
  • الرَّبيثَةُ : الأمرَ يحْبسُكَ ، وفي الحديث: حديث شريف تعترض الشياطينُ الناسَ يوم الجمعة بالربائث /
  • ظَفِرتَ
  • ظفِرَتِ العَينُ :ظهرت فيها الظَّفَرَة وهي جُلَيْدة بيضاء تُغشِّي العينَ ناتئة من الجانب الذي يلي الأنف على بياض العين إلى سوادها
  • ظُفِرَ فلانٌ: نبتت الظّفرةُ بعينه
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • بِأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • نَصَلَت
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • دِماءِ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • أَضرَمَت
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • بَوارِقُها
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • حُماةِ
  • الحَمَاةُ : مؤنَّث الحَما
  • الحَمَاةُ :عَضلةُ السَّاقِ
  • حَماة الرَّجُلِ: أمّ زوجته
  • تُنتَهَبُ
  • انتهَبَ الشيءَ: أَخذه
  • انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه
  • انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا انتهب ميراثَ يتيم،
  • بَأسِهِ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • زَلَّتِ
  • زَلَّتْ قَدَمُهُ: سَقَطَتْ، وَقَعَتْ، زَلَقَتْ زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ
  • زَلَّ لِسانُهُ : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ
  • زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ
  • وَاِصطَكَّتِ
  • اصْطَكَّ الشيئان: صَكَّ أَحدُهما الآخر
  • اصطكت ركبتاه وقدماه: اضطربتا
  • اِصْطَكَّ القَوْمُ بِالسُّيوفِ: تَضارَبُوا بِها
  • العَواصِمِ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • السَلَبُ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • الحُقوقُ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • عارِفَةٍ
  • العَارِفَةُ : الإحسانُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • مُضطَرَبُ
  • وَجَدَهُ مُضْطَرِباً : مُرْتَبِكاً، مُهْتَزّاً
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • مُنقَلَبُ
  • رَجُلٌ مُنْقَلِبٌ عَلَى ظَهْرِهِ : مُسْتَلْقٍ على ظَهْرِهِ
  • مُنْقَلِبٌ إلى بَيْتِهِ : راجِعٌ الأعراف آية 125قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِنَّا مُنْقَلِبُونَ (قرآن)
  • رَجُلٌ مُنْقَلِبٌ : مُتَغَيِّرٌ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ
  • قُربى
  • مصدر قرُبَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • الوَلاءُ
  • الوَلاَءُ: القُربُ
  • الوَلاَءُ :القَرابةُ
  • الوَلاَءُ: النُّصرةُ
  • وَالنَسَبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • ياعُدَّةَ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • الأَعِنَّةَ
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • مصدر عَنَّ لـ
  • العَرَبُ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • الأَشياءِ
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • جَمَّةَ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • المَحاسِنِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • يُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • الجِبالِ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • الطَرَبُ
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • الطَّرَبُ : خِفَّةٌ وهِزَّةٌ تثير النَّفْسَ لفرحٍ أَو حُزْنٍ أَو ارتياح
  • الطَّرَبُ :الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَبَ