لَو كانَ لي غَيرُ قَلبي عِندَ مَرآكِ

لَما أَضافَ إِلى بَلواهُ بَلواكِ

فيمَ اِرتِجاجُكِ هَل في الجَوِّ زَلزَلَةٌ

أَم أَنتِ هارِبَةٌ مِن وَجهِ فَتّاكِ

وَكَم تَدورينَ حَولَ البَيتِ حائِرَةً

بِنتَ الرُبى لَيسَ مَأوى الناسِ مَأواكِ

قالوا فَراشَةُ حَقلٍ لا غَناءَ بِها

ما أَفقَرَ الناسَ في عَيني وَأَغناكِ

سَيماءُ غاوِيَةٍ أَطوارُ شاعِرَةٍ

عَلى زَهادَةِ عُبّادٍ وَنُسّاكِ

طُغَراءُ مَملَكَةٍ وَشّى حَواشيها

مَن ذَوَّبَ الشَمسَ أَلواناً وَوَشّاكِ

رَأَيتُ أَحلامَ أَهلِ الحُبِّ كُلِّهِمِ

لَمّا مَثَلتِ أَمامني عِندَ شُبّاكي

مِن نائِمينَ عَلى ذُلٍّ وَمَترَبَةٍ

وَمِن تِجارٍ وَأَشرافٍ وَأَملاكِ

وَقَصَّ شَكواكَ قَلبي قِصَّةً عَجَباً

مِن قَبلُ أَن سَمِعَت أُذنايَ شَكواكِ

أَلَيسَ فيكِ مِنَ العُشّاقِ حيرَتُهُم

فَكَيفَ لا يَفهَمُ العُشّاقُ نَجواكِ


حَلِمتُ
أَنَّ زَمانَ الصَيفِ مُنصَرِمٌ


وَيلاهُ
حَقَّقَتِ الأَيّامُ رُؤياكِ

فَقَد نَعاهُ إِلَيكِ الفَجرُ مُرتَعِشاً

وَلَيسَ مَنعاهُ إِلّا بَعضَ مَنعاكِ

فَالزَهرُ في الحَقلِ أَشلاءٌ مُبَعثَرَةٌ

وَالطَيرُ لا طائِرٌ إِلّا جَناحاكِ

مَدَّ النَهارُ إِلَيهِ كَفَّ مُختَلِسٍ

وَفَتَّحَ اللَيلُ فيهِ عَينَ سَفّاكِ

شاءَ القَضاءُ بِأَن يَشقى فَجَرَّدَهُ

مِنَ الحَلِيِّ وَأَن تَشقي فَأَبقاكِ

لَم يَبقَ غَيرُكِ شَيءٌ مِن مَحاسِبِهِ

وَلا مِنَ العابِدينَ الحُسنَ إِلّاكِ

تَزَوَّدَ الناسُ مِنهُ الأُنسَ وَاِنصَرَفوا

وَما تَزَوَّدَ اليَأسُ جَفناكِ

يا رَوضَةً في سَماءِ الرَوضِ طائِرَةً

وَطائِراً كَالأَقاحي ذا شَذى ذاكِ

مَضى مَعَ الصَيفِ عَهدٌ كُنتُ لاهِيَةً

عَلى بِساطٍ مِنَ الأَحلامِ

تُمسينَ عِندَ مَجاري الماءِ نائِمَةً

وَلِلأَزاهِرِ وَالأَعشابِ مَغداكِ

فَكُلَّما سَمِعَت أُذناكِ ساقِيَةً

حَثَثتِ لِلسَفحِ مِن شَوقٍ مَطاياكِ

وَكُلَّما نَوَّرَت في السَفحِ زَنبَقَةٌ

صَفَّقتِ مِن طَرَبٍ وَاِهتَزَّ عَطفاكِ

فَما رَشَفتِ سِوى عِطرٍ وَلا اِنفَتَحَت

إِلّا عَلى الحَسنِ المَحبوبِ عَيناكِ

وَكَم لَثَمتِ شِفاهَ الوَردِ هائِمَةً

وَكَم مَسَحتِ دُموعَ النَرجِسِ الباكي

وَكَم تَرَجَّحتِ في مَهدِ الضِياءِ عَلى

تَوقيعِ لَحنِ الصِبا أَو رَجعِهِ الحاكي

وَكَم رَكَضتِ فَأَغرَيتِ الصِغارَ ضُحىً


بِالرَكضِ
في الحَقلِ مَلهاهُم وَمَلهاكِ

مَنّوا بِأَسرِهِمِ إِيّاكِ أَنفُسَهُم

فَأَصبَحوا بِتَمَنّيهِم أَساراكِ

جَروا قُصاراهُم حَتّى إِذا تَعِبوا

وَقَفتِ ساخِرَةً مِنهُم قُصاراكِ

لَولا جَناحاكِ لَم تَسلَم طَريدَتُهُم

قَد نَجَيّاكِ وَلَكِن أَينَ مَنجاكِ

ها أَنتِ كَالحَقلِ في نَزعٍ وَحَشرَجَةٍ

وَهَت قُواكِ كَما اِستَرخى جَناحاكِ

أَصبَحتِ لِلبُؤسِ في مَغناكِ تائِهَةً

كَأَنَّهُ لَم يَكُن بِالأَمسِ مَغناكِ

فَراشَةَ الحَقلِ في روحي كَآبَتُهُ

مِمّا عَراهُ وَمِمّا قَد تَوَلّاكِ

أَحبَبتُهُ وَهوَ دارٌ تَلعَبينَ بِها

وَسَوفَ تَهواهُ نَفسي وَهوَ مَثواكِ

قَد باتَ قَلبِيَ في دُنيا مُشَوَّشَةٍ

مُنذُ اِلتَفَتُّ إِلى آثارِ دُنياكِ

لا يَستَقِرُّ بِها إِلّا عَلى وَجَلٍ

كَالطَيرِ بَينَ أَحابيلٍ وَأَشراكِ

خَلَت أَرائِكُ كانَت أَمسِ آهِلَةً

غَنّاءَ فَاليَومُ لا شادٍ وَلا شادِ


أَرضٌ
خَلاءٌ وَجَوٌّ غَيرُ ذي أَلَقٍ


بَلى
هُناكَ ضَبابٌ فَوقَ أَشواكِ

فَيا رِياحَ الخَريفِ العاتِياتِ كَفى

عَصفاً فَقَد كَثُرَت في الأَرضِ قَتلاكِ

كَيفَ اِعتِذارُكِ إِن قالَ الإِلَهُ غَداً

هَلِ الفَراشَةُ كانَت مِن ضَحاياكِ

يا نَغمَةً تَتَلاشى كُلَّما بَعُدَت

إِن غِبتِ عَن مَسمَعي ما غابَ مَعناكِ

ما أَقدَرَ اللَهَ أَن يُحَيِّكِ ثانِيَةً

مَعَ الرَبيعِ كَما مِن قَبلُ سِوّاكِ

فَيَرجِعُ الحَقلُ يَزهو في غَلائِلِهِ

وَتَرجِعينَ وَأَغشاهُ فَأَلقاكِ

حائِرَةً
  • ما هو إلا حائرةٌ من الحوائر: لا خير فيه
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • مَأوى
  • اسم مكان من أوَى/ أوَى إلى
  • المأْوَى : ملجأ؛ مكان يلجأ إليه، يُؤْوَى إليه، الْمَسْكَنُ،
  • المأْوَى :مَنْ يلجأ إليه الناس فلانٌ مأوى المحتاجين،
  • مَأواكِ
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  • أَطوارُ
  • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
  • الطَّوْرُ :الحدُّ
  • الطَّوْرُ: ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
  • حَواشيها
  • حَوَّشَ الأثَاثَ وَسَطَ الدَّارِ : جَمَّعَهُ
  • حَوَّشَ الإبِلَ : جَمَعَهَا وَسَاقَهَا
  • حَوَّشَ المحارِبُ : تَشَجَّعَ، تَأهَّبَ، اِسْتَعَدَّ
  • ذَوَّبَ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • وَوَشّاكِ
  • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
  • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
  • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  • وَمَترَبَةٍ
  • مَكَانٌ مُتْرَبٌ : كَثِيرُ الغُبَارِ
  • مصدر ميميّ من ترِبَ
  • مَترَبة: فقر شديد ومَسْكنة؛ لكثرة عيال أو غلبة دَيْن أو سوء معيشة : لاصق بالتراب من فقره
  • العُشّاقِ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • العُشّاقُ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • نَجواكِ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • حَلِمتُ
  • حَلَّمَهُ الرِّضَاعُ أَوِ الأَكْلُ : سَمَّنَهُ
  • حَلَّمَ القِرْبَةَ : مَلأَهَا مَاءً
  • حَلَّمَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ حَليماً
  • وَيلاهُ
  • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
  • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ
  • الوَيْلُ :كلمةُ عذاب
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • رُؤياكِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • أَشلاءٌ
  • صارَتْ أَعْضاؤُهُ أَشْلاءً: أَعْضاءُ الجِسْمِ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالتَّشَتُّتِ
  • بقايا كلّ شيء أشلاءُ الإنسان وغيره،
  • بقيت أشلاء من العُربان في الجبال
  • مُختَلِسٍ
  • مُسْتولٍ على مالٍ في عُهْدته دون حَقٍّ له فيه
  • خلَسَ الشيءَ : سَلَبَهُ بِخِدَاعٍ وَحِيلَةٍ
  • رَجلٌ خَلاَّس: شجاعٌ حذِر
  • يَشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • فَأَبقاكِ
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  • مَحاسِبِهِ
  • مسئول عن الشّئون الماليّة في إدارة ما قابل العميل
  • محاسب قانونيّ: عضو في مؤَسَّسة المحاسبين
  • مُحَاسِبُ الإِدَارَةِ : الْمُكَلَّفُ بِالحِسَابَاتِ
  • إِلّاكِ
  • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
  • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
  • الأَلوكُ: الرَّسولُ
  • كَالأَقاحي
  • أَقَاحَ الرجلُ: صمّم على المَنْع بعد السؤال
  • أَعرابيٌّ قُحَاحٌ: لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها
  • صار إِلى قُحَاح الأمر: جوهره
  • الأَحلامِ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • نائِمَةً
  • اسم فاعل من نامَ/ نامَ إلى/ نامَ عن/ نامَ لـ
  • راقد مضطجع
  • أحلام نائم: أمانٍ كاذبة،
  • شَوقٍ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • مَطاياكِ
  • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
  • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
  • السَفحِ
  • والسُّفوح أَيضاً: الصخور الليِّنةُ المنزلقة
  • جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ
  • سَفْح الجبَل: أصله وأسفله
  • المَحبوبِ
  • الحِبُّ : المُحِبُّ
  • الحِبُّ: المحبوبُ
  • الحِبُّ :بُزُور العُشب
  • شِفاهَ
  • تَقَدَّمَ لِلاِمْتِحَانِ الشِّفَاهِيِّ : اِمْتِحَانٌ يُجِيبُ فِيهِ الطَّالِبُ عَنْ أَسْئِلَةِ الأُسْتَاذِ مِنَ الذَّاكِرَةِ مُبَاشَرَةً قَوْلاً لاَ كِتَابَةً
  • خَاطَبَ الجُمْهُورَ شِفَاهِيّاً : اِرْتِجالاً، أَي اِرْتَجَلَ كَلاَماً غَيْرَ مَكْتُوبٍ
  • شِفَةٌ، شَفَةٌ
  • النَرجِسِ
  • النَّرْجِسُ : نبتٌ من الرياحين، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين
  • مَهدِ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • الضِياءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • لَحنِ
  • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
  • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
  • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
  • الصِغارَ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • بِالرَكضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • بِأَسرِهِمِ
  • شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه
  • الأَسْر : القيدُ
  • هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ
  • إِيّاكِ
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • أَنفُسَهُم
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • نَجَيّاكِ
  • نَجَأ الشيءَ : أحدَّ النظر إليه
  • نَجَأ الشيء :أَصابَهُ بالعين
  • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
  • اِستَرخى
  • اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى
  • اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها
  • اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً
  • مَغناكِ
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • تائِهَةً
  • فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ والجمع : أتْواهٌ
  • تاهَ في التُّوهِ : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ
  • نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ :الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ
  • وَمِمّا
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • تَوَلّاكِ
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • تَلعَبينَ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
  • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  • مَثواكِ
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • اِلتَفَتُّ
  • اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً: مَالَ بِهِ
  • سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ ،
  • لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ
  • دُنياكِ
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • أَحابيلٍ
  • أحبول: مصيدة علِق الحيوانُ بالأحبولة
  • أوقعته في أحابيلِها: في شِراك حبّها،
  • نصَب حبائلَه لفلان: دبَّر له
  • آهِلَةً
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • شادٍ
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • خَلاءٌ
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ
  • خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ
  • بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • بَلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • ضَبابٌ
  • الضَّبَابُ : سَحابٌ يغشى الأَرضَ كالدُخانِ، ويكثر في الغداةِ الباردة
  • ضباب ضوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) عيب في الصورة ناشئ عن تسرُّب الضوء إلى الموادّ الفوتوغرافيّة بطريق الخطأ
  • ذو ضباب يحجب الرُّؤيةَ جوٌّ/ طقس ضبابيّ،
  • الإِلَهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • الفَراشَةُ
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ
  • فَرَشَ الشيء: بَسَطَهُ : بسطناها ومهَّدناها
  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا
  • تَتَلاشى
  • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
  • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
  • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ
  • بَعُدَت
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • يُحَيِّكِ
  • ما أحاك سيفُه: ما قطع. وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه
  • أحاك الثَّوبَ: نسجه
  • حَيك:ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب
  • يَزهو
  • زها البُسْرُ: تلوَّنَ بحمرة أَو صفرة
  • زَها الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ، تَعاظَمَ، أَظْهَرَ زَهْواً
  • يَزْهُو النَّباتُ : يَكْثُرُ، يَنْمُو، يَطولُ
  • غَلائِلِهِ
  • غَلاَئِل : دُرُوعٌ
  • غَلاَئِل : بَطَائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدُّرُوعِ أَو الدِّثارِ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • فَأَلقاكِ
  • الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 113 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
  • الفَلَق :الخلق كله