لَو رَأى آدَمٌ فَتاهُ لَزالَ الـ

ـحِقدُ مِن قَلبِهِ عَلى حَوّاءِ

صَيَّرَ الأَرضَ جَنَّةً دونَها الجَنـ

ـنَةُ في الحُسنِ وَالبَها وَالرُواءِ

ما أَظُنُّ النَعيمَ فيهِ الَّذي في الـ

ـأَرضِ مِن بَهجَةٍ وَمِن لَألاءِ

كُلُّ ما في الوُجودِ لِلمَرءِ عَبدٌ

وَهوَ عَبدُ الشَهواتِ وَالأَهواءِ


كائِنٌ
كُلُّ كائِنٍ حارَ فيهِ

فَهوَ حُلوٌ مُرٌّ وَدانٍ ناءِ

وَهوَ طَوراً يَكونُ نِصفَ إِلَهٍ

وَهوَ طَوراً أَدنى مِنَ العَجماءِ

عَجَباً كَيفَ طاعَهُ الطينُ وَالما

ءُ وَما كانَ غَيرَ طينٍ وَماءِ

سادَ في الكَونِ مِثلَما سادَ فيهِ


خالِقُ
الكَونِ مُبدِعُ الأَشياءِ

فَهوَ في الماءِ سابِحٌ وَعَلى الغَبـ

ـراءِ ماشٍ وَطائِرٌ في الفَضاءِ


تَخِذَ
الجَوَّ مَلعَباً ثُمَّ أَمسى


راكِضاً
في الهَواءِ رَكضَ الهَواءِ

فَهوَ فَوقَ السَحابِ يَحكيهِ في مَسـ

ـراهُ لَكِنَّهُ أَخو خُيَلاءِ

وَهوَ بَينَ الطُيورِ تَحسَبُهُ العَنـ

ـقاءَ لَولا اِستِحالَةُ العَنقاءِ


أَبصَرَتهُ
فَأَكبَرَت أَن تَرى في ال

جَوِّ صَيّادَها عَلى الغَبراءِ


فَاِستَوى
في قُلوبِها الذُعرُ حَتّى

كادَ يَحكي البَلاءَ خَوفُ البَلاءِ

وَتَناجَت تَبغي النَجاةَ فِراراً

أَينَ أَينَ المَفَرُّ مِن ذا القَضاءِ

وَيحَ هَذي الطُيورِ تَجني عَلى المَو

تى وَتَرجو سِلماً مِنَ الأَحياءِ


إِهبِطي
أَو فَحَلِّقي أَو فَسيري

إِنَّما المُنتَهى إِلى الأَرزاءِ

وَهوَ بَينَ النُجومِ يَستَرِقُ السَم

عَ وَلا يَتَّقي رُجومَ السَماءِ

مَشهَدٌ رَوَّعَ الدَراري فَباتَت


حائِراتٍ
في القُبَّةِ الزَرقاءِ

نافِراتٍ كَأَنَّها ظَبَياتٌ


رَأَتِ
القانِصينَ في البَيداءِ


سائِلاتٍ
أَذا رَسولُ سَلامٍ

مِن بَني الأَرضِ أَم نَذيرُ فَناءِ

هالَها أَن تَرى مِنَ الأُنسِ قَوماً

يَتَهادَونَ مِثلَها في الفَضاءِ

فَرَأَيتَ الجَوزاءَ تَشكو الثُرَيّا


وَالثُرَيّا
تَشكو إِلى الجَوزاءِ

لا تُراعي يا شُهبُ مِنّا فَإِنّا

ما حَمَلنا إِلَيكِ غَيرَ الوَلاءِ

قَد كَرِهنا المُقامَ في الأَرضِ لَمّا

قيلَ إِنَّ السَما مَقَرُّ الهَناءِ

إِنَّما شَوقُنا إِلَيكَ الَّذي أَسـ

ـرى بِنا لا الهِيامُ في الإِسراءِ

فَصِلينا نَزدَد غَراماً وَوَجداً

غَيرُ مُستَحسِنٍ كَثيرُ الإِباءِ

نَحنُ يا شُهبُ في حِماكِ ضُيوفٌ

وَجَميلٌ رِعايَةُ الغُرَباءِ

أَكرِمي ذَلِكَ المُحَلِّقِ فَوقَ الـ

ـسُحبِ يُثني عَلَيكِ خَيرَ ثَناءِ

وَأَنيري طَريقَهُ إِن دَجا اللَي

لُ وَدَبَّت عَقارِبُ الظَلماءِ


صاغَكِ
اللَهُ شُعلَةً مِن ضِياءٍ

وَبَرا المَرءَ شُعلَةً مِن ذَكاءِ


تَخِذيهِ
أَخاً يَكُن لَكِ عَوناً

كُلُّ نَفسٍ مُحتاجَةٌ لِلإِخاءِ

لا تُفاخِر بِالواخِداتِ وَلا بِالـ

ـخَيلِ مِن أَدهَمٍ وَمِن شَهباءِ

هانَ عَصرُ النِياقِ وَالراكِبيها

عِندَ عَصرِ البُخارِ وَالكَهرُباءِ

حَوّاءِ
  • مؤنَّث أَحْوَى
  • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
  • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  • وَالبَها
  • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
  • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
  • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
  • النَعيمَ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • بَهجَةٍ
  • مصدر بَهَجَ
  • كَانَ بَهْجَةً لِلنَّاظِرِينَ : مَسَرَّةً، نَضَارَةً، حُسْناً بَهْجَةُ الأَنْظَارِ
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبَهْجَةٍ وَمَرَحٍ : بِسُرُورٍ وَابْتِهَاجٍ، أدْخَلَ عَلَى قَلْبِهِ البَهْجَةَ
  • لِلمَرءِ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • كائِنٌ
  • اسم فاعل من كانَ
  • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
  • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
  • كائِنٍ
  • اسم فاعل من كانَ
  • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
  • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
  • الطينُ
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
  • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
  • خالِقُ
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَالِقُ الْكَوْنِ : مُنْشِؤُهُ، مُكَوِّنُهُ، اللهُ سُبْحَانَهُ
  • سابِحٌ
  • فاعل من سَبَحَ
  • سَابِح فِي البَحْرِ : عَائِم
  • فَرَسٌ سَابِحٌ : سَرِيعٌ
  • تَخِذَ
  • تَخِذَ فلاناً صديقاً: اتَّخذه
  • تخِذ المالَ: أخذه، كَسَبه
  • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
  • راكِضاً
  • راكضَهُ : سابقَه في الرّكْضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • الطُيورِ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • العَنقاءِ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • أَبصَرَتهُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • فَأَكبَرَت
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • فَاِستَوى
  • اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ : نَضِجَ
  • اِسْتَوَتِ الأَرْضُ : صارَتْ مُنْبَسِطَةً
  • اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ : هلَكَ فِيها
  • قُلوبِها
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • الذُعرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • البَلاءَ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • البَلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • النَجاةَ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • المَفَرُّ
  • لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ
  • مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
  • فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا
  • الأَحياءِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • إِهبِطي
  • هبَط الشَّيءُ: انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه
  • هبَطت أسهُمه: تقلّص نفوذه،
  • هبَط فلانٌ: اتّضع وذلّ،
  • الأَرزاءِ
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • يَستَرِقُ
  • استرقَ الشَّيءَ :سَرقه، أخذه خُفْيَة
  • استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا
  • اسْترَقَّ الليلُ وغيرُه: مضى أكثرُه
  • يَتَّقي
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • حائِراتٍ
  • الحَوَرُ :النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش
  • الحَوَرُ: شُيءٌ يُتَّخذ من الرْصَاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة
  • الحَوَرُ: البَقَرُ والجمع : أحوار
  • ظَبَياتٌ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • رَأَتِ
  • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
  • رَأَّى صَاحِبَتَهُ : أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا
  • القانِصينَ
  • قَنَصَ طَيْراً : صَادَهُ
  • قنَص الفُرْصَةَ: اغتنمها
  • اقتنص الصَّيدَ قنَصه؛ صَادَه اقتنص الصَّيادُ الحمامةَ،
  • البَيداءِ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • سائِلاتٍ
  • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
  • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
  • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  • نَذيرُ
  • النَّذِيرُ : الإنذار
  • نذير شؤم/ نذير سوء: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف
  • نذيرٌ هاجِس: حدث يعدّ باعتقاد باطل، دليلاً على حادث وقع بعيدًا
  • الأُنسِ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • الجَوزاءَ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • وَالثُرَيّا
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • شُهبُ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • شَهِبَ شَعْرُ رَأْسِهِ: خَالَطَ بَيَاضَ شَعْرِهِ سَوَادٌ
  • شَهِبَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ مِنْ حَرٍّ أَوْ بَرْدٍ
  • فَإِنّا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فان : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ، ، الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان (قرآن)
  • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً
  • الوَلاءِ
  • الوَلاَءُ: القُربُ
  • الوَلاَءُ :القَرابةُ
  • الوَلاَءُ: النُّصرةُ
  • الهَناءِ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • شَوقُنا
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الإِسراءِ
  • الإِسْراء : السَيْر لَيْلاً
  • الإسراء: انتقال النَّبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى حدثت معجزة الإسراء والمعراج في شهر رجب
  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 17 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية
  • غَراماً
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • الإِباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • الغُرَباءِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • يُثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • ثَناءِ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • وَدَبَّت
  • فهي مَدْبِيَّةٌ
  • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً
  • دَبَى : دَبَّ
  • عَقارِبُ
  • العَقَارِبُ : النمائِمُ
  • العَقَرَبُ : دُوَيْبَّةٌ من العَنْكَبِيّات ذاتُ سُمٍّ تلسَعُ [َكثر]
  • وعقربُ البَحْرِ: سمكةٌ في البحار الاستوائية ضخمة الرَّأْس، لها زِعْنِفة ظهرية كبيرة، وبعض أَنواعها سامٌّ
  • صاغَكِ
  • صَوْغُ مَعْدِنٍ : سَكْبُهُ
  • هَذَا صَوْغُ هَذَا : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ
  • هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ
  • ضِياءٍ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تَخِذيهِ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • لِلإِخاءِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • تُفاخِر
  • تَفَاخَرَ الرَّجُلُ : تَعَاظَمَ، تَكَبَّرَ، تَبَاهَى
  • تَفَاخَرَ النَّاسُ : فَخَرَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
  • استعرض قاصدًا المباهاة والتَّبجُّح
  • بِالواخِداتِ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • بِالـ
  • بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة
  • بال بال بَوْلاً: أَخرج ما في مثانته من ماء
  • بال فلانٌ: نَسَل
  • وَالراكِبيها
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • وَالكَهرُباءِ
  • كهرب الشّيءَ :شحَنه وأمدّه بالقوّة الكهربائيّة
  • كهرب الشّخصَ: أصابه بصعقة كهربيَّة
  • كهرب مسقَطَ الماء: ولّد من حركة اندفاعه فيه قوّة كهربية