لَو أَنَّ شامِخَ قَدرٍ دافِعٌ قَدَرا

لَم يُختَرَم مَن لِإِعزازِ الهُدى ظَهَرا

وَلَيسَ يَعلو قَرا الغَبراءِ مِن أَحَدٍ

حَتّى يَكونَ لِأَضيافِ المَنونِ قِرى


حَوادِثٌ
لَم تُمَيِّز في تَصَرُّفِها

مَن ضَيَّعَ الحَزمَ مِمَّن أَكثَرَ الحَذَرا

وَلَو مَشَت غِيَرُ الدَهرِ البَراحَ لَهُ


لَحاوَلَت
مِن رَداهُ مَطلَباً عَسِرا

وَرَدَّها سَيفُهُ الماضي مُفَلَّلَةً

عَنهُ وَلَكِنَّها دَبَّت لَهُ الخَمَرا

حَتّى قَضى ما قَضى مِن لَذَّةٍ وَطَراً

وَكَم قَضَت مِنهُ آمالُ الوَرى وَطَرا

وَراغِبٍ عَن سَريرِ المُلكِ فارَقَهُ

فَعاضَهُ اللَهُ في جَنّاتِهِ سُرُرا


أَعظِم
بِهِ حَدَثاً أَفضى إِلى جَدَثٍ


عَرّى
القُلوبَ مِنَ الأَوجالِ حينَ عَرا

دَمعٌ تَرَقرَقَ في الأَجفانِ ثُمَّ رَقا

وَلَو تَأَخَّرَتِ البُشرى إِذاً لَجَرى

لَو لَم تَكُن لِدُموعِ العَينِ عاقِلَةً

لَأَطلَقَ الحُزنُ دَمعاً طالَما أُسِرا


فَليُرغَمِ
الدَهرُ أَنفاً أَنَّ حادِثَهُ

أَرادَنا بِسُهادٍ فَاِستَحالَ كَرى

رَزِيَّةٌ جَلَبَت نُعمى وَزَندُ هُدىً

لَم يَكبُ إِلّا كَرَجعِ الطَرفِ ثُمَّ وَرى

وَصارِمٌ حَمَتِ الدُنيا مَضارِبُهُ

ما قيلَ أُغمِدَ حَتّى قيلَ قَد شُهِرا

إِنَّ الزَمانَ جَنى لَمّا جَنى نَدَماً

فَقامَ مِن فِعلِهِ في الحالِ مُعتَذِرا

وَهَل يُباحُ حِمى الدينِ الحَنيفِ وَقَد

أَلفى مَعَدّاً مُعَدّاً لِلهُدى وَزَرا

فَقامَ مِن دونِ دينِ اللَهِ يَكلَؤُهُ


بِاللَهِ
مُستَنصِراً لِلحَقِّ مُنتَصِرا

وَقَد جَرى القَلَمُ الأَعلى بِنُصرَتِهِ

فَقَبلَ يُدعى بِهِ مُستَنصِراً نُصِرا

أَمَّت خِلافَتُهُ ريحُ النَدى يَسَراً

وَظَلَّ نَشرُ الدُنا مِن نَشرِها عَطِرا

عُرفاً وَعَرفاً فَما يَنفَكُّ آمِلُهُ


يَستَنزِلُ
القَطرَ أَو يَستَنشِقُ القُطُرا

وَخُصَّ بِالشَرَفِ المَحضِ الَّذي اِرتَفَعَت

لَهُ النَواظِرُ وَالنورِ الَّذي بَهَرا

نورِ النَبِيِّ الَّذي ما زالَ مُنتَقِلاً

فيمَن دَعا ظاهِراً مِنهُم وَمُستَتِرا

أَهلُ الصَفا كَرُمَت أَعراقُهُم وَزَكَت

فَكُلُّ صَفوٍ سِواهُم عائِدٌ كَدَرا

وَما بَقي خَلَفٌ مِنهُم فَما نَقَضَت

مِنَ الهُدى وَالنَدى أَيدي الرَدى مِرَرا

هُمُ الأُلى أَخَذَ اللَهُ العُهودَ لَهُم

وَالناسُ ذَرٌّ عَلى مَن بَرَّ أَو فَجَرا

لِأَجلِهِم خَلَقَ الدُنيا وَأَسكَنَها

وَذَنبُ آدَمَ لَولاهُم لَما غُفِرا

أَئِمَّةٌ لَم يَغِب عَنّا لَهُم قَمَرٌ

إِلّا وَأَعقَبَنا مِن سِنخِهِ قَمَرا


وَخَيرُهُم
وَأَنا المَسؤولُ ثامِنُهُم

كَما صَفِيُّ أَبيهِ خَيرُ مَن وَزَرا

مَن ما يَزالُ يُرينا مِن عَزائِمِهِ

في كُلِّ ظَلماءَ تَدجو أَنجُماً زُهُرا

عَودٌ إِذا دَولَةٌ أَلقَت مَقالِدَها

لِرَأيِهِ لَم يَدَع في عودِها خَوَرا

ما زالَ بِالجِدِّ يَنفي كُلَّ نائِبَةٍ

حَتّى اِستَقامَ بِهِ الجَدُّ الَّذي عَثَرا

رَدَّ الوَزيرُ الأَجَلُّ العِزَّ مُقتَبَلاً

وَالأَمنُ مُنبَسِطاً وَالعَدلُ مُنتَشِرا

مُبَرِّحٌ بِالعِدى يَأبى الإِباءُ لَهُ

أَن يُبتَغى عِندَهُ وِترٌ إِذا وَتَرا

ظُباكَ لا شَكَّ مِن آرائِهِ طُبِعَت

فَما أَراقَت دَماً إِلّا مَضى هَدَرا

يا أَوضَحَ البيضِ عِندَ المُجتَلى أُثُرا

أَجَل وَأَشهَرُها يَومَ الوَغى أَثَرا

اِقهَر أَساكَ بِما قَد جَرَّ مِن فَرَحٍ

فَكَم قَهَرتَ عَزيزاً قَطُّ ما قُهِرا

فَهوَ الأَسى كُلَّما سَكَّنتَهُ سَكَنَت

نيرانُهُ وَإِذا سَعَّرتَهُ اِستَعَرا

كَأَنَّ حَظَّكَ مِمَّن غابَ مُحتَضَرا

يَزيدُ في كُلِّ يَومٍ عِندَ مَن حَضَرا

سارَعتَ مُنصَلِتاً في أَخذِ بَيعَتِهِ

حَتّى جَمَعتَ عَلَيها البَدوَ وَالحَضَرا

مُبادِرينَ لَها مُستَعصِمينَ بِها

مِنَ الحَوادِثِ وَالحُسنى لِمَن بَدَرا

لَمّا دَعَوتُهُمُ عِزّاً لَها الجَفلى

وَلَو سِواكَ دَعا ذُلّاً لَها النَقَرى

وَما تَمَيَّزَ فيها مُذ أَمَرتَ بِها

مَن يَنزِلُ القاعَ مِمَّن يَسكُنُ المَدَرا

جاؤوكَ مِن كُلِّ أَوبٍ قاطِعينَ فَلا

تَلقى العَرامِسُ نَصّاً دونَها وَسُرى

يُصافِحونَ يَداً تَنفي بِسَورَتِها

كَيدَ الخُطوبِ وَنَستَسقي بِها المَطَرا

تَحمي وَتَهمي فَلا زالَت مُؤَمَّلَةً

تُرجى لِمَنعِ ثَراءٍ أَو لِرَيِّ ثَرى

لَو لَم تُمَدَّ لَكَ الأَيدي مَدَدتَ قَناً

عَوَّدتَها تَرِدُ اللَباتِ وَالثَغَرا

مَرى سَدادُكَ خِلفَ الرَأيِ مُجتَهِداً

حَتّى لَقَد قَلَّ خُلفٌ وَاِستَقَلَّ مِرا

وَأَيُّ سَعيِكَ لِلإِسلامِ ما حَمِدَت

لَكَ الخَلائِفُ فيهِ الوِردَ وَالصَدَرا

تَقَدَّسَت روحُ مَن سَمّاكَ عُدَّتَهُ


فَنِعمَ
ما وَرَّثَ الباقي وَما ذَخَرا


وَمُنتَضيكَ
وَقَد لَجَّ الجِماحُ بِمَن

بَغى عَلَيهِ فَكُنتَ الصارِمَ الذَكَرا

عَضباً إِذا شَهِدَ الهَيجاءُ مُضرَمَةً

أَفرى وَإِن شاءَ إِصلاحَ الأُمورِ فَرى

وَكَيفَ يُصبِحُ هَذا الحَقُّ مُهتَضَماً

وَقَد غَدا دونَهُ ذا اللَيثُ مُهتَصِرا


مُظَفَّراً
لَم يَزَل في مَنعِ حَوزَتِهِ

يَستَخدِمُ العِزَّ وَالتَأييدَ وَالظَفَرا

مُذِ اِصطَفاكَ لَهُ المَلكُ الرَفيعُ ذُرىً

وَذُدتَ عَنهُ العِدى أَضحى المَنيعَ ذُرى

فَإِن يُفَوِّض إِلَيكَ الأَمرَ أَجمَعَهُ

فَبَعدَما رُقتَهُ مَرأىً وَمُختَبَرا

لا يَطلُبَنَّ الوَرى ما أَنتَ مُحرِزُهُ

أَجَلُّهُم خَطَراً مَن باشَرَ الخَطَرا

فَعاوَدَ الخَوفُ أَمناً وَالمُباحُ حِمىً

لِبَأسِهِ وَوَفى الدَهرُ الَّذي غَدَرا

ما عادَ صَرفُ اللَيالي في إِساءَتِهِ

مُذ أَحسَنَ اللَهُ لِلدُنيا بِكَ النَظَرا

فَأَنتَ يا عُدَّةَ الإيمانِ أَوَّلُ مَن

يَعُدُّ ذا الدَهرُ مِن فَخرٍ إِذا فَخَرا

إِذا جَحَدناكَ ما أَولَيتَ مِن حَسَنٍ

فَقَد كَفَرناكَ وَالمَغبونُ مَن كَفَرا


نُثني
بِآلاءِ مَن وَلّاكَ نُصرَتَنا

فَشادَ إِقدامُكَ العِزَّ الَّذي دَثَرا

وَإِنَّ آلاءَهُ ما لا يُحيطُ بِها

وَصفٌ عَلى أَنَّها تَستَنطِقُ الحَجَرا

مَدحُ الأَئِمَّةَ شَيءٌ لَيسَ يَبلُغُهُ

جُهدُ البَليغِ وَإِن أَنضى لَهُ الفِكَرا

مَناقِبٌ عَدَدَ الأَنفاسِ ما تَرَكَت

لِفاخِرٍ مِن جَميعِ الناسِ مُفتَخَرا

وَكَيفَ نُدرِكُ بِالأَشعارِ وَصفَ عُلىً

نَعُدُّ إِغراقَنا في وَصفِها حَصَرا

لا تَسأَلَنَّ القَوافي عَن فَضائِلِهِم

إِن شِئتَ تَعرِفُها فَاِسأَل بِها السُوَرا

شامِخَ
  • اسم فاعل من شمَخَ/ شمَخَ بـ
  • جَبَلٌ شَامِخٌ : عَالٍ، مُرْتَفِعٌ ، المرسلات آية 27 وَجَعلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ (قرآن)
  • رَجُلٌ شَامِخٌ: مُتَكَبِّرٌ شَامِخُ الأنْفِ شَامِخَةُ الأنْفِ
  • يُختَرَم
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • الغَبراءِ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • لِأَضيافِ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • المَنونِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
  • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
  • قِرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • حَوادِثٌ
  • الحادث : ما يجدّ ويحْدُث
  • الحادث: ضدّ القديم
  • العالَم حادث: مخلوق
  • البَراحَ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • لَحاوَلَت
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • عَسِرا
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • مُفَلَّلَةً
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • دَبَّت
  • دَبَّ الطِّفْلُ : حَبَا
  • دَبَّ الفَسَادُ فِي الإدَارَةِ : اِنْتَشَرَ
  • دَبَّ النَّهْرُ : جَرَى، تَسَلْسَلَ
  • لَذَّةٍ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • وَطَراً
  • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
  • طرأت فكرة على باله: خطرت،
  • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  • آمالُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • وَطَرا
  • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
  • طرأت فكرة على باله: خطرت،
  • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  • فارَقَهُ
  • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • أَعظِم
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • جَدَثٍ
  • الجَدَث : القبر
  • عَرّى
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • الأَوجالِ
  • مصدر وَجِلَ
  • الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
  • مصدر وجِلَ
  • تَرَقرَقَ
  • تَرَقْرَقَ الماءُ وغيرُه: تحرَّكَ واضطرب، أو جرى جريًا سهْلاً وتَسلْسَلَ
  • تَرَقْرَق الدمعُ في العين: دارَ في باطنها
  • تَرَقْرَقَ عينُه: دمعَت
  • الأَجفانِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • تَأَخَّرَتِ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • البُشرى
  • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به
  • البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر والجمع : بُشَر
  • بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • إِذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • لَجَرى
  • جَرَى الْمَاءُ فِي الوِدْيَانِ: اِنْسَابَ، سَالَ، تَدَفَّقَ البقرة آية 25 أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ (قرآن)
  • جَرَتِ السَّفِينَةُ : أَبْحَرَتْ إبراهيم آية 32وَسَخَّرَ لَكُمُ الفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي البَحْرِ بِأَمْرِهِ (قرآن)
  • تَجْرِي الرِّيَاحُ : تَهُبُّ، تَعْصِفُ
  • فَليُرغَمِ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • أَنفاً
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • بِسُهادٍ
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • جَلَبَت
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • لَمْ يَجْلُبْ عَلَيْهِ إِلاَّ الهُمُومَ : لَمْ يُسَبِّبْ إِلاَّ
  • جَلَبَ الخَيْرَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمُ الخَيْرَ
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • وَزَندُ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • أُغمِدَ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ فِي جَسَدِهِ : أدْخَلَهُ أغْمَدَ الخَنْجَرَ فِي ظَهْرِهِ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ فِي الغِمْدِ
  • أَغْمَدَ الأَشياءَ: أَدخل بعضَها في بعض
  • نَدَماً
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • مُعتَذِرا
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الحَنيفِ
  • حَنَفَ عن الشيء حَنَفَ حَنْفًا: مال
  • حَنِفَ الرَّجُلُ : اِعْوَجَّتْ قَدَمُهُ وَمَالَتْ
  • حَنَّفَهُ : جعله أَحْنَفَ
  • مَعَدّاً
  • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
  • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
  • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
  • لِلهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • بِاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • مُستَنصِراً
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • الأَعلى
  • اسم تفضيل من علا/ علا في
  • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
  • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
  • خِلافَتُهُ
  • مصدر خَالَفَ
  • بَيْنَهُمَا خِلاَفٌ : نِزَاعٌ، خُصُومَةٌ
  • بِخِلاَفِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُ : بِعَكْسِ
  • يَستَنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • القَطرَ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • يَستَنشِقُ
  • نَشِقَ فِي الْحِبَالَةِ : وَقَعَ فِيهَا
  • نشِقَ فلانٌ في حِبَالة فلان: وقع منه فيما لا يتخلَّص منه
  • نَشِقَ الظَّبْيُ : عَلِقَ فِي الْحِبَالَةِ
  • القُطُرا
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • المَحضِ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  • مُنتَقِلاً
  • النَّقَلُ :داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
  • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
  • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
  • كَرُمَت
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • صَفوٍ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • كَدَرا
  • كَدَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  • كَدَرَ الماءَ ونحوَه كَدَرَ كَدْرًا: صبّه
  • كَدِرَ اللَّوْنُ : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً ، مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا في بياض
  • العُهودَ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • سِنخِهِ
  • سَنَخَ : رسَخَ وعلا
  • سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ : زَنِخَ
  • سَنِخَت أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ
  • وَخَيرُهُم
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • ظَلماءَ
  • لَيْلَةٌ ظَلْماءُ : شَديدَةُ الظَّلامِ مُظلمة، شديدة السواد، خالية من النّور
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • تَدجو
  • الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ
  • نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ
  • د و دُجًى
  • أَنجُماً
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • مَقالِدَها
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • خَوَرا
  • أَصَابَهُ الخَوَرُ : الضَّعْفُ، التَّلاَشِي، الانْكِسَارُ عَرَفَتْ قُوَاهُ خَوَرا الحُزْنُ وَالغَمُّ وَالهَمُّ وَالأَسَى وَالجَزَعُ وَالخَوَرُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ (التوحيدي)
  • مصدر خوِرَ
  • خوِر الرَّجلُ :، ضعُف وانكسر
  • مُقتَبَلاً
  • في مُقْتَبَل العمر: في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر
  • شَابٌّ فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ : لاَ يَزَالُ شَابّاً يَافِعاً
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • مُنبَسِطاً
  • نَبَاتٌ مُنْبَسِطٌ : مُنْتَشِرٌ
  • مُنْبَسِطٌ عَلَى بَطْنِهِ: مُمْتَدٌّ
  • مُنْبَسِطٌ مِنْ عَمَلِهِ : مُنْشَرِحٌ
  • بِالعِدى
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • الإِباءُ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • يُبتَغى
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • وِترٌ
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • وتَرَ القومَ: جعل شَفْعَهم وِتْرًا
  • طُبِعَت
  • الطَّبَعُ : الوسخُ الشَّديدُ
  • الطَّبَعُ :الصَّدَأُ
  • الطَّبَعُ ا:لشَّيْنُ والعَيْبُ
  • أَراقَت
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • أُثُرا
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • مُنصَلِتاً
  • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • البَدوَ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • مُستَعصِمينَ
  • اِسْتَعْصَمَ بِهِ: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  • اِسْتَعْصَمَ الشَّيْخُ : اِمْتَنَعَ مِنَ الوُقوعِ في الْمَعْصِيَةِ، طلب العِصْمَة
  • وَالحُسنى
  • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • دَعَوتُهُمُ
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • الجَفلى
  • جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ
  • جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ
  • جَفَلَ الشَّعْرُ : شَعِثَ، اِنْتَصَبَ
  • ذُلّاً
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
  • يَنزِلُ
  • نَزَّلَهُ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  • نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا
  • نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ
  • القاعَ
  • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
  • القاع :القعْرُ
  • أَوبٍ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • العَرامِسُ
    وَسُرى
  • سَرُوَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، كَانَ سَرِيّاً صَاحِبَ مُرُوءةٍ وَكَرَمٍ
  • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
  • بِسَورَتِها
  • بَسَرَ الْقُرْحَةَ : قَشَرَهَا، نَكَأَهَا قَبْلَ شِفَائِهَا
  • بَسَرَ الحَاجَةَ : طَلَبَهَا فِي غَيْرِ حِينِهَا
  • بَسَرَ : عَجِل
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • تَرِدُ
  • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
  • ( الأحياء) تعاقب الجماعات النباتيَّة بالرُّجوع إلى مرحلة أدنى في صفاتها بسبب ظهور عامل غير مُواتٍ
  • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
  • اللَباتِ
  • لَبَّبَ الْحَبُّ : جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ
  • لبَّب الشّخصَ: أخذ بتلبيبه، أي، جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه
  • صرخ إِليهم ولبّب: جعل ثوبَه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل مُنْذِرُهم
  • وَالثَغَرا
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • مُجتَهِداً
  • (الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • الوِردَ
  • الوِرْدُ : الإِشرافُ على الماء وغيره ؛ بدخول أَو بغير دخول
  • الوِرْدُ :وقتُ يوم الوِرْد بين الظَّمْأين
  • الوِرْدُ :الماءُ الذى يُورَدُ
  • فَنِعمَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الباقي
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • وَمُنتَضيكَ
  • انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ
  • انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ
  • ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ
  • الهَيجاءُ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • مُضرَمَةً
  • ضَرَّمَ النَّارَ : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا بِكَثَافَةٍ
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • الأُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • مُهتَضَماً
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا
  • هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ
  • مُهتَصِرا
  • هَصَرَ فلان الشيءَ: كسرَه
  • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
  • هَصَرَ الشَّيْءَ : جَذَبَهُ، أَمالَهُ
  • مُظَفَّراً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • الرَفيعُ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • ذُرىً
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ
  • المَنيعَ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • ذُرى
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ
  • رُقتَهُ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • غَدَرا
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • إِساءَتِهِ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • لِلدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • الإيمانِ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • جَحَدناكَ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • كَفَرا
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • كَفَرَ الْجَهْلُ عَلَى عِلْمِهِ : غَطَّاهُ
  • نُثني
  • أَكَّدَ ذَلِكَ فِي أثْنَاءِ الكَلاَم : فِي وَسَطِهِ وَسِيَاقِهِ
  • فِي هَذِهِ الأثْنَاءِ : خِلاَلَ ذَلِكَ، فِي غضُونِ ذَلِكَ سَأتَّصِلُ بِهِ فِي أَثْنَاءِ النَّهَارِ
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • دَثَرا
  • دَثَرَ الشيءُ: قَدُمَ ودَرَس
  • دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل
  • دَثَرَ المنْزِلُ : بَلِيَ
  • آلاءَهُ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • الأَئِمَّةَ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • البَليغِ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • أَنضى
  • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
  • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
  • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
  • الأَنفاسِ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • بِالأَشعارِ
  • مصدر أَشْعَرَ
  • إشعار بالاستلام: بطاقة ذات لون مُميّز ترسل إلى المرسل إليه للتوقيع على الاستلام،
  • إشعار تسليم: مستند يشعر المرسل إليه (المستلم) بتسليم البضائع، ويكون في صحبة البضائع عادة وتُبَيَّن فيه تفاصيل كميّاتها وأوصافها