لولا ظُبىً تنسلُّ من لحَظاتِه

لجنيتُ ورداً لاحَ في وجَناتِه


ظبيٌ
تحمّل خصره من ردْفِه

خطَراً إذا ما اختالَ في خُطُواتِه

أجني العيونَ جليَّ نورِ جبينهِ

وجنى بمنعِ جنيِّ نورِ لِثاتِه

قلبي فيسرةُ ليثِ طرْفٍ فاترٍ

لا يتّقي الهجَماتِ من أجَماتِه

يا أهلَ رامةَ ما ريمكُمُ عَدا

في فتْكةٍ بالأسْدِ عن عاداتِه

أقطعْتُهُ قلبي فقطّعه أسًى


فعلامَ
يُتلِفُ ذاتَه بأداتِه

ومعرّضٍ للسومِ فيهِ سفاهةً

حرُّ الكلومِ ألذّ من كلِماتِه

كاتمتُه وجدي فعبّر ناظري

عن سرّ ما ألقاهُ من عبَراتِه


ولكَمْ
نَهى عنّي النُهى فعصيتُه


ورِضيْتُ
بيعَ النفسِ في مَرْضاتِه

ولقد عدِمْتُ العيشَ لما هالَني


بدرٌ
حُدوجُ العيسِ من هالاتِه

فليَ الغرام وللإمامِ المُرتَجى

مجدٌ عقودُ الحمدِ في لبّاتِه

يقظٌ أضاءَ بقلبِه نورُ الهُدى

فكأنّه النبراسُ في مِشكاتِه

ومحبِّر الألفاظِ يكسو طُرْسَهُ

وشياً صفاتُ الروضِ دون صفاتِه

ربضَ ابنُ حُجْرٍ حَجْرةً عن شأوِه

واغتالَ غَيْلاناً مدى غاياتِه

أبداً روّيتُه بديهتُهُ فما

يلقاكَ لولا حِلمُه بأناتِه

وموطّأ الأكنافِ قد نسجَ التُقى

ثوباً فأفرَغَهُ على جَنَباتِه

يا حافظاً يُطْوى صباحُ علومِه

ما مدّ ليلُ الجهلِ من ظُلُماتِه


ولئن
عدا من عادةٍ محمودةٍ

من أخذِنا للقوتِ في أوقاتِه

واغتالَ بالجدْبِ الغلالَ وخالَنا

إن غلّ نَلبسُهُ على علاّتِه

فمليكُه المرهوب يُعدِمه ندىً

فيعودُ حيّ العَود بعدَ مماتِه

لا غرْوَ إن صلُحَ الزمانُ بصالحٍ

أفعالُه غُرَرٌ على جَبهاتِه

ملكٌ لو انّ اللهَ قدّم عصرَهُ

لأتى به القرآنُ في آياتِه


كالغيثِ
في إروائه ورَوائِه


والليثِ
في وثَباتِه وثَباته

ذو راحةٍ وكفتْ ندىً وكفتْ ردًى

فقضَتْ بهُلْكِ عِداتِه وعُداتِه

زهرتْ نجومُ السعدِ عن آرائه

وسطَتْ جيوشُ النصرِ عن راياتِه

فرعٌ فالمُجتَلى المُجتَنى

من حُسنِه يحظى ومن ثَمَراتِه

ألِفَتْ خزائنُ مالِه من جُودِه

ما تألفُ الأعداءُ من فَتَكاتِه

يا ماجداً يطوى بشارقِ عدلِه

ما مدّ ليلُ الجهلِ من ظُلُماتِه


إنّا
حمِدْنا الدهرَ منكَ ولم نكُنْ

لنذُمّ دهراً أنت من حسَناتِه


اهنأ
بعيدٍ أنت معنى لفظِه

فيكَ اكتَسى مُستَحْسَناتِ صِفاتِه

فإذا سمعتَ بقائلٍ سمعَ الحَيا

بنوالِه نبِّهْهُ عن غَفَلاتِه

أترى سحابَ الجودِ أقْشَعَ مانعاً


هيهاتَ
ليس المَنْعُ من آلاتِه

أبَتِ المكارمُ أن يضنّ بمشْربٍ

أن غرّقَ الثَقَلينِ بحرُ هِباتِه

ما أنجحَ الآمالَ عند مظفّرٍ


ظفِرَتْ
لديه بشافعٍ من ذاتِه


فاسْلَمْ
لتفريقِ النوالِ مضاعِفاً


فينا
وجمعِ الحمدِ بعد شَتاتِه

تنسلُّ
  • اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ: خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ
  • اِنْسَلَّ السَّيْفُ مِنْ غِمْدِهِ : خَرَجَ سَلَلْتُ السَّيْفَ مِنَ الغِمْدِ فانْسَلَّ
  • انْسَلَّ : مطاوع سَلَّهُ
  • ظبيٌ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • خصره
  • خُصِرَ : أُصِيبَ خَصْرُه
  • خَصِرَ اللَّيْلُ : بَرَدَ
  • خَصِرَ الوَلَدُ : آلَمَهُ الْبَرْدُ في أَطْرَافِهِ
  • اختالَ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • العيونَ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • جبينهِ
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • طرْفٍ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • يتّقي
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • الهجَماتِ
  • الهَجْمُ : القَدَحُ الضَّخمُ يُحلَب فيه
  • الهَجْمُ :العَرَقُ
  • مصدر هجَمَ/ هجَمَ على
  • ريمكُمُ
  • ريَّمَتِ السَّحَابةُ: دامَ مطرُها
  • رَيَّمَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
  • رَيَّمَ عَلَيْهِ : زادَ
  • بالأسْدِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • فعلامَ
  • العَلاَّمُ: النَّسّابة
  • العلاَّم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: كثير العلم، وما يتعلَّق به
  • العُلاَّم: الصَّقْرُ
  • للسومِ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • سفاهةً
  • سَفاهة: طَيْشٌ، خِفّةٌ، جَهْل وَرَدَاءة خُلُق
  • سَفَهَ نَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا
  • سَفَهَ رَأْيَهُ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ
  • ألذّ
  • ألاَذَ بِالحِصْنِ : اِمْتَنَعَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • أَلاَذَتِ الطَّرِيقُ بالدَّارِ : أحَاطَ بِهَا
  • أَلاَذَتِ الدَّارُ بالطَّرِيقِ : أحَاطَتْ بِهِ
  • عبَراتِه
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • ولكَمْ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • نَهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • ورِضيْتُ
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • هالَني
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • بدرٌ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الحمدِ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • أضاءَ
  • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
  • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
  • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • الألفاظِ
  • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
  • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
  • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
  • طُرْسَهُ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • الروضِ
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • شأوِه
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • الأكنافِ
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • نسجَ
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
  • يُطْوى
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • ظُلُماتِه
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • ولئن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • محمودةٍ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أوقاتِه
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • المرهوب
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • يُعدِمه
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • مماتِه
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • غرْوَ
  • لا غَرْوَ: لا عجب
  • مصدر غرَا
  • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
  • صلُحَ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • كالغيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • ورَوائِه
  • ورَأَ من الطَّعام : امتلأَ
  • ورَأَ الرجلَ: دفعه
  • الوِرَاكُ : الموضعُ من الرَّحْلُ يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه
  • والليثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • نجومُ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • السعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • جيوشُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • خزائنُ
  • خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
  • يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
  • خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
  • تألفُ
  • تَأَلَّفَ : مطاوع أَلَّف
  • تَأَلَّفَ فلانًا: استماله
  • تَأَلَّفَتِ الفِرَقُ الفُولْكُلورِيَّةُ بِشَكْلٍ بَدِيعٍ : تَنَظَّمَتْ
  • الأعداءُ
    يطوى
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • بشارقِ
  • الشَّارِقُ : الشمسُ
  • الشَّارِقُ :الجانبُ الشَّرْقِيُّ والجمع : شُرْقٌ
  • أحمر شارق: شديد الحمرة
  • إنّا
  • ضمير رفع منفصل مبنيّ على السكون للمتكلِّم أو المتكلِّمة، ألفه الأخيرة تكتب ولا تلفظ إلاّ في الوقف أو ضرورة الشِّعر، يجمع على نحن، ولا يثنَّى ولا يقع مضافًا ولا نعتًا ولا منصوبًا أنا طالب مجتهد،
  • الأنا: (علوم النفس) إدراك الشَّخص لذاته أو هويّته
  • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
  • حمِدْنا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • الدهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • دهراً
  • اسم منسوب إلى دَهْر/ دَهَر
  • رجل دَهْرِيٌّ: ملحدٌ لا يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر
  • وَلَدٌ دُهْرِيٌّ : حاذِقٌ، ماهِرٌ
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • اهنأ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • معنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • لفظِه
  • فاظَ فلانٌ: مات
  • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
  • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
  • اكتَسى
  • اِكْتَسَاهُ ثَوْباً: أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • اِكْتَسَتِ الأرْضُ بِالنَّبَاتِ : تَغَطَّتْ بِهِ اِكْتَسَى شَعْرُ رَأْسِهِ شَيْباً
  • هَذَا الْمَوْضُوعُ يَكْتَسِي أَهَمِّيَّةً كَبِيرَةً: يَتَّخِذُ
  • سحابَ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • مانعاً
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • هيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • المكارمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • يضنّ
  • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
  • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
  • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  • الآمالَ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • ظفِرَتْ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • بشافعٍ
  • رَجُلٌ شَافِعٌ : شفيع ومُعين، مؤيِّد ونصير
  • شَاةٌ شافِعٌ : شَاةٌ لَهَا وَلَدٌ يَتْبَعُهَا وَهِيَ حَامِلٌ
  • الشَّافعُ : صَاحبُ الشَّفاعة
  • فاسْلَمْ
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • تأسلمَ فلانٌ :دخلَ في الإسلام
  • النوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • مضاعِفاً
  • قَامَ بِجُهْدٍ مُضَاعَفٍ : بِجُهْدٍ أَكْثَرَ، فِيهِ جُهْدَانِ، مُضَعَّفٌ
  • المضاعَف البَسيط: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر
  • مُضاعَف مُشترَك أصغر: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقسم عددين أو أكثر دون باق؛ فالأعداد 2، 3، 5 مضاعفها المشترك الأصغر
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ