لَوعَةٌ في الضُلوعِ مِثلَ جَهَنَّمِ

تَرَكَت هَذِهِ الضُلوعَ رَمادا

بِتُّ مَرمى لِلدَهرِ بي يَتَعَلَّم

كَيفَ يُصمي القُلوب وَالئكبادا

كَيفَ يَنجو فُؤادُهُ أَو يَسلَم

مَن تَمادى بِهِ الأَسى فَتَمادى

أَنا لَولا الشُعورُ لَم أَتَأَلَّم

لَيتَ الفُؤادَ كانَ جَمادا

كَيفَ لا أَبكي وَفي العَينِ دُموع

كَيفَ لا ئشكو وَفي القَلبِ صُدوع

قَلَّ في الناسِ مَن صَبَر

مُخـــــــــــــــــــــــــــتارا

لَحظَةٌ ثُمَّ صارَ ضِحكي وَجيبا

وَنَشيجا وَالنَومُ صارَ سُهادا

رَبِّ لَمّا خَلَقتَ هَذي الخُطوبا

لِمَ لَم تَخلُقِ الحَشا فولادا

كُلَّما قُلتُ قَد وَجَدتُ حَبيبا

طَلَعَ المَوتُ بَينَنا يَتَهادى

صِرتُ في هَذِهِ الحَياةِ غَريبا

لَيتَ سُهدي الطَويلَ كانَ رُقادا

فَتَجَلَّد أَيُّها القَلبُ الجَزوع

أَو تَدَفَّق كُلَّما شاءَ الوَلوع

عَندَماً أَو دَماً هُدِر

أَو نـــــــــــــــــــــــــــارا

مَن كانَ بَينَ الكَرى وَبَينِيَ صُلُحُ

فَأَرادَ القَضاءَ أَن نَتعادى

لَم أَكَد أَخلَعُ السَواد وَأَصحو

مِن ذُهولي حَتّى لَبِستُ السَوادا

في فُؤادي لَو يَعلَمُ الناسُ جُرحٌ

لا يُلاشى حَتّى يُلاشى الفُؤادا

يا خَليلي هَيهاتَ يَنفَعُ نُصحُ

بَعدَما ضَيَّعَ الحَزينُ الرَشادا

أَنتَ لا تَستَطيعُ إِحياءَ الصَريع

وَأَنا حَملَ الأَسى لا أَستَطيع

ذا الَّذي صَيَّرَ الكَدَر


إِكـــــــــــــــــــــــــــــــــدارا

يا ضَريحاً عَلى ضِفافِ الوادي

جادَ مِن أَجلِكَ الغَمامُ البِلادا

فيكَ أَودَعتُ مُنذُ سِتٍّ فُؤادي

وَبِرَغمي أَطَلتُ عَنكَ البِعادا

غَيرَ أَنّي وَإِن عَدَتني العَوادي

ما عَدَتني بِالروحِ أَن أَرتادا

أَنبَتَت حَولَكَ الزُهورُ الغَوادي


وَاللَيالي
أَنبَتنَ حَولي القَتادا


وَذُبولُ
الغُصنِ في فَصلِ الرَبيع

لَو رَآهُ شَجَرُ الرَوضِ المَريع


جَمَدَ
الماءُ في الشَجَر

مُحـــــــــــــــــــــــــــــــــتارا

كَيفَ لا يَتَّقي الكَرى أَجفاني


وَجُفوني
قَدِ اِستَحَلنَ صِعادا


وَدُموعي
بِلَونِها الأُرجُواني

مَنهَلٌَ لَيسَ يُعجِبُ الوُرّادا

وَالَّذي في الضُلوعِ مِن نيرانِ

صارَ ثَوبا وَمَقعَدا وَوِسادا

كَيفَ يَقوى عَلى الشَدائِدِ عانِ

أَكَلَ السُقمُ جِسمَهُ أَو كادا

فَإِذا ما غَشِيَ الطَرفَ النَجيع

فَتَذَكَّر أَنَّهُ القَلبُ الصَديع

كَظَّهُ الحُزنُ فَاِنفَجَر

اِنفِجـــــــــــــــــــــــــــــــارا

طائِرٌ كانَ في الرُبى يَتَغَنّى

أَصبَحَ اليَومَ يَحمِلُ الأَصفادا

غُصنٌ كان وَالصِبا يَتَثَنّى

هَصَرَتهُ يَدُ الرَدى فَاِنآدا

نالَ مِنّي الزَمانُ ما يَتَمَنّى


وَأَبى
أَن أَنالَ مِنهُ مُرادا

وَتَجَنّى ما شاءَ أَن يَتَجَنّى

وَاِستَبَدَّت صُروفُهُ اِستِبدادا

حَطَّمَ السَيف وَما أَبقى الدُروع


وَتَداعى
دونَهُ السورُ المَنيع

وَأَراني مِنَ العِبَر

أَطــــــــــــــــــــــــــــــــــوارا

ما لِهَذي النُجومِ تَأبى الشُروقا

أَتَخافُ الكَواكِبُ الأَرصادا


فَرطَ
البَينُ عِقدَها المَنسوقا

أَم لِما بي أَرى البَياضَ سَوادا

أَم فَقِدنَ كَما فَقَدتُ شَقيقا

فَلَبِسنَ الدُجى عَلَيهِ حِدادا

ما لِعَيني لا تُبصِرُ العَيّوقا

وَلَقَد كانَ ساطِعاً وَقّادا

سافِراً يَختالُ في هَذا الرَقيع

هَل أَتاهُ نَبَءُ الخَطبِ الفَظيع

أَم رَأى مَصرَعَ القَمَر

فَتَـــــــــــــــــــــــــــــــــوارى

سَدَّدَ الدَهرُ قَوسَه وَرَماني

لَم تَحُد مُهجَتي وَلا السَهمُ حادا

هَكَذا أَسكَتَت صُروفُ الزَمانِ


بُلبُلاً
كانَ نَوحُهُ إِنشادا

فَهوَ اليَومَ في يَدِ السَجّانِ


يَشتَهي
كُلَّ ساعَةٍ أَن يُصادا

فَاِحسِبوني أُدرِجتُ في الأَكفانِ

إِن أَنَفتُم أَن تَحسِبوا القَولَ بادا

لَيسَ في هَذي وَلا تِلكَ الرُبوع

ما يُسَلّي النَفسَ عَن ذاكَ الضَجيع

قَبرَهُ جادَكَ المَطَر

مِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرارا

لَوعَةٌ
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • جَهَنَّمِ
  • حَجَر جهنَّم: حجر ناري أسود
  • بئْرٌ جَهنّمٌ: جِهنّام
  • وتوصف به الأشياء أو الأمور التي يُراد استنكارها
  • مَرمى
  • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
  • المَرْمَى :المقصِدُ
  • اسم مكان من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها، وتُصوَّب إليه الكرة أطلق الكرة إلى المرمى،
  • لِلدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • وَالئكبادا
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • فُؤادُهُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • فَتَمادى
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • الفُؤادَ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • جَمادا
  • الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • ئشكو
  • اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه
  • اِشْتَكَى مِنْ أَلَمٍ أَلَمَّ بِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَحَسَّرَ، تَوَجَّعَ
  • اشتكى إلى فلان:شَكَا ، لجأ إليه ليُزيلَ شكواه
  • ضِحكي
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • سُهادا
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • تَخلُقِ
  • تَخَلَّقَ بِخُلُقِ غَيْرِهِ: تَطَبَّعَ بِمَا لَيْسَ مِنْ خُلُقِهِ وَتَكَلَّفَ
  • تَخَلَّقَ الكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ، اِخْتَرَعَهُ
  • تَخَلَّقَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ : تَشَكَّلَ
  • فولادا
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • حَبيبا
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • يَتَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • سُهدي
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • فلانٌ سُهُدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • رُقادا
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • صُلُحُ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • أَخلَعُ
  • أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه: حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • وَأَصحو
  • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
  • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
  • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
  • ذُهولي
  • مصدر ذهَلَ
  • (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • خَليلي
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • الرَشادا
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه أرشده الله،
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • الكَدَر
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • إِكـــــــــــــــــــــــــــــــــدارا
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • ضِفافِ
  • ضِفَّةٌ، ضَفَّةٌ
  • ضِفَّةُ النَّهْرِ : شَطُّهُ، جَانِبُهُ
  • ضِفَّةُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ
  • الغَمامُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • البِعادا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • بِالروحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • أَرتادا
  • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • وَاللَيالي
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • القَتادا
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • وَذُبولُ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • شَجَرُ
  • شَجَّرَ النَّسَبَ : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ
  • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا
  • شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ
  • جَمَدَ
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • الشَجَر
  • الشَّجْرُ : الأَمْرُ المختَلِفُ
  • الشَّجْرُ: جوفُ الفم بين سَقْف الحَنَك واللسان
  • الشَّجْرُ: الذَّقَنُ
  • يَتَّقي
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • أَجفاني
  • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
  • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  • تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض
  • وَجُفوني
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • وَدُموعي
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • الأُرجُواني
  • أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ
  • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر
  • يُعجِبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • الوُرّادا
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • نيرانِ
  • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة
  • استضاء بناره: استشاره وأخذ برأيه،
  • بالحديد والنَّار: بقوة السِّلاح، بالقوَّة والشِّدَّة،
  • وَمَقعَدا
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • السُقمُ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • النَجيع
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • وَالصِبا
  • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
  • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
  • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  • يَتَثَنّى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • فَاِنآدا
  • انآدَ:انثنى واعوجّ
  • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
  • نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ
  • وَأَبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • مُرادا
  • مصدر مرِدَ
  • مصدر ميميّ من ردَّ/ ردَّ على: مرْجِع
  • لا مردَّ له: لا رجوع فيه
  • صُروفُهُ
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • وَتَداعى
  • تَدَاعَى النَّاسُ : دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِِ
  • تَدَاعَى القَوْمُ عَلَيْهِمْ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ بِالخُصُومَةِ وَتعَاوَنُوا
  • تَدَاعَى القَوْمُ الكَرَمَ : اِدَّعَوا
  • السورُ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • المَنيع
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • لِهَذي
  • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
  • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
  • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الكَواكِبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • فَرطَ
  • فَرَطَ القَافِلَةَ : تَقَدَّمَهَا، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ أَكْثَرَ فِي السَّبْقِ إِلَى الْمَاءِ لإِعْدَادِهِ وَتَهْيِئَتِهِ
  • فَرَطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ، أَعْجَلَهُ
  • فَرَطَ لَهُ وَلَدٌ : سَبَقَهُ إِلَى الْجَنَّةِ
  • البَياضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • حِدادا
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • ساطِعاً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • يَختالُ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • نَبَءُ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • الخَطبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • صُروفُ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • بُلبُلاً
  • تبَلْبَلَ : مطاوع بَلْبَله
  • تَبَلْبَلَتِ الأَفْكَارُ : أَصْبَحَتْ مُضْطَرِبَةً وَمُشَوَّشَةً
  • تَبَلْبَلَ فِكْرُهُ : اِضْطَرَبَ وَاخْتَلَطَ عَلَيْهِ الأَمْرُ
  • السَجّانِ
  • سَجَّنَ الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
  • سجَّنَ فلانًا :حبسَه، بالغ في حبْسِه
  • سجَّنُ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَرًا تجذِبُ الماءَ إِليها
  • يَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • الأَكفانِ
  • الكَفَنُ :ما يُلَفّ فيه الميِّت من قُماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى السّتر والمواراة
  • أَكَّفَ الإِكافَ: صَنَعه
  • كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
  • تَحسِبوا
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • الرُبوع
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • يُسَلّي
  • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
  • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
  • سَلأَ فلانًا: ضربه