لَوَت بِالسَلامِ بَناناً خَضيبا

وَلَحظاً يَشوقُ الفُؤادَ الطَروبا

وَزارَت عَلى عَجَلٍ فَاِكتَسى

لِزَورَتِها أَبرَقُ الحَزنِ طيبا

فَكانَ العَبيرُ بِها واشِياً


وَجَرسُ
الحُلِيِّ عَلَيها رَقيبا

وَلَم أَنسَ لَيلَتَنا في العِنا

قِ لَفَّ الصَبا بِقَضيبٍ قَضيبا

سُكوتٌ يَحُرُّ عَلَيهِ الهَوى

وَشَكوى تَهيجُ البُكى وَالنَحيبا

كَما اِفتَنَّتِ الريحُ في مَرِّها

فَطَوراً خُفوتاً وَطَوراً هُبوبا

عَنَت كَبِدي قَسوَةٌ مِنكَ ما

تَزالُ تَجَدَّدُ فيها نُدوبا


وَهُمِّلتُ
عِندَكِ ذَنبَ المَشـ

ـيبِ حَتّى كَأَنّي اِبتَدَعتُ المَشيبا

وَمَن يَطَّلِع شَرَفَ الأَربَعيـ

ـنِ يُحَيِّ مِنَ الشَيبِ زَوراً غَريبا


بَلَونا
ضَرائِبَ مَن قَد نَرى

فَما إِن رَأَينا لِفَتحٍ قَريبا

هُوَ المَرءُ أَبدَت لَهُ الحادِثا

تُ عَزماً وَشيكاً وَرَأياً صَليبا


تَنَقَّلُ
في خُلُقى سُؤدُدٍ

سَماحاً مُرَجّى وَبَأساً مَهيبا

فَكَالسَيفِ إِن جِئتَهُ صارِخاً

وَكَالبَحرِ إِن جِئتَهُ مَستَثيبا

فَتىً كَرَّمَ اللَهُ أَخلاقَهُ


وَأَلبَسَهُ
الحَمدَ غَضّاً قَشيبا

وَأَعطاهُ مِن كُلِّ فَضلٍ يُعَدُّ

حَظّاً وَمِن كُلِّ مَجدٍ نَصيبا

فَدَيناكَ مِن أَيِّ خَطبٍ عَرا

وَنائِبَةٍ أَوشَكَت أَن تَنوبا

وَإِن كانَ رَأيُكَ قَد حالَ فِيَّ

فَلَقَّيتَني بَعدَ بِشرٍ قُطوبا

وَخَيَّبتَ أَسبابِيَ النازِعا

تِ إِلَيكَ وَما حَقُّها أَن تَخيبا


يُريبُني
الشَيءُ تَأتي بِهِ

وَأُكبِرُ قَدرَكَ أَن أَستَريبا


وَأَكرَهُ
أَن أَتَمادى عَلى

سَبيلِ اِغتِرارٍ فَأَلقى شُعوبا

أُكَذِّبُ ظَنّي بِأَن قَد سَخِطـ

ـتَ وَما كُنتُ أَعهَدُ ظَنّي كَذوبا

وَلَو لَم تَكُن ساخِطاً لَم أَكُن


أَذُمُّ
الزَمانَ وَأَشكو الخُطوبا

وَلا بُدَّ مِن لَومَةٍ أَنتَحي

عَلَيكَ بِها مُخطِئاً أَو مُصيبا

أَيُصبِحُ وِردِيَ في ساحَتَيـ

ـكَ طَرقاً وَمَرعايَ مَحلاً جَديبا

أَبيعُ الأَحِبَّةَ بَيعَ السَوامِ


وَآسى
عَلَيهِم حَبيباً حَبيبا

في كُلِّ يَومٍ لَنا مَوقِفٌ


يُشَقِّقُ
فيهِ الوَداعُ الجُيوبا

وَما كانَ سُخطُكَ إِلّا الفِراقَ


أَفاضَ
الدُموعَ وَأَشجى القُلوبا

وَلَو كُنتُ أَعرِفُ ذَنباً لَما


تَخالَجَني
الشَكُّ في أَن أَتوبا


سَأَصبِرُ
حَتّى أُلاقي رِضا

كَ إِمّا بَعيداً وَإِمّا قَريبا

أُراقِبُ رَأيَكَ حَتّى يَصِحَّ

وَأَنظُرُ عَطفَكَ حَتّى يَثوبا

بِالسَلامِ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • يَشوقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الفُؤادَ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • فَاِكتَسى
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • أَبرَقُ
  • أبرق الرَّجلُ إلى أهله: أَرْسل إليهم برقيَّةً أبرق الطّالبُ إلى أهله بنجاحه
  • أبرقتِ السَّماءُ :برَقتْ، لمع فيها البَرْقُ
  • جَاءَ يُبْرِقُ وَيُرْعِدُ : يُوعِدُ وَيُهَدِّدُ أَبْرِقْ وَأَرْعِدْ كَمَا شِئْتَ
  • الحَزنِ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • الحَزْن من الأرض: ما غلُظ اللّهُمَّ ،لاَ سَهْلَ إِلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْن إِنْ شِئْتَ سَهْلاً
  • العَبيرُ
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • واشِياً
  • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ
  • الوَاشِي :الحائكُ
  • الوَاشِي :الضَّرّاب للذَّهب
  • وَجَرسُ
  • الجَرَسُ : الحَرَكَةُ والصَّوْت
  • الجَرَسُ أَدَاةٌ من نُحَاسٍ أَو نحوه ، مجوّفة، إِذا حُرَّكَتْ تَتَذَبْذَبُ فيها قطعةٌ صغيرةٌ صُلْبَةٌ، فيُسْمَعُ صوتُها
  • جَرَسُ إنذار: جهاز إنذار يسيّره تيَّار كهربائيّ،
  • الحُلِيِّ
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • بِقَضيبٍ
  • القَضِيبُ : الغُصن
  • القَضِيبُ :الغصنُ المقطوع
  • القَضِيبُ :شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
  • قَضيبا
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • يَحُرُّ
  • أَحَرَّ : صَار حارًّا
  • أَحَرَّ الشيءَ: جعله حارًّا
  • أَحَرَّ اللهُ صدَره: عطَّشه
  • تَهيجُ
  • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
  • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
  • اِفتَنَّتِ
  • اِفْتَنَّ الخَطِيبُ فِي خُطْبَتِه : سَلَكَ فِيهَا أسَالِيبَ بَلاَغِيَّةً حَسَنَةً اِفْتَنَّ فِي عَمَلِهِ
  • اِفْتَنَّ فِي الخُصُومَةِ : تَوَسَّعَ فِيهَا، تصَرَّفَ
  • افتنَّ الحمارُ الوحشيُّ بأُتنِهِ: اشتدَّ في سَوْقها ووجَّهَها وِجهات مختلفة
  • تَجَدَّدُ
  • تَجَدَّدَ الشيءُ: صار جديدًا
  • تجدَّد نشاطُه: عاد إليه
  • تجدَّد الاضطرابُ: عاد وتكرّر
  • وَهُمِّلتُ
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • كَأَنّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • اِبتَدَعتُ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • المَشيبا
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • زَوراً
  • الزَّاوِيَةُ (في علم الهندسة) : الفُرْجَةُ المحصورة بين خطَّين متقاطعين يسمَّيان الضِّلعين
  • الزَّاوِيَةُ: المسجدُ غير الجامع ليس فيه منبر
  • الزَّاوِيَةُ: مأوّى للمتصوِّفين والفقراء
  • بَلَونا
  • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
  • بَلاَهُ السَّفَرُ فلاناً وغيره: أعْيَاهُ أشُدَّ الإعياءِ
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • المَرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تَنَقَّلُ
  • تَنَقَّلَ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرَى : تَجَوَّلَ فِيهَا
  • تَنَقَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ
  • تَنَقَّلَ الخَبَرُ : ذَاعَ، شَاعَ
  • خُلُقى
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • وَبَأساً
  • أَسَا بينهما : أُصلح
  • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
  • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
  • مَهيبا
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
  • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
  • أَخلاقَهُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • وَأَلبَسَهُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • خَطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • تَنوبا
  • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • النازِعا
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • تَخيبا
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • يُريبُني
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • أَستَريبا
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • وَأَكرَهُ
  • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
  • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
  • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  • ساخِطاً
  • سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ : غَاضِبٌ عَلَيْهَا، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • أَذُمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • أَنتَحي
  • تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ
  • تَنَحَّى لَهُ : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
  • تَنَحَّى : صَار في ناحية
  • مُخطِئاً
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • مُصيبا
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • وِردِيَ
  • لَوْنٌ وَرْدِيٌّ : مَا كَانَ بِلَوْنِ الوَرْدِ وَرْدِيَّةُ الخَدَّيْنِ
  • الحُمَّى الوَرْدِيَّةُ : مَرَضٌ مُعْدٍ يُصِيبُ الأَطْفَالَ
  • حبّ الشَّباب الوَرْديّ: (طب) التهاب مزمن لجلد الوجه خاصّة الأنف والخدَّين، يتميَّز باحمرار الجلد بسبب توسُّع الأوعية الدَّمويّة وبظهور بثور شبيهة بحَبِّ الشَّباب
  • جَديبا
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • الأَحِبَّةَ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • وَآسى
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • مُوسَى / موسًى
  • حَبيباً
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • يُشَقِّقُ
  • شقَّق الشَّيءَ :بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
  • شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد،
  • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج
  • الوَداعُ
  • ذو الوَدَع : الصبيُّ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا
  • ذاتُ الوَدَع : الأَوثانُ، أَو الكعبةُ ؛لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها
  • الوَدَعُ: سفينةُ نوح وكانت العرب تُقسم بها
  • الجُيوبا
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • الفِراقَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • أَفاضَ
  • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف
  • أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ
  • أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ
  • الدُموعَ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • وَأَشجى
  • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
  • شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً،
  • شَجِيَ :اهتمَّ وحزِنَ
  • القُلوبا
  • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • تَخالَجَني
  • خَلَجَ الشيءُ : تحرّك واضطرب
  • خلَج الشَّيءَ :جذبه وانتزعه
  • وخَلَجَ في مشيته: تمايل وتخلَّع
  • أَتوبا
  • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
  • الإتْبُ :القميصُ يُشَقُّ فتلبسه المرأة من غير جيب ولا كُمَّين
  • : لِبَاسٌ قَصِيرٌ تَلْبَسُهُ الفَتاةُ إلى نِصْفِ السَّاقِ
  • سَأَصبِرُ
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • عَطفَكَ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه