لها ناظرٌ بالسحر في القلب نافثُ

ووجهٌ على كسبِ الخطيئات باعثُ

وقدٌّ كغصن البان مُضطمِرُ الحشا


تَنُوء
به كثبانُ رمل أواعِثُ


يُجاذِبها
عند النهوض وينثني

بأعطافها فرعٌ سُخامٌ جُثاجِثُ

كأن صباحاً واضحاً في قِناعها


أناخَ
عليه جُنْحُ ليلٍ مُغالثُ

وتبسِمُ عن عِقدين من حَبِّ مزنةٍ

به ماثَ صفوَ الراح بالمسك مائثُ


يغَصُّ
بها الخَلخال والعاجُ والبُرى

وأثوابُها بالخَصْر منها غَوارثُ

ربيبة أتراب حِسان كأنها

بناتُ أَداحٍ لم يَشْنهنَّ طامثُ


غرائرُ
كالغِزلان حورٌ عيونُها

رخيماتُ دَلٍّ ناعماتٌ خَوانثُ


يَعِدنْ
فما يُنجزنَ وعداً لواعدٍ

وهن لميثاق الخليل نواكثُ

غَنِيتُ بها فيهنَّ والشملُ جامعٌ


وأغصانُ
عيشي مورقاتٌ أَثائثُ

وللهو مُهتادٌ أنيقٌ وللصبا


مَغانٍ
بِهنَّ الغانياتُ لوابثُ

يُمنِّيننا منهنَّ نجحَ مواعدٍ

أكفٌّ بحباتِ القلوب ضَوابثُ


وأعيانُ
غِزلانٍ مِراضٍ جُفونُها


لواحظُها
في كل نفسٍ عوائثُ

إذا هن قرَّبن الظما من نفوسنا

إلى الرِّيِّ تُلقَى دون ذاك الهنَابثُ

ويحلفنَ لا ينقُضنَ في ذات بيننا

على الدهر معهوداً وهنَّ حوانثُ

وإن نحن أبرمنا القُوى من حِبالنا

أبى الوصلَ دهرٌ بالمحبين عابثُ

ومختلفاتٌ بالنمائمِ بيننا


نوابثُ
عن أسرارنا وبواحثُ

يباكرنَ فينا نجعةَ العتبِ بيننا

كما انتجع الوِردَ العِطاشُ اللواهثُ

فبدَّد منّا الشملَ بعد انتظامِهِ

صروفٌ طوتْ أسبابنا وحوادثُ

وكلُّ جديدٍ لا مَحالةَ مُخلِقٌ

وباعثُ هذا الخَلْقِ للخلقِ وارثُ

وهنَّ الليالي حاكِماتٌ على الورى

بنقضٍ ولا يبقى عليهن ماكثُ

وَمَنْ لم ينلْ مُلكَ المكارمِ باللُّهى

فأموالُهُ للشامتينَ مَوارثُ

يسود الفتى ما كان حشوَ ثيابهِ

حِجاً وتُقىً والحلمُ من بعدُ ثالثُ


وغيثٌ
على العافينَ منهمرُ الحيا

وليثٌ هصورٌ للعُداة مُلائِثُ

وصفحٌ وإكرامٌ وعقلٌ يَزينُهُ

خلائق لا يَخْزَى بهن دمائثُ

وكَفَّانِ في هذي رَدَى كل ظالمٍ

وفي هذه للمُستغيث مَغَاوثُ

فكن سيداً ذا نعمةٍ غيرَ خاملٍ

وصُن منكَ عِرْضاً أن يسبَّك رافثُ

لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • ناظرٌ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • بالسحر
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • مُضطمِرُ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • تَنُوء
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • ناء الخُضارُ
  • كثبانُ
  • الكَثِيبُ : تلّ أو مرتفع من الرِّمال كوَّمته الرياحُ في الصَّحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يَكثُر تكوُّن الكُثْبان في المناطق الرمليّة،
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • أواعِثُ
  • الوَعْثَاءُ : كُلّ خصلة مكروهة
  • ركِب الوَعْثاءَ: أَذْنَبَ
  • وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ
  • يُجاذِبها
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
  • وينثني
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • أناخَ
  • أَناخَ بِالْمَكانِ : أَقام بِهِ
  • أَناخَ الجَمَلَ : أَبْرَكَهُ
  • أَناخَتْ بِهِ الْمُصيبَةُ : أَصابَتْهُ، حَلَّتْ بِهِ أَناخَ بِهِ الذُّلُّ
  • جُنْحُ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • مُغالثُ
  • غَلَثَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَه به
  • غَلِثَ في الحرب : اشتدَّ فيها
  • غَلِثَ بِالشيءِ: لَزِمَه
  • مزنةٍ
  • ابنُ مُزْنَةَ: الهلالُ يخرج من خلال السحاب
  • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
  • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ
  • صفوَ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • بالمسك
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
  • مائثُ
  • مَاثَ الشئَ: مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه
  • مَاثَتِ الشيءَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
  • مَاثَتِ الأرضُ: لانت وسهُلت،
  • يغَصُّ
  • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء :جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه
  • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم
  • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما: اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع
  • والبُرى
  • بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ
  • بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ
  • بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ
  • غَوارثُ
  • غَرِثَ: جاع
  • امرأَةٌ غَرْثَى الوِشاح: خميصةُ البطنِ، دقيقةُ الخَصْرِ
  • أَداحٍ
  • الأُدْحِيّ : الأُدْحُوَّة
  • الأُدْحِيّ :أربعةُ نجومٍ في وسط نهر المجرَّة مع الخمْسة التي في جانبها الآخر
  • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
  • يَشْنهنَّ
  • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  • شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه
  • فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍ، يحطّ من القدر،
  • غرائرُ
  • الغِرَارَةُ : وعاءٌ من الخيش ونحوه يوضع فيه القمحُ ونحوه، وهو أَكبرُ من الجُوالق والجمع : غرائرُ
  • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
  • الغَرَرُ : الخطر
  • عيونُها
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • خَوانثُ
  • خنِث الشَّابُّ: استرخى ولان وتثنَّى وتكسَّر كالنِّساء فهو على صورة الرجال وأحوال النساء
  • خنَّث فلانًا :صيَّره خَنِثًا، أظهره بمظهر النساء
  • خَنَّثَ وَلَدَهُ : دَلـَّلَهُ
  • يَعِدنْ
  • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
  • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
  • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
  • لواعدٍ
  • واعد صديقَه: وعَد كلٌّ منهما الآخر
  • واعده الموضعَ أو الوقتَ: عاهَدَهُ على أن يُوافيَه في موضع أو في وقت معيّن
  • وَاعَدَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَعْدِ وَاعَدَهُ فَوَعَدَهُ
  • الخليل
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • نواكثُ
  • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
  • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
  • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
  • وأغصانُ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • أَثائثُ
  • كثُر وعظم
  • أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ
  • أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال
  • مُهتادٌ
  • اسم فاعل من اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ
  • رَجُلٌ مُهْتَدٍ : السَّائِرُ فِي طَرِيقِ الرَّشَادِ والصَّوَابِ ، النجم آية 30 إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (قرآن)
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • وللصبا
  • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق
  • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة،
  • صَبَا فلانٌ: مال إلى اللهو
  • مَغانٍ
  • انظر مَغْنىً
  • مصدر ميميّ من غنِيَ
  • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
  • مواعدٍ
  • مصدر ميميّ من وعَد:
  • واعد صديقَه: وعَد كلٌّ منهما الآخر
  • واعده الموضعَ أو الوقتَ: عاهَدَهُ على أن يُوافيَه في موضع أو في وقت معيّن
  • القلوب
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • ضَوابثُ
  • ضَبَثَ الشيء، وبه، وعليه: قبض عليه بكفِّه قَبْضًا شديدًا
  • ضَبَثَ به: بطش
  • ضَبَثَ فلانًا: ضربه
  • وأعيانُ
  • أعيان البلد: سادتُها وأشرافها إنّه من أعيان البلد/ المدينة
  • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ كان عُضوًا في مجلس الأعيان
  • وعَتِ الأُذُنُ :سَمِعت
  • غِزلانٍ
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • أَشْرَقَتِ الغَزَالَةُ : الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا
  • مِراضٍ
  • المُرِضَّة : كل ما يُرِضُّ العرقَ ويُسيلُه من مأْكولٍ ومشروبٍ
  • المُرِضَّة: اللبنُ الحامضُ الخاثرُ
  • مصدر مرِضَ
  • جُفونُها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • لواحظُها
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  • عوائثُ
  • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
  • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
  • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
  • نفوسنا
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • الرِّيِّ
  • يَعيشُ في رِيٍّ : في حُسْنِ حالٍ ونِعْمَةٍ
  • رِيُّ الشَّجَرِ : اِرْتِواؤُها
  • وزارة الرَّيّ: الوزارة المسئولة عن تأمين المياه للزراعة والشرب
  • الهنَابثُ
  • الهَنْبَثَةُ : الدَّاهيةُ، وكلُّ أَمرٍ شديد يُؤلم النفس
  • الهَنْبَثَةُ: الاختلاط في القول
  • ينقُضنَ
  • اِنْقَضَّ العُقابُ على الصَّيْدِ : اِرْتَمَى، وَقَعَ عَلَيْهِ يَنْهَشُهُ بِمَخالِبِهِ
  • اِنْقَضَّ الجَيْشُ على العَدُوِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ، هَجَمَ عَلَيْهِ
  • اِنْقَضَّ الطَّائِرُ : سَقَطَ مِنَ الجَوِّ بِسُرْعَةٍ، هَوَى
  • حوانثُ
  • حنِث :فلانٌ أذنب ومال من حقٍّ إلى باطِل
  • حنِث بوعده: أخلفه أو نقضه
  • حنِث بيمينه/ حنِث في يمينه: تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم
  • القُوى
  • القُوَّة : ضدُّ الضعف
  • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
  • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
  • دهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • نوابثُ
  • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
  • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
  • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
  • أسرارنا
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • العتبِ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • الوِردَ
  • الوِرْدُ : الإِشرافُ على الماء وغيره ؛ بدخول أَو بغير دخول
  • الوِرْدُ :وقتُ يوم الوِرْد بين الظَّمْأين
  • الوِرْدُ :الماءُ الذى يُورَدُ
  • العِطاشُ
  • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ: ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي
  • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه
  • عَطَّشَ الْحَارِسَ : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي عَطَشٍ، فِي ظَمَإٍ
  • اللواهثُ
  • لهَث الكلبُ :أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ
  • لهَث الشَّخْصُ: أصابه تعبٌ أو إعياء لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش: سعى بجهد حتَّى تعب،
  • لهِث الكلبُ وغيرُه :لهَث؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ
  • منّا
  • مَنَأ الجلدَ : أَنقَعه في الدَّباغِ
  • منا فلانًا :اختبره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • طوتْ
  • طوَّى الورقةَ: بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض
  • : مِعْطف؛ رداء من صوف ونحوه يُلبس فوق الثوب الخارجيّ للتدفئة أو للوقاية من الأمطار
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • وحوادثُ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • جديدٍ
  • الجَديدُ : وجه الأَرض
  • ثَوْبٌ جَدِيدٌ : ثَوْبٌ صُنِعَ ‏حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ
  • عَهْدٌ جَدِيدٌ: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ
  • مُخلِقٌ
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • المكارمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • مَوارثُ
  • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
  • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
  • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
  • حشوَ
  • الحَشْو من الإبل: صَغارها
  • الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه
  • الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه
  • ثيابهِ
    وتُقىً
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • وغيثٌ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • العافينَ
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • منهمرُ
  • مَطَرٌ مُنْهَمِرٌ: مُتَسَاقِطٌ بِغَزَارَةٍ
  • انهمر الماءُ: همر، سال بقوّة، انصبَّ، انسكب،
  • اِنْهَمرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَهَدَّمَ
  • هصورٌ
  • الهَصُور: الأسد لأنَّه يهصِر فريسته؛ أي يكسِّرُه
  • هَصَرَ فلان الشيءَ: كسرَه
  • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
  • مُلائِثُ
  • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
  • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
  • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
  • يَخْزَى
  • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها
  • خزِي فلانٌ:ذلَّ، هان، قُهِر
  • خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
  • دمائثُ
  • دَمِيثُ الخُلُقِ :ُحَسَنُهُ، الدَّمِثُ
  • دَمُثَ الوَلَدُ : حَسُنَ خُلُقُهُ، لانَتْ أَخْلاقُهُ
  • دمِث المكانُ: سَهُل ولان
  • رَدَى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • مَغَاوثُ
  • المَغُوثَةُ : المَعُونةُ والنُّصرة
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
  • خاملٍ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • عِرْضاً
  • العَرْضُ : المتاعُ
  • العَرْضُ: كلُّ شيءٍ سوى الدراهم والدَّنانير
  • أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أعطيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرى
  • رافثُ
  • رَفِثَ، رفَثَ
  • رَفَثَ في كلامه : صرَّح بكلامٍ قبيحٍ
  • رفَث الرَّجلُ مع زوجته/ رفَث الرَّجلُ بزوجته: جامعها، أفضى إليها