لَنا أَبَداً بَثٌّ نُعانيهِ مِن أَروى


وَحُزوى
وَكَم أَدنَتكَ مِن لَوعَةٍ حُزوى

وَما كانَ دَمعي قَبلَ أَروى بِنُهزَةٍ

لِأَدنى خَليطٍ بانَ أَو مَنزِلٍ أَقوى

حَلَفتُ لَها أَنّي صَحيحُ سِوى الَّذي

تَعَلَّقَهُ قَلبٌ مَريضٌ بِها يَدوى

وَأَكثَرتُ مِن شَكوى هَواها وَإِنَّما

أَمارَةُ بَرحِ الحُبِّ أَن تَكثُرَ الشَكوى

وَكُنتُ وَأَروى وَالشَبابُ عُلالَةً


كَنَشوانَ
مِن سُكرِ الصَبابَةِ أَو نَشوى

وَقَد زَعَمَت لا يَقرُبُ اللَهوَ ذو الحِجى

وَقَد يَشهَدُ اللَهوَ الَّذي يَشهَدُ النَوى

وَإِنّي وَإِن رابَ الغَواني تَماسُكي


لَمُستَهتِرٌ
بِالوَصلِ مِنهُنَّ مُستَهوى

سَلا عَن عَقابيلِ الشَبابِ وَفَوتِها

أَطارَت بِها العَنقاءُ أَم سَبَقَت جَلوى

كَأَنَّ اللَيالي أُغرِيَت حادِثاتُها

بِحُبِّ الَّذي نَأبى وَكُرهِ الَّذي نَهوى

وَمَن يَعرِفِ الأَيّامَ لا يَرَ خَفضَها


نَعيماً
وَلا يَعدُد تَصَرُّفَها بَلوى

إِذا نُشِرَت قُدّامَ رائِدِها ثَنَت


مُواشِكَةَ
الإِسراعِ مِن خَلفِهِ تُطوى

لَقَد أَرشَدَتنا النائِباتُ وَلَم يَكُن

لِيُرشَدَ لَولا ما أَرَتناهُ مَن يُغوى

إِذا نَحنُ دافَعنا الخُطوبَ بِذي الوَزا

رَتَينِ شَغَلناهُنَّ بِالمَرِسِ الأَلوى


بِأَزهَرَ
تُنسي الشِعرَ أَخبارُ سُؤدُدٍ

لَهُ لا تَزالُ الدَهرَ تُؤثَرُ أَو تُروى


مَكارِمُ
ما تَنفَكُّ مِن حَيثُ وُجِّهَت

تَرى حاسِداً نِضواً بِئآلائِها يَضوى

مُلَقّىً صَوابَ الرَأيِ بَغتَ بَديهَةٍ

وَمِنهُم مُخِلٌّ بِالصَوابِ وَقَد رَوّى

لَهُ هِمَّةٌ أَعلى النُجومِ مَحَلَّةً

مَحَلٌّ لَها دونَ الأَماكِنِ أَو مَثوى

وَقَد فُتِحَ الأُفقانِ عَن سَيفِ مُصلِتٍ

لَهُ سَطَواتٌ ما تُهَرُّ وَما تُعوى

مُغَطّىً عَلى الأَعداءِ ما يَقدُرونَهُ

بِعَزمٍ وَقَد غَوّى مِنَ الأَمرِ ما غَوّى


تَعَلّى
عَلى التَدبيرِ ثُمَّ اِنتَحى لَهُم

بِهِ وَرَمى بِالمُعضِلاتِ فَما أَشوى

إِذا ما ذَكَرناهُ حُبِسنا فَلَم نُفِض

لَهُ في نَظيرٍ في الرِجالِ وَلا شَروى

بَلى لِأَبي عيسى شَواهِدُ بارِعٍ

مِنَ الفَضلِ ماكانَ اِنتِحالاً وَلا دَعوى

نُمَيِّلُ بَينَ البَدرِ سَعداً وَبَينَهُ

إِذا اِرتاحَ لِلإِحسانِ أَيُّهُما أَضوا

وَما دُوَلُ الأَيّامِ نُعماً وَأَبؤُساً


بِأَجرَحَ
في الأَقوامِ مِنهُ وَلا أَسوا


سُقينا
بِسَجلَيهِ وَكانَ خَليفَةً

مِنَ الغَيثِ إِن أَسقى بِرَيِّقِهِ أَروى

فَأَرضٌ أَصابَت حَظَّها مِن سَمائِهِ


وَأَرضٌ
تَأَيّى الشُربَ أَو تَرقُبُ العَدوى

وَوادٍ مِنَ المَعروفِ عِندَكَ لَم يَكُن


مُعَرَّجُنا
مِنهُ عَلى العُدوَةِ القُصوى

إِذا ما تَحَمَّلنا يَداً عَنهُ خِلتَنا

لِنُقصانِنا عَنها حَمَلنا بِها رَضوى

أَجِدَّكَ إِنّا وَالزَمانُ كَما جَنَت

عَلى الأَضعَفِ المَوهونِ عادِيَةُ الأَقوى

مَتى وَعَدَتنا الحادِثاتُ إِدالَةً

فَأَخلِق بِذاكَ الوَعدِ مِنهُنَّ أَن يُلوى

لَئِن زُوِيَت عَنّا الحُظوظُ فَمِثلُها

إِذا خَسَّ فِعلُ الدَهرِ عَن مِثلِنا يُزوى

إِذا قُلتُ أَجلَت سَدفَةُ العَيشِ عارَضَت

شُفافاتُ ما أَبقى الزَمانُ وَما أَتوى

مَغارِمُ يُسلى في تَرادُفِها الصِبا

وَيُتلَفُ في أَضعافِها الرَشَأُ الأَحوى

يَظَلُّ رَشيدٌ وَهوَ فيها مُعَلَّقٌ

عَلى خَطَرٍ في البَيعِ مُقتَرِبُ المَهوى

إِذا حَلَّ دَينٌ مِن غَريمٍ تَضاءَلَت

لَهُ مِنَّةٌ تَرتاعُ أَو كَبِدٌ تَجوى

وَقَد سامَ طَعمَ المَنِّ ذَوقاً فَلَم يَجِد

بِهِ المَنَّ مَرضِيَّ المَذاقِ وَلا السَلوى

أَسِفتُ لِغَضّاتٍ مِنَ الحُسنِ شارَفَت

لِذُعرِ الفِراقِ أَن تَغَيَّرَ أَو تَذوى

وَقُلتُ وَقَد هَمَّت خَصائِصُ بَينَنا

مِنَ الوُدِّ أَن تُمنى لِغَيرِيَ أَو تُحوى

لَعَلَّ أَبا عيسى يَفُكُّ بِطَولِهِ


رِقاباً
مِنَ الأَحبابِ قَد كَرَبَت تَتوى

وَما شَطَطٌ أَن أُتبِعَ الرُغبَ أَهلَهُ

وَأَن أَطلُبَ الجَدوى إِلى واهِبِ الجَدوى


دَنانيرُ
تُجزى بِالقَوافي كَأَنَّما


مُمَيِّزُها
بِالقَسمِ عَدَّلَ أَو سَوّى

إِذا ما رَحَلنا يَسَّرَت زادَ سَفرِنا

وَإِمّا أَقَمنا وَطَّتِ الرَحلَ وَالمَأوى

وَيَكفيكَ مِن فَضلِ الدَنانيرِ أَنَّها

إِذا جُعِلَت في الزادِ ثانِيَةُ التَقوى

وَحُزوى
  • حَزا : تكهَّن
  • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
  • حَزا الطيرَ: زجرها
  • بِنُهزَةٍ
  • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
  • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
  • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
  • خَليطٍ
  • الخلِيطُ : ما اختَلَطَ من صِنفَيْن أَو أَصناف
  • الخلِيطُ: ما اختلط أو امتزج من صنفين أو أصناف مع احتفاظ كلّ منها بخصائصه المميزة
  • الخلِيطُ : يُطلق على الشَّريك، والصَّاحب، والجار المُصافِي، والزَّوج، وابن العَمّ
  • مَريضٌ
  • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف
  • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين
  • ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب
  • وَأَروى
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • عُلالَةً
  • العُلاَلَةُ :بقيَّةُ كلِّ شيءٍ
  • العُلاَلَةُ :الحَلْبةُ وسْطَ النَّهار بين حَلْبَتي الصباحِ والمَسَاء
  • العُلاَلَةُ :الجَرْيُ بعد الجري
  • كَنَشوانَ
  • كَنَشَ الكِسَاءَ : فَتَلَ أَطْرافَه
  • كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • نَشوى
  • جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ، سَكْرَى
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • زَعَمَت
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • اللَهوَ
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • لَمُستَهتِرٌ
  • مُسْتَهْتِرٌ بِقِيَمِ أَهْلِهِ وَعاداتِهِمْ : غَيْرُ مُبَالٍ بِهَا، لاَ يُعْطِيهَا أَدْنَى قِيمَةٍ أَوِ اعْتِبَارٍ
  • اِمْرَأَةٌ مُسْتَهْتِرَةٌ : مُتَهَتِّكَةٌ
  • هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، جَهِلَ
  • مُستَهوى
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • وَفَوتِها
  • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
  • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  • العَنقاءُ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • جَلوى
  • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا
  • اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم
  • اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً
  • وَكُرهِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • يَعرِفِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عرَّف الشَّيءَ : حدَّد معناه بتعيين جنسه ونوعه وصفاته
  • نَعيماً
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • يَعدُد
  • جمع أعداد:
  • نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
  • بَلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • نُشِرَت
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • قُدّامَ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • مُواشِكَةَ
  • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
  • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد،
  • الإِسراعِ
  • الإِسْراعُ في العَمَلِ: إِنْجازُهُ بِسُرْعَةٍ
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • تُطوى
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
  • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
  • أَرَتناهُ
  • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  • الأَلوى
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • بِأَزهَرَ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • أَخبارُ
  • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
  • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
  • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  • تُؤثَرُ
  • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ
  • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ
  • وثُر الفراشُ: وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا
  • مَكارِمُ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • حاسِداً
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • نِضواً
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • بِالصَوابِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • مَثوى
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • مصدر ميميّ من ثوَى بـ/ ثوَى في
  • مُصلِتٍ
  • مَصَلَ الشيءُ: قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • مَصَلَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ
  • مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير
  • سَطَواتٌ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • تَعَلّى
  • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
  • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
  • حُبِسنا
  • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
  • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
  • يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ
  • شَروى
  • هُوَ شَرْوَاكَ : أَيْ مِثْلُكَ لِلْمُفْرَدِ وَالْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ
  • لا يملك شَرْوَى نقيرٍ: مُعْدِمٌ
  • شَرْوُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ
  • شَواهِدُ
  • الشَّاهِدُ : مَن يؤدِّي الشهادة
  • الشَّاهِدُ : دليل، برهان
  • الشَّاهِدُ :شِبْهُ ‏مخاظ يخرج مع المولود، والجمع شُهُودٌ، وأشْهد
  • بارِعٍ
  • البَارِع : سعدُ البارع: نجم
  • أمرٌ بارع: جميل رائع
  • حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً : مُبيناً، سَاطِعاً هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ (التوحيدي)
  • وَأَبؤُساً
  • أوتوبيس، حافلة أو سيّارة كبيرة ذات مقاعد لنقل الرُّكَّاب أتوبيس رحلات
  • أتوبيس، حافلة أو سيّارة كبيرة ذات مقاعد لنقل الرُّكَّاب أوتوبيس رحلات
  • أبسَه : قهره
  • بِأَجرَحَ
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • جَرَحَهُ بِلِسَانِهِ : عَيَّرَهُ، شَتَمَهُ
  • جَرَحَ كَلاَمَ الشَّاهِدِ : طَعَنَ فِيهِ، لَمْ يَقْبَلْ شَهَادَتَهُ
  • الأَقوامِ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • سُقينا
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • بِسَجلَيهِ
  • سَجَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتَّصِلاً
  • سَجَلَ بِالْمَاءِ : رَمَى بِهِ مِنْ فَوْقُ
  • سَجَلَ الكِتَابَ : قَرأَهُ قِرَاءةً مُتَّصِلَةً
  • أَسقى
  • أسقى الرَّجُلَ/ أسقى الرَّجُلَ الشَّرابَ:سقاه؛ جعله يشرب، أو ناوله ما يُشرب،
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • وَأَرضٌ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • تَأَيّى
  • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة
  • الآيةُ :العِبْرةُ ؛ قال تعالى: يونس آية 92فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) )
  • الآيةُ: المُعْجزة، قال تعالي: المؤمنون آية 50وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) )
  • تَرقُبُ
  • ترقَّب الرَّجُلُ : انتظر ما يحصل له من فَرَجٍ أو مكروه
  • تَرَقَّبَ وُصُولَ القِطَارِ : اِرْتَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • يَتَرَقَّبُونَ ظُهُورَ الهِلاَلِ : يَتَرَصَّدونَهُ
  • العَدوى
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • مُعَرَّجُنا
  • عَرَجَتِ الطُّيُورُ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • عَرَجَ بِالشَّيْءِ : صَحِبَهُ فِي عُرُوجِهِ
  • عَرَجَ بِالرُّوحِ وَالْعَمَلِ : صَعِدَ بِهِمَا ،
  • القُصوى
  • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
  • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • خِلتَنا
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • الأَضعَفِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • إِدالَةً
  • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
  • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
  • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
  • يُلوى
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • زُوِيَت
  • الزَّاوِيَةُ (في علم الهندسة) : الفُرْجَةُ المحصورة بين خطَّين متقاطعين يسمَّيان الضِّلعين
  • الزَّاوِيَةُ: المسجدُ غير الجامع ليس فيه منبر
  • الزَّاوِيَةُ: مأوّى للمتصوِّفين والفقراء
  • يُزوى
  • الزَّاوِيَةُ (في علم الهندسة) : الفُرْجَةُ المحصورة بين خطَّين متقاطعين يسمَّيان الضِّلعين
  • الزَّاوِيَةُ: المسجدُ غير الجامع ليس فيه منبر
  • الزَّاوِيَةُ: مأوّى للمتصوِّفين والفقراء
  • يُسلى
  • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
  • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
  • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
  • الرَشَأُ
  • تَرَشّشَ السائِلُ: تناثَرَ وتطاير وانتضح
  • المِدْفع الرشَّاش: ما يقذف الرصاصَ مُتتالياً، دُونَ حاجةٍ إِلى ضغط الزناد لكل رصَاصَة
  • آلة لدفع السَّوائل بصورة متفرقة رشّاشات الرّيّ
  • مُقتَرِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • المَهوى
  • اسم مكان من هوَى
  • مَهوى: ما بين الجبلين ونحو ذلك
  • فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ
  • تَضاءَلَت
  • تَضَاءلَ حَجْمُهُ : صَغُرَ، ضَعُفَ
  • تَضَاءلَتْ إِمْكَانَاتُهُ : تَقَلَّصَتْ، تَدَنَّتْ
  • تَضَاءلَ الرَّجُلُ : تَصَاغَرَ أَوْ حَقُرَ
  • تَرتاعُ
  • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
  • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
  • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
  • المَذاقِ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • السَلوى
  • السَّلْوَى السُّماني: وهو طِائر صَغير من رتبة الدَّجاجيات، جسمُه منضغطٌ ممتلىءٌ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاءٌ إلى الحبشة والسودان، ويستوطن أُوربة وحَوض البحر المتوسط واحدته: سَلواة
  • : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ،مِنْ رُتْبَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ، يُعْرَفُ بِسَاقَيْهِ الطَّوِيلَتيْنِ الْمُتَدَلِّيَتَيْنِ، لَوْنُهُ بُنِّيٌّ مُنَقَّطٌ، وَهُوَ أَحْمَرُ الجَنَاحَيْنِ عِنْدَ الطَّيَرَانِ،يَعِيشُ فِي حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وَأُورُوبَّا وَالبُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِالسُّمَانَى
  • سَلْوى النَّحْلِ : العَسَلُ
  • خَصائِصُ
  • الخَصِيصَةُ : الصِّفة التي تميِّز الشيءَ وتحدِّده والجمع : خصائِصُ
  • (الأحياء) صفة في الكائن الحيّ تنقل من جيل إلى آخر بالوراثة
  • صفة المادة التي تعين إمكانيّة اتّحادها بموادّ أخرى
  • رِقاباً
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • كَرَبَت
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • دَنانيرُ
  • دَنَّرَ/دُنَّرَ
  • دَنَّرَ الدِّينارَ : ضَرَبَهُ
  • دَنَّرَ الْمَعْدِنَ: ضَرَبَهُ دَنانيرَ
  • مُمَيِّزُها
  • عَمَلٌ مُمَيَّزٌ : ذُو امْتِيَازٍ، مُفَضَّلٌ
  • عَدَدٌ مُمَيَّزٌ : مَادِّيٌّ
  • لَهُ مَلاَمِحُ مُمَيِّزَةٌ : لَهُ مَلاَمِحُ ذَاتُ خَصَائِصَ مُعَيَّنَةٍ، فَارِقَةٌ عَلاَمَةٌ مُمَيِّزَةٌ
  • بِالقَسمِ
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • وَطَّتِ
  • وطَّ الوطواطُ :صاح
  • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
  • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا
  • الدَنانيرِ
  • دَنَّرَ/دُنَّرَ
  • دَنَّرَ الدِّينارَ : ضَرَبَهُ
  • دَنَّرَ الْمَعْدِنَ: ضَرَبَهُ دَنانيرَ
  • جُعِلَت
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • التَقوى
  • كانَ رَجُلاً وَرِعاً شَديدَ التَّقْوَى : شَديدَ التَّنَسُّكِ وَالعِبَادَةِ وَمَخافَةِ اللَّهِ وَاحْتِرَامِ الشَّرِيعَةِ ، لاَفَرْقَ بَيْنَ عَرَبِيٍّ وَأَعْجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى (حديث)
  • التَّقْوَى : الخشيةُ والخوف
  • تَقَوى اللهِ: خشيتُه وامتثالُ أوامره واجتنابُ نواهيه