لم يَلهُ في المِهْرجانِ أَوْلَى

باللهوِ فيه من ابن يحيى

لأنه شابَهُ بجودٍ

أحيا به الناسَ كلَّ مَحْيا

جدَّدَ عهدَ النبيِّ بِرٌّ

من ابنِ يحيى وفَضْلُ تقوى

وعهدَ كِسْرى نعيمُ عيشٍ

من ابن كسرى وحسنُ ملهى

فظلَّ في المهرجان عيدٌ

يجمعُ ديناً له ودُنيا

وليس بِدعاً ولا عجيباً

أنْ يَنْظِمَ المعنيين معنى

فاللَّهُ يُبقيه ألفَ عامٍ

وما رأى في البقاء بُقْيا

يَسْمو به جَدُّهُ فيَحْظى

وتارةً مجدُه فيَعْلى

ولم تزلْ أعينُ الأعادي

بنعمة اللَّه فيه تَقْذى

يُوقَى بهم أسهمَ المنايا

إذا ألمَّتْ به ويُفدى

يَلهُ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • ولَهَ فلانٌ :تحيَّر من شدَّة الوَجْد
  • ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها
  • بجودٍ
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط
  • مَحْيا
  • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • كِسْرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • ملهى
  • اسم مكان من لها إلى/ لها بـ
  • المَلْهَى : الملعبُ
  • آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف،
  • المهرجان
  • مَهْرَجان / مِهْرَجان
  • المِهْرَجَانُ : احتفالُ الاعتدال الخريفى ، وهى كلمة فارسية مركبة من كلمتين : الأّولى: مِهْر، ومن معانيها الشمس، والثانية : جان ، ومن معانيها الحياة أو الروح
  • المِهْرَجَانُ :الاحتفالُ يقام ابتهاجًا بحادث سعيد ، أَو إِحياءً لذكرى عزيزة ، كمِهرجان الأَزهار ، مِهرجان الشَّباب ، ومِهرجان الجلاءِ
  • ودُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • بِدعاً
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • المنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • ويُفدى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ