لَم يَبقَ ما يُسليكَ غَيرُ الكاسِ

فَاِشرَب وَدَع لِلناسِ ما لِلناسِ

ذَهَبَ الشَبابُ عَلى الشُجون تَبُثُّها

لِأَخٍ مُؤاسٍ أَو لِغَيرِ مُؤاسِ

وَعَلى الحَياةِ تَحارُ في أَطوارِها


وَتَحارُ
في تَعليلِ كُلِّ نَطاسي

ثُمَّ اِستَفَقتَ وَلَيسَ في رَوضِ المُنى

إِلّا الضَبابُ وَغَيرُ شَوكِ الياسِ


وَجِراحُ
نَفسٍ يَنظُرُ الآسي لَها

فَيَعودُ مُحتاجاً لِئاخَرَ آسِ

الحِسُّ مَجلَبَةُ الكَآبَةِ وَالأَسى

قُم نَنطَلِق مِن عالَمِ

وَأَرى السَعادَةَ لا وُصولَ لِعَرشِها

إِلّا بِأَجنِحَةٍ مِنَ الوَسواسِ

فَكَأَنَّما هِيَ صورَةٌ زَيتِيَّةٌ

لِلشَطِّ فيهِ مَراكِبٌ وَمَراسي

تَبدو لِعَينَيكَ السَفائِنُ عُوَّماً


وَتَكادُ
تَسمَعُ رَعشَةَ الأَمراسِ

لَكِن إِذا أَدنَيتَها وَلَمَستَها

لَم تَلقَ غَيرَ الصِبغِ وَالقِرطاسِ

دُنيا مُزَيَّفَةٌ وَدَهرٌ ماذِقٌ

ما في اِنفِلاتِكَ مِنهُما مِن باسِ

إِنَّ اللَذاذاتِ الَّتي ضَيَّعتَها


رَجِعَت
إِلَيكَ عُصارَةً في الكاسِ

فَاِصبِغ رُؤاكَ بِها تَعُد ذَهَبِيَّةً

عطِريَّةَ الأَلوانِ وَالأَنفاسِ


وَاِخلِق
لِنَفسِكَ بِالمُدامَةِ جَنَّةً

في الأَربُعِ المَهجورَةِ الأَدراسِ

الحُبُّ فيها بُلبُلٌ وَخَميلَةٌ


وَنَدىً
وَأَضواءٌ عَلى الأَغراسِ

لِلقَصرِ يَخلُقُهُ خَيالَكَ رَوعَةٌ

كَالقَصرِ مِن جُدُرٍ وَمِن آسِ

يا أَيُّها الساقي أَدِر كاساتِها

كَمَشاعِلِ الرُهبانِ في الأَغلاسِ

وَاِنسَ الهُمومَ فَلَيسَ يَسعُدُ ذاكِرٌ

وَاِسقِ النُجومَ فَإِنَّها جُلّاسي

وَاِصرَع بِها عَقلَ النَديمِ وَلُبَّهُ

ما نَغَّصَ الحاسي كَعَقلِ الحاسي


وَاِهجُر
أَحاديثَ السِياسَةِ وَالأُلى

يَتَعَلَّقونَ بِحَبلِ كُلِّ سِياسي

إِنّي نَبَذتُ ثِمارَها مُذ ذُقتُها

وَوَجَدتُ طَعمَ الغَدرِ في أَدراسِ

وَغَسَلتُ مِنها راحَتي فَغَسَلتُها

مِن سائِرِ الأَوضارِ وَالأَدناسِ


وَتَرَكتُها
لِاِثنَينِ غُرٍّ ساذَجٍ


وَمُشَعوِذٍ
كَذُبذُبٍ دَسّاسِ

يَرضى لِمَوطِنِهِ يَصيرُ مُواطِناً


وَتَصيرُ
أُمَّتُهُ إِلى أَجناسِ

وَيَبيعُها بِدَراهِمَ مَعدودَةٍ

وَلَوَ اِنَّها جاءَت مِنَ الخَنّاسِ

ما لِلمُنافِقِ مِن ضَميرٍ رادِعٍ

أَيُّ الضَميرِ لِحَيَّةِ الأَجراسِ


وَلَرُبَّ
قائِلَةٍ تُعاتُبُني عَلى

صَمتي وَبَعضُ القَولِ حَزُّ مَواسي

إِثنانِ ما لاقَيتُ أَقسى مِنهُما

صَمتُ الدُجى وَالشاعِرِ الحَسّاسِ

فَأَجَبتُها أَقسى وَأَهوَلُ مِنهُما

في مَسمَعي هَذا العِتابِ القَسي

لَم تَعلَمي وَالخَيرُ أَن لا تَعلَمي

كَم في السُكوتِ فَواجِعاً وَمَآسي

قالَت أَظُنُّكَ قَد نَسيتَ فَقُلتُ لا

ما كُنتُ بِالناسي وَلا المُتَناسي

لَكِنَّ جُرحاً كُلَّما عالَجتَهُ

غَمَرَ القُنوطَ جَوارِحي وَحَواسي

وَلَوَ اِنَّهُ في الرَأسِ كُنتُ ضَمَدتُهُ

لَكِنَّهُ في القَلبِ لا في الراسِ

إِنَّ الأُلى قَد كُنتُ أَرمي دونَهُم

غَلّوا يَدَيَّ وَحَطَّموا أَقواسي

وَاِستَبدَلوا سَيفي الجِرازَ بِأَسيُفٍ

خُشبٍ وَباعوا عَسجَدي بِنُحاسِ


وَالطَلُّ
غَيرِ الماسِ إِلّا أَنَّهُم

خُدِعوا بِرَقرَقَةَ النَدى عَن ماسي

وَإِذا حَسِبتَ الرَوضَ تُغَنّي صورَةٌ

عَنهُ فَذَلِكَ مُنتَهى الإِفلاسِ

أَسَدُ الرُخامِ وَإِن حَكى في شَكلِهِ

شَكلَ الغَضَنفَرِ لَيسَ بِالفَرّاسِ

قَد كانَ لي حُلُمٌ جَميلٌ مونِقٌ

فَأَضَعتُهُ لَمّا أَضَعتُ نُعاسي

فَكَّرتُ في ما نَحنُ فيهِ كَأُمَّةٍ

وَضَرَبتُ أَخماسي إِلى أَسداسي

فَرَجَعتُ أَخيَبَ ما يَكونُ مُؤَمِّلٌ

راجٍ وَأَخسَرَ ما يَكونُ الخاسي

نَرجو الخَلاصَ بِغاشِمٍ مِن غاشِمٍ

لا يُنقَذُ النَخّاسَ مِن نَخّاسِ

وَنَقيسُ ما بَينَ الثُرَيّا وَالثَرى

وَأُمورُنا تَجري بِغَيرِ قِياسِ


نَغشى
بِلادَ الناسِ في طَلَبِ العُلى

وَبِلادَنا مَتروكَةٌ لِلناسِ

نَكادُ نَفتَرِشُ الثَرى وَبِأَرضِنا

لِلأَجنَبِيِّ مَوائِدٌ وَكَراسي

وَنَلومُ هاجِرَها عَلى نِسيانِهِ


وَاللائِمِ
الناسينَ أَوَّلُ ناسي

وَنَبيتُ نَفخَر بِالصَوارِمِ وَالقَنا

وَرِقابُنا مَمدودَةٌ لِلفاسِ

كَم صَيحَةٍ لِلدَهرِ في آذانِنا

مَرَّت كَما مَرَّت عَلى أَرماسِ


تُفنيكَ
أَوجُهُهُم وَحُسنُ خَلاقِهِم

عَن كُلِّ وَردٍ في الرِياضِ وَآسِ

أَنا بَينَهُم أَسَدٌ وَجَدتُ عَرينَتي

أَنا بَينَهُم ظَبيٌ وَجَدتُ كِناسي

وَطَني أَحَبُّ إِلَيَّ مِن كُلِّ الدُنى


وَأَعَزُّ
ناسٍ في البَرِيَّةِ ناسي

فَلتَحيَ سورِيّا الَّتي نَحيا لَها

وَليَحيى لُبنانُ الأَشَمِّ الراسِ

يُسليكَ
  • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
  • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
  • سَلأَ فلانًا: ضربه
  • الشُجون
  • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
  • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
  • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  • تَبُثُّها
  • باثَهُ : بحث عنه
  • باثَهُ بدّده وفرٌقه
  • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
  • مُؤاسٍ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من وَاسَى) زَارَهُ مُوَاسِياً : مُخَفِّفاً عَنْهُ أَسَاهُ وَحُزْنَهُ وَمُصَابَهُ
  • مُوسَى / موسًى
  • مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ
  • وَتَحارُ
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
  • تَعليلِ
  • تَعْلِيلُ النَّفْسِ بِالأَمَلِ : إِنْعَاشُهَا بِهِ
  • تَعْلِيلُ كَلِمَةٍ (نح) : إِدْخَالُ الإِعْلاَلِ عَلَيْهَا
  • تَعْلِيلُ خَطَإٍ : تَبْرِيرُهُ وَتَبْيَانُ سَبَبِ وُقُوعِهِ
  • الضَبابُ
  • ضَبَّبَ الخَشَبَ ونحَوهُ: أَلْبَسَه الحديد ونحوَه
  • ضبَّب البابَ :جعل فيه ضَبَّة؛ وهي مِغلاق ذو مفتاح لغلق الباب
  • ضَبَّبَه: أدخلَ بعضه في بعضِ
  • شَوكِ
  • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
  • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
  • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
  • وَجِراحُ
  • الجرّاح :طبيب يعالج الأمراض بالجِراحة
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • جَرَحَهُ بِلِسَانِهِ : عَيَّرَهُ، شَتَمَهُ
  • الآسي
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • مُوسَى / موسًى
  • لِئاخَرَ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • بِأَجنِحَةٍ
  • أجْنَحَ الشيءَ: أمالَهُ
  • أجْنَحَ إِلَى فِعْلِ الخَيْرِ : مَالَ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • الوَسواسِ
  • وَسْواس / وِسْواس
  • مصدر وسوسَ
  • الوَسْواس: الشَّيطان
  • مَراكِبٌ
  • مَرْكَب / مَرْكِب
  • المَركَبُ : ما يُرْكَب عليه في البرِّ والبحرِ
  • ويومُ المركب: يوم يركَبُ الخليفةُ فيه للسير والزينة مع عسْكَرِه
  • السَفائِنُ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • عُوَّماً
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • وَتَكادُ
  • تكأَدَهُ الشيءَ: تكلَّفه
  • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • رَعشَةَ
  • الرَّعشةُ : الرِّعدة
  • الرَّعشةُ :العجلة والسُّرعة
  • رَعْشَةُ الحُمَّى : رَجْفَةٌ تَعْتَري الجِسْمَ على إِثْرِ نَزْلَةِ زُكامٍ أَوْ سُعالٍ أَوْ حُمَّى
  • وَدَهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • رَجِعَت
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • رُؤاكَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • الأَلوانِ
  • اللَّوْنُ : صَفةُ الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وغيره
  • ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا،
  • ذو اللَّونين: النمر،
  • وَالأَنفاسِ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • وَاِخلِق
  • أَخْلَقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما: بَلِىَ
  • أَخْلَقَ فلانٌ: صارت مَلابِسُهُ أَخْلاقاً
  • أَخْلَق شبابُ فلانٍ: وَلَّى
  • بِالمُدامَةِ
  • المُدامُ : المطر الدائم
  • سيِّدة، زوجة مدام فلان
  • دمَّى الجُرْحَ :أَدْماه؛ أخرج منه الدّمَ
  • الأَدراسِ
  • الدَّرْسُ : الخَلَق البالي من الثياب وغيرها
  • الدَّرْسُ: ذنَبُ البعير والجمع : أَدْراسٌ، ودِرْسَانٌ
  • الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ
  • بُلبُلٌ
  • بَلْبَلَ القَوْمَ : أَوْقَعَهُمْ في الفِتْنَةِ، فَرَّقَ بَيْنَ آرائِهِمْ وَهَيَّجَ بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ
  • بَلْبَلَ اللَّهُ أَلْسِنَةَ الشُّعوبِ : فَرَّقَها، أَيْ جَعَلَ لِكُلِّ شَعْبٍ لُغَتَهُ
  • بَلْبَلَ الآراءَ: جَعَلَها مُضْطَرِبَةً، فَرَّقَها، شَوَّشَها، أَفْسَدَها
  • وَنَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • الأَغراسِ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • يَخلُقُهُ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • رَوعَةٌ
  • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال
  • الرَّوْعَةُ :الفَزْعَةُ ، وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي /
  • رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة
  • جُدُرٍ
  • جَدَرَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ جَدِيراً
  • جَدَرَ الجِدَارَ : بَنَاهُ
  • جَدَرَ الخَائِفُ : تَسَتَّرَ، تَوَارَى بِالجِدَارِ
  • كاساتِها
  • الكِسَاءُ : اللِّباسُ
  • كِساء طائرة: غطاؤها
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • الأَغلاسِ
  • غَلَّسَ القومُ: ساروا بِغَلَسٍ
  • غَلَّسَ فلانٌ بالصلاة: صَلاَّهَا بغَلَسٍ
  • غَلَّسَ القومُ الماءَ: أَتَوه بغَلَسٍ
  • يَسعُدُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • ذاكِرٌ
  • ذَاكَرَهُ في الأَمر: كالمه فيه وخاض معه في حديثه
  • ذاكر الطَّالبُ دَرْسَه: فهمه وحفظه ذاكَر دُروسَه/ المحاضرات
  • ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ
  • جُلّاسي
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ،
  • جَلَسَ الوَاقِفُ : قَعَدَ
  • جَلَسَ الطَّائِرُ : جَثَمَ
  • النَديمِ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • وَاِهجُر
  • أهْجَرَ صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
  • أهْجَرَ المسافِرُ : سَارَ فِي الهَاجِرَةِ
  • أهْجَرَ فِي كَلاَمِهِ : تَكَلَّمَ باِلهَذَيَانِ والقَبِيحِ
  • وَالأُلى
  • الإِلْيُ، والأَليُ : النّعمة والجمع : آلاء
  • إِلْيُهُ عَلَيَّ كَبيرٌ : نِعْمَتُهُ، آلاَهُ ، الأعراف آية 69فاذْكُرُوا آلاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (قرآن)
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • نَبَذتُ
  • مصدر نَبَذَ
  • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
  • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
  • ثِمارَها
  • ثَمَرَ الشجرُ: ظهر ثَمَرُه
  • ثَمَرَ الشيء: نَضِجَ وكَمُل
  • ثمر مالُه كَثُرَ
  • ذُقتُها
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • أَدراسِ
  • الدَّرْسُ : الخَلَق البالي من الثياب وغيرها
  • الدَّرْسُ: ذنَبُ البعير والجمع : أَدْراسٌ، ودِرْسَانٌ
  • الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ
  • الأَوضارِ
  • وَضِرَ : وَسِخَ
  • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  • الوَضَرُ :الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره
  • وَتَرَكتُها
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • وَمُشَعوِذٍ
  • رَجُلٌ مُشَعْوِذٌ : مُشَعْبِذٌ، مُحْتَالٌ، أَيْ مَنْ يَحْتَالُ عَلَى النَّاسِ وَيَفْتَرِي أَشْيَاءَ لاَ يَقْدِرُ عَلَى إِتْيَانِهَا
  • شَعْوَذَ الرَّجُلُ : اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ
  • دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها
  • كَذُبذُبٍ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • دَسّاسِ
  • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس
  • العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف
  • الدَّسَّاسُ: النَّمام
  • وَتَصيرُ
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • بِدَراهِمَ
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
  • مَعدودَةٍ
  • مفعول من عَدَّ
  • أَيَّامُهُ مَعْدُودَةٌ : مَحْسُوبَةٌ، أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الْمَوْتِ
  • ثَقَافَتِي مِنَ العُلُومِ الدَّقِيقَةِ مَعْدُودَةٌ : مَحْدُودَةٌ
  • الأَجراسِ
  • الجَرَسُ : الحَرَكَةُ والصَّوْت
  • الجَرَسُ أَدَاةٌ من نُحَاسٍ أَو نحوه ، مجوّفة، إِذا حُرَّكَتْ تَتَذَبْذَبُ فيها قطعةٌ صغيرةٌ صُلْبَةٌ، فيُسْمَعُ صوتُها
  • جَرَسُ إنذار: جهاز إنذار يسيّره تيَّار كهربائيّ،
  • وَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • تُعاتُبُني
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • العِتابِ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • وَالخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • وَمَآسي
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • مُوسَى / موسًى
  • المُتَناسي
    جَوارِحي
  • جَوَارِحُ الإِنْسَانِ : أَعْضَاؤُهُ
  • بِكُلِّ جَوَارِحِي: بِكُلِّ قُوَايَ
  • تَعَوَّذْ بِاللهِ مِنْ طَوَارِقِ اللَّيْلِ وَجَوَارِحِ النَّهَارِ : مِنْ مَصَائِبِهِ
  • الجِرازَ
  • جَرَزَ الجِذْرَ : قَلَعَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
  • جَرَزَ الرَّجُلُ : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ
  • جَرَزَ الخَشَبَ : قَطَعَهُ
  • بِأَسيُفٍ
  • الأَسِيف : الأَجير
  • الأَسِيف: من لا يكاد يسمَن
  • كثير الندم، سريع الحزن، رقيق القلب بكَّاء إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [حديث]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس
  • وَالطَلُّ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • بِرَقرَقَةَ
  • رَقْرَقَ الدَّمْعُ : دارَ في العَيْنِ
  • رَقْرَقَ الماءَ في الشِّعابِ : سَرَّبَهُ، صَبَّهُ صَبّاً رَقيقاً
  • رقرق الماء: أحدث فيه حركة تموّجيّة رقيقة
  • الرُخامِ
  • الرَّخَّامُ :بائع الرُّخام
  • رَخَمَ صَوْتُ الْمُغَنِّي : صَارَ رَقِيقاً، بِهِ رَخَامَةٌ
  • رَخَمَ الكَلامُ : لاَنَ، سَهُلَ
  • بِالفَرّاسِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • حُلُمٌ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • نُعاسي
  • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ
  • النُّعَاسُ: الوَسنُ من غير نَوْم
  • النُّعَاسُ :أَوَّلُ النَّوم
  • أَخيَبَ
  • الأَخْيَبُ : الخائبُ، : أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً لم أرَ أخيبَ منه
  • الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • مُؤَمِّلٌ
  • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
  • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
  • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  • الخاسي
  • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه
  • خَسَّسَ حَقَّهُ : أَنْقَصَ مِنْهُ
  • خَسَّسَ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ
  • الخَلاصَ
  • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
  • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
  • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • نَغشى
  • نَغَشَ: تحرَّك في مكانه، قال: سُقِيَ فلانٌ فَنَغَش: تحرَّكَ بعد أَن كان غُشِيَ عليه
  • نَغَشَ إلى فلان: مال إِليه
  • غَشَّى رَأْسَهُ أو عَلَيْهِ: غَطَّاهُ
  • بِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • مَوائِدٌ
  • المائِدَةُ : الخِوان عليه الطَّعام والشراب
  • المائِدَةُ :الطعامُ نفسُه، وفى التنزيل العزيز:المائدة آية 112 هَلْ يَسْتطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ) )
  • حديث المائدة: حديث عفويّ وقت تناول الطعام،
  • وَكَراسي
  • كُرَّاس :دَفْتَر، مَجْمُوِع أَوْرَاقٍ
  • الرُسُوٌ : التَوَقُّفُ
  • رُسُوّ المزاد: إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن
  • وَاللائِمِ
  • اسم فاعل من لامَ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • الناسينَ
  • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
  • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
  • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
  • نَفخَر
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • بِالصَوارِمِ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • مَمدودَةٌ
  • نَظَرٌ مَمْدُودٌ : مُمْتَدٌ، مَبْسُوطٌ
  • مَمْدُودٌ عَلَى سَرِيرِهِ : مُسْتَلْقٍ
  • يَدٌ مَمْدُودَةٌ لِلتَّعَاوُنِ : يَدٌ مَفْتُوحَةٌ
  • لِلدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • تُفنيكَ
  • فَنَكَ في الأَمْرِ : لجَّ
  • فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به
  • الفَنِيكُ من الإِنسان: مجتمعُ اللَّحْيَيْن في وَسَطِ الذَّقَن
  • أَوجُهُهُم
  • قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع
  • أوج الشَّباب: أقوى مراحله،
  • أوج المجد: أعلى مراتبه
  • وَآسِ
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • أَسَّ بينهم : أفسد
  • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
  • ظَبيٌ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الدُنى
  • دنَّى الشَّيءَ :أدناه؛ قرَّبه
  • دنَّى نفسَه: أذلَّها وحقَّرها
  • دنَّى في الأمور: تتبَّع صغيرَها وكبيرَها
  • وَأَعَزُّ
  • مَا الوَاعِزُ عَلَى ذَلِكَ : مَا الدَّافِعُ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ