لَم يَبرَحِ الرَوضُ فيهِ الماء وَالزَهَرُ

وَلَم يَزَل في السَماءِ الشَمس وَالقَمَرُ

لَكِنَّها الآنَ في أَذهانِنا صُوَرُ


شَوهاءُ
لا القَلبُ يَهواها وَلا النَظَرُ

قَدِ اِنطَوى حُسنُها لَما اِنطَوى الشاعِر

قُل لِلمُغَنّي قَد غَصَّ بِالنَغَمِ

إِنّي نَظيرُكَ قَد خانَ الكَلامُ فَمي

وَمِثلُ ما بِكَ بي مِن شِدَّةِ الأَلَمِ

أَمّا العَزاءُ فَشَيءٌ زالَ كَالحُلُمِ

كَيفَ السَبيلُ إِلى خَمر وَلا عاصِر

مَضى الَّذي كانَ في البَلوى يُعَزّينا

وَكانَ يُحيِ إِذا ماتَت أَمانينا

وَيَسكُبُ السِحرَ أَنغاما وَيَسقينا

مَضى نَسيبُ النَبِيُّ المُصطَفى فينا

وَصارَ جِسماً رَميماً في يَدِ القابِر

كَم جاءَنا في اللَيالي السودِ بِالأَلَقِ


وَبِالنَدى
مِن حَواشي القَفر وَالعَبَقِ


وَبِالأَغاني
وَما مِن صادِحٍ لَبِقٍ

وَإِنَّما سِحرُ الحِبر وَالوَرَقِ


السِحرُ
باق وَلَكِن قَد مَضى الساحِر

كَالشَمسِ يَستُرُها عِندَ المَسا الغَسَقُ

وَنورُها في رَحابِ الأَرضِ مُنطَلِقُ

تَذوي الوُرود وَيَبقى بَعدَها العَبَقُ

حَتّى لِمَن قَطَفوا مِنها وَمَن سَرَقوا

كَم عالَمٍ غابِرٍ في عالَمٍ حاضِر

إِن كانَ ماتَ نَسيبٌ كَالمَلايِّنِ

مِنَ العَبيدِ المَوالي وَالسَلاطينِ

فَالحَيُّ في هَذِهِ الدُنيا إِلى حينٍ

لَكِنَّ نَسيبٌ إِلى كُلِّ الأَحايِّنِ

وَإِنَ نَأى وَسَما لِلعالَمِ الطاهِر


لَسَوفَ
يَرجِعُ عِطراً في الرَياحينِ

أَو نَسمَةً تَتَهادى في البَساتينِ

أَو بَسمَةً في ثُغورِ الخُرَّدِ العَينِ

فَالمَوتُ ما هَدَّ إِلّا هَيكَلَ الطينِ

لا تَحزَنوا فَنَسيبٌ غائِبٌ حاضِر

يَبرَحِ
  • برِح المكانَ/ برح من المكان: غادره، فارَقَه، زال عنه، تركه ورحل
  • ما بَرِحَ يَقْرَأُ في كِتابِهِ : ظَلَّ، مازالَ، وَهْيَ مِنْ أَخَواتِ كانَ ما بَرِحَتْ تَخيطُ ثَوْبَها
  • بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأمْرُ
  • الرَوضُ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • وَالزَهَرُ
  • زَهَرة، زَهرة
  • زَهرة: نَورة النّبات والشّجر، وتنشأ من بُرعم، وتحمل أعضاء التناسل في الزهريَّات
  • زَهْرة الدُّنيا: بهجتها ومتاعها وحُسْنها
  • شَوهاءُ
  • الأشْوَهُ : القبيحُ
  • الأشْوَهُ : المُختالُ
  • الأشْوَهُ : السَّرِيعُ الإصابةَ بالعيْن
  • الكَلامُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • الأَلَمِ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • كَالحُلُمِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • البَلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • أَمانينا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • السِحرَ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • وَيَسقينا
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • نَسيبُ
  • مصدر نسَبَ بـ
  • النَّسِيبُ : المُنَاسب،
  • رجلٌ نَسيبٌ: شريف ٌ معروفٌ حسَبُه وأُصولُه
  • المُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • رَميماً
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • الرَّمِيمُ : البَالي من كلُ شيء
  • نبات الأرض إذا يبِس وتهشَّم
  • السودِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • بِالأَلَقِ
  • لَقَّ عَيْنَهُ : ضَرَبَهَا بِيَدِهِ أَوْ بِرَاحَتِهِ
  • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
  • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
  • وَبِالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • وَالعَبَقِ
  • عبِق المكانُ بالطِّيب :انتشرت رائحةُ الطِّيب فيه
  • عَبَقٌ زكيٌّ: عطر، أريج،
  • قاعةٌ عابقةٌ: عَطِرة،
  • وَبِالأَغاني
  • لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
  • (فاعل من لَغَا)
  • عَقْدٌ لاَغٍ : لَمْ يَعُدْ يُعْتَدُّ بِهِ، لاَ قِيمَةَ قَانُونِيَّةَ لَهُ
  • صادِحٍ
  • اسم فاعل من صدَحَ
  • أعلى أصوات الرِّجال
  • طَيْرٌ صَادِحٌ : رَافِعٌ لِصَوْتِهِ بِالزَّقْزَقَةِ
  • لَبِقٍ
  • لبِق الشَّخْصُ : لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه
  • مفاوِض لبِق: حاذق في إدارة الحوار،
  • لبِق الشَّخْصُ :لبُق؛ حذَق عملَه باحث لبِق
  • سِحرُ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • السِحرُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • يَستُرُها
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • الغَسَقُ
  • الغَسَقُ : ظلمةُ الليل
  • الغَسَقُ: شيءٌ مما يخالط الطعامَ والبُرَّ من حَبٍّ أَسود
  • غَسَقَ، يَغْسِقُ، مصدر
  • رَحابِ
  • رَحَبة ، رَحبة
  • الرَّحْبَةُ : الأَرضُ الواسعةُ
  • رَحْبةُ المكان: ساحته ومتَّسعه
  • مُنطَلِقُ
  • مُنْطَلِقٌ فِي عَمَلِهِ : سَائِرٌ فِيهِ
  • مُنْطَلِقُ اللِّسَانِ: فَصِيحٌ مُتَكَلِّمٌ بِلاَ تَلَعْثُمٍ
  • مُنْطَلِقٌ: غير مربوط
  • الوُرود
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • كَالمَلايِّنِ
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • العَبيدِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • الأَحايِّنِ
  • لحَا فلانًا :شتَمهُ
  • لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا
  • لَحَا فلانًا: لامه وعَذَلَه
  • لَسَوفَ
  • سَوَّفَ فلانٌ: صَبَرَ
  • سَوَّفَ: مَطَل
  • سَوَّفَ فلانا: مَطَلَه
  • عِطراً
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة
  • الرَياحينِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • تَتَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • البَساتينِ
  • البُسْتانُ : جُنَيْنة فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلا كانت حديقة والجمع : بساتين
  • نباتات بستانيّة
  • البُسْتانيُّ : عامل البستان
  • الخُرَّدِ
  • خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً
  • خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ
  • خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ
  • الطينِ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • تَحزَنوا
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه