لم ترضَ أني قد حُرِمْتُ وصالَها

حتى حمَتْني في المنامِ خيالَها

قالت وروحي في السياقِ مخافةً

لي ما لَها وهي العليمةُ ما لها

فتبدلتْ بعد البَياضِ بصُفْرةٍ

هجلاً وجرّتْ عن حياً أذيالَها

ومضتْ وقد ضاقَ الوشاحُ بخصْرها

جزَعاً وأشبع ساقُها خلْخالَها

كالظبيةِ الأدْماءِ أتْلعَ جيدَها

رامٍ على شرفٍ رأتْهُ فهالَها

ما كنتُ أزمعُ بالصبابةِ قبل ذا

حتى أرَتْني كيفَ فيّ فعالُها


وتنائفٌ
قطعتْ فراسخَها بنا

بُزْلُ الرِكابِ وجاوزتْ أميالَها

هتكت بأيديها مطايا سيرِها


وتعسّفَتْ
عقِبَ السّرى أهوالها

حتى أتتْ مثلَ القِسيّ تحنّياً

شمسَ البلادِ بدرَها وهلالَها

وحليمَها وكريمَها وعظيمَها

ورفيعَها وربيعَها وثُمالَها

قصدتْ مكارمَ ياسرٍ فاستَدْبَرَتْ

أدبارَها واسقبلت إقبالَها

رومُ الغِنى من راحتَيْهِ فإنّه

جعلَ الرؤوسَ من الملوكِ نِعالَها

لولاهُ في عَدْنٍ لأهبطَ ربُّها

آمالَها وتزلزلتْ زلزالَها

لكنّهُ لما تقلّدَ أمرَها

أجرى الإلهُ على السعادةِ فالَها

فرأتْهُ من بعدث الإلهِ مقسَّماً

أرزاقَها ومقدِّراً آجالَها

وأرتْهُ ما لم يطّلعْ من قبلِه

أحداً عليهِ وأخرجتْ أثقالَها

حتى كأن اللهَ جلّ جلالُه

أوحى له وكأنّه أوحى لها

لا يخطُبُ العوراءَ من فيهِ ولا

يخشى كريمةَ جارِه إقلالَها

لو كان يخلق للمكارم والعلا

باع لكان يمينها وشمالها

مُستفتحاً بلدانَها وحصونَها

ومصونَها وسهولَها وجبالَها

فلتبْقَ في عزٍّ ومُلْكٍ قاهِرٍ

ما عاقبتْ ريحُ الجنوبِ شمالَها

وصالَها
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • البَياضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • أذيالَها
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • الوشاحُ
  • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
  • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
  • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  • الأدْماءِ
  • إِدْمَاءُ الجُرْحِ : سَيَلاَنُ دَمِهِ
  • إِدْمَاءُ القَلْبِ بالأحْزَانِ : اِشْتِدَادُ وَطأَتِهِ بالأحْزَانِ
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • بالصبابةِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • أرَتْني
  • ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا،
  • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  • أَرَت القِدْرُ : لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ
  • وتنائفٌ
  • نَافَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  • نَافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
  • نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ : مَصَّهُ نَافَ مِنَ الثَّدْيِ
  • قطعتْ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • الرِكابِ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • وتعسّفَتْ
  • تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ، فِيهَا ظُلْمٌ
  • تَعَسَّفَ العَمَلَ : قَامَ بِهِ دونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
  • تَعَسَّفَ في الكلام: تكلَّفَ
  • السّرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • أهوالها
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • مكارمَ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • واسقبلت
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • نِعالَها
  • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  • تقلّدَ
  • تَقَلَّدَتِ الْمَرْأَةُ القِلادَةَ : لبِسَتْها، وَضَعَتْها في عُنُقِها
  • تَقَلَّدَ مَنْصِباً جَديداً : تَوَلاَّهُ
  • تَقَلَّدَ السَّيْفَ: عَلَّقَهُ عليه
  • الإلهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • بعدث
    الإلهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • آجالَها
  • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
  • الجُولُ : الجَال
  • أثقالَها
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • إقلالَها
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • للمكارم
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • قاهِرٍ
  • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  • فاعل من قَهَرَ
  • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ