لِمَنِ الدِيارُ تَنوحُ فيها الشَمأَلُ

ما ماتَ أَهلوها وَلَم يَتَرَحَّلوا

ماذا عَراها ما دَها سُكّانَها

يا لَيتَ شِعري كُبِّلوا أَم قُتِّلوا

مَثَّلتُها فَتَمَثَّلَت في خاطِري


دِمَناً
لِغَيرِ الفِكرِ لا تَتَمَثَّلُ

تَمشي الصَبا مِنها بِرَسمٍ دارِسٍ

لا رِكزَ فيهِ كَأَنَّما هِيَ هَوجَلُ

وَإِذا تَأَمَّلَ زائِرٌ آثارَها


شَخَصَت
إِلَيهِ كَأَنَّها تَتَأَمَّلُ

أَصبَحتُ أَندُبُ أُسدَها وَظِبائَها


وَلَطالَما
أَبصَرتَني أَتَغَزَّلُ


أَيّامَ
أَنظُرُ في الحِمى مُتَهَلِّلاً

وَأَرى الدِيارَ كَأَنَّها تَتَهَلَّلُ

وَأَروحُ في ظِلِّ الشَبابِ وَأَغتَدي


جَذلانَ
لا أَشكو وَلا أَتَعَلَّلُ

إِذ كُلُّ طَيرٍ صادِحٌ مُتَرَنِّمٌ

إِذ كُلُّ غُصنٍ يانِعٌ مُتَهَدِّلُ


وَالأَرضُ
كاسِيَةٌ رِداءً أَخضَراً

فَكَأَنَّها ديباجَةٌ أَو مَخمَلُ

يَجري بِها فَوقَ الجُمانِ مِنَ الحَصى

بَينَ الزَبَرجَدِ وَالعَقيقِ الجَدوَلُ

وَالزَهرُ في الجَنّاتِ فَيّاحُ الشَذا


بِنَدَى
الصَباحِ مُتَوَّجٌ وَمُكَلَّلُ

وَالشَمسُ مُشرِقَةٌ يَلوحُ شُعاعُها

خَلَلَ الغُضونِ كَما تَلوحُ الأَنصُلُ

وَالظِلُّ مَمدودٌ عَلى جَنَباتِها

وَالماءُ مَغمورٌ بِهِ المُخضَوضِلُ

لِلَّهِ كَيفَ تَبَذَّلَت آياتُها

مَن كانَ يَحسَبُ أَنَّها تَتَبَذَّلُ

زَحَفَ الجَرادُ بِقَضِّهِ وَقَضيضِهِ

سَيرَ الغَمامِ إِذا زَفَتهُ الشَمأَلُ

حَجَبَ السَماءَ عَنِ النَواظِرِ وَالثَرى

فَكَأَنَّهُ اللَيلُ البَهيمُ الأَليَلُ

مِن كُلِّ طَيّارٍ أَرَقَّ جَناحَهُ

لَفحُ الحَرورِ وَطولُ ما يَتَنَقَّلُ


عَجِلٍ
إِلى غاياتِهِ مُستَوفِزٌ

أَبَداً يَشُدّدُ العَجزَ مِنهُ الكَلكَلُ


خَشِنِ
الإِهابِ كَأَنَّهُ في جَوشَنٍ


وَكَأَنَّما
في كُلِّ عُضوٍ مِنجَلُ

وَكَأَنَّما حَلَقُ الدُروعِ عُيونُهُ

وَكَأَنَّهُنَّ شَواخِصاً تَتَخَيَّلُ


مَصقولَةٌ
صَقلَ الزُجاجِ يَخالُها

في مَعزِلٍ عَن جِسمِهِ المُستَقبِلُ

وَمِنَ العَجائِبِ مَع صَفاءِ أَديمِها

ما إِن تَرِفُّ كَأَنَّما هِيَ جَندَلُ

ضَيفٌ أَخَفَّ عَلى الهَواءِ مِنَ الهَوا

لَكِنَّهُ في الأَرضِ مِنها أَثقَلُ

مَلَأَ المَسارِحَ وَالمَطارِحَ وَالرُبى

فَإِذا خَطَت فَعَلَيهِ تَخطو الأَرجُلُ

حَصَدَ الَّذي زَرَعَ الشُيوخَ لِنَسلِهِم

وَقَضى عَلى القُطّانِ أَن يَتَحَوَّلوا

ما ثَمَّ مِن فَنَنٍ إِلى أَوراقِهِ


يَأوي
إِذا اِشتَدَّ الهَجيرُ البُلبُلُ

وَإِذا القَضاءُ رَمى البِلادَ بِبُؤسِهِ

جَفَّ السَحابُ بِها وَجَفَّ المَهَلُ

وَقَعَ الَّذي كُنّا نَخافُ وُقوعَهُ

فَعَلى المَنازِلِ وَحشَةٌ لا تَرحَلُ

أَشتاقُ لَو أَدري بِحالَةِ أَهلِها

فَإِذا عَرَفتُ وَدِدتُ أَنّي أَجهَلُ

لَم تُبقِ أَرجالُ الدَبى في أَرضِهِم

ما يُستَظَلُّ بِهِ وَلا ما يُؤكَلُ

أَمسَت سَمائُهُمُ بِغَيرِ كَواكِبٍ

وَلَقَد تَكونُ كَأَنَّها لا تَأفَلُ

يَمشونَ في نورِ الضُحى وَكَأَنَّهُم

في جُنحِ لَيلٍ حالِكٍ لا يَنصُلُ

فَإِذا اِضمَحَلَّ النورُ وَاِعتَكَرَ الدُجى

فَالخَوفُ يَعلو بِالصُدورِ وَيَسفَلُ

يَتَوَسَّلونَ إِلى الظَلومِ وَطالَما

كانَ الظَلومُ إِلَيهِم يَتَوَسَّلُ

أَمسى الدَخيلُ كَأَنَّهُ رَبُّ الحِمى

وَاِبنُ البِلادِ كَأَنَّهُ مُتَطَفِّلُ

يَقضي فَهَذا في السُجونِ مُغَيَّبٌ

رَهنٌ وَهَذا بِالحَديدِ مُكَبَّلُ

وَيَرى الجَمالَ كَأَنَّما هُوَ لا يُرى

وَيَرى العُيوبَ كَأَنَّما هُوَ أَحوَلُ

حالٌ أَشَدُّ عَلى النُفوسِ مِنَ الرَدى

الصابُ شَهدٌ عِندَها وَالحَنظَلُ

مالي أَنوحو عَلى البِلادِ كَأَنَّما

في كُلِّ أَرضٍ لي أَخٌ أَو مَنزِلُ

يا لَيتَ كَفّاً أَضرَمَت هَذي الوَغى


يَبِسَت
أَنامِلُها وَشُلَّ المِفصَلُ

تَتَحَوَّلُ الأَفلاكُ عَن دَوَرانِها

وَالشَرُّ في الإِنسانِ لا يَتَحَوَّلُ

ما زالَ حَتّى هاجَها مَن هاجَها

حَرباً يَشيبُ لَها الرَضيعُ المُحوِلُ

فَالشَرقُ مُرتَعِدُ الفَرائِصِ جازِعٌ

وَالغَربُ مِن وَقَعاتِها مُتَزَلزِلُ

وَالأَرضُ بِالجُردِ الصَواهِلِ وَالقَنا


مَلأى
تَجيشُ كَما تَجيشُ المِرجَلُ

وَالطَودُ آفاتٌ تَلوحُ وَتَختَفي

وَالسَهلُ أَرصادٌ تَجيءُ وَتَقفُلُ

وَالجَوُّ بِالنَقعِ المُثارِ مُلَثَّمٌ

وَالبَحرُ بِالسُفُنِ الدَوارِعِ مُثقَلُ

في كُلِّ مُنفَرِجِ الجَوانِبِ جَحفَلٌ


لَجِبٌ
يُنازِعُهُ عَلَيهِ جَحفَلُ

ماتَ الحَنانُ فَكُلُّ شَيءٍ قاتِلٌ


وَقَسا
القَضاءُ فَكُلُّ عُضوٍ مَقتَلُ


فَمُعَقَّرٌ
بِثِيابِهِ مُتَكَفِّنٌ


وَمُجَرَّحٌ
بِدِمائِهِ مُتَسَربِلُ

كَم ناكِصٍ عَن مَأزَقٍ خَوفَ الرَدى

طَلَعَ الرَدى مِنَ خَلفِهِ يَتَصَلصَلُ

شَقِيَ الجَميعُ بِها وَعَزَّ ثَلاثَةٌ


ذِئبُ
الفَلاةِ وَنَسرُها وَالأَجدَلُ

حامَت عَلى الأَشلاءِ في ساحاتِها

فَرَقاً تَعِلُّ مِنَ الدِماءِ وَتَنهَلُ

لَهَفي عَلى الآباءِ كَيفَ تَطَوَّحوا

لَهَفي عَلى الشُبّانِ كَيفَ تَجَندَلوا

حَربٌ جَناها كُلُّ عاتٍ غاشِمٍ

وَجَنى مَرارَتَها الضَعيفُ الأَعزَلُ

ما لّضَعيفِ مَعَ القَوِيِّ مَكانَةٌ

إِنَّ القَوِيَّ هُوَ الأَحَبُّ الأَفضَلُ

تَتَنَصَّلُ السُوّاسُ مِن تَبِعاتِها

إِنَّ البَريءَ الذَيلِ لا يَتَنَصَّلُ

قَد كانَ قَتلُ النَفسِ شَرَّ جَريمَةٍ

وَاليَومَ يُقتَلُ كُلُّ مَن لا يُقتَلُ

وَالمالِكونَ عَلى الخَلائِقِ عَدلُهُم


جَورٌ
فَكَيفَ إِذا هُم لَم يَعدِلوا

كَتَبوا بِمَسفوكِ النَجيعِ نُعوتَهُم

وَبَنوا عَلى الجُثَثِ العُروشَ وَأَثَّلوا

صَرَفَ الجُنودَ عَنِ المُلوكِ وَظُلمِهِم

قَولُ المُلوكِ لَهُم جُنودٌ بُسَّلُ

يا شَرَّ آفاتِ الزَمانِ المُنقَضي

لا جاءَنا فيكِ الزَمانُ المُقبِلُ

إِن أَبكِ سورِيّا فَقَبلِيَ كَم بَكى


أَعشى
مَنازِلَ قَومِهِ وَالأَخطَلُ

ما بي الدِيارُ وَإِنَّما قُطّانُها

إِنَّ النُفوسَ لَها المَقامُ الأَوَّلُ

يا قَومُ إِن تَنسو فَلا تَنسوهُمُ

أَو تَبخَلوا فَعَلَيهِمُ لا تَبخَلوا

لَبّوا نِداءَ ذَوي المُروأَةِ وَالنَدى

لِيُقالَ أُمُّ الشَأمِ أُمٌّ مُشبِلُ

لا تَبتَغوا شُكرَ الأَنامِ وَأَجرَهُم

عَفوُ الإِلَهِ هُوَ الثَناءُ الأَجزَلُ

في كُلِّ يَومٍ بَينَكُم مُستَرفِدٌ

أَو طالِبٌ أَو راهِبٌ مُتَجَوِّلُ


يائتيكُمُ
بادي الوِفاضِ فَيَنثَني

وَكَأَنَّما في بُردِهِ المُتَوَكِّلُ

يَبني بِمالِكُمُ القُصورَ لِأَهلِهِ

وَقُصورُكُم أَثوابُكُم وَالمَعمَلُ

قَد حانَ أَن تَستَيقِظوا فَاِستَيقِظوا

كَم تَخجَلونَ وَكُلُّهُم لا يَخجَلُ

يا لَيتَ مَن بَذَلوا نُضارَهُم لِمَن


خَبَأوهُ
في أَكياسِهِم لَم يَبذُلوا

بَل لَيتَهُم جادوا عَلى ذي فاقَةٍ


فَحَرىً
بِعَطفِ المُحسِنينَ المُرمِلُ

يا مَن نُريدُ صَلاحَهُ وَصَلاحَنا

إِنَّ العُدولَ عَنِ الهَوى بِكَ أَجمَلُ

أَيَبيتُ قَومُكَ فَوقَ أَشواكِ الغَضى

وَتَبيتُ تَخطُرُ بِالحَريرِ وَتَرفُلُ

أَينَ الهُدى يا مَن يُبَشِّرُ بِالهُدى

أَينَ التُقى يا أَيُّها المُزَّمِّلُ

ظَنَّت بِكَ الناسُ الظُنونَ وَإِنَّني


لَأَخافُ
بَعدَ الظَنِّ أَن يَتَقَوَّلوا

لَكَ مُقلَةٌ فَاِنظُر بِها مُتَأَمِّلاً

قَد يَستَفيدُ الناظِرُ المُتَأَمِّلُ

لا قَدرَ لِلجُهَلاءِ حَتّى يَعمَلوا


لافَضلَ
لِلعُلَماءِ حَتّى يَعمَلوا


سُكّانَ
لُبنانَ العَزيزَ وَجِلَّقٍ


حَيّاكُمُ
عَنّا النَسيمُ المُرسَلُ

لا نابَ غَيرَ عَدُوِّكُم ما نابَكُم

وَبَلَغتُمُ ما تَأمَلونَ وَنَأمَلُ

كَم تَتَّقونَ الطارِئاتِ وَنَتَّقي

كَم تَحمِلونَ الكارِثاتِ وَنَحمِلُ

لَو يَعقِلُ القَدَرُ الخَأونُ عَزَلتُهُ

وَعَذَلتُهُ لَكِنَّهُ لا يَعقِلُ

أَبكي وَأَستَبكي العُيونَ عَلَيكُمُ

أَيُّ الدُموعِ عَليكُمُ لا تَهطِلُ

إِن تَغفَلِ الدُنيا وَيَغفَل أَهلُها

عَنكُم فَخالِقُ أَهلِها لا يَغفَلُ

أَهلوها
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • يَتَرَحَّلوا
  • رَحَلَ عَنْ بَلَدِهِ : تَرَكَهُ
  • صحبتك السلامة في حِلِّك وتَرْحالك: في إقامتك وسفرك،
  • رَحَلَ إلَى بَيْتٍ جَدِيدٍ : اِنْتَقَلَ
  • عَراها
  • عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
  • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
  • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  • سُكّانَها
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • دِمَناً
  • دَمَنَ الأرضَ: أَصلحها بالسِّماد
  • دَمِنَ قَلْبُهُ : حَقَدَ
  • دَمِنَ على الشَّيْءِ : لَزِمَهُ
  • دارِسٍ
  • دارسه العلمَ: تبادله، دَرَسَه معه
  • دَارَسَ الكِتَابَ : قَرَأَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ
  • يُدَارِسُ مَادَّةَ كَذا : يُذَاكِرُهَا وَيَتَمَعَّنُ فِيهَا وَيَعُودُ إلَيْهَا لِدَرْسِهَا
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • زائِرٌ
  • اسم فاعل من زارَ
  • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
  • الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات،
  • آثارَها
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • شَخَصَت
  • شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله،
  • شخَص فلانٌ :بدا من بعيد
  • شخَص نجمٌ: طلع وارتفع
  • أَندُبُ
  • أَنْدَبَ الجُرْحُ: صَلُبَ أَثَرُهُ
  • أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ : خَلَّفَ فيه نُدوباً، آثاراً
  • أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ : أَجْهَدَتْهُ، أَثَّرَتْ فيهِ حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ
  • وَظِبائَها
  • وَظَبَ الرَّوْضَةَ : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ
  • وَظَبَ العُشْبَ : وَطِئَهُ، دَاسَهُ
  • وَاظَبَ على الأمر: ثابَرَ عليه وداوَمه
  • وَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • أَبصَرتَني
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • مُتَهَلِّلاً
  • هَلَلُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، نَسْجُهُ
  • الهَلَلُ :الأَمطارُ واحدُها: هَلَّة
  • الهَلَلُ :الفَزَع والفَرَق
  • الدِيارَ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • تَتَهَلَّلُ
  • تَهَلَّلَ وَجْهُهُ فَرَحاً : تَلأْلأَ مِنَ الفَرَحِ
  • تَهَلَّلَ السَّحَابُ بالبَرْقِ : تَلأْلأَ، أَشْرَقَ
  • تَهَلَّلَتِ الدُّمُوعُ: سَالَتْ
  • جَذلانَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ : فَرْحَانُ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • صادِحٌ
  • اسم فاعل من صدَحَ
  • أعلى أصوات الرِّجال
  • طَيْرٌ صَادِحٌ : رَافِعٌ لِصَوْتِهِ بِالزَّقْزَقَةِ
  • يانِعٌ
  • فاعل مِن يَنَعَ
  • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج
  • اليَانِعُ :الأَحمرُ من كلِّ شيء
  • مُتَهَدِّلُ
  • تَهَدَّلَ ثَوْبُ العَرُوسِ : طَالَ وَاسْتَرْسَلَ
  • تهدَّلَ شعرُ الفتاة :هدِلَ؛ استرخى، استرسل
  • تَهدّلت الثَّمرةُ: تدَّلت
  • وَالأَرضُ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • رِداءً
  • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة
  • الرِّدَاءُ :الوِشاح
  • رداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها
  • مَخمَلُ
  • أُخْمَلَت الأرضُ: كثُرَت خمائلُها
  • أخمله الكسلُ: أضعفه، أوهنه، أفقده النشاطَ والهمَّة
  • أخمل اللهُ ذِكْرَه: أخفاه فلم يُعرَف ولم يُذكر بين الناس
  • الحَصى
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • ة الحَصَى العدد الكثير
  • الزَبَرجَدِ
  • الزَّبَرْجَدُ : حجر كريم يشبه الزُّمُرُّد، وهو ذو أَلوان كثيرة أَشهرها الأَخضر المصري والأَصفر القبرصي
  • زَبْرَجَ الثَّوْبَ أَو غَيْرَهُ : حَسَّنَهُ، زَيَّنَهُ
  • الزِّبْرِجُ : الحليةُ والزينة من وشى أَو جوهر أَو نحو ذلك
  • وَالعَقيقِ
  • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
  • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
  • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  • فَيّاحُ
  • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ
  • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
  • بِنَدَى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • مُشرِقَةٌ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • مَمدودٌ
  • نَظَرٌ مَمْدُودٌ : مُمْتَدٌ، مَبْسُوطٌ
  • مَمْدُودٌ عَلَى سَرِيرِهِ : مُسْتَلْقٍ
  • يَدٌ مَمْدُودَةٌ لِلتَّعَاوُنِ : يَدٌ مَفْتُوحَةٌ
  • تَبَذَّلَت
  • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
  • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
  • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  • آياتُها
  • أيَّا آيةً: وضع علامة
  • تَتَبَذَّلُ
  • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
  • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
  • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  • الجَرادُ
  • جُرِدَ الزرعُ: أصابه الجرادُ
  • أرضٌ مجرودة: كثيرة الجراد
  • جَرِدَ الرَّجُلُ : لَمْ يَكُنْ فِي جِسْمِهِ شَعَرٌ
  • زَفَتهُ
  • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
  • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
  • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • النَواظِرِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • وَالثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • البَهيمُ
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
  • الأَليَلُ
  • الأَلِيل الثُّكْل
  • الأَلِيل: قلق المحموم واضطرابه
  • الأَلِيل: الأَنينُ
  • طَيّارٍ
  • غُبَارٌ طَيَّارٌ : مُنْتَشِرٌ
  • زيت طَيَّار: وصف للمواد السَّريعة التَّبخُّر في درجات الحرارة العادية مثل الزيوت الطيّارة
  • آلة يُركب عليها وتطير في الهواء
  • عَجِلٍ
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • مُستَوفِزٌ
  • وَفَزَ : عَجِل
  • الوَفْزُ : العَجَلةُ
  • مكانٌ وَفُزٌ: مرتفعٌ
  • يَشُدّدُ
  • شدَّدَ العقوبةَ :ضاعفَها، عكسه خفَّف
  • شدَّدَ الحرْفَ: ضعَّفه وأدغمه، ضدّ خفّفه
  • شدَّدَ الشَّيءَ/ شدَّدَ على الشَّيء: أكّده وقوّاه وأحكمه شدّد موقفَه
  • الكَلكَلُ
  • كَلكال: صَدْر، أو هو ما بين التّرقوتين
  • أناخ عليه البؤس بكَلْكَلِه: ثقُل عليه وضغط
  • الكِلْكِلَةُ : الجماعةُ
  • خَشِنِ
  • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
  • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
  • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
  • الإِهابِ
  • كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ
  • إهَابُ النَّبَاتِ : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ، كَالأصْدافِ
  • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه، كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب
  • وَكَأَنَّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • مِنجَلُ
  • رجل مِنْجَلٌ: كثيرُ الولد،
  • هو منجلُ هنا الأمر: حاذِقُه
  • سِنانٌ مِنْجل: ماضي الطَّعنة واسعها
  • حَلَقُ
  • حَلَّق القمَرُ: صَارت حوله دائرةٌ
  • حَلَّقَ شَعْرَهُ : حَلَقَهُ، زَيَّنَهُ
  • حَلَّق الإناءُ ونحوُه: بلغ ما فيه حَلْقَه
  • الدُروعِ
  • الدِّرْع : قَمِيصٌ مِنْ حَدِيدٍ يُلْبَسُ وِقَايَةً مِنَ السِّلاَحِ
  • دِرْعُ الْمَرْأَةِ : قَمِيصُهَا، يُلْبَسُ فِي البَيْتِ
  • (الحيوان) غطاء واق للجسم كالذي يكون للسلحفاة
  • عُيونُهُ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • شَواخِصاً
  • شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله،
  • شخَص فلانٌ :بدا من بعيد
  • شخَص نجمٌ: طلع وارتفع
  • مَصقولَةٌ
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ
  • صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا
  • العَجائِبِ
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • صَفاءِ
  • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
  • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
  • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
  • تَرِفُّ
  • ترِف الشَّخصُ: تنعّم، وعاش في رفاهِيَة تعوّد على عِيشة التَّرف
  • تَرِفَ النَّبَاتُ: نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ
  • تَرَّفَ شَرِيكَهُ : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ
  • جَندَلُ
  • جندل خصمَه :صرعه، طرحه أرضًا
  • وَاحِدَةُ الجَنْدَلِ
  • الْجُنادِل : الشَّديد العظيم والجمع : جَنَادِلُ
  • أَثقَلُ
  • أثقل فلانًا/ أثقل فلانًا بالشَّيء: حمَّله حملاً ثقيلاً، حمَّله فوق طاقته، أجهده،
  • يُثْقِل كَاهِلَهُ بِالأخْبَارِ السَّيِّئَةِ : يُحَمِّلُهُ عِبْئًا ثَقِيلاً مِنْها
  • أَثْقَلَتْهُ الأيَّامُ بِحِمْلِهَا: أرْهَقَتْهُ
  • تَخطو
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • الأَرجُلُ
  • رَجَّلَ الوَلَدَ : قَوَّاهُ
  • رَجَّلَ الشَّعْرَ: سَرَّحَهُ، زَيَّنَهُ
  • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم والجمع : أَرْجُلٌ
  • فَنَنٍ
  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
  • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
  • فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا
  • أَوراقِهِ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • يَأوي
  • أَوَى إلَى غُرْفَةِ نَوْمِهِ: اِنْتَقَلَ، ذَهَبَ
  • أوَى البيتَ/ أوَى إلى البيت: احتمى، نزل فيه واتَّخذه مأوًى له
  • أوَى لَهُ أوْ إلَيْهِ : رَقَّ لَهُ وَرَحِمَهُ
  • الهَجيرُ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • البُلبُلُ
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الهُدْهُدِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الشِّقِرَّاقِيَّاتِ، لَهُ قُنْزُعَةٌ مُنْتَصِبَةٌ، بُنْدُقِيَّةُ اللَّوْنِ مُحْمَرَّةٌ مُنْتَهِيَةٌ رِيشاتُها بِالسَّوادِ، لَهُ مِنْقارٌ طَويلٌ، مُقَوَّسٌ، صَغيرُ الجِسْمِ، مَشْهورٌ بِتَغْرِيدِهِ الجَميلِ، يُطْلَقُ عَلَيْهِ العَنْدَليبُ والهَزارُ
  • البُلْبُل مِنَ الإِبريق: قناتُه التي يَنْصَبّ منها الماء والجمع : بلابل
  • تغريد البُلْبُل: صوته الشَّبيه بالغناء،
  • السَحابُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • وَجَفَّ
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • المَهَلُ
  • المَهَلُ :التَّقدُّمُ فى الخير؛ ولا يقال فى الشر
  • المَهَلُ :الهدايةُ للأَمر قبلَ ركوبه
  • المَهْلُ : التُّؤَدة والرِّفق
  • المَنازِلِ
  • نَزَّلَهُ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  • نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا
  • نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ
  • وَحشَةٌ
  • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة
  • الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات
  • الوَحْشَةُ: الخَلْوةُ
  • تُبقِ
  • تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه
  • تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • الدَبى
  • الدَّبَى :النحلُ
  • جاءُوا كالدَّبَى: كثيرين
  • فهي مَدْبِيَّةٌ
  • سَمائُهُمُ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
  • كَواكِبٍ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • يَنصُلُ
  • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
  • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • وَيَسفَلُ
  • سَفَلَ فِي العِلْمِ : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ
  • سَفَلَ في الشيءِ: نَزَلَ من أَعلاهُ إلى أَسفلِه،
  • سفَلَ الشَّيءُ: انخفض، صار أسفَل من غيره، عكس علا
  • الظَلومِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الظَلومُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الدَخيلُ
  • الدَّخِيلُ : مَنْ دَخلَ في قومٍ وانتسب إليهم وليس منهم
  • الدَّخِيلُ: الضَّيْفُ؛ لدخوله على المُضيف
  • الدَّخِيلُ :كل كلمة أُدخلت في كلام العرب وليست منه
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • السُجونِ
  • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
  • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
  • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
  • بِالحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • العُيوبَ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • أَضرَمَت
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • يَبِسَت
  • اليَبَسُ : جافّ صُلْب، عكسه رَطْب
  • أَرضٌ يَبَسٌ: صُلبةٌ شديدة
  • مكانٌ يَبَسٌ: كان فيه ماءٌ فذهب
  • أَنامِلُها
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • المِفصَلُ
  • المَفْصِلُ : ملتقى كل عظمين في الجسد
  • المَفْصِلُ :موضعُ الحجارة الصُّلبة المتراكمة
  • المَفْصِلُ :ما بين الجبلين من رمل وحصًى صَغارٍ فيرق ويصفو ماؤه
  • الأَفلاكُ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • هاجَها
  • والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
  • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
  • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
  • الرَضيعُ
  • الرَّضِيعُ : الراضِعُ أو المُرضَعُ والجمع : رُضُعٌ
  • رضيعُ فلان: أخوه من الرَّضاعة (شرب معه من ثدي امرأة واحدة) هو رضيعي
  • رَضيع الأدب: ربيبه، شاعر مجيد،
  • مُرتَعِدُ
  • مُرْتَعِدٌ مِنَ البَرْدِ : مُرْتَعِشٌ، أَيْ بِهِ رَعْشَةٌ، رَعْدَةٌ
  • اِرْتَعَدَ الوَلَدُ خَوْفاً : اِهْتَزَّ، اِرْتَجَفَ، اِضْطَرَبَ
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • الفَرائِصِ
  • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
  • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
  • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
  • جازِعٌ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • وَقَعاتِها
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
  • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
  • مُتَزَلزِلُ
  • تَزَلْزَلَتِ الأَرْضُ فَاهْتَزَّتْ قُلُوبُ النَّاسِ : اِرْتَجَّتْ، تَحَرَّكَتْ، تَمَلْمَلَتْ
  • تَزَلْزَلَتْ نَفْسُهُ : رَجَفَتْ وَارْتَعَشَتْ فِي صَدْرِهِ عِنْدَ الْمَوْتِ
  • زلزل الشَّخصَ: أزعجه، خوَّفه وحذَّره : اضطربت اضطرابًا شديدًا
  • بِالجُردِ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • الصَواهِلِ
  • صَهَلَ الْفَرَسُ : صَوَّتَ
  • مصدر صهَلَ
  • تَصَاهَلَتِ الخَيْلُ : تَرَدَّدَتْ أَصْوَاتُهَا
  • مَلأى
  • المَلآْنُ :ممتلئ، مكتظّ
  • المَلآْنُ: المزكومُ ،هي مَلأْى، ومَلآْنة مَلاَنٌ ومَلاَنَة
  • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة،
  • المِرجَلُ
  • المِرْجَلُ : قِدرٌ من طين أو نحاس يُغلى فيه الماء
  • المِرْجَلُ : جهاز تتمّ به عمليّة تولّد البخار من الماء أو من غيره
  • جاشت مراجِلُه: اشتدّ غضبُه
  • آفاتٌ
  • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته
  • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
  • آفة زراعيّة: مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا
  • وَتَقفُلُ
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • بِالنَقعِ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • المُثارِ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • مُثقَلُ
  • أثقل فلانًا/ أثقل فلانًا بالشَّيء: حمَّله حملاً ثقيلاً، حمَّله فوق طاقته، أجهده،
  • يُثْقِل كَاهِلَهُ بِالأخْبَارِ السَّيِّئَةِ : يُحَمِّلُهُ عِبْئًا ثَقِيلاً مِنْها
  • أَثْقَلَتْهُ الأيَّامُ بِحِمْلِهَا: أرْهَقَتْهُ
  • الجَوانِبِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • جَحفَلٌ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • لَجِبٌ
  • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
  • لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
  • يُنازِعُهُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • جَحفَلُ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • الحَنانُ
  • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
  • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
  • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
  • وَقَسا
  • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
  • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  • صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا
  • فَمُعَقَّرٌ
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • بِثِيابِهِ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • مُتَكَفِّنٌ
  • تَكَفَّنَ بِالثَّوْبِ : تَغَطَّى بِهِ
  • كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
  • كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ : غَطَّاهُ
  • وَمُجَرَّحٌ
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • جَرَحَهُ بِلِسَانِهِ : عَيَّرَهُ، شَتَمَهُ
  • جَرَحَ كَلاَمَ الشَّاهِدِ : طَعَنَ فِيهِ، لَمْ يَقْبَلْ شَهَادَتَهُ
  • ناكِصٍ
  • نكَصه على عقبيه :ردّه
  • نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
  • نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • مَأزَقٍ
  • مَأزَق / مَأزِق
  • المَأْزِق : مكان ضيِّق
  • المَأْزِق : موقف صعب حرج، ورْطَة، شِدَّة وضيق
  • يَتَصَلصَلُ
  • تَصَلْصَلَ : صَلْصَلَ
  • تَصَلْصَلَ الغديرُ ونَحْوُهُ: جَفَّ
  • صَلْصَلَ الشيءُ: صَوَّتَ صَوتاً فيه ترجيعٌ
  • ذِئبُ
  • ذَئِبَ الوَلَدُ : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ
  • ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ : خافَ مِنَ الذِّئْبِ
  • ذُئِبَ : فَزِعَ من الذئب
  • الأَشلاءِ
  • شَلأ الشيءِ: جِرْمُهُ
  • شَلأ الشيءِ: بقيَّته
  • الشَّلاَ: الشِّلْوُ
  • تَعِلُّ
  • تَعَلِّي البِنَاءِ : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ
  • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
  • تَطَوَّحوا
  • تَطَوَّحَ : جاءَ وذَهَبَ في الهواءِ وغيره
  • تَطَوَّحَ في البلاد ونحوِها: رَمَى بنفْسِهِ فيها وذَهَبَ هاهنا وهاهنا
  • تطوَّحَ السِّكِّيرُ مُطاوع طوَّحَ/ طوَّحَ بـ: تمايل، ترنَّح
  • تَجَندَلوا
  • جندل خصمَه :صرعه، طرحه أرضًا
  • الأَحَبُّ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • السُوّاسُ
  • اسم فاعل من ساسَ
  • ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد
  • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها
  • الذَيلِ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • الخَلائِقِ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • جَورٌ
  • بعيرٌ جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير
  • سيلٌ جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة
  • غيثٌ جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء
  • النَجيعِ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • الجُثَثِ
  • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
  • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
  • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  • العُروشَ
  • عرَش الرَّجُلُ :هيَّأ، بنى بناء من خشب يستظلّ به
  • عَرَشَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • عَرُشَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • وَأَثَّلوا
  • أَثَلَّ: هَلكَ
  • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
  • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
  • الجُنودَ
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • جَنَّدَ الجنودَ: جَمَعَهَا
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • جُنودٌ
  • الجُنْد : العسْكر
  • الجُنْد :الأنْصار والأعوان، والجمع أجناد، وجُنُود
  • تَحَرَّكَ الْجُنْدُ : العَسْكَرِ
  • أَعشى
  • أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
  • أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
  • أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
  • مَنازِلَ
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • وَالأَخطَلُ
  • خَطِلَ في كَلاَمِهِ : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ
  • خَطِلَ فِي الرَّأْيِ : أَخْطَأَ
  • خَطِلَ الرَّجُلُ : عَجِلَ، حَمُقَ
  • النُفوسَ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • تَنسو
  • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  • تَنسوهُمُ
  • مِضْرَب التنس: أداة بيضيّة الشكل مصنوعة من أوتار مشبّكَة ومنتهية بمقبض من خشب تُضرب بها الكرة
  • ريشة التِّنِس: قطعة دائريَّة صغيرة من الفِلِّين أو المطّاط لها تاج مخروطيّ من الرِّيش أو البلاستيك تُستعمل في تنس الرِّيشة
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • تَبخَلوا
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • المُروأَةِ
  • المَرْوَى : القناة يُسقى بها الزرع
  • المِرْوَى : الرِّوَاءُ
  • مَرُؤَ الطَّعَامُ : صَارَ مَرِيئاً سَائِغاً
  • وَالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • الشَأمِ
  • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
  • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  • الإِلَهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • الثَناءُ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • الأَجزَلُ
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • مُستَرفِدٌ
  • استرفد المحتاجُ الغنيَّ :طلَب معونتَه وعطاءَه
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • يائتيكُمُ
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • الوِفاضِ
  • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
  • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ
  • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
  • فَيَنثَني
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • بُردِهِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • المُتَوَكِّلُ
  • تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
  • تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ
  • تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا
  • بِمالِكُمُ
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
  • القُصورَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • لِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • تَستَيقِظوا
  • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
  • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
  • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  • يَخجَلُ
  • خَجَّلَهُ : جعله يخجَلُ
  • أخجَل صديقَه: جعله يضطرب حياءً، جعله يستحيِي منه أخجله بمديحه
  • أخْجَلَه تَوَاضُعَهُ : أحْرَجَهُ بِالْمَدِيحِ وَالثَّنَاءِ
  • خَبَأوهُ
  • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
  • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
  • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
  • فاقَةٍ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَحَرىً
  • الحَرَى : الحَرَا
  • الحَرَى : الناحية الجانب
  • الحَرَى: كِناس الظبي
  • بِعَطفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • المُرمِلُ
  • الرَّمَلُ : المطر الضعيف
  • الرَّمَلُ: أحدُ بُحُور الشِّعر، وقد زاد شُيوعه في العصر الحديث، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فاعلاتن، فاعلاتن، فاعلن
  • الرَّمَلُ: الزيادة في الشيء
  • أَجمَلُ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • أَشواكِ
  • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
  • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
  • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
  • تَخطُرُ
  • تخطَّر في مشيه: تبختر عُجْبًا وخُيَلاءَ
  • خَطَرَتِ الحَوَادِثُ : حَدَثَتْ
  • خَطَرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ : أَوْصَلَ وَسَاوِسَهُ إِلَى قَلْبِهِ ، حَتَّى يَخْطُرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه(حديث)
  • بِالحَريرِ
  • الحَرِيرُ : الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ
  • الحرير الصّناعيّ : أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن
  • حرير نباتيّ: نسيج حريريّ يُؤخذ من بذور بعض النباتات،
  • بِالهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • الظُنونَ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • لَأَخافُ
  • أخاف فلانًا: جعله يخاف، أفزعه، أرهبه
  • أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ، يَرْعَبُ، يَفزَعُ تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ
  • أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ
  • مُقلَةٌ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • الناظِرُ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • المُتَأَمِّلُ
  • تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر
  • تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه
  • مُتَأَمِّلٌ فِي أَسْرَارِ الطَّبِيعَةِ : مُسْتَغْرِقُ التَّفْكِيرِ فِيهَا
  • لافَضلَ
  • أَفْضَلَ عليه: أَحْسَنَ إِليه
  • أَفْضَلَ من الشيءِ: أَبقى منه بقيّة
  • أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً
  • سُكّانَ
  • اسم فاعل من سكَنَ
  • السَّاكنُ :المُقيم
  • السَّاكنُ : خلاف المتحرك
  • وَجِلَّقٍ
  • الجُوالِقُ : الغِرَارَة
  • خَرَجَ وَعَلَى ظَهْرِهِ جُوَالِقٌ : جِرَابٌ كَبِيرٌ
  • الجِوالِقُ : الجُوالِقُ
  • حَيّاكُمُ
  • حيَّا صديقَه :سلَّم عليه
  • حيَّاه اللهُ: أبقاه، وأطال عمره
  • حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ: مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ
  • النَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • المُرسَلُ
  • اسم مفعول من أرسلَ/ أرسلَ بـ
  • المرسَل إليه: الشخص المرسلة إليه البضائع وغيرها
  • رسول، نبيّ، من يبعثه الله بشرع يعمَل به ويبلّغه
  • تَأمَلونَ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • وَنَأمَلُ
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
  • وَنَتَّقي
  • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
  • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
  • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
  • الخَأونُ
  • التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً
  • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  • وَأَستَبكي
  • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ :وَجَدَها وَبِئَةً
  • اسْتأْبَى فلانًا: تَأَبَّاه
  • استبَّ الخصومُ :شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح
  • الدُموعِ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • تَهطِلُ
  • تهطَّل المطرُ: هطَل، نزل متتابعًا عظيم القطر
  • تَهَطُّلُ الْمَطَرِ : نُزُولُهُ بِكَمِّيَّاتٍ هَائِلَةٍ وفي تَتَابُعٍ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • تَغفَلِ
  • تغفَّل الطِّفلُ أباه: تحيَّن غفلتَه، أي سهوه عن الشّيء وعدم تيقّظه
  • تَغَفَّلَ فلانًا: أَتاه غافلاً
  • تَغَفَّلَ فلانًا عن كذا: تخدَّعَه عنه على غفلة منه