لمَنِ الحُمولُ بجدّةٍ تسري

يدرينَ مَن حملَتْ ولا يَدْري

في الآلِ طافيةٌ وراسيةٌ

سيرَ السفينِ بلجّةِ البَحرِ

فعليكَ يا قلبي السلامُ فقد

بانوا كما قد بِنْتَ عن صدري

كم حجبت كلل الهوادج عن

عينيك من شمسٍ ومن بدرِ


بيضٌ
وسمرٌ سحرٌ أعيُنِهم


يُنسيكَ
فعل البيضِ والسمرِ

وأنا العديمُ من السّلوّ فإنْ

ذُكِرَ الغرامُ فإنني المُثْري

ولقد أمالَتْ للعناقِ ضُحًى

قدّاً كخوطِ البانةِ النّضْرِ

وبكيْتُ فابتسمَتْ فلاح لنا

دُرّانِ في نَظمٍ وفي نثرِ

دأبَتْ على هجري فخالفَها

بالوصل طيفٌ في الدُجى يسري


واهاً
على عصرِ الشبابِ فما


أحلى
شمائلَ ذلك العصرِ

أيامَ أخلعُ غير مستَتِر


عُذُري
فأُلفى واضح العُذْرِ

وتنوفةٍ قفرٍ رمَيتُ بها


ولاّجَ
كلِّ تنوفةٍ قَفْرِ

يهفو إذا لفحَتْ هواجرُها

قلبُ السراب بها من الذُعْرِ

وكأنّ أعناقَ المطيّ وقد

وخدَتْ مياهٌ فوقَ تجري

لو لم أكُن صقْرَ السّباسِبِ لم

أصْبِحْ ومن أكوارِها وكْري

والى الأجلِّ الحَبْرِ جُبْتُ بها ال


آفاقَ
من سهل ومن وعْرِ

فاتَتْ بأبكارِ المديح الى

دفّاعِ رَيبِ الحادثِ النُّكْرِ

حبّرْتُ ألفاظي فجئتُ بها


حِبَراً
الى علاّمةٍ حَبْرِ

جمع المحاسنَ كلّهُنّ فمَن

يفخَرْ به يفخَرْ بذي فخرِ

فإذا روى الأخبارَ أصدرها

عن فرطِ معرفةٍ وعن خُبْرِ

وإذا المسائلُ أشكلَتْ فغدَتْ

لا تستبينُ لصائِب الفكْرِ

جلّى غياهِبَها بصُبْحِ حِجًى

منه وصارم فطنةٍ يَفْري

وإذا جرى في طِرسِه قلمٌ

بيمينه للنفعِ والضُرِّ


أبصرْتُ
روضَ الفضلِ أخضَلَهُ

ماءُ الذكاءِ فجاءَ كالسّحْر

يا حافظَ الدين الذي شهدَتْ

آلاؤهُ في البَدْو والحَضْرِ

لك منّةٌ عظُمَتْ فقلّ لها

يا خير مولًى منه بالشكرِ

لجلوْتَ عنّي الحادثاتِ كما

تجلو الدّياجي غُرّة الفجر


وكسوتَني
خِلَعَ الرضا فأتى

متنصِّلاً مما جَنى دَهري

واسلَمْ لجمع الحمدِ واحظَ به

فرداً فأنتَ مفرّقُ الوفرِ

الحُمولُ
  • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
  • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
  • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  • طافيةٌ
  • قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة
  • أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه
  • الطُّفَاوَةُ: الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر
  • السفينِ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • السلامُ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • الهوادج
  • هَدَجَ الرَّجُلُ : مَشَى مُتَثَاقِلاً فِي ضَعْفٍ
  • هَدَجَ الظَّلِيمُ : مَشَى فِي ارْتِعَاشٍ
  • هَدَجَتِ الدَّابَّةُ : حَنَّتْ عَلَى وَلَدِهَا
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • سحرٌ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • يُنسيكَ
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
  • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  • والسمرِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • العديمُ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • السّلوّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • المُثْري
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • البانةِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • واهاً
  • وَاهاً لَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ، وَذَلِكَ لِلإِعْجَابِ وَالتَّنْوِيهِ ! آهٍ
  • وَاهاً عَلَى زَمَنٍ وَلَّى : أَيْ يَا لَهُ مِنْ زَمَنٍ وَلَّى، وَذَلِكَ لِلتَّحَسُّرِ، آهٍ
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • أحلى
  • أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا
  • أحلى فلانٌ :جاء بالشَّيء الحلو
  • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع
  • شمائلَ
  • هَذَا مِنْ شَمِيلَتِهِ: مِنْ طَبْعِهِ
  • رَجُلٌ كَرِيمُ الشَّمَائِلِ : كَرِيمُ الأَخْلاَقِ وَالصِّفَاتِ الْحَسَنَةِ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • عُذُري
  • عفيف، طاهر، مثاليّ، لا أثَرَ للشَّهوة فيه
  • الْحُبُّ الْعُذْرِيُّ : الْحُبُّ الْعَفِيفُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • العُذْرِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • ولاّجَ
  • فلانٌ خرّاجٌ ولاَّجٌ: كثيرُ الطَّواف والسَّعي
  • الوِلاَجُ : البابُ
  • الوِلاَجُ: الوادي
  • تنوفةٍ
  • التَّنُوفَةُ : الفَلاة لا ماءَ فيها ولا أَنيسَ والجمع : تَنائفُ
  • تَأَنَّف الكلأَ ونحوَه: لم يؤْكل منه شيء
  • تَأَنَّف المَرعى: طَلَبه أُنُفا
  • قَفْرِ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • قفِرَ الرَّأْسُ: قَلَّ شعرُهُ
  • قفِرَ المَرْأَةُ: قلَّ لحمُها
  • أعناقَ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • مياهٌ
  • المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
  • ماء نار: حمض النيتريك المركّز
  • بخار الماء: البخار الذي يتصاعد عندما يسخَّن الماءُ إلى درجة غليانه أو ما فوقها
  • السّباسِبِ
  • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  • السَّبْسَبُ : المفازةُ
  • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  • الأجلِّ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • الحَبْرِ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • آفاقَ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • بأبكارِ
  • ألِفَ الإِبْكَارَ إِلَى العَمَلِ : الذَّهابَ إِلى العَمَلِ مَعَ أوَّلِ النَّهَارِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ
  • الإِبْكارُ : أَول النهار إِلى طلوع الشمس، ومنه في التنزيل العزيز: آل عمران 41وَسَبِّحْ بالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ ) )
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • المديح
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • رَيبِ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • النُّكْرِ
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • ألفاظي
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • حِبَراً
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • المحاسنَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • حِجًى
  • حَجِىَ به : أُولع به ولزمه
  • حَجِىَ إليه: لجأ
  • ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره
  • يَفْري
  • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
  • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
  • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا
  • والضُرِّ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • أبصرْتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • البَدْو
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • مولًى
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • غُرّة
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • وكسوتَني
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • الحمدِ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • الوفرِ
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل