لِلَّهِ مِن عَبَثِ القَضاءِ وَسُخرِهِ

بِالناسِ وَالحالاتِ وَالأَشياءِ

كَم دَرَّةٍ في التاجِ أَلفٌ مِثلُها

في القاعِ لَم تَخرُج مِنَ الظَلماءِ

وَلَكَم تَعَثَّرَ بِالغُبارِ سُمَيذَعٌ


وَاِنداحَتِ
الأَطوادُ لِلجُبَناءِ

وَلَكَم جَنى عَلَمٌ عَلى أَربابِهِ

وَجَنى الهَناءَ جَماعَةُ الجُهَلاءِ

أَرَأَيتَ أَعجَبَ حالَةٍ مِن حالِنا

أَزَفَ الرَحيلُ وَلَم نَفُز بِلِقاءِ

عاشَت شُهوراً بِالرَجاءِ قُلوبُنا

وَبِلَحظَةٍ أَمسَت بِغَيرِ رَجاءِ

ماتَت أَمانينا الحِسانُ أَجِنَّةً

لَم تَكتَحِل أَجفانُها بِضِياءِ

فَكَأَنَّها بَرقٌ تَأَلَّقَّ وَاِنطَوى

في اللَيلِ لَم تَلمَحهُ مُقلَةُ راءِ

وَكَأَنَّنا كُنّا نُحَلِّقُ في الفَضا

صُعُداً لِنَلمِسَ مَنكِبَ الجَوزاءِ

حَتّى إِذا حانَ الوُصولُ رَمَت بِنا

نَكباءُ عاتِيَةٌ إِلى الغَبراءِ

وَكَأَنَّ تَكسَسَ وَهيَ في هَذا الحِمى

صَقعٌ كَسانبولٍ قَصِيٌّ ناءِ


طوبى
لَها إِن كانَ يَعلَمُ أَهلُها

أَنَّ النَزيلَ بِها أَخو الوَرقاءِ

كانَت مَسارِحَ لِلرُعاةِ فَأَصبَحَت

لَمّا أَتاها كَعبَةَ الشُعَراءِ

هُوَ بُلبُلٌ عَبَقُ النُبُوَّةِ في أَغا

نيهِ وَفيها نَكهَةُ الصَهباءِ


وَجَلالُ
لُبنانٍ وَقَد غَمَرَ المَسا


هَضَباتِهِ
وَاِنسالَ في الأَدواءِ

غَنّى فَفي النَسَماتِ وَالأَوراقِ


وَالغُدرانِ
أَعراسٌ بِلا ضَوضاءِ

وَبَكى فَشاعَ الحُزنُ في الأَزهارِ


وَالأَظلالِ
وَالأَلوانِ وَالأَضواءِ

هُوَ نَفحَةٌ قُدسِيَّةٌ هَبَطَت إِلى

هَذا الثَرى مِن عالَمِ اللَألاءِ

لَو عادَ لِلدُنيا البُراقُ وَحُزنُهُ

ما كانَ إِلّا نَحوَهُ إِسرائي

أَشكو البَعادَ وَلَيسَ لي أَن أَشتَكي


فَسَماؤُهُ
مَوصولَةٌ بِسَمائي

ما حالَ بَينَ نُفوسِنا ما حالَ بَيـ

ـنَ جُسومِنا مِن أَجبُلٍ وَفَضاءِ

فَلَكَم نَظَرتُ إِلى الرُبى فَلَمَحتَهُ

في الأُقحُوانِ الخَيِّرِ المِعطاءِ

وَسَمِعتُ ساقِيَةً تَئِنُّ فَخِلتَني


لِبُكائِهِ
أَوطانُهُ إِصغائي

وَإِذا تَلوحُ لِيَ الجِبالُ ذَكَرتُهُ

فَالشاعِرُ القَرَوِيُّ طَودُ إِباءِ

مَن كانَ يَحلُمُ بِالغَديرِ فَإِنَّهُ

يَبدو لَهُ في كُلِّ قَطرَةِ ماءِ

إِن كُنتُ لَم أَرَهُ فَقَد شاهَدتُهُ


بِعُيونِ
أَصحابي وَذاكَ عَزائي

أَفَتى القَوافي كَالشِواظِ عَلى العِدى

وَعَلى قُلوبِ الصَحبِ كَالأَنداءِ

سارَت إِلَيكَ تَحِيَّتي وَلَوَ اِنَّني


خُيِّرتُ
كُنتُ تَحِيَّتي وَدُعائي

التاجِ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • القاعِ
  • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
  • القاع :القعْرُ
  • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  • الظَلماءِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • سُمَيذَعٌ
  • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
  • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
  • وَاِنداحَتِ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • النِّدحُ :الشيءُ تراه من بعيد
  • الأَطوادُ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • لِلجُبَناءِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • أَربابِهِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • الهَناءَ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • الجُهَلاءِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • أَعجَبَ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • شُهوراً
  • شهَر السّيفَ :سلَّه من غمده ورفَعه
  • شَهَرَ الخَبَرَ : أَذاعَهُ، نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ
  • شَهَرَهُ بِدِعَايَتِهِ : ذَكَرَهُ وَعَرَّفَ بِهِ بِوَاسِطِةِ الدِّعَايَةِ وَالإِشْهَارِ
  • قُلوبُنا
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • أَمانينا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • أَجِنَّةً
  • الجَنِينُ : القَبر
  • الجَنِينُ :المسْتور
  • الجَنِينُ :الولد ما دامَ في الرَّحِم
  • تَكتَحِل
  • اِكْتَحَلَتِ الْمَرْأةُ : وَضَعتِ الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا
  • اكْتَحَل عَيْشُ الرَّجُلِ: وَقَعَ فِي شِدَّةٍ بعْدَ رَخَاءٍ
  • مَا اِكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِغُمْضٍ : لَمْ أنَمْ
  • أَجفانُها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • بِضِياءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • بَرقٌ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • مُقلَةُ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • الجَوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • الغَبراءِ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • تَكسَسَ
  • الكَسِيسُ :شُرابٌ يُتَّخَد من الذُّرة والشعير
  • كَسَّ الرجلُ: برزت أَسنانُه السفلى مع الحنك الأسفل وتأخَّرَ الحنك الأعلى
  • كَسَّ الشيءَ كَسًّا: دقَّه دقًّا شديدًا
  • طوبى
  • هُوَ مِنْ أَطْيَبِ النَّاسِ : مِنْ أَرَقِّهِمْ، مِنْ أَوْدَعِهِمْ
  • طَعامٌ ما أَطْيَبَهُ : ما أَلَذَّهُ
  • الطُّوبَى : غبطة وسعادة، وخيرٌ دائم وهي من الطِّيب
  • النَزيلَ
  • النَّزِيلُ : الضَّيفُ
  • النَّزِيلُ :المشارِكُ في المنزل أَو الوطَن
  • فلانٌ نَزِيلي: ينزل معي في منزلٍ واحد
  • الوَرقاءِ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • كَعبَةَ
  • الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة ، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام
  • الكَعْبَةُ :كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب
  • (جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ
  • الشُعَراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • بُلبُلٌ
  • بَلْبَلَ القَوْمَ : أَوْقَعَهُمْ في الفِتْنَةِ، فَرَّقَ بَيْنَ آرائِهِمْ وَهَيَّجَ بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ
  • بَلْبَلَ اللَّهُ أَلْسِنَةَ الشُّعوبِ : فَرَّقَها، أَيْ جَعَلَ لِكُلِّ شَعْبٍ لُغَتَهُ
  • بَلْبَلَ الآراءَ: جَعَلَها مُضْطَرِبَةً، فَرَّقَها، شَوَّشَها، أَفْسَدَها
  • النُبُوَّةِ
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
  • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
  • نَكهَةُ
  • اسم مرَّة من نكَهَ
  • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم
  • النَّكْهَةُ : مذاق، طعم ، رائحة الطّعام
  • الصَهباءِ
  • صهُب اللَّونُ : كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهِب اللَّون: صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهَّب شعرَه :جعله ذا لونٍ أصهب
  • وَجَلالُ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • هَضَباتِهِ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • وَاِنسالَ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • الأَدواءِ
  • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
  • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
  • دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
  • وَالأَوراقِ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • وَالغُدرانِ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • أَعراسٌ
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • الأَزهارِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • وَالأَظلالِ
  • رَغِبَ في إظْلالِهِ: في إِدْخالِهِ في ظِلِّهِ، في كَنَفِهِ
  • إِظْلالُ شَجَرَةٍ : نَشْرُ ظِلِّها
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • نَفحَةٌ
  • اسم مرَّة من نفَحَ
  • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
  • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
  • هَبَطَت
  • هبَط الشَّيءُ: انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه
  • هبَطت أسهُمه: تقلّص نفوذه،
  • هبَط فلانٌ: اتّضع وذلّ،
  • اللَألاءِ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • البَعادَ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • فَسَماؤُهُ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
  • مَوصولَةٌ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • نُفوسِنا
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • أَجبُلٍ
  • أَجْبَلَ: صادف جَبلاً
  • أَجْبَلَ : حَفرَ فبلغ الجَبْلَة
  • أَجبل الشاعر: صعب عليه القول
  • الأُقحُوانِ
  • نَبَاتٌ مِنَ الفَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَةِ، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ وَرَحيقٌ أصْفَرُ، ذُو رَائِحَةٍ عَطِرَةٍ، تَحْمِلُ رُؤُوسُ أغْصَانِهِ زُهُورَهُ، يَنْبُتُ بَرِّيّاً وَيَكْثَرُ فِي الْمُرُوجِ، وَيُزْرَعُ لِنَوْرِهِ، يُوجَدُ فِي أغْلَبِ البُلْدَانِ لَمْ أكُنْ أرَى إلاَّ الأقْحُوَانَ فِي هَذِهِ الْمُرُوجِ
  • رأيت أقاحِيَّ الأمْر: أَوائلَه وتباشيرَهُ
  • قَحَا الدَّوَاءَ : جَعَلَ فِيهِ الأُقْحُوَانَ
  • تَئِنُّ
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • فَخِلتَني
  • أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة أجْحَف وقصَّر فيها
  • أَخَلَّ بِوَاجِبَاتِهِ : قَصَّرَ فِيهَا
  • أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك
  • لِبُكائِهِ
  • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
  • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
  • الجِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • طَودُ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • إِباءِ
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
  • بِالغَديرِ
  • الغَدِيرُ : مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ، مستنقع الماء
  • ،الغَدِيرُ : النهر الصغير
  • غديرا الوجنتين: مجريا الدَّمع في الوجنتين،
  • بِعُيونِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • كَالشِواظِ
  • شُوَاظُ النّارِ : وَهْجُها، لَهِيبُها الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسُّ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ (قرآن)
  • اِشْتَدَّ الشُّوَاظُ : اللَّهَبُ لاَ دُخَانَ لَهُ
  • الشُّوَاظُ: وَهَجُ الحَرّ
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • الصَحبِ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • اِنَّني
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • خُيِّرتُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض