لِلَّهِ قَدرُكَ ما أَجَلَّ وَأَشرَفا

وَمَضاءُ عَزمِكَ أَيَّ حادِثَةٍ كَفا

إِنَّ المُلوكَ جَميعَهُم ما أَمَّلوا

ساعينَ ما أَحرَزتَهُ مُتَوَقِّفا

وَكَفاكَ أَنَّكَ مُذ حَوَيتَ مَدى العُلى

خَلَّفتَ كُلّاً دونَهُ مُتَخَلِّفا

قَد كانَ يُذكَرُ مَن مَضى زَمَناً فَمُذ

عَفّى العِيانُ عَلى حَديثِهِمُ عَفا

كانَت جَهاماً سُحبُهُم فَتَقَطَّعَت

في الجَوِّ مُذ هَبَّت رِياحُكَ حَرجَفا

كَم خُضتَ مَلحَمَةً تَروعُ عُيَينَةً

وَغَفَرتَ ذَنباً يَستَفِزُّ الأَحنَفا

وَأَنَلتَ وَفراً لَو حَواهُ حاتِمٌ


لَلَوى
غَريمَ المَكرُماتِ وَسَوَّفا

قُسِمَ الفَخارُ فَلِلوَرى أَكدارُهُ

وَلِمُصطَفى المُلكِ المُظَفَّرِ ما صَفا

مَلِكٌ إِذا ما نابَ خَطبٌ كَفَّهُ

وَإِذا أَنابَ إِلَيهِ ذو جُرمٍ عَفا


يَقظانُ
إِن أَسدى إِلى باغٍ يَداً

أَخفى وَإِن أَعدى عَلى باغٍ حَفا

أَبَداً يُؤَسِّسُ ما بَنى فَفِعالُهُ

لا تَقتَفي أَثَراً وَلَكِن تُقتَفا

يَزدادُ جوداً كُلَّما بَخِلَ الحَيا


وَيَلينُ
إِن صَرفُ الزَمانِ تَعَجرَفا

تَلقى جَميلَ الصُنعِ مِنهُ خَليقَةً

كَرَماً وَمِن كُلِّ الأَنامِ تَكَلُّفا

عَزمٌ إِذا صَدَعَ النَوائِبَ صَدَّها


وَنَدىً
إِذا أَعطى الرَغائِبَ أَسرَفا

فَطَريدُ هَذا البَأسِ مَبذولُ الحِمى

أَبَداً وَعافي ذي المَواهِبِ يُعتَفا

إِنَّ الخِلافَةَ لَم يُرَوَّع سِربُها

مُنذُ اِنتَضَتكَ فَكُنتَ عَضباً مُرهَفا

فَالحَقُّ مُرتَجَعٌ بِسَيفِ إِمامِهِ

وَالمُلكُ مُمتَنِعٌ بِعِزِّ مَنِ اِصطَفا

لِتَزِد بِكَ العَلياءُ طَولاً إِنَّها

عَهِدَت إِلَيكَ وَكُنتَ أَوفى مَن وَفا

أَعطَيتَ لا مُتَكَلِّفاً وَمَنَعتَ لا

مُتَخَوِّفاً وَحَكَمتَ لا مُتَحَيِّفا

فَرَأَتكَ أَندى مَن سَخا وَأَعَزَّ مَن

أَعدى وَأَعدَلَ مُستَعانٍ أَنصَفا

هِمَمٌ إِذا هِمَمٌ أَذالَت أَهلَها

بَلَغَت بِصاحِبِها المَحَلَّ الأَشرَفا

حَكَمَت لِعِزِّكَ أَن تَذِلَّ لَهُ العِدى

وَأَبَت لِجارِكَ أَن يُرى مُستَضعَفا

إِن نَوَّمَت أَهلَ الشَآمِ فَبَعدَما

مَنَعَت عُيونَ عَدُوِّهِم أَن تَطرِفا

جارَ الزَمانُ فَما رَأَوهُ مُنصِفاً

حَتّى رَأَوا هامَ الطُغاةِ مُنَصَّفا

ذُدتَ الخُطوبَ حَديثَها وَقَديمَها

حَتّى لَصارَ حَديثُها مُستَطرَفا

وَحَمَيتَ مِن بُلدانِهِم ما لَم يَزَل

غَرَضاً لِعادِيَةِ الرَدى مُستَهدَفا


حَصَّنتَ
طارِفَها وَكَم مُتَوَسِّطٍ

لَولاكَ أَصبَحَ بِالقَنا مُتَطَرِّفا


فَلَهُم
لَدَيكَ حِياضُ جودٍ قَد صَفا

لِلوارِدينَ وَظِلُّ أَمنٍ قَد ضَفا


وَشَأَوتَ
مُنهَلَّ السَحابِ بِنائِلٍ

لَمّا طَفا أَعيا السَحابَ الأَوطَفا

فاضَلتَهُ فَفَضَلتَهُ لَمّا هَمى

وَخَلَفتَهُ بِنداكَ حينَ تَخَلَّفا

يا مَن نُفوسُ الخَلقِ بَعضُ هِباتِهِ

وَسَحائِبُ النَكَباتِ مِمّا كَشَّفا

أَمّا وَقَد أَوطَنتَ آسادَ الشَرى

مِمَّن طَغى أَوطانَ حَيّاتِ السَفا


فَليَعسُرَنَّ
عَلى اللَيالي بَعدَما

كَلَّفتَها الإِسهالَ أَن تَتَعَسَّفا

قَد دانَتِ الدُنيا لِعِزَّتِكَ الَّتي

مَنَعَت نُفوساً أَن تَعِزَّ فَتَعزُفا

وَتَحَقَّقَ الإِسلامُ أَن لا عُدَّةً

تَحميهِ إِلّا عُدَّةُ اِبنِ المُصطَفى

مَن كانَ رَأيُكَ رُمحَهُ وَمِجَنَّهُ

لَم يَلقَ رَيبَ الدَهرِ أَعزَلَ أَكشَفا

خالَفتَ رَأيَ الدَهرِ فِيَّ وَلَم تَزَل

تُعدي عَلى الأَقوى الأَذَلَّ الأَضعَفا

فَأَجَرتَني لَمّا عَدا وَلَطَفتَ بي

لَمّا قَسا وَوَصَلتَني لَمّا جَفا

أَوسَعتَني حِلماً وَزِدتَ تَطَوُّلاً

وَعَطَفتَ عَفواً قَبلَ أَن تُستَعطَفا


وَهَدَيتَني
كَرَماً إِلى سُبُلِ الغِنى

فَلَأُهدِيَنَّ لَكَ الثَناءَ مُفَوَّفا

يَستَوقِفُ الرُكبانَ عَن أَعراضِهِم

فَإِذا يَمُرُّ عَلى القَطينِ اِستوقِفا

باقٍ عَلى الأَيّامِ يُخلِفُ ما تَوى

فيهِ إِذا وَعدُ الأَماني أَخلَفا

وَهِيَ المَناقِبُ لَن يَسيرَ حَديثُها

حَتّى يَسيرَ بِهِ القَريضُ فَيوجِفا

لا تَطلَبَنَّ لَهُنَّ غَيري ناظِماً

ما كُلُّ مَن أَلفى الجَواهِرَ أَلَّفا

مَعَ أَنَّ مَجدَكَ لا يُحاطُ بِوَصفِهِ

قَد جَلَّ حَتّى دَقَّ عَن أَن يوصَفا

مِن حُسنِ ذي الأَيّامِ دامَ بَهاؤُها

قَد كادَتِ الأَعيادُ أَن لا تُعرَفا

فَاِسلَم عَلى غَيرِ الزَمانِ لِأُمَّةٍ

لَولاكَ لَم يَكُ شَملُها مُتَأَلِّفا

إِنّي إِذا عَدَّ الرِجالُ قَديمَهُم

وَرَأَيتُ كُلّاً ذاكِراً ما أَسلَفا

أَلغَيتُ آبائي وَشامِخَ ما بَنوا

لي مِن عُلىً وَعَدَدتُ هَذا المَوقِفا

لا تُكذَبَنَّ فَلَيسَتِ الأَشعارُ لي

حَتّى تُنَكِّبَ عَن سِواكَ وَتَصدِفا

وَقفٌ عَلى ذا المَلكِ مَدّاحٌ مَتى

لَم يَسعَ في الطَلَبِ الشَريفِ تَوَقَّفا

مَدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • فَمُذ
  • منادٍ للصلاة ومُعْلِم بوقتها
  • رجَّع المُؤذِّن في أذانه: كرَّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة
  • جَهاماً
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • فَتَقَطَّعَت
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • رِياحُكَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • عُيَينَةً
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • يَستَفِزُّ
  • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
  • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
  • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
  • الأَحنَفا
  • حَنَفَ عن الشيء حَنَفَ حَنْفًا: مال
  • حَنِفَ الرَّجُلُ : اِعْوَجَّتْ قَدَمُهُ وَمَالَتْ
  • حَنَّفَهُ : جعله أَحْنَفَ
  • لَلَوى
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • الفَخارُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • أَكدارُهُ
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • المُظَفَّرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • أَنابَ
  • أنَابَ فلانٌ إلى الشيء: رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى
  • أنَابَ إلى اللهِ: تاب وَرَجَعَ
  • أنَابَ فلانا عنه في كذا: أقامَه مُقَامَهُ
  • يَقظانُ
  • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
  • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
  • أَسدى
  • أَسْدَى الثوبَ: سَدَاه
  • أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح،
  • أَسْدَى الأمرَ: أصابه
  • باغٍ
  • باغَ الدمُ ونحوهُ : ثار وهاج
  • باغَ فلانٌ: هلك
  • باغَتِ المرأةُ : بَغَتْ
  • تُقتَفا
  • قَفِئَتِ الأَرضُ : أَفسَد نباتَها المطرُ والتُّرَابُ
  • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
  • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
  • وَيَلينُ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • تَعَجرَفا
  • عَجَرَ الفرَسُ : مَدَّ ذَنَبَهُ نحو عجُزِه وهو يجري
  • عَجَرَ الحمارُ: قَمَصَ
  • عَجَرَ الفَرَسُ والرَّجُلُ: مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره
  • صَدَعَ
  • صدَع الحائطَ ونحوَه :شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه
  • صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه : أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل
  • صدَع بالأمر: أظهرَهُ، بيَّنه وجهر به دون خوفٍ صَدَع بالحقِّ،
  • النَوائِبَ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • صَدَّها
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • وَنَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • الرَغائِبَ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • المَواهِبِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • الخِلافَةَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • سِربُها
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • اِنتَضَتكَ
  • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
  • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
  • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
  • عَضباً
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • مُرتَجَعٌ
  • مُرْتَجَعَاتُ الصُّحُفِ : مَا لَمْ يُبَعْ مِنْهَا، مَا تَبَقَّى مِنْهَا، الْمَرْجوعاتُ
  • أَمْرٌ مُرْتَجَعٌ : أُعِيدَ إِرْجَاعُهُ
  • عَمَلٌ مُرْتَجَعٌ : ذُو فَائِدَةٍ، ذُو نَفْعٍ
  • مُمتَنِعٌ
  • مُمْتَنِعٌ عَنِ الأَدَاءِ : أي رافِضٌ، مَنْ يَمْتَنِعُ عَنْ أَدَاءِ دَيْنٍ ونَحْوِهِ
  • جَبَلٌ مُمْتَنِعٌ عَنْ مُتَسَلِّقِي الجِبَالِ : مُسْتَعْصٍ، مُتَعَذِّرٌ
  • مُمْتَنِعٌ بِأَهْلِهِ ونَسَبِهِ : مُحْتَمٍ
  • العَلياءُ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • طَولاً
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • مُتَكَلِّفاً
  • تَكَلَّفَ : تعرَّض لما لا يَعنيه
  • تَكَلَّفَ الأَمرَ: تجشمه على مَشَقَّة
  • تَكَلَّفَ الشيءَ: حَمَلَه على نفسه وليس من عادته
  • وَمَنَعتَ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • أَندى
  • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
  • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
  • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  • وَأَعَزَّ
  • مَا الوَاعِزُ عَلَى ذَلِكَ : مَا الدَّافِعُ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • أَنصَفا
  • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ
  • أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل
  • أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه
  • الأَشرَفا
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • نَوَّمَت
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • فَبَعدَما
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • رَأَوهُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • الطُغاةِ
  • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان
  • الطّاغُوتُ :كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير
  • الطّاغُوتُ: الشيطان
  • الخُطوبَ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • حَديثَها
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • مُستَهدَفا
  • شَخْصٌ مُستهدَفٌ: يتربص به أعداؤه
  • (الطبيعة والفيزياء) حسّاس غير منيع ضدّ بعض الموادّ مستهدف لرائحة الغبار،
  • قطاع المجتمع المستهدف: قطاع من السُّكَّان معرَّض لمشكلة اجتماعيّة أو أكثر تقتضي الاهتمام به وبذل الجهود لرعايته، فمثلاً سكَّان الرِّيف وعلى الأخصّ النجوع الصّغيرة يجب أن يكونوا الهدف في أيّة عمليّة للتَّنمية الصحّيَّة أو الاجتماعيّة
  • حَصَّنتَ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • فَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
  • حِياضُ
  • جمع: حَوْض
  • ذَبَّ عَنْ حِيَاضِ الدِّينِ : دَافَعَ عَنْ قِيَمِهِ وَشَرِيعَتِهِ
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • وَشَأَوتَ
  • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
  • شَأَوْ الشيءُ فلانًا: أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
  • شَأَوْه: حَزنَهُ
  • بِنائِلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • الأَوطَفا
  • وَطِفَ: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
  • وَطِفَ المطرُ: انهمر
  • وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها
  • الشَرى
  • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ
  • هُمْ أُسْدُ الشَّرَى : أَشِدَّاءُ شُجْعَانٌ
  • مصدر شرِيَ
  • أَوطانَ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • فَليَعسُرَنَّ
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • فَتَعزُفا
  • عزَفتِ الموسيقى: صدرت ألحانُها
  • عزَفتِ الرِّيحُ: صوَّتت
  • عزَفَ لحنًا: أدَّاه على آلةٍ موسيقيَّة عزَف مقطوعةً
  • المُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • رُمحَهُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • الأَضعَفا
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • حِلماً
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَهَدَيتَني
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • سُبُلِ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • الرُكبانَ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • أَعراضِهِم
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • المَناقِبُ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • القَريضُ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • ناظِماً
  • نَاظِمٌ شُؤُونَ البَيْتِ : مُنَظِّمٌ لَهَا
  • نَاظِمُ الشِّعْرِ : مَنْ يَنْظِمُ الشِّعْرَ حَسَبَ الوَزْنِ الشِّعْرِيِّ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • يوصَفا
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • بَهاؤُها
  • البَهْوُ : الواسع من كل شيء
  • البَهْوُ: البيتُ المقدَّم أَمام البيوت
  • البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف والجمع : أَبْهاءٌ
  • كادَتِ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  • الأَعيادُ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • مُتَأَلِّفا
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • الرِجالُ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • ذاكِراً
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • آبائي
  • أخوه بلِبان أُمِّه: أخوه الذي رَضَع من ثدي أمِّه، والمراد توكيد معنى الأخوّة الحميمة، ولا يقال بلبن أمّه، وإنّما اللَّبن الذي يُشرب من ناقة أو شاة أو غيرها من البهائم،
  • و(لِبَانُ السّفِينَةِ) : القَلْس، وهو حبل غليظٌ من الكَتَّان ونحوه تُجَرُّ به السفينةُ عند سكون الريح
  • هما فرسا رهان ورضيعا لِبان [مثل]: يضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره
  • فَلَيسَتِ
  • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
  • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
  • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
  • الأَشعارُ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • وَتَصدِفا
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • صَدِفَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ