لِلَّهِ دَرُّ ذَوي العُقولِ المُشعِباتِ

أَخَذوا جَميعاً في حَديثِ التُرُّهاتِ

وَأَما وَرَبِّ المَسجِدَينِ كِلَيهِما

وَأَما وَرَبِّ مِنىً وَرَبِّ الراقِصاتِ

وَأَما وَرَبِّ البَيتِ ذي الأَستارِ وَالـ

ـمَسعى وَزَمزَمَ وَالهَدايا المُشعَراتِ

إِنَّ الَّذي خُلِقَت لَهُ الدُنيا وَما

فيها لَنازِلَةٌ تَجِلُّ عَنِ الصِفاتِ


فَليَنظُرِ
الرَجُلُ اللَبيبُ لِنَفسِهِ

فَجَميعُ ما هُوَ كائِنٌ لا بُدَّ آتِ

عِش ما بَدا لَكَ أَن تَعيشَ بِغَبطَةٍ

ما أَقرَبَ المَحيا الطَويلِ مِنَ المَماتِ

فَتَجافَ عَن دارِ الغُرورِ وَعَن دَوا

عيها وَكُن مُتَوَقِّعاً لِلحادِثاتِ

أَينَ المُلوكُ ذَوُو المَنابِرِ وَالدَسا

كِرِ وَالعَساكِرِ وَالقُصورِ المُشرِفاتِ

وَالمُلهِياتُ فَمَن لَها وَالغادِيا

تُ الرائِحاتُ مِنَ الجِيادِ الصافِناتِ

هُم بَينَ أَطباقِ التُرابِ فَنادِهِم

أَهلَ الدِيارِ الخالِياتِ الخاوِياتِ

هَل فيكُمُ مِن مُخبِرٍ حَيثُ اِستَقَر

رَ قَرارُ أَرواحِ العِظامِ البالِياتِ

فَلَقَلَّ ما لَبِثَ العَوائِدُ بَعدَكُم

وَلَقَلَّ ما ذَرَفَت عُيونُ الباكِياتِ

وَالدَهرُ لا يُبقي عَلى نَكَباتِهِ

صُمَّ الجِبالِ الراسِياتِ الشامِخاتِ

مَن كانَ يَخشى اللَهَ أَصبَحَ رَحمَةً

لِلمُؤمِنينَ وَرَحمَةً لِلمُؤمِناتِ

وَإِذا أَرَدتَ ذَخيرَةً تَبقى فَنا

فِس في اِدِّخارِ الباقِياتِ الصالِحاتِ


وَخَفِ
القِيامَةَ ما اِستَطَعتَ فَإِنَّما

يَومُ القِيامَةَ يَومُ كَشفِ المُخبَآتِ

المُشعِباتِ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • التُرُّهاتِ
  • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  • التُّرَّهَةُ : الفلاة
  • التُّرَّهَةُ: الطريق الصغير المتشعب عن الطريق الأعظم
  • كِلَيهِما
  • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
  • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
  • الأَستارِ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • وَالـ
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • وَزَمزَمَ
  • زَمْزَمَ الْمُغَنِّي : تَرَنَّمَ وَدَنْدَنَ
  • زَمْزَمَ الرَّعْدُ : أَحْدَثَ دَوِيّاً
  • زَمْزَمَتِ النَّارُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً بِلَهيبِها وَاحْتِراقِها
  • خُلِقَت
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • لَنازِلَةٌ
  • نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
  • نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ
  • فاعل من نَزَلَ
  • فَليَنظُرِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • اللَبيبُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
  • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
  • اللَّبِيبُ :المُلَبِّي
  • كائِنٌ
  • اسم فاعل من كانَ
  • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
  • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
  • بِغَبطَةٍ
  • غبَط فلانًا :تمنَّى مثلَ ما لَه من النعمة من غير أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه ، وفي الحديث: حديث شريف أَقُومُ مَقَامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ /
  • غَبَطَ الحيوانَ غَبَطَ غَبْطًا: جَسَّهُ ليتعرف سِمَنَهُ من هُزَالِه
  • غبِطَ فلانًا :غبَطَه، تمنَّى مثلَ ما عنده مِن النِّعمة دون أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه
  • أَقرَبَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • أقْرَبَ قِراباً : عَمِلَهُ
  • أقْرَبَ السِّكِّينَ أَوِ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ في القِرابِ
  • المَماتِ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الغُرورِ
  • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
  • الغَرَرُ : الخطر
  • الغَرَرُ :التعريض للهَلكَةِ
  • المَنابِرِ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • وَالقُصورِ
  • سنّ القصور: سنّ ما قبل البلوغ،
  • قُصور الذَّاكرة: ضعفها،
  • قُصور المعرفة: ألاّ يكون عند المرء المعرفة اللازمة لإقرار شيء أو التحدّث عنه
  • الصافِناتِ
  • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
  • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
  • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
  • أَطباقِ
  • إِطْباقُ الرَّحَى: وَضْعُ طِبْقِها الأَعْلَى على الأَسْفَلِ
  • الإطْباقُ على العَدُوِّ: الإجْهاز عَلَيْهِ
  • الإِطْباقُ : أَن تَرْفَعُ في النُّطْق طرفي اللسان إلى الحَنَكِ الأَعْلى مُطبِقًا له فيفخِّم نُطْق الحرفِ وحروف الإطْباق هي: الصَّاد، والضَّاد، والطَّاء، والظَّاء
  • فَنادِهِم
  • فنِد الشَّخصُ :ضعف رأيُه من الهَرَم أو المرض
  • فَنِدَ فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ فِيهِ
  • فَنِدَ الشّاهِدُ : أَتَى زُوراً وَبَاطِلاً، كَذَبَ
  • الدِيارِ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • مُخبِرٍ
  • أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر :أعلمه وأنبأه بها
  • أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته
  • أَخْبَرَهُ بكذا: أنْبَأَهُ
  • أَرواحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • العِظامِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • العَوائِدُ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • ذَرَفَت
  • ذرَفَ الدَّمعُ: سال، جرى
  • ذرَفتِ العينُ: سال دمعُها وجرى، فَوَعَظَنَا رَسُولُ اللهِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ لَهَا الْعُيُونُ(حديث)
  • ذرَفت عينُه الدَّمعَ: أسالته
  • عُيونُ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • الباكِياتِ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • نَكَباتِهِ
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • الجِبالِ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • الشامِخاتِ
  • شَمَخَ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، شَمَّ
  • شمَخَ أنفُه/ شمَخَ بأنفه: تعاظم، ارتفع كِبْرًا وغطرسةً
  • نسبٌ شَامِخ: رفيعٌ عريقٌ والجمع : شوامِخُ، وشُمَّخٌ
  • ذَخيرَةً
  • الذخِيرَةُ :عُدَّة الحرب من رصَاص و قذائف
  • الذخِيرَةُ : : ما يُعدّ للآخرةِ من الأعمال الحسنة
  • الذخِيرَةُ : ذُخْر، مَئُونة، ما يُدّخر من القوت
  • اِدِّخارِ
  • ‏‎• ‎ادَّخر الشَّخصُ المالَ ذخَره ؛ احتفظ به لوقت الحاجة إليه ، وفَّره، - كُلُوا ‏وَادَّخِرُوا [ حديث ]: من حديث الصَّحيفة ، - { وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ‎{ ‎‏
  • لا يدَّخر وُسْعًا : يفعل أقصى ما يقدر عليه‎ .‎‏
  • ‏لَمْ يَدَّخِرْ جُهْداً فِي مُسَاعَدَتِهِ :- : لَمْ يَأْلُ
  • وَخَفِ
  • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
  • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ