للمرءِ قبلَ سماعِ وعظِ الواعظِ

من نفسه تبدو أجلُّ مواعظِ


فاطلُبْ
طريقَ العدلِ لا تعدلْ مدى ال


أيامِ
عنه وقل لنفسك حافظي

واكنُفْ لحاظَك ما حييتَ فكم جوًى

أذكَتْهُ في الأحشاءِ لحظةُ لاحِظِ

يا طالباً للكيمياءِ أقِلّ قد

أصبحتَ ويْكَ حليفَ عيشٍ باهظِ

ما صحّ علمُ الكيمياءِ لغيرِ مُد

احِ الإمام الأريحيّ الحافظِ


يعطيهمُ
الأموالَ إذ يُعطونَه


لفظاً
وما مقدارُ لفظِ اللافظِ

في حِلمِ أحنفَ يستبينُ وفي توا

ليف ابنِ بحرٍ ذي العلوم الجاحظِ

يُحيي الثناءَ وغيرُه في غفلةٍ

عنه وما المُشْتارُ مثل القارظِ

دامَ الزمانُ على الثواب محافظاً

وعلى ارتكابِ الإثْمِ غير محافظِ

للمرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • وعظِ
  • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
  • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
  • مواعظِ
  • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
  • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
  • فاطلُبْ
  • اطَّلَبَهُ :طَلَبَهُ في مُهْلَة
  • أطْلبَ تباعدَ ليُطلَبَ ،
  • أطْلبَ: أحوجه وألجَأَهُ إِلى الطَّلَب
  • أيامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • ويْكَ
    يعطيهمُ
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • الأموالَ
  • موَّل المشروعَ: أمدّه بمال، قدّم له ما يحتاج إليه من مالٍ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • لفظاً
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • أحنفَ
  • رَجُلٌ أَحْنَفُ : رِجْلُهُ حَنْفَاءُ، أَيْ مُعْوَجَّةٌ إِلَى الدَّاخِلِ، من يمشي على ظهر قدميه من شقّ الخنصر
  • حَنَفَ عن الشيء حَنَفَ حَنْفًا: مال
  • حَنِفَ الرَّجُلُ : اِعْوَجَّتْ قَدَمُهُ وَمَالَتْ
  • الثناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • غفلةٍ
  • مصدر غَفَلَ
  • غَفْلَةُ الْمَرْءِ : غَيْبَةُ الشَّيْءِ عَنْ بَالِهِ وَعَدَمُ تَذَكُّرِهِ لَهُ
  • على حين غَفْلة: فجأة، على حين غِرَّة، على غير انتظار،
  • المُشْتارُ
  • شوَّر إليه بيده :أشارَ، لوّح إليه، أومأ
  • شَوَّرَ: فَعَلَ ما يُخجلُه
  • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
  • القارظِ
  • قَرَظَ القَرَظَ: جناهُ وجَمَعَه
  • قَرَظَ الجِلْدَ: دبَغَهُ بالقَرَظِ
  • قَرِظَ فلانٌ : سادَ بَعْدَ هوان
  • الثواب
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ