لَكَ السَعيُ ما يَنفَكُّ يَخدِمُهُ السَعدُ

وَذا العِزُّ ما أَمطاكَهُ الجِدُّ وَالجِدُّ

بِهِمَّتِكَ الطولى بَلَغتَ إِلى المُنى

وَذو الهِمَّةِ القُصرى يَروحُ كَما يَغدو

لَقَد أَظهَرَت مُذ غِبتَ عَنها كَآبَةً

دِمَشقُ كَأَن لَم يَخلُ مِن صارِمٍ غِمدُ

مَضَيتَ كَما تَمضي الصَوارِمُ في الطُلى

وَعُدتَ كَما عادَت إِلى الأَجَمِ الأُسدُ


وَشَحطُ
النَوى أَبدى سَرائِرَ أَهلِها

وَقَد يُعرَفُ الشَيءُ الخَفِيُّ بِما يَبدو

لَئِن مُنِعوا بِالهَمِّ في بُعدِكَ الكَرى

لَقَد مَنَعَ الأَيّامَ قُربُكَ أَن تَعدو

وَما إِن أَرَوا خَمساً لَها الشامُ مَطلَعٌ

سِواكَ وَلا غَيثاً تَخُبُّ بِهِ الجُردُ


سَحابٌ
حَياهُ الجودُ وَالبِشرُ بَرقُهُ

وَوَقعُ العِتاقِ المُقرَباتِ لَهُ رَعدُ

أَحاطوا بِها رَجلى لِأَنَّ غُبارَها


تَداوى
بِهِ مِن دائِها الأَعيُنُ الرُمدُ


وَلَستَ
مُوَفّىً بَعضَ ما تَستَحِقُّهُ

إِذا لَم يَنُب عَن كُلِّ رِجلٍ مَشَت خَدُّ

حَضَرتَ فَوَجهُ الدَهرِ أَبلَجُ ناضِرٌ

وَإِن غِبتَ حيناً فَهوَ أَكلَفُ مُربَدُّ

فَلا تَتَحَدَّوهُ بِذَمٍّ فَإِن تَكُن


إِساءَتُهُ
سَهواً فَإِحسانُهُ عَمدُ

وَإِنَّ أَلَذَّ القُربِ ما قَبلَهُ نَوىً


وَأَحلى
الوِصالِ ما تَقَدَّمَهُ صَدُّ

ظَعَنتَ فَلَم تَظعَن رِعايَتُكَ الَّتي

حَمَتهُم فَما ريعوا وَأَجدَت فَلَم يُكدوا

فَلَو لَم تَكُن رُؤياكَ شَيئاً مُحَبَّباً

إِلى كُلِّ عَينٍ لَاِستَوى القُربُ وَالبُعدُ

وَهَل حَلَبٌ إِلّا السُهى مُنذُ أَصبَحَت


لِأَروَعَ
أَيامُ الزَمانِ لَهُ جُندُ

لِذي البيضِ لَم تَجفُ الطُلى شَفَراتُها

وَجُردِ المَذاكي ما يَجِفُّ لَها لِبدُ

إِذا قَصَدَت أَرضَ العَدوِّ فَسَيرُها


لَعَمرُكَ
تَقريبٌ وَتَقريبُها شَدُّ

وَلَمّا دَعَت مِنكَ العَواصِمُ غَوثَها

أَجَبتَ بِلاداً قَد تَمادى بِها الجَهدُ

فَأَسهَرتَ أَجفاناً تَطاوَلَ نَومُها

لِتَرقُدَ أُخرى ما لَها بِالكَرى عَهدُ

نَهَضتَ وَقَد مادَت حِذاراً بِأَهلِها

وَعاوَدتَ عَنها وَهيَ مِن أَمنِها مَهدُ

فَلا تَرفُ ذي فَتكٍ إِلى الفَتكِ يَعتَلي

وَلا يَدُ ذي جَورٍ إِلى الجَورِ تَمتَدُّ

وَلَمّا طَغى نَصرٌ أَطَحتَ لَهُ الرَدى

فَلَم يَحمِهِ الجَمعُ الصَريحُ وَلا الحَشدُ

أَبَت أَن يَحيدَ الحَقُّ عَن مُستَقَرِّهِ


خُصومٌ
مِنَ المُلدِ الَّتي أُشرِعَت لُدُّ

فَخَلَّوا لِأَطرافِ القَنا عَن مَمالِكٍ

بِها أَخَذوها عَنوَةً وَبِها رَدّوا


أَباحَكَ
مُلكُ العُربِ ماضي سِلاحِها

سَيُصفيكَ مُلكُ الهِندِ ماطَبَعَ الهِندُ

فَكَم خُضتَ أَهوالاً نَتيجَتُها عُلاً

وَلاقَيتَ أَوصاباً جَنى صابِها شَهدُ

تَفَرَّد بِمُلكِ الأَرضِ وَاِسلَم لِأَهلِها

فَإِنَّكَ فيهِم وَالأَلى قَبلَهُم فَردُ

وَلا تُخلِ قَلباً في الوَرى مِن مَخافَةٍ

فَلولا حَياةُ الخَوفِ لَم يَمُتِ الحِقدُ

فَلَو لَم يَكُن بَأسُ المُهَلَّبِ كاسِباً

لَهُ العِزَّ ما أَعطَتهُ طاعَتَها الأَزدُ

تَكَفَّلَ هَذا العَزمُ أَنَّكَ ظافِرٌ

بِما لَم تُحَدِّثكَ الظُنونُ بِهِ بَعدُ

أَمانيُّ قَد أَخلَت لَها طُرُقَ الظُبى

وَلا صَدَرٌ يُحمى عَلَيهِ وَلا وِردُ

لِسائِرِ ما يَأتي بِهِ الدَهرُ غايَةٌ

وَما لِمَعاليكَ اِنتِهاءٌ وَلا حَدُّ

إِذا سَلَبَ الأَعداءُ شَيئاً رَدَدتَهُ

وَإِن سَلَبَتهُم ذي السُيوفُ فَلا رَدُّ

قَواطِعُ مُذ أَذكَت بِمُذكينَ نارَها

فَبَينَ ضُلوعِ الرومِ نارٌ لَها وَقدُ

وَمُنذُ دَنَت دارُ المُبيرِ مُبيرِهِم


فَأَمنُهُمُ
جَزوٌ وَخَوفُهُمُ مَدُّ

يَقولُ لَهُم في كُلِّ يَومٍ مَليكُهُم

كَذافَاِحمَدوا رَأيِي لِما أَكَّدَ العَقدُ

لَعَمري لَقَد غُرّوا بِإِبعادِ عُصبَةٍ

نَحَت غَيَّها مِن بَعدِما وَضَحَ الرُشدُ

وَلَيسَت لِهَذا المُلكِ أُولى طَريدَةٍ

غَدا حَظَّها مِمَّن بَغَت نَصرَها الطَردُ

فَلا تَحسَبوا ماءَ الفُراتِ كَعَهدِهِم

فَقَد حالَ دونَ الوِردِ ذا الأَسَدُ الوَردُ

لَقَد ضاقَ ذو القَرنينِ ذَرعاً بِسَدِّهِ

فَقالَ أَعينوني فَقَد نَفِدَ الجُهدُ

وَأَنتَ الَّذي لَم يَستَعِن غَيرَ عَزمِهِ

وَكَم دونَ ما قَد بِتَّ تَكلَؤُهُ سَدُّ

بِإِقدامِكَ الإِسلامُ بِالعِزِّ مُرتَدٍ


وَجاحِدُ
ما أَولَيتَهُ عَنهُ مُرتَدُّ


وُقيتَ
بِرَغمِ الحاسِدينَ فَما زَكا

لِقائِلِهِم قَولٌ وَلا كانَ ما وَدّوا


فَلاكَهُمُ
السَيفُ الَّذي الحَقُّ ضارِبٌ

بِهِ مَن طَغى بَغياً وَلا خَوِرَ العَضدُ

فَهُم بَينَ مَيتٍ ظَلَّ يَلفِظُهُ الثَرى

وَحَيٍّ لَهُ مِن بَيتِهِ أَبَداً لَحدُ

وَإِنَّ رِجالاً فيكَ شَكَّت قُلوبُهُم


أُلئِكَ
قَومٌ عَن سَبيلِ الهُدى صَدّوا

وَلَستُ عَنِ النُصحِ الصَريحِ مُدافَعاً

إِذا وَضَحَ الإِحسانُ لَم يُمكِنِ الجَحدُ

كَفَيتَ بِذا السَيفِ الأَئِمَّةَ ماعَرا

فَمِن كُلِّ شَيءٍ ما عَداكَ لَهُم بُدُّ

فَلا غَروَ أَن شَدّوا عَلَيكَ أَكُفَّهُم

بِذَلِكَ وَصّى اِبناً أَبٌّ وَأَباً جَدُّ

وَمُذ شاعَ في مِصرٍ وُصولُكَ سالِماً


فَفيها
لِمَن يَحتَلُّها عيشَةٌ رَغدُ

وَقَد لَبِسَت أَبهى الكُسى وَتَعَطَّرَت

بِما حَمَلَت مِن طيبِ أَخبارِكَ البُردُ

بِكَ اِنذَعَرَت رُبدُ الحَوادِثِ رَهبَةً

كَما اِنذَعَرَت مِن خيفَةِ القانِصِ الرُبدُ

وَحَيثُ ثَوى هَذا الهُمامُ فَقَصرُهُ


بِأَرجائِهِ
مِن كُلِّ مَملَكَةٍ وَفدُ


تَرومُ
لَدَيهِ الجودَ إِن أَخلَفَ الحَيا

وَتَجديدَ عَهدِ السِلمِ إِن أَخلَقَ العَهدُ

وَعَدتَ الهُدى عِزّاً بِإِيعادِكَ العِدى

فَلَمّا زَكا فيها الوَعيدُ زَكا الوَعدُ

وَجَمَّعتَ بِالإِحسانِ شَتّى قَبائِلٍ

فَنابَ عَنِ القُربى التَوازُرُ وَالوُدُّ

وَلَو لَم تُزِل بِالمَنعِ غِلَّ صُدورِهِم

وَبِالبَذلِ لَم يَركَن إِلى ضِدِّهِ الضِدُّ


صَنائِعُ
قَد عَمَّت نِزاراً وَيَعرُباً


فَكُلُّهُمُ
أَسراكَ وَالنِعَمُ القِدُّ


سَأُثني
بِنُعماكَ الَّتي مَلَأَت يَدي

وَإِن فاتَ حَدَّ العَدِّ نائِلُكَ العِدُّ

رُميتُ بِسَهمِ العيِّ إِن ظَلتُ كاتِماً

مَواهِبَ لي مِنها الطَوارِفُ وَالتُلدُ


سَقَتني
بِكاساتِ المُنى كُلَّ نُخبَةٍ

فَها أَنا بِالأَشعارِ مِن طَرَبٍ أَشدو

عَزيزُ القَوافي لي ذَليلٌ وَصَعبُها

ذَلولٌ وَحُرُّ القَولِ ما رُمتُهُ عَبدُ

أَميرَ الجُيوشِ اِسمَع لَها فَبِمِثلِها

تَزيدُ العُلى طَولاً وَيَفتَخِرُ المَجدُ

وَما أُنشِدَت إِلّا اِنبَرى كُلُّ عالِمٍ

يَقولُ لِهَذا الجيدِ يَصلُحُ ذا العِقدُ

تَجِلُّ إِذا ما جِلَّةُ القَوم أَنصَتوا

وَتُلغى إِذا أَنضى لِيَ النَقدُ وَالنَقدُ

إِذا العُرفِ ما شَرواهُ مُنهَمِرُ الحَيا

وَذا العَرفِ ما النَدُّ الذَكيُّ لَهُ نِدُّ

شُهِرتَ بِإِرغامِ الخُطوبِ وَكَبتِها

فَما لَكَ إِلّا حِفظُ ما ضَيَّعَت وَكدُ

وَمِنهُ النَدى يَعتادُ في كُلِّ لَحظَةٍ

وَغيرُكَ بِالأَدنى مِنَ الجودِ يَعتَدُّ

فَضائِلُ يُطوى الدَهرُ مِن قَبلِ طَيِّها


وَتَنعَدُّ
أَنفاسُ الوَرى قَبلَ تَنعَدُّ

كَبا كُلُّ مَن يَبغي مَداكَ فَلا كَبا

لِذا المُلكِ في أَمرٍ تُحاوِلُهُ زَندُ


لِتَحتازَ
آفاقَ الدُنى دونَ أَهلِها

كَما لَكَ فيها دونَهُم وَحدَكَ الحَمدُ

يَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • يَخدِمُهُ
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • السَعدُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • الطولى
  • الطُّولَى : مؤنث الأَطْوَلِ
  • الطُّولَى :الحالةُ الرَّفيعةُ
  • السَّبع الطُّوَل من القرآن: أطول سور القرآن الكريم: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، الأنفال وبراءة معًا وقيل يونس،
  • غِمدُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • الصَوارِمُ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • وَشَحطُ
  • شَحَطَ الْمَكَانُ : بَعُدَ
  • شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ
  • شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • سَرائِرَ
  • رَارَ : رَقَّ مخُّ ساقَيْهِ
  • السّريرَةُ : ما يُكتَمُ ويُسَرّ
  • طيِّب السّريرة: طيِّب القلب، صافي النِّيَّة
  • مُنِعوا
  • عَاوَى الْكَلْبُ اللِّصَّ : نَبَحَ، صَاحَ عَلَيْهِ
  • اعْتَوَى الشيءَ: عَطَفَهُ ولوَاه
  • تَعاوَتِ الكلابُ: تصايحت
  • الأَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • خَمساً
  • خَمَسَ الْمَالَ : أَخَذَ خُمْسَهُ
  • خَمَسَ شَرِيكَهُ : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ
  • خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً
  • تَخُبُّ
  • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  • تَخَبَّأَ الوَلَدُ : اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ
  • تَخَبَّأَ خِبَاءً: اتخذه
  • الجُردُ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • سَحابٌ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • الجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَالبِشرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَرقُهُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • رَجلى
  • رَجْلانُ / رِجلاَن
  • رَجلان: راجلٌ: ماشٍ على رِجْليه
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • تَداوى
  • تداوى المريضُ :تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء. إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ(حديث)
  • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
  • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  • الأَعيُنُ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
  • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى
  • الرُمدُ
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • وَلَستَ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • مُوَفّىً
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • يَنُب
  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
  • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته الصدق يُنبي عنك لا الوعيد - (مثل): الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد
  • انْبَنَى : مطاوع بَنَى
  • رِجلٍ
  • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم والجمع : أَرْجُلٌ
  • قائم على رِجْل: هَمّه أَمرٌ فقامَ له
  • لا تمش برجل من أَبَى: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك
  • ناضِرٌ
  • فاعل من نَضَرَ
  • وَجْهٌ نَاضِرٌ : جَمِيلٌ، حَسَن ، مشرق ، القيامة آية 22 ، 23وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (قرآن)
  • لَوْنٌ نَاضِرٌ : نَاصِعٌ، شَدِيدُ اللَّمَعَانِ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • مُربَدُّ
  • اسم مكان من ربَدَ/ ربَدَ بـ
  • مِرْبَدُ الإِبِلِ : مَحْبَسُهَا، مَوْقِفُهَا، سُوقُهَا
  • مِرْبَدُ الدَّارِ : مَا وَرَاءهَا مِنْ فَضَاءٍ
  • تَتَحَدَّوهُ
  • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
  • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
  • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
  • بِذَمٍّ
  • بَذَم : قوِيَ ومَتُن
  • بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ
  • فلان ذو بَذْمٍ: له رأي وحَزْمٌ
  • إِساءَتُهُ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • فَإِحسانُهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • عَمدُ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • وَأَحلى
  • أحْلَى مِنَ السُّكرِ : أكْثَرُ عُذُوبَةً وَرِقَّةً
  • مَا أحْلاهُ : مَا ألْطَفَهُ
  • مَا أحْلَى هَذِهِ الأَيَّامَ : مَا أعْذَبَهَا
  • الوِصالِ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • رُؤياكَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • مُحَبَّباً
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • حَلَبٌ
  • حَلَبَ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  • حلَبتِ النَّاقةُ لبنًا كثيرًا :درَّته، أخرجته، أنتجته
  • حَلَبَ بَقَرَةً : أخْرَجَ مَا فِي ضَرْعِهَا مِنَ اللَّبَنِ
  • لِأَروَعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • أَيامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • يَجِفُّ
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • تَقريبٌ
  • حاوَلَ تَقْريبَ آرائِهِمَا : التَّوْفيقَ بَيْنَها، أَيْ أَنْ يَجْعَلَها مُتَقارِبَةً
  • ثَمَنُ القَميصِ خَمْسونَ دِرْهَماً تَقْريباً : حَوالَيْ، أَيْ ما يُقارِبُ الخَمْسينَ
  • على وَجْهِ التَّقْريبِ : على وَجْهِ التَّخْمينِ
  • غَوثَها
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
  • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • تَمادى
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • أَجفاناً
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • بِالكَرى
  • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه: خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
  • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
  • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى
  • بِأَهلِها
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • مَهدُ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • فَتكٍ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
  • الفَتكِ
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • يَعتَلي
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • جَورٍ
  • بعيرٌ جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير
  • سيلٌ جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة
  • غيثٌ جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء
  • الحَشدُ
  • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
  • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
  • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
  • خُصومٌ
  • الخُصْمُ : الجانِبُ والنَّاحِيةُ
  • الخُصْمُ من كل شيءٍ: طَرفُه
  • الخُصْمُ من الغِرارة ونحوها: زاويتها
  • لِأَطرافِ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • أَباحَكَ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • العُربِ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • سِلاحِها
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • صابِها
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • وَاِسلَم
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • لِأَهلِها
  • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
  • أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال
  • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ: رآه ،رفع صوته عند رؤيته
  • ظافِرٌ
  • عادَ الجَيْشُ ظافِراً : مُنْتصِراً، فائِزاً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • الظُنونُ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • صَدَرٌ
  • صدَر الكِتابُ: ظهر صدَر العددُ الأوّل من المجلّة
  • صدَر النَّاسُ: خرجوا من قبورهم إلى الحشر، بُعثوا للحساب
  • صدَر الحُكْمُ/ صدَر الحُكْمُ في القضيَّة: حَدَثَ؛ وقع وتقرَّر
  • أَذكَت
  • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
  • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
  • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  • بِمُذكينَ
  • جمع: مؤذُونَ، ـات (فاعل مِنْ أذي) مُؤْذٍ : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ
  • مصدر مذَى
  • المَذْيُ : ماءٌ رقيقٌ يخرج من مجرى البول من إفراز غُدَدٍ مُعيَّنةَ عند الملاعبة والتقبيل من غير إِرادة
  • المُبيرِ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • فَأَمنُهُمُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • وَخَوفُهُمُ
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
  • عُصبَةٍ
  • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير
  • عُصْبَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : جَمْعِيَّةٌ، جَمَاعَةٌ
  • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ
  • الرُشدُ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • طَريدَةٍ
  • الطَّرِيدَةُ :ما طَرَدْتَ من صيْدٍ أَوْ غَيْرهِ
  • الطَّرِيدَةُ :الخُطَّةُ بين العَجْب والكاهِلِ
  • الطَّرِيدَةُ :الطريقَةُ القليلَةُ العَرْض من الكلإِ ومن الأرض
  • الفُراتِ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  • ذَرعاً
  • ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ
  • ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ
  • ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ
  • وَجاحِدُ
  • كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • وُقيتَ
  • وقَت الشَّيءَ :جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
  • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا،
  • مصدر وقَتَ
  • الحاسِدينَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • فَلاكَهُمُ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • ضارِبٌ
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • بَغياً
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • خَوِرَ
  • خَوَّرَ الرَّجُلُ :ضَعُفَ وَانْكَسَرَ
  • خَوَّرَ الْحَرُّ : سَكَنَ، اِنْخَفَضَ
  • خَوَّرَتِ الأَرْضُ : اِرْتَخَتْ مِنْ كَثْرَةِ الْمَطَرِ
  • يَلفِظُهُ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • لَحدُ
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • قُلوبُهُم
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • أُلئِكَ
  • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
  • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
  • الأَلوكُ: الرَّسولُ
  • صَدّوا
  • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
  • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
  • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
  • مُدافَعاً
  • مُدَافِعٌ : مَنْ يَتَوَلَّى الدِّفَاعَ
  • اِنْدَفَعَتْ سُيولُ الأمْطارِ : تَتابَعَتْ دَفْعاً وَقُوَّةً، تَقاذَفَتْ، تَدَفَّقَتْ
  • اِنْدَفَعَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ اِنْدَفَعَتِ السَّيَّارَةُ في انْطِلاقَتِها
  • الإِحسانُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الجَحدُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • الأَئِمَّةَ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • ماعَرا
  • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما ً: قلَّ
  • ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء
  • مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ
  • شَدّوا
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به
  • وَصّى
  • وصَّى فلانٌ :ترك وَصِيَّة
  • وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
  • وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
  • سالِماً
  • جمعٌ سالمٌ: (النحو والصرف) جمع يصاغ من المفرد بإضافة لاحقة، ويكون جمعًا مذكّرًا سالمًا بإضافة واو ونون أو ياء ونون على مفرده، مثل: مسلمون ومسلمين، وجمعًا مؤنّثًا سالمًا بإضافة ألف وتاء على مفرده، مثل: مسلمات
  • الفعل السَّالم: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من العلّة والهمز والتَّضعيف
  • سَالِمٌ: مُعَافى، صحيح، سليم
  • فَفيها
  • اسم فاعل من وفَى
  • شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ
  • وَافٍ : (العروض) بيت أجزاؤه تامَّة، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته
  • رَغدُ
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • الكُسى
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • وَتَعَطَّرَت
  • تَعَطَّرَ : تطيَّب بالعِطْر
  • تعطَّرتِ البنتُ: أقامت في بيت أبيها ولم تتزوَّجَ
  • لاَ تَخْرُجُ إِلاَّ بَعْدَ تَعَطُّرٍ : بَعْدَ تَطَيُّبٍ بِالْعِطْرِ
  • البُردُ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • اِنذَعَرَت
  • انْذَعَرَ : خاف وفزع
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • رُبدُ
  • رَبَدَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • رَبَدَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
  • رَبَدَ التَّمْرَ : خَزَنَهُ فِي المِرْبَدِ
  • الحَوادِثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • رَهبَةً
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • القانِصِ
  • قَنَصَ طَيْراً : صَادَهُ
  • قنَص الفُرْصَةَ: اغتنمها
  • مصدر قنَصَ
  • الهُمامُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • بِأَرجائِهِ
  • بَرَجَ: ارتفع وظهر
  • بَرجَ: اتسع أمره في الأكل والشُّرب
  • بَرجَ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ
  • تَرومُ
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
  • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
  • الجودَ
  • عُرِفَ بِجُودِهِ : بِسَخَائِهِ، بِكَرَمِهِ
  • فلانٌ حليفُ جُود: كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • بِإِيعادِكَ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • الوَعيدُ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • القُربى
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • التَوازُرُ
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • وَالوُدُّ
  • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
  • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
  • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  • صَنائِعُ
  • صنائعيّ: عاملٌ ماهرٌ، محترف، صاحب صناعة يدويَّة كالخيّاط والحدَّاد
  • الصَّنِيعَةُ : كلُّ ما عُمِلَ من خيرٍ أَو إِحسان والجمع : صَنائعُ
  • هو صَنيعة فلان: ثمرة تربيته وربيب نعمته
  • فَكُلُّهُمُ
  • تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
  • تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ
  • تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا
  • وَالنِعَمُ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • سَأُثني
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • بِنُعماكَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • العيِّ
  • مصدر عَيَّ، عَيِيَ
  • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
  • العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
  • ظَلتُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ
  • وَالتُلدُ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • سَقَتني
  • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
  • بِكاساتِ
  • بَكَسَ خَصْمَه: قهره
  • الجَلاَّدُ : الذي يتولَّى الجَلْدَ والقتْلَ (محدثة)
  • الجَلاَّدُ :بائع الجُلُود، دبَّاغ الجلود
  • بِالأَشعارِ
  • مصدر أَشْعَرَ
  • إشعار بالاستلام: بطاقة ذات لون مُميّز ترسل إلى المرسل إليه للتوقيع على الاستلام،
  • إشعار تسليم: مستند يشعر المرسل إليه (المستلم) بتسليم البضائع، ويكون في صحبة البضائع عادة وتُبَيَّن فيه تفاصيل كميّاتها وأوصافها
  • أَشدو
  • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
  • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
  • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
  • الجُيوشِ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • طَولاً
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • عالِمٍ
  • العَالَمُ : الخلق كله، وقيل، كل ما حَواه بطنُ الفلك
  • العَالَمُ: كل صِنف من أَصَناف الخلْق، كعالم الحيوان، وعالم النبات
  • عَالَم السِّيَاسَةِ : مَجَال
  • يَصلُحُ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • أَنضى
  • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
  • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
  • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
  • مُنهَمِرُ
  • مَطَرٌ مُنْهَمِرٌ: مُتَسَاقِطٌ بِغَزَارَةٍ
  • هَمَرَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
  • هَمَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  • العَرفِ
  • العُرْف : الصَّبْرُ
  • العُرْفُ : المعروفُ: اسم ما تعطيه، معروف، جود خلاف النُّكْر
  • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَنَازِيرِيَّاتِ يَنْبُتُ بَيْنَ الزَّرْعِ، وَهُوَ مُضِرٌّ، لَهُ سِيقَانٌ، وَأَزْهَارُهُ أُرْجَوَانِيَّةُ اللَّوْنِ، يَبْلُغُ طُولُهُ أَزْيَدَ مِنْ مِتْرَيْنِ
  • بِإِرغامِ
  • حَاوَلَ إِرْغَامَهُ: أَيْ إِخْضَاعَهُ، إِجْبَارَهُ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • ضَيَّعَت
  • الضُّوَعُ : طائرٌ من طيرِ الليلِ كالهامَةِ، إِذا أَحَسّ بالصَّباحِ صَدَحَ وصَرَخَ
  • ضوَّع المِسكَ: بالغ في نشر رائحته
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • يُطوى
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • وَتَنعَدُّ
  • انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • عدَا الماءُ: جرى
  • أَنفاسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • لِتَحتازَ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ
  • تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ
  • تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ ،
  • آفاقَ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب