لَكُم أَن تَجوروا مُعرِضينَ وَتَغضَبوا

وَعادَتُكُم أَن تَزهَدوا حينَ نَرغَبُ

جَنَيتُم عَلَينا وَاِعتَذَرنا إِلَيكُمُ

وَلَولا الهَوى لَم يُسأَلِ الصَفحَ مُذنِبُ

وَمَوَّهتُمُ يَومَ الفِراقِ بِأَدمُعٍ


تُخَبِّرُ
عَن صِدقِ الوِدادِ فَتَكذِبُ

وَكَم غَرَّ ظَمآناً سَرابٌ بِقَفرَةٍ

وَخَبَّرَ بَرقٌ بِالحَيا وَهوَ خُلَّبُ

وَمَا بَلَغَت مِنّي نَوىً بِسِهامِها

رَماني التَجَنّي قَبلَها وَالتَجَنُّبُ

وَلَم يَبقَ مِماَّ كانَ إِلّا بَقِيَّةٌ

تَجيءُ كَما جاءَ الجَهامُ وَتَذهَبُ

يُكَلَّفُ طَرفي رَعيَها وَهوَ طامِحٌ

وَيُسأَلُ قَلبي حِفظَها وَهوَ قُلَّبُ


صُبابَةُ
شَوقٍ مِن بَقايا صَبابَةٍ

إِذا ذَلَّ فيها طالِبٌ عَزَّ مَطلَبُ

وَما زادَ ذاكَ الوَصلُ أَياّمَ عَطفِكُم

عَلى ما أَنالَ الطارِقُ المُتَأَوِّبُ

مُواصَلَةٌ كانَت كَأَحلامِ نائِمٍ

وَإِن لامَ فيها عاذِلٌ وَمُؤَنِّبُ

دَنا بُعدُها مِن قُربِها فَكَأَنَّها

مِنَ الصَدِّ تُسبى أَو مِنَ الهَجرِ تُسلَبُ

وَقَد رُمتُ أَن أَلقى الصُدودَ بِمِثلِهِ

مُقابَلَةً لَكِنَّني أَتَهَيَّبُ


سَأَصبِرُ
صَبرَ الضَبِّ وَالماءُ ذو قَذىً

وَأَمشي عَلى السَعدانِ وَالذُلُّ مَركَبُ

وَأَقفو بِعَزمي أُسرَةً تَغلَبِيَّةً

إِلى المَوتِ مِماّ يُكسِبُ العارَ تَهرُبُ

وَكُلَّ فَتىً كَالخَيزُرانَةِ دِقَّةً

يُراعُ بِهِ لَيثُ الشَرى وَهوَ أَغلَبُ

إِذا رَكِبوا أَلوَوا بِعِزِّ عَدُوِّهِم

وَإِن وَهَبوا جادوا بِما لَيسَ يوهَبُ

تَظَلُّ المَعالي مِن ثَوابِ عُفاتِهِم


وَداعيهِمُ
يومَ الوَغى لا يُثَوِّبُ

وَلَستُ كَمَن أَنحى عَلَيهِ زَمانُهُ

فَظَلَّ عَلى أَحداثِهِ يَتَعَتَّبُ

تَلَذُّ لَهُ الشَكوى وَإِن لَم يُفِدبِها


صَلاحاً
كَما يَلتَذُّ بِالحَكِّ أَجرَبُ

وَلَكِنَّني أَحمي ذِماري بِعَزمَةٍ

تَنوبُ مَنابَ السَيفِ وَالسَيفُ مِقضَبُ

لَقَد كَذَّبَت بِالأَمسِ مَن ظَنَّ أَنَّني

عَنِ الحزمِ أُزوى أَو عَلى الرَأيِ أُغلَبُ


وَداويَّةٍ
بِكرٍ جَعَلتُ نِكاحَها


سُرى
ضُمَّرٍ فارَقتُها وَهيَ ثَيِّبُ


تُضِلُّ
فَلَو بَعضُ النُجومِ سَرى بِها

وَرامَ نَجاةً ما دَرى كَيفَ يَذهَبُ

دَليلايَ فيها حُسنُ ظَنّي وَبارِقٌ

يُبَشِّرُ بِالتَهطالِ وَالعامُ مُجدِبُ

وَمُذ أَرَياني ناصِرَ الدَولَةِ اِنجَلى


بِرُؤياهُ
ما أَخشى وَما أَتَرَقَّبُ

رَغِبتُ بِنَفسي أَن أَكونَ مُصاحِباً


أُناساً
إِذا قيدوا إِلى الضَيمِ أَصحَبوا

فَجاوَرتُ مَلكاً تَستَهِلُّ يَمينُهُ

نَدىً حينَ يَرضى أَو رَدىً حينَ يَنضَبُ

تَدورُ كُؤوسُ الحَمدِ حيناً فَيَنتَشي

وَطَوراً تَصِلُّ المُرهَفاتُ فَيَطرَبُ

إِذا ما اِرتَبى غِبَّ الوَغى خِلتَ أَجدَلاً

لَهُ أَبَداً فَوقَ المَجَرَّةِ مَرقَبُ

وَإِن أَعمَلَ الأَفكارَ عِندَ مُلِمَّةٍ

تُلِمُّ أَرَتهُ ما يُسِرُّ المُغَيَّبُ

وَرُبَّ نُصولٍ لا تُنَصَّلُ إِن جَنَت

وَتَنصُلُ مِن قَاني النَجيعِ فَتُخضَبُ

إِذا البيضُ كَلَّت يَومَ حَربٍ فَإِنَّها


مَواضٍ
قَواضٍ أَنَّ تَغلِبَ تَغلِبُ

فَإِحكامُهُ الأَيّامَ غَضَّ جِماحَها

وَأَحكامُهُ في الدَهرِ لا تُتَعَقَّبُ

وَلَو حِدتُ عَنهُ دَلَّةً وَاِستَمالَني

كَريمٌ مُرَجّىً أَو هُمامٌ مُحَجَّبُ


لَأَغنى
كَما أَغنى عَنِ الصُبحِ حِندِسٌ

دَجالا كَما أَغنى عَنِ البَدرِ كَوكَبُ

فَذاكَ مِنَ الأَسواءِ كُلُّ مُمَلَّكٍ

عَلى الجودِ يُحدى أَو إِلى الرَوعِ يُجدَبُ

تَخِذتَ اِقتِضابَ المَكرُماتِ سَجِيَّةً

فَخالَفتَ قَوماً بِالمَواعيدِ شَبَّبوا

أَصَختَ إِلى داعي الوَغى وَتَصامُموا

وَصَدَّقتَ آمالَ العُفاةِ وَكَذَّبوا

تَبيتُ النِياقُ عِندَهُم مُطمَئِنَّةً

وَلَمّا يَدُر قَعبٌ وَلَم يُدنَ مِحلَبُ

إِذا حارَدَت أَخلافُها عُطِّلَ القِرى

وَعِندَكَ مِن أَوداجِها الدَمُ يُحلَبُ


مَساعٍ
بِها وَصّى رَبيعَةُ وائِلاً

وَلَمّا يَحُل عَنها عَدِيٌّ وَتَغلِبُ

وَمِنهُ إِلى حَمدانَ كُلُّ مُمَلَّكٍ

لَهُ الجودُ وَكدٌ وَالمَحامِدُ مَكسَبُ

مَصاعِبُ نالوا بَعضَ ما نِلتَ مِن عُلىً

مُؤَمِّلُها ما عاشَ يُكدي وَيَتعَبُ

سِواكَ بَغاها وَالشَبابُ رِداؤُهُ

فَعَزَّت وَزادَت عِزَّةً وَهوَ أَشيَبُ

فَأَحرَزتَها طِفلاً فَمَهدُكَ كَعبَةٌ


يَلوذُ
بِها الراجي وَناديكَ مَكتَبُ

خَلائِقُ كَالماءِ الزُلالِ وَتَحتَها

مِنَ العَزمِ وَالإِقدامِ نارٌ تَلَهَّبُ

وَضَحنَ فَأَعلَمنَ المُعَلِّمَ أَنَّهُ

يُؤَدَّبُ في أَثنائِها لا يُؤَدَّبُ

يُقِرُّ لَكَ الأَعداءُ بِالبَأسِ عَنوَةً

وَكُلُّ عَدُوٍّ مَدحُهُ لا يُكَذَّبُ


وَحَسبُهُمُ
يَومٌ ثَبَتَّ لِشَرِّهِ

وَقَد عَرَّدَ الحامونَ عَنكَ وَنَكَّبوا

مَضَوا وَلِكُلٍّ في النَجاةِ مَذاهِبٌ

وَما لَكَ إِلا نُصرَةَ الحَقِّ مَذهَبُ

وَلَو شِئتَها كانَت لَدَيكَ سَوابِقٌ


لِلَحقِ
العِدى لا لِلفِرارِ تُقَرَّبُ


تَطيحُ
إِلى أَن تَدَّعي غَيرَ أَصلِها

وَتُعرِبُ عَن أَحسابِها حينَ تُجنَبُ

إِلى الريحِ تُعزى حينَ تَجري فَإِن مَشَت


رُوَيداً
فَجَدّاها الوَجيهُ وَمُذهَبُ

وَبَعدَ سُلَيمانٍ إِلى أَن رَكِبتَها

وَذَلَّلتَها ما كانَتِ الريحُ تُركَبُ

تَخالَفنَ أَلواناً وَخُضنَ عَجاجَةً

فَلَم يَختَلِف في اللَونِ جَونٌ وَأَشهَبُ

ثَبَتَّ ثَباتاً لَم يَكُن لِابنِ مُسلِمٍ


وَأوتيتَ
صَبراً لَم يَنَلهُ المُهَلَّبُ

هُوَ اليَومُ لَو آلُ الزُبَيرِ مُنوا بِهِ


لَقَهقَرَ
عَبدُ اللَهِ عَنهُ وَمُصعَبُ

يُخَبَّرُ عَنهُ ما تَلا الغَسَقَ الضُحى

وَيُروى إِلى يَومِ المَعادِ وَيُكتَبُ

أَبى لَكَ طيبُ النَجرِ إِلّا عَزيمَةً

عَلى الحَزمِ في يَومِ النِزالِ تُغَلَّبُ

وَجُدتَ بِنَفسٍ لا يَجودُ بِمِثلِها

مَعَ العِلمِ بِالعُقبى نَبِيٌّ مُقَرَّبُ

وَلَيسَ الفَتى مَن لَم تَسِم جِلدَهُ الظُبا

وَتُحطَمُ فيهِ مِن قَنا الخَطِّ أَكعُبُ

وَكَم زُرتَ أَحياءً فَلَم يُغنِ عَنهُمُ

طِعانٌ وَلا نَجّاهُمُ مِنكَ مَهرَبُ

يَوَدّونَ مُذ صارَ الصَباحُ طَليعَةً

لِجَيشِكَ أَنَّ الدَهرَ أَجمَعَ غَيهَبُ

عُرِفتَ فَصارَ الإِنتِسابُ زِيادَةً

وَغَيرُكَ يُخفيهِ الخُمولُ فَيُنسَبُ

وَفي بَعضِ ذا المَجدِ الَّذي ظَفِرَت بِهِ

يَداكَ غِنىً عَما بَنى الجَدُّ وَالأَبُ

قَضى لَكَ أَن يَزدادَ بَيتُكَ رِفعَةً

عَلى أَنَّهُ فَوقَ السِماكِ مُطَنَّبُ

أَلَم تَرَ قِرواشاً بَنَت مَكرُماتُهُ

لِأُسرَتِهِ البَيتَ الَّذي لَيسَ يَخرَبُ


مَكارِمُ
لَم يَطمَح إِلَيها مُقَلَّدٌ

لَعَمري وَلا أَقضى إِلَيها مُسَيَّبُ

وَبَينَ اللُهى وَالواهِبيها تَناسُبٌ

فَمِن أَجلِ ذا فيها خَبيثٌ وَطَيِّبُ

كَذا البَأسُ في أَهلِ الغَناءِ مُقَسَّمٌ

وَما يَستَوي فيها عَلِيٌّ وَمِرحَبُ

وَقَبلَكَ ما خِلتُ البُدورَ لِنائِلٍ


تُرَجّى
وَلا زُهرَ الكَواكِبِ تُصهَبُ

فَإِن طابَتِ الأَوطانُ لي وَذَكَرتُها

فَإِنَّ مُقامي في جَنابِكَ أَطيَبُ

عَدَلتُ إِلَيكَ وَالبِلادُ رَحيبَةٌ


لِمُرتادِها
لَكِنَّ صَدرَكَ أَرحَبُ

فَهَل لَكَ في مَن لا يَشينُكَ قُربُهُ

وَيُعرِبُ إِن أَثنى عَلَيكَ وَيُغرِبُ

إِذا صاغَ مَدحاً خِلتَهُ مِن مُزَينَةٍ

وَتَحسَبُهُ مِن عُذرَةٍ حينَ يَنسُبُ

قَوافٍ هِيَ الخَمرُ الحَلالُ وَكَأسُها

لِساني وَلَكِن بِالمَسامِعِ تُشرَبُ

يُحَلِّي بِها أَلحانَهُ كُلُّ مَن شَدا

وَتَحلو بِأَفواهِ الرُواةِ وَتَعذُبُ

إِذا أُنشِدَت ظَلَّ الحَسودُ كَأَنَّهُ

بِما ضُمِّنَت مِن بارِعِ الحَمدِ يُثلَبُ

عَلى ظَهرِهِ وِقرٌ وَفي عَينِهِ قَذىً

وَفي سَمعِهِ وَقرٌ وَفي فِيهِ إِثلِبُ

أَخَفتَ الزَمانَ وَهوَ راضٍ مُسَلِّمٌ

وَأَمَّنَهُ قَومٌ مَضَوا وَهوَ مُغضَبُ

وَإِنَّكَ أَهدى الناسِ في طُرُقِ العُلى

سَما بِكَ دَستٌ أَو عَلا بِكَ مَوكِبُ


وَأَقرَبُ
مِن إِدراكِ ما تَعِدُ المُنى

عِداكَ طُلوعُ الشَمسِ مِن حَيثُ تَغرُبُ

تَجوروا
  • تَجَوَّرَ على فراشه: اضطجع
  • ويقال تجوَّرَ خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • مُعرِضينَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • يُسأَلِ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • مُذنِبُ
  • نوع من الجراد
  • النَّجم المُذنَّب: نجم ذو ذنبٍ طويل يظهر من حين إلى حين
  • ذيلٌ مُذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذَنَّب عندما يقترب من الشمس
  • بِأَدمُعٍ
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • تُخَبِّرُ
  • تَخَبَّرَ الْخَبَرَ : سَأَلَ عَنْهُ، جَاءَ يَتَخَبَّرُ أَحْوَالَ مَعِيشَتِهِمْ وَقُدُرَاتِهِمْ
  • تَخَبَّرَ الأَمْرَ : عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ: حديث شريف أنه بَعث عينا من خُزاعةَ يتخبَّرُ له خَبَرَ قريش /: يتعرَّف
  • تَخَبَّرَ الْقَوْمُ الشَّاةَ : اِشْتَرَوْهَا فَذَبَحُوهَا فَاقْتَسَمُوهَا
  • ظَمآناً
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • سَرابٌ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • بِقَفرَةٍ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • بَرقٌ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • مِماَّ
  • مأمأتِ الظِّبْيةُ أو الشَّاةُ :صَوَّتت، أرسلت صوتَها متقطِّعًا فقالت مِئ مِئْ
  • ثُغاء الخِراف أو الماعِز
  • مأَن الشَّخصَ: احتمل مئونَتَه، أي: قَوتَه، تكفّل بقوتِه
  • الجَهامُ
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • رَعيَها
  • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
  • جَبَان ضعيف
  • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
  • طامِحٌ
  • الطَّامِحُ : كل مرتفع
  • الطَّامِحُ من النساء: التي تُبْغِضُ زوجَها وتنظر إلى غيره
  • طَامِحٌ إِلَى مَنْصِبٍ رَفِيعٍ : رَاغِبٌ فِي نَيْلِه
  • صُبابَةُ
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • شَوقٍ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • بَقايا
  • البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ
  • البقايا المتحجِّرة: (البيئة والجيولوجيا) بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر، في نفس صلابة المادَّة الحجريَّة أو المعدنيَّة
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • صَبابَةٍ
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • الطارِقُ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • كَأَحلامِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • نائِمٍ
  • اسم فاعل من نامَ/ نامَ إلى/ نامَ عن/ نامَ لـ
  • راقد مضطجع
  • أحلام نائم: أمانٍ كاذبة،
  • عاذِلٌ
  • اسم فاعل من عذَلَ
  • رجلٌ عُذَّالُه كثير،
  • العاذِل: اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر
  • وَمُؤَنِّبُ
  • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
  • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
  • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  • تُسبى
  • سَبيّ،سَبي
  • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
  • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
  • الصُدودَ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • سَأَصبِرُ
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • الضَبِّ
  • ضَبَّبَ الخَشَبَ ونحَوهُ: أَلْبَسَه الحديد ونحوَه
  • ضبَّب البابَ :جعل فيه ضَبَّة؛ وهي مِغلاق ذو مفتاح لغلق الباب
  • ضَبَّبَه: أدخلَ بعضه في بعضِ
  • وَالذُلُّ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • تَغلَبِيَّةً
  • تَغَلَّبَ عَلَى عَدُوِّهِ : قَهَرَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
  • تَغَلَّبَ عَلَى الْمَصاعِبِ : ذَلَّلَهَا
  • تَغَلَّبَ عَلَيْهِ النُّعَاسُ : غَلَبَهُ، اِسْتَسْلَمَ لَهُ
  • العارَ
  • العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
  • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
  • مصدر عوِرَ
  • كَالخَيزُرانَةِ
  • خَيْزَران / خَيْزُران
  • الخَيْزُرانُ : كلُّ عودٍ ليّن
  • الخَيْزُرانُ: القصب
  • لَيثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • الشَرى
  • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ
  • هُمْ أُسْدُ الشَّرَى : أَشِدَّاءُ شُجْعَانٌ
  • مصدر شرِيَ
  • أَغلَبُ
  • فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ
  • على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر
  • فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ : عَلَى الأرْجَحِ
  • ثَوابِ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • وَداعيهِمُ
  • (الِاسْمُ مِنْ وَدَّعَ)
  • الوَدَاعُ : تشييع المسافر، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً
  • ثَنِيَّةُ الوَدَاع : موضع بالمدينة؛ لأَنَّ مَن سافر إلى مكَّةَ كان يودَّعُ ثَمَّةَ ويُشيَّعُ إِليها
  • يُثَوِّبُ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • أَنحى
  • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
  • أنْحَى عليه: أقبل
  • أنْحَى له بالشيء: عَرَض
  • أَحداثِهِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • يَتَعَتَّبُ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • يُفِدبِها
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • صَلاحاً
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • بِالحَكِّ
  • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها
  • تحكك بالشيء: احتك به
  • أَجرَبُ
  • رَجُلٌ أجْرَبُ : مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ، أَيْ مَا يَخْرُجُ مِنْ دُمَّل فِي كَامِلِ الجِسْمِ
  • النَّعجةُ الجرباء تُعدي القطيع: يُضرب في تأثير الفاسد في الجماعة
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • مِقضَبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • أُغلَبُ
  • فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ
  • على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر
  • فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ : عَلَى الأرْجَحِ
  • وَداويَّةٍ
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • نِكاحَها
  • عَقْدُ النِّكَاحِ : عَقْدُ الزَّوَاجِ، النساء آية 6وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ (قرآن)
  • مصدر نكَحَ
  • مؤنة الزَّواج من مهر ونفقة
  • سُرى
  • سَرَى اللَّيْلُ : مَضَى وَذَهَبَ ، الفجر آية 4 وَاللَّيْلِ إذَا يَسْرِ (قرآن)
  • سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ
  • سَرَى بِهِ لَيْلاً : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً
  • ضُمَّرٍ
  • ضَمُرَ جِسْمُهُ : هَزَلَ، ضَعُفَ، ضَمَرَ
  • ضَمُرَ البَطْنُ : خَفَّ لَحْمُهُ
  • ضمُر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • ثَيِّبُ
  • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
  • اِمْرَأَةٌ ثَيِّبٌ : أَيْ فَقَدَتْ زَوْجَها بِمَوْتٍ أَوْ طَلاقٍ التحريم آية 5تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَأَبْكارا (قرآن)
  • نَبَاتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، لَهُ قُضْبانٌ طَويلَةٌ مُمْتَدَّةٌ عَلَى الأَرْضِ، مُعَمِّرٌ، وَهُوَ مِنَ النَّباتاتِ الضَّارَّةِ
  • تُضِلُّ
  • أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
  • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
  • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
  • نَجاةً
  • ناقةُ نَجَاة: سريعة
  • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
  • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
  • وَبارِقٌ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بِالتَهطالِ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • بِرُؤياهُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • أَتَرَقَّبُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • أُناساً
  • جماعة من الناس
  • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
  • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • الضَيمِ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • يَنضَبُ
  • نَضَبَ الْمَاءُ : غَارَ فِي الأَرْضِ
  • نَضَبَ النَّهْرُ : جَفَّ
  • نَضَبَ مَعِينُهُ : شَحَّ وَقَلَّ عَطَاؤُهُ
  • اِرتَبى
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • المَجَرَّةِ
  • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
  • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  • مُلِمَّةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل أَلَمَّ بـ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • المُغَيَّبُ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • نُصولٍ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • تُنَصَّلُ
  • تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْها
  • تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ
  • تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ : زالَ
  • مَواضٍ
  • (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ
  • ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ
  • ائتَضَّ الشيءَ: طلبه
  • قَواضٍ
  • قَوَّضَ البِنَاءَ : هدَّمه هَدْمًا شديدًا
  • قَوَّضَ الصُّفُوفَ : فَرَّقَهَا
  • بَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ: أَحسنَ ثم أساءَ
  • جِماحَها
  • الجُمَّاح : سهم بلا نصل، مدوَّر الرأَس، يُتَعَلَّمُ به الرَّمْيُ
  • الجُمَّاح :سهمٌ أَو قصبة يُجعَل على رأسها طين ثم يُرْمَى بها الطير والجمع : جَمَامِيحُ
  • كبَح جِماحَه: حاول السَّيطرة عليه
  • مُرَجّىً
  • أرجى افتتاحَ المصنع : أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ).
  • رجَّى الشَّخصَ :رجاه؛ أمَّل فيه
  • رجَّى الشَّيءَ: أمَّل به
  • مُحَجَّبُ
  • مُحَجَّب: مستور
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • لَأَغنى
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • الصُبحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • الأَسواءِ
  • السُّوء : كل ما يَغُمُّ الإنسان
  • السُّوء :كل ما يقْبُحُ ، شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس
  • السَّوْءُ: النارُ والجمع : أسْوَاءٌ
  • يُحدى
  • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
  • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
  • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
  • يُجدَبُ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • سَجِيَّةً
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • سجا الشَّيءَ :غطّاه
  • بِالمَواعيدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • وَتَصامُموا
  • تصاممَ الولدُ عن سماع النَّصيحة: تصامَّ، تشاغل عنها
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • مُطمَئِنَّةً
  • طمَّنه الطَّبيبُ: طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
  • اطْمأَنّ : سكن وثَبَتَ واسْتقر
  • اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ : وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي (قرآن)
  • أَخلافُها
  • أَخلَفَ الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورق قد تناثر، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ
  • أخلف وعدَه/ أخلفه وعدَه: نقضه، أخلّ به، لم يَبَرّ به، لم يَفِ به
  • أَخلَفَ الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • مَساعٍ
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
  • وَتَغلِبُ
  • تَغَلَّبَ عَلَى عَدُوِّهِ : قَهَرَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
  • تَغَلَّبَ عَلَى الْمَصاعِبِ : ذَلَّلَهَا
  • تَغَلَّبَ عَلَيْهِ النُّعَاسُ : غَلَبَهُ، اِسْتَسْلَمَ لَهُ
  • وَالمَحامِدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • يُكدي
  • كَدَى الرجلَ : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • بَغاها
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • أَشيَبُ
  • الأَشيَبُ : ذو الشيب
  • جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ
  • ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد
  • كَعبَةٌ
  • الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة ، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام
  • الكَعْبَةُ :كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب
  • (جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ
  • يَلوذُ
  • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
  • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
  • اللَّوْذُ :الناحيةُ
  • بِالبَأسِ
  • البَسُوسُ : الراعي
  • البَسُوسُ: الناقةُ لا تَدِرُّ إِلا على الإبْسَاس
  • البَسُوسُ امرأة تَسَبَّبتْ في حرب بين قبيلتين، فضُرِبَ بها المثلُ في الشؤم، فقيل: أشأم من البسوس
  • وَحَسبُهُمُ
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • ثَبَتَّ
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • وَلِكُلٍّ
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • النَجاةِ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • مَذاهِبٌ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • شِئتَها
  • (فاعل من شَتَا)
  • يَوْمٌ شَاتٍ : مُمْطِرٌ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ
  • طَقْسٌ شَاتٍ : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ
  • سَوابِقٌ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • لِلَحقِ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • لِلفِرارِ
  • لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ
  • مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
  • فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا
  • تُقَرَّبُ
  • تَقَرَّبَ إِلَيْهِ طَمَعاً في مالِهِ : حاوَلَ القُرْبَ مِنْهُ طَمَعاً، اِقْتَرَبَ
  • تَقَرَّبَ إلى اللَّهِ بِأَعْمالِ الخَيْرِ والصَّلاحِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ بِـ
  • تَقَرَّبَ إِليه: حاول القُرْبَ منه
  • تَطيحُ
  • طَيَّحَ مِحْفَظَتَهُ : ضَيَّعَهَا
  • طَيَّحَ عَدُوَّهُ : أَهْلَكَهُ
  • طَيَّحَهُ : طَوَّحه
  • رُوَيداً
  • رُوَيْدًا رُوَيْدًا: قليلاً قليلاً،
  • رُوَيْدًا: مَهْلاً ، وَهِيَ هُنا مَفْعولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ ، الطارق آية 17 فَمَهِّلِ الكافِرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (قرآن)
  • رُوَيْدَكَ ! : اِسْمُ فِعْل أَمْرٍ بِمَعْنَى أَمْهِلْ رُوَيْدَكَ الوَلَدَ
  • فَجَدّاها
  • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل
  • أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده
  • أَجْوَدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
  • وَمُذهَبُ
  • المَذْهَبُ : طريقة، قصد، رأي، وجهة نظر
  • المَذْهَبُ: المعتقد الذي يُذْهبُ إليه
  • ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أصل
  • عَجاجَةً
  • ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • ثَباتاً
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • وَأوتيتَ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • المُهَلَّبُ
  • هَلَبَ الفرسَ: هَلْبًا: نَتَفَ هُلْبَه فهو هالبٌ، والفرسُ مهلوب
  • هَلَبَ فلانًا بلسانه: نال منه نيلاً شديدًا فهو هَلاَّبٌ
  • هلَبت السَّماءُ القومَ :بلَّتهم بالنَّدى، مطرتهم مطرًا متتابعًا
  • الزُبَيرِ
  • زَبَرَهُ بِالحِجارَةِ : رَماهُ بِها
  • زَبَرَ البِناءَ : وَضَعَ حِجارَتَهُ بَعْضَها على بَعْضٍ
  • زَبَرَ البِئْرَ : وارَاها بِالحِجارَةِ
  • لَقَهقَرَ
  • قَهقَر الشَّخصُ :رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه
  • تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ : رَجَعَ إلى الوَراءِ
  • تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ : تَراجَعَ مَهْزوماً
  • وَمُصعَبُ
  • المُصْعَبُ من الرجال: المُسَوَّدُ
  • المُصْعَبُ من الإبل: الفحلُ يُعْفَى من الركوب
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • نَبِيٌّ
  • النَّبِيُّ : صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
  • أبو الأنبياء: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام،
  • خاتم النَّبيِّين: سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم،
  • جِلدَهُ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • نَجّاهُمُ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • الإِنتِسابُ
  • أَكَّدَ انْتِسابَهُ إلى أُسْرَة كَذَا : أَكَّدَ أَنَّ نَسَبَهُ يَرْجِعُ، يَعودُ إلى، يَنْحَدِرُ
  • يَرْغَبُ في الانْتِسابِ إلى جَماعَةٍ مَّا أو هَيْئَةٍ مَّا: الانْتِماءُ إلى جَماعَةٍ أَوْ هَيْئَةٍ
  • يُفَضِّلُ الانْتِسابَ إلى مُؤَسَّسَةٍأَو مَعْهَدٍ : الاِنْضِمامُ إلى مُؤَسَّسَةٍ أَوْ مَعْهَدٍ
  • قِرواشاً
  • القِرْوَاشُ :العظيمُ الرَّأْسِ
  • مَكرُماتُهُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • يَخرَبُ
  • الخَرَبُ : دائرة في أعلى كشح الفرس
  • الخَرَبُ :الشَّعر المختلف وَسْطَ مِرْفَقِ الفرس
  • الخَرَبُ :ذَكَرُ الحُبَارَى
  • مَكارِمُ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • وَالواهِبيها
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • خَبيثٌ
  • خَبيث: محرَّم، كالزنى والخمر وغيرهما
  • ابن الخبيثة: ابن حرام، دنيء، خسيس
  • خَبيث: رديء مكروه، كلّ شيء فاسد وباطل ،
  • وَمِرحَبُ
  • ويقال في الترحيب: مرحبًا بك: انزل في الرُّحْب والسعة، وأَقم فلَكَ عندنا ذلك
  • ومرحبًا بك: ترحيبًا
  • ويقال في الدعاء عليه: لا مرحبًا بك
  • البُدورَ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • تُرَجّى
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ، اِبْتَهَلَ
  • تَرَجَّاهُ : ارتجاه
  • طابَتِ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • الأَوطانُ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • وَالبِلادُ
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • لِمُرتادِها
    يَشينُكَ
  • مصدر شانَ
  • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
  • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  • يَنسُبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • الخَمرُ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • الحَلالُ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • بِأَفواهِ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • الرُواةِ
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • وَتَعذُبُ
  • تعذَّب في السِّجن :عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • الحَسودُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • بارِعِ
  • البَارِع : سعدُ البارع: نجم
  • أمرٌ بارع: جميل رائع
  • حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً : مُبيناً، سَاطِعاً هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ (التوحيدي)
  • وِقرٌ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • وَقرٌ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • إِثلِبُ
  • ثَلَبَ الوَلَدَ : طَرَدَهُ
  • ثَلَبَهُ لِجُرْمِهِ : لاَمَهُ أشَدَّ اللَّوْمِ
  • جاءَ يَثْلُبُهُ : يَسُبُّهُ، يَشْتُمُهُ
  • مُسَلِّمٌ
  • مسلَم جارَه الكافرَ: أدخله الإسلامَ، جعله يُسلم
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • مُغضَبُ
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • أَهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • طُرُقِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • وَأَقرَبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • طُلوعُ
  • مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى
  • طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ
  • الطِّلْعُ : الاطِّلاع