لقد رأينا عَجَباً من العَجَبْ

بين جُمادى وجُمادى ورجبْ

مِنْ ذَنَبانيٍّ تعدَّى طورَهُ

فاجتمع الذَّنْبُ عليه والذَّنَبْ

عِلْجٌ ترقَّى رتبةً فَرُتْبةً

ولم يكن أهلاً لهاتيك الرُّتَبْ

فزلَّ من تلك المراقي زَلّةً

أصبح منها مُشفياً على العَطَبْ

وهكذا كلُّ ارتقاءٍ في العلا

قريبُ عهدٍ بارتقاء في الكُرَبْ

خَوَّله اللّهُ فلم يشكر له

ولن ترى شكراً لمدخول النسَبْ

فسلّط اللّهُ عليه جهلَهُ

فكان في تدميرهِ أقوى سَبَبْ

أقبل جيشٌ لا يريد حربَهُ


فارتاع
روعاً يعتري أهلَ الرِّيَبْ

وساء ظناً بوزير لم يَخُن

عهداً وهل يصدأ مكنونُ الذهَبْ

فلم يدع أمراً يقودُ حتفَهُ

إلّا أتاهُ جاهداً ثم اضطربْ

كان كمن خافَ حريقاً واقعاً

فزاد فيه حطباً على حَطَبْ


أَخلِقْ
بأن تغشاهُ منه قطعةٌ

يأتي عليه لفحُها دون اللّهَبْ

انظرْ إليهِ وإلى تدبيرهِ

فإن فيه عجباً من العَجَبْ

روَّعَ طفلاً لم يكن ترويعُهُ

من المُداراة ولا أخذِ الأُهَبْ

وأسخطَ السادة سُخطاً ساقَهُ

تلقاءَهُ سُخطٌ من اللّه وَجَبْ

ثم رأى أنْ لم يُوفَّق رأيُهُ

فأطلقَ الطفلَ وأمسى في رَهَبْ

فهو مقيمٌ بين خوفٍ وردى

مما أتى أو بين خوف وحَرَبْ

وهكذا الجاهلُ قِدماً لم يزل

من جهلِهِ في تَعبٍ وفي نصَبْ

قد اشترى طولَ سهادٍ بكَرىً

وقد شَرى طولَ هدوءٍ بتعَبْ

شَبَّهْتُ دعواه القيام بالذي

قُلِّد من أمرٍ بدعواه العرَبْ

قد قلتُ إذ خُبِّرت عن تبليحهِ

وأنه في زفراتٍ وكُرَبْ

بُعْداً لمن أصبح من أحوالهِ

في صَعَدٍ عالٍ وأمسى في صَبَبْ

ما فعلتْ خيلٌ له قد ضُمِّرتْ

أما لديها هربٌ ولا طَلَبْ

بل جبنُهُ يمنعُها إقدامَها

وحَيْنُهُ يمنعه من الهرَبْ

ما أقبح النَّعماءَ يُكْسَى ثوبَها

وأحسنَ النعماءَ عنه تُستَلبْ

ما كان ما أعطِيَهُ من كسبِهِ

لكنهُ فارقَهُ بما اكتسبْ

يا غامِطَ النعمة أيقِنْ أنها

قد غَضِبَ اللّه لها كلَّ الغضبْ

ولن ترى اللّه ولياً لامرئٍ


عادى
أبا الصقر الوزير المُنتَجَبْ

وكلُّ من عادى مُحقّاً مقبلاً

فإنه من أمره في وَكَتَبْ

والحمد للّه العظيم شأنُهُ

على الذي أبلَى وأَوْلى وَوَهَبْ

العَجَبْ
  • الْعَجَبُ مِنَ اللَّهِ : الرِّضَا
  • العَجَبُ : روعَةٌ تأخذُ الإنسانَ عند استعظام الشيء
  • أبو العَجَب: البارع الذي يأتي بما لم يُسبق إليه،
  • جُمادى
  • جُمَادَى الأُولَى : مِنَ الشُّهُورٍ القَمَرِيَّةِ، وَهُوَ الشَّهْرُ الخَامِسُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) أو (30) يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ رَبِيعِ الثَّانِي وَيَلِيهِ جُمَادَى الثَّانِيَةُ
  • جُمَادَى الثَّانِيَةُ : مِنَ الشُّهُورِ القَمَرِيَّةِ وَهُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) أو (30) يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ جُمَادَى الأُولَى وَيَلِيهِ رَجَب
  • الجَمَدُ : الجَمْد
  • ذَنَبانيٍّ
  • مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ: مِنْ سَفَلَتِهِمْ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • والذَّنَبْ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • ترقَّى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • لهاتيك
  • : العَالِمُ بِالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى
  • : عِلْمُ العَقَائِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِاللَّهِ تَعَالَى
  • عالِم بالعقائد المتعلِّقة بالله تعالى دراسة لاهوتيّة
  • مُشفياً
  • إِشْفاءُ الْمَريضِ: عِلاجُهُ بِوَصْفِ دَواءٍ شافٍ لَهُ
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
  • العَطَبْ
  • عَطَبَ : لانَ ونَعُم
  • عَطِبَ الفَرَسُ : أَصَابَهُ العَيَاءُ، اِنْكَسَرَ
  • عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ : فَسَدَتْ
  • الكُرَبْ
  • الكَرْبُ : الحُزْنُ والغمُّ يأْخذ بالنَّفْس والجمع : كُرُوب
  • مصدر كرَبَ
  • حُزْن وغمّ يأخذ بالنَّفس فرّج اللهُ كربَه،
  • النسَبْ
  • النَّسَبُ : القَرَابَةُ
  • نسبُه في بني فلان: هو منهُم
  • النَّسَبُ (عند علماء الصَّرْف) : إِلحاقُ باء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه
  • فارتاع
  • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ
  • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
  • ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه
  • الرِّيَبْ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • يصدأ
  • الصَّدَأُ : طَبَقَةٌ تعلو الحديد ونحوه من المعادن، وتحدث من اتحاده بأوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًا بأكسيد الحديد
  • الصَّدَأُ :الكدرة تعلو وجه الشيء
  • ضدّ الصَّدَأ: لا يصدأ ولا يتأكسد
  • مكنونُ
  • المَكْنُونُ : المستور البعيد عن الأعين
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  • الذهَبْ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • يقودُ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • جاهداً
  • بَذَلَ جُهْداً جَاهِداً : جُهْداً بَالِغاً، فَوْقَ الطَّاقَةِ، كَبِيراً
  • سَارَ سَيْراً جَاهِداً فِي الصَّحْرَاءِ : تَكَلَّفَ السَّيْرَ أَكْثَرَ مِنْ طَاقَتِهِ
  • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ :سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه
  • اضطربْ
  • اِضْطَرَبَ خَوْفاً : اِرْتَعَشَ، اِهْتَزَّ
  • ظَلَّتْ أَمْواجُ البَحْرِ تَضْطَرِبُ هَذَا النَّهارَ : تَتَلاطَمُ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ، تَتَمَوَّجُ اِضْطَرَبَ البَرْقُ في السَّماءُ
  • اِضْطَرَبَ الأَمْرُ : اِخْتَلَّ
  • حطباً
  • حطِب المكانُ: كثر فيه ما جفّ من زرع أو شجر تُوقد به النّار، أي كثُر حطبُه
  • وحَطِبَ فلان: اشتدَّ هُزالُه فهو حَطِبُ، وأحْطَبُ وهي حَطْبَاء
  • الحَطَبُ : كُل ما جفّ من زرع وشجر تُوقَدُ به النارُ إِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ ،
  • أَخلِقْ
  • أَخْلَقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما: بَلِىَ
  • أَخْلَقَ فلانٌ: صارت مَلابِسُهُ أَخْلاقاً
  • أَخْلَق شبابُ فلانٍ: وَلَّى
  • تغشاهُ
  • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
  • غشِيَ المكانَ: أتاه
  • غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
  • لفحُها
  • لفَحته النَّارُ :أصابت وجهَه وأحرقته
  • حرّ لافح: محرق، شديد اللّهب،
  • لَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً خَفِيفاً
  • اللّهَبْ
  • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ ،
  • اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل
  • اللَّهَبُ:الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار
  • الأُهَبْ
  • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
  • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
  • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  • السادة
  • السَّيِّدُ : المالكُ
  • السَّيِّدُ :المَلِكُ
  • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
  • سُخطاً
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • سُخطٌ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • وَجَبْ
  • وَجَبَ الثَّمَرُ: سَقَطَ ووقع على الأرض : كناية عن موتها
  • وجَبَت الإِبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها: كأَنَّ ذلك من السُّقوط
  • وَجَبَ الشيءُ : لَزِمَ وثبت
  • وأمسى
  • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
  • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
  • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
  • وحَرَبْ
  • واحَرَباهُ : عند إظهار الحزن والتأَسّف
  • الحَرَبُ الطلعُ إذا كان بقشره
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • الجاهلُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • تَعبٍ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • سهادٍ
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • شَرى
  • شَرَى فِي الأَمْرِ : لَجَّ
  • شَرَى بِنَفْسِهِ عَنِ القَوْمِ : تَقَدَّمَ أَمَامَهُمْ فَقَاتَلَ عَنْهُمْ
  • شَرَى بَضَائِعَ : باعَها
  • بتعَبْ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • تبليحهِ
  • بَلَحَ : كَلَّ وعَجَزَ
  • بَلَحَت البئرُ: ذهب ماؤها
  • بَلَحَ بشهَادته: كتمَها
  • زفراتٍ
  • زُفرة، زَفرة
  • زَفَرَ زَفْرَةً: تَنَفَّسَ تَنَفُّساً حارّاً فيهِ آهَةٌ وَحَرارَةٌ
  • زَفْرَةُ الشَّيْءِ : وَسَطُهُ
  • وكُرَبْ
  • كرَبه الغمُّ: اشتدَّ عليه وأحزنه
  • كَرَبَتْهُ الْمَشَاكِلُ : صَعُبَتْ عَلَيْهِ
  • كرَب يفعل كذا/ كرَب أن يفعل كذا: (النحو والصرف) من أفعال المقاربة بمعنى كاد، أوشك، يكثر تجريدُ خبرها من أن ويقلّ اقترانه بها كرَبتِ الشّمسُ تغيب: دنت، قاربت
  • أحوالهِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • صَبَبْ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • ضُمِّرتْ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • يمنعه
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • الهرَبْ
  • هرَب فلانٌ في الأرض: أبْعَدَ فيها
  • هرَب السّارقُ من الشُّرطيّ: فرَّ منه، ولَّي خائفًا
  • هرب الجنديُّ من المعركة: ترك موقعَه،
  • أقبح
  • أقبح فلانٌ: أتى بقبيح أقبح الرّجُلُ،
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • النَّعماءَ
  • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
  • النَّعْماءُ :المالُ
  • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
  • يُكْسَى
  • كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • كَسِيَ : لَبِسَ الكُسوةَ
  • كُسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • النعماءَ
  • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
  • النَّعْماءُ :المالُ
  • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
  • غامِطَ
  • غَمَطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ
  • غمَط النِّعمةَ: أنكرها، ولم يشكرها، جحدها، بطرها
  • غَمَطَ الْوَلَدَ : غَمَضَ، اِسْتَصْغَرَهُ، اِحْتَقَرَهُ
  • أيقِنْ
  • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
  • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
  • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  • عادى
  • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
  • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
  • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
  • المُنتَجَبْ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • وَكَتَبْ
  • كتَب المخطوطَ ونحوَه :نسَخَه، خطّه ،
  • كَتَبَ السقاءَ ونحوه: خرزَه بسَيرين
  • كَتَبَ ‏القربةَ: شُدَّها بالوكاء
  • أبلَى
  • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ
  • أبْلَى فلاناً: اختبره
  • أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
  • وَوَهَبْ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك