لَقَد حازَني وَجدٌ بِمَن حازَهُ بُعدُ

فَيا لَيتَني بُعدٌ وَيا لَيتَهُ وَجدُ


أُسَرُّ
بِتَجديدِ الهَوى ذِكرَ ما مَضى

وَإِن كانَ لا يَبقى لَهُ الحَجَرُ الصَلدُ

سُهادٌ أَتانا مِنكَ في العَينِ عِندَنا

رُقادٌ وَقُلّامٌ رَعى سَربُكُم وَردُ


مُمَثَّلَةٌ
حَتّى كَأَن لَم تُفارِقي

وَحَتّى كَأَنَّ اليَأسَ مِن وَصلِكِ الوَعدُ

وَحَتّى تَكادي تَمسَحينَ مَدامِعي

وَيَعبَقُ في ثَوبَيَّ مِن ريحِكِ النَدُّ

إِذا غَدَرَت حَسناءُ وَفَّت بِعَهدِها

فَمِن عَهدِها أَن لا يَدومَ لَها عَهدُ

وَإِن عَشِقَت كانَت أَشَدَّ صَبابَةً

وَإِن فَرِكَت فَاِذهَب فَما فِركُها قَصدُ

وَإِن حَقَدَت لَم يَبقَ في قَلبِها رِضىً

وَإِن رَضِيَت لَم يَبقَ في قَلبِها حِقدُ

كَذَلِكَ أَخلاقُ النِساءِ وَرُبَّما


يَضِلُّ
بِها الهادي وَيَخفى بِها الرُشدُ

وَلَكِنَّ حُبّاً خامَرَ القَلبَ في الصِبا

يَزيدُ عَلى مَرِّ الزَمانِ وَيَشتَدُّ

سَقى اِبنُ عَلِيّاً كُلَّ مُزنٍ سَقَتكُمُ

مُكافَأَةً يَغدو إِلَيها كَما تَغدو


لِتَروى
كَما تُروي بِلاداً سَكَنتَها

وَيَنبُتُ فيها فَوقَكَ الفَخرُ وَالمَجدُ

بِمَن تَشخَصُ الأَبصارُ يَومَ رُكوبِهِ

وَيَخرَقُ مِن زَحمٍ عَلى الرَجُلِ البُردُ

وَتُلقي وَما تَدري البَنانُ سِلاحَها

لِكَثرَةِ إيماءٍ إِلَيهِ إِذا يَبدو

ضَروبٌ لِهامِ الضارِبي الهامِ في الوَغى


خَفيفٌ
إِذا ما أَثقَلَ الفَرَسَ اللِبدُ

بَصيرٌ بِأَخذِ الحَمدِ مِن كُلِّ مَوضِعٍ

وَلَو خَبَّأَتهُ بَينَ أَنيابِها الأُسدُ


بِتَأميلِهِ
يَغنى الفَتى قَبلَ نَيلِهِ

وَبِالذُعرِ مِن قَبلِ المُهَنَّدِ يَنقَدُّ

وَسَيفي لَأَنتَ السَيفُ لا ما تَسُلُّهُ

لِضَربٍ وَمِمّا السَيفُ مِنهُ لَكَ الغِمدُ

وَرُمحي لَأَنتَ الرُمحُ لا ما تَبُلُّهُ


نَجيعاً
وَلَولا القَدحُ لَم يُثقِبِ الزَندُ

مِنَ القاسِمينَ الشُكرَ بَيني وَبَينَهُم

لِأَنَّهُمُ يُسدى إِلَيهِم بِأَن يُسدوا

فَشُكري لَهُم شُكرانِ شُكرٌ عَلى النَدى

وَشُكرٌ عَلى الشُكرِ الَّذي وَهَبوا بَعدُ


صِيامٌ
بِأَبوابِ القِبابِ جِيادُهُم

وَأَشخاصُها في قَلبِ خائِفِهِم تَعدو

وَأَنفُسُهُم مَبذولَةٌ لِوُفودِهِم

وَأَموالُهُم في دارِ مَن لَم يَفِد وَفدُ

كَأَنَّ عَطِيّاتِ الحُسَينِ عَساكِرٌ

فَفيها العِبِدّى وَالمُطَهَّمَةُ الجُردُ

أَرى القَمَرَ اِبنَ الشَمسِ قَد لَبِسَ العُلا

رُوَيدَكَ حَتّى يَلبَسَ الشَعَرَ الخَدُّ


وَغالَ
فُضولَ الدَرعِ مِن جَنَباتِها

عَلى بَدَنٍ قَدُّ القَناةِ لَهُ قَدُّ

وَباشَرَ أَبكارَ المَكارِمِ أَمرَداً

وَكانَ كَذا آباؤُهُ وَهُمُ مُردُ

مَدَحتُ أَباهُ قَبلَهُ فَشَفى يَدي

مِنَ العُدمِ مَن تُشفى بِهِ الأَعيُنُ الرُمدُ


حَباني
بِأَثمانِ السَوابِقِ دونَها

مَخافَةَ سَيري إِنَّها لِلنَوى جُندُ

وَشَهوَةَ عَودٍ إِنَّ جودَ يَمينِهِ

ثَناءٌ ثَناءٌ وَالجَوادُ بِها فَردُ

فَلا زِلتُ أَلقى الحاسِدينَ بِمِثلِها

وَفي يَدِهِم غَيظٌ وَفي يَدِيَ الرِفدُ

وَعِندي قَباطِيُّ الهُمامِ وَمالُهُ

وَعِندَهُمُ مِمّا ظَفِرتُ بِهِ الجَحدُ


يَرومونَ
شَأوي في الكَلامِ وَإِنَّما


يُحاكي
الفَتى فيما خَلا المَنطِقَ القِردُ

فَهُم في جُموعٍ لا يَراها اِبنُ دَأيَةٍ

وَهُم في ضَجيجٍ لا يُحُسُّ بِها الخُلدُ


وَمِنّي
اِستَفادَ الناسُ كُلَّ غَريبَةٍ

فَجازوا بِتَركِ الذَمِّ إِن لَم يَكُن حَمدُ

وَجَدتُ عَلِيّاً وَاِبنَهُ خَيرَ قَومِهِ

وَهُم خَيرُ قَومٍ وَاِستَوى الحُرُّ وَالعَبدُ

وَأَصبَحَ شِعري مِنهُما في مَكانِهِ

وَفي عُنُقِ الحَسناءِ يُستَحسَنُ العِقدُ

أُسَرُّ
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • وَقُلّامٌ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • مُمَثَّلَةٌ
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • اليَأسَ
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • تَكادي
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • فَرِكَت
  • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة
  • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
  • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
  • فَاِذهَب
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • فِركُها
  • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة
  • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
  • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
  • حَقَدَت
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • يَضِلُّ
  • أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
  • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
  • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
  • مُزنٍ
  • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
  • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
  • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
  • سَقَتكُمُ
  • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
  • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
  • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
  • لِتَروى
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • رُكوبِهِ
  • الرّكوبُ : المركوبُ ، : ما يُمتطى من الدَّوابّ وغيرها
  • جَمَلٌ رَكُوبٌ، وناقة ركوبٌ: به آثار الدَّبَر والقَتَب
  • وطريقٌ ركوبٌ: مسلوك مُمَهَّدِّ
  • البُردُ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • البَنانُ
  • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  • سِلاحَها
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • الضارِبي
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • خَفيفٌ
  • الخَفِيفُ : هو خفيفُ الروح: ظريف
  • خفيفُ القلْبِ: ذكيّ
  • خفيف ذات اليد: فقيرٌ قليل المال والحظِّ من الدنيا
  • أَثقَلَ
  • أثقل فلانًا/ أثقل فلانًا بالشَّيء: حمَّله حملاً ثقيلاً، حمَّله فوق طاقته، أجهده،
  • يُثْقِل كَاهِلَهُ بِالأخْبَارِ السَّيِّئَةِ : يُحَمِّلُهُ عِبْئًا ثَقِيلاً مِنْها
  • أَثْقَلَتْهُ الأيَّامُ بِحِمْلِهَا: أرْهَقَتْهُ
  • اللِبدُ
  • اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ
  • الصُّوف
  • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير
  • أَنيابِها
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • الأُسدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • بِتَأميلِهِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • المُهَنَّدِ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • يَنقَدُّ
  • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
  • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
  • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  • تَسُلُّهُ
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • الغِمدُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • تَبُلُّهُ
  • تبلَّه الشَّخصُ: بلِه، ضَعُفَ عقله وغلبتْ عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه
  • تَبَلَّهَ :ضَلَّ الطريق فَتَعسَّفَهُ
  • تَبَلَّهَ : بَلِهَ
  • نَجيعاً
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • القَدحُ
  • القِدْحُ : قطعةٌ من الخشب تُعرَّض قليلاً وتُسَوَّى، وتكون في طول الفِتْر أو دونَه، وتُخَطُّ فيه حزوزٌ تميِّزُ كل قِدْح بعددٍ من الحزوز، وكان يستعمل في المَيْسِر، وقد يكتب على القِدح: لا أو نعم، أو يُغْفل لِيُقْرَعَ به ويُستقْسَم
  • أَبصِرْ وَسْمَ قِدْحِك : اعرِفْ نفسك
  • وَسْمَ قِدْحِه : قال الحقَّ
  • يُثقِبِ
  • ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء
  • ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو
  • ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه
  • الزَندُ
  • وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي
  • الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس
  • الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ والجمع : أزْنَادٌ
  • يُسدى
  • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
  • سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ
  • تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه
  • صِيامٌ
  • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
  • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
  • الصِّيَامُ :جمع صائم
  • بِأَبوابِ
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
  • القِبابِ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • عَطِيّاتِ
  • العَطِيَّةُ : العطاءُ، هبة، ما يُعطى بدون مقابل
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • عَساكِرٌ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • الجُردُ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • الخَدُّ
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • وَغالَ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • فُضولَ
  • هُوَ كَثِيرُ الْفُضُولِ : يَسْعَى إِلَى التَّدَخُّلِ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ، فِيهِ حُبُّ الاطِّلاَعِ أَوالاِسْتِطْلاعِ
  • عَمَلٌ أَثَارَ فُضُولَهُ : اِسْتِغْرَابَهُ وَدَهْشَتَهُ
  • الفُضُولُ : ما لا فائدة فيه
  • الدَرعِ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • بَدَنٍ
  • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
  • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
  • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
  • أَبكارَ
  • ألِفَ الإِبْكَارَ إِلَى العَمَلِ : الذَّهابَ إِلى العَمَلِ مَعَ أوَّلِ النَّهَارِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ
  • الإِبْكارُ : أَول النهار إِلى طلوع الشمس، ومنه في التنزيل العزيز: آل عمران 41وَسَبِّحْ بالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ ) )
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • أَمرَداً
  • مرُد الشّخصُ :مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه
  • مرِد الصَّبيُّ :خلت لحيتُه من الشَّعْر
  • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق
  • أَباهُ
  • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
  • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
  • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
  • فَشَفى
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
  • استَشْفى به: تداوَى
  • تُشفى
  • تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ
  • يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ
  • تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ : شُفِيَ بِهِ
  • الأَعيُنُ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
  • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى
  • الرُمدُ
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • حَباني
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • بِأَثمانِ
  • الثمَن: قيمة الشيء وسعرُه
  • (الاقتصاد) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة
  • الثَّمن الجاري: (الاقتصاد) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب
  • لِلنَوى
  • مصدر نوَى
  • النَّوَى : البُعْدُ
  • شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد
  • عَودٍ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • وَالجَوادُ
  • صيغة مبالغة من جاد: رجل مِجْواد : كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • غَيظٌ
  • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  • مصدر غاظَ
  • تَغْيِيظُ الرَّجُلِ : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ
  • قَباطِيُّ
  • القُبْطِيّةُ : ثيابٌ مِن كَتَّان بيض رِقاق، كانت تنسج بمصر، وهي منسوبة إلى القِبْط
  • قَبَطَ الشيءَ : جمعَهُ بيده
  • قَبَطَ الشيءَ بغيره: خلطه
  • الهُمامِ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • الجَحدُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • يَرومونَ
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
  • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
  • شَأوي
  • لَحْمٌ شَوِيٌّ : مَا شُوِيَ مِنْهُ
  • شاه الشَّيءُ: قَبُح
  • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
  • يُحاكي
  • حَكَى قِصَّةً : رَوَاهَا
  • يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا : يَصِفُهَا
  • حَكَى عَنْهُ أحَادِيثَ طَرِيفَةً : نَقَلَهَا عَنْهُ، أوْرَدَهَا
  • القِردُ
  • قَرَدَ الْمَالَ : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ
  • قَرَدَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَدَ في الإِنَاءِ : جَمَعَ فِيهِ سَمْناً أَوْ لَبَناً
  • دَأيَةٍ
  • الدّايةُ :الحاضِنَة
  • الدّايةُ :مُولِّدة، قابِلة، من تحترف توليد النِّساء
  • الدَّأْيَةُ : واحدة فِقَرِ الكاهِل والظَّهْرِ، أو غَضَاريف الصَّدْر، أو ضلوعه حيث مُلْتقاه وملْتَقَى الجنب
  • يُحُسُّ
  • حسَّ الشَّيءَ/ حسَّ بالشَّيءِ: أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به ، :
  • حَسَّتِ النُّفَسَاءُ : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ
  • حَسَّ لَهُ : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ
  • الخُلدُ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • وَمِنّي
  • آمَن إيمَاناً: صَار ذا أَمْن
  • آمَنَ بِهِ : وَثِقَ بِهِ وَصَدَّقَهُ آمَنْتُ بِاللهِ وَرَسُولِهِ
  • آمَنَ لَهُ: اِنْقَادَ لَهُ وأَطَاعَهُ
  • الذَمِّ
  • ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
  • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
  • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
  • حَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • وَاِستَوى
  • سَوِيَ الرَّجُلُ : استقام أمْرُه، استوى؛ اعتدل
  • سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا هذا يَسْوَى دينارًا،
  • هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم
  • يُستَحسَنُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،